محتوى يحترم عقلك

خاتمة عن دور المرأة في المجتمع

خاتمة عن دور المرأة في المجتمع يمكن الاستعانة بها في كتابة موضوعات التعبير عن المرأة، فالمرأة هي نصف المجتمع ولها تأثير قوي وواضح على المنزل والشارع وكل مكان، وبدونها لا تُقام الحياة، ونظرًا إلى أهمية المرأة في المجتمع فسنتحدث اليوم من خلال موقع زيادة عن دور المرأة في المجتمع وسنعرض خاتمة لهذا الموضوع.

خاتمة عن دور المرأة في المجتمع

فيما يلي سنعرض أكثر من خاتمة عن دور المرأة في المجتمع يمكن الاستعانة بهم في كتابة موضوعات التعبير أو حتى قراءتهم من باب الاطلاع وإثراء المدارك:

  • وصلنا الآن إلى نهاية موضوعنا عن دور المرأة في المجتمع، ووجدنا كم هو هام ولا يمكن الاستغناء عنه، ونحب التنويه عن أن المرأة مؤثرة في المجتمع بصورة ملحوظة، وعلى الجميع أن يحترمها لكونها أهم أعمدته.
  • في الخاتمة عن دور المرأة في المجتمع لا يمكننا أن ننكر دور المرأة ومكانتها العظيمة التي تحظى بها في المجتمع، ومن الضروري أن نكون حريصين على منحها جميع حقوقها حيث إنها نصف المجتمع.
  • تقوم المرأة بإخراج أجيال ليكونوا آباء وأمهات ومستقبل وهذا الدور لا يخرج إلا من شخصية عظيمة ويعتبر من أهم الأدوار في المجتمع، حيث إن حرص الأم على إخراج أبناء سوية نفسية يحمي المجتمع من الفساد والجريمة.
  • في ختام الموضوع نرجو أن نكون أفدناكم بقدر الإمكان وأن نكون تمكننا من توضيح أبرز حقوق المرأة بصورة سلسة وبسيطة، كما أننا نحب أن نؤكد أن المرأة هي أهم ركن من أركان المجتمع.
  • وجدنا خلال عرضنا للموضوع أن المرأة تحتل مكانة مرموقة بين المجتمع ومن الضروري أن يحرص الأبناء على إرضاء أمهاتهم، والأزواج على راحة زوجاتهم، والآباء على إسعاد بناتهم.
  • تمتلك المرأة دور عظيم في المجتمع سواء من خلال كونها أم أو زوجة عظيمة، أو كامرأة عاملة تحمل المسؤولية على عاتقها، أو كابنة بارة، وهذا يدفعنا إلى تقديم الشكر للمرأة في كل لحظة ونتمنى أن نكون حرصنا على إيضاح هذا من خلال موضوعنا اليوم.
  • المرأة هي حجر الأساس الذي يقوم عليه المجتمع فهي المسؤولة عن النشأ الجديد من الأجيال، والذي ينطلق إلى تطوير المجتمع فيما بعد وتعمير الأرض، فإذا كان النشأ صالح صلحت الأمة وإذا كان فاسدًا طلحت.
  • بهذا نكون وصلنا إلى الخاتمة عن دور المرأة في المجتمع، وكلًا منهم يوضح أهمية وجود المرأة في المجتمع وكيف تكون ضلع أساسي في بنائه والنهوض به.

اقرأ أيضًا: مقال عن دور المرأة في المجتمع

دور المرأة في المجتمع

بعد أن عرضنا خاتمة عن دور المرأة في المجتمع، سنوضح دور المرأة في المجتمع حيث إنها تمتلك الأدوار الكثيرة في المجتمع والتي تختلف على حسب المجال الذي تتواجد فيه، مع العلم أنه من المُمكن استعمال ما يلي من جُمل وعبارات في استنباط خاتمة عن دور المرأة في المُجتمع من باب الإلهام:

1- دور المرأة في الأسرة

دور المرأة في الأسرة من أهم الأدوار التي تحملها على عاتقها، حيث إنها تكون عامل أساسي في تقدم الأمم والحضارات، وكلما كانت الأسرة التي يخرج منها الأبناء صالحة وكانوا الأبناء أسوياء كلما تقدم المجتمع.

دور الأمومة بشكل عام يضمن الاستقرار العاطفي والنفسي لأفراد العائلة علاوة على أنه يبني شخصيات متزنة، يمكن أن تتمتع بالقيم والأخلاق الحميدة، وينعكس هذا الأمر على المجتمع فيما بعد.

من ضمن الأدوار التي تحملها المرأة تحت بند الأمومة هو أن تقدم الدعم العاطفي والنفسي لأبنائها لكي تثبت لهم أنها تحتويهم في أوقات الشدة، وأنها الملجأ الذي يمكن الهروب له من بشاعة هذا العالم.

بجانب الدعم النفسي والعاطفي تقوم بزيادة قدرتهم على استيعاب العادات الاجتماعية السليمة التي تعمل على تعزيز طاقات المجتمع وزيادة وعيهم في الأمور السياسية والفكرية والثقافية بجانب الأمور الدينية.

فبداخل كل امرأة غريزة الأمومة التي تمكنها من رعاية من حولها وتساهم في زيادة شعورهم بالراحة والاتزان النفسي، فهي الداعم والجيش القوي الذي يسند كل من حوله، وهذا يدعم علاقتها بكل من حولها، سواء كانوا الأبناء، الزوج أو حتى الإخوة.

2- دور المرأة في سوق العمل

مع دخول المرأة سوق العمل أصبح لديها القدرة على مساعدة زوجها في جميع الأمور الحياتية، ومستلزمات المنزل المختلفة، وذلك بسبب زيادة شعورها بضغوط الحياة على الزوج مما جعلها ترغب في مشاركته في الحمل، فأولًا وأخيرًا أسرتهم تكون من تأسيسهما سويًا.

يجدر الإشارة إلى أن دور المرأة في السنوات السابقة لم يكن موجود بسبب الكثير من العوامل ومن أبرزها طبيعة المجتمعات، ولكن مع تطور الوقت واختلاف العصور أصبحت المرأة معلمة، مهندسة، عالمة، طبيبة وغيرها من المهن المختلفة.

ما جعل دورها كدور الرجل بالضبط على الصعيد العملي، حتى أنها وصلت لتكون رئيسة دولة، ويكافح دور المرأة في سوق العمل الفقر.

كما يرفع من المستوى المعيشي، ويكون سببًا في دعم الاقتصاد الخاص بالبلد، ويرفع من نسبة الأعمال التجارية الصغيرة والكبيرة وهذا ما يساهم في دعم الاقتصاد بالنسبة للأجيال القادمة.

3- دور المرأة في الطب

نجد أن دور المرأة في المجال الطبي كان أساسي على مستوى العالم وهذا باختلاف المسمى الوظيفي، سواء كانت طبيبة أو ممرضة أو مجرد عاملة في مجال صحة المجتمع.

حيث إن في عصرنا الحالي أصبح هناك الكثير من السيدات اللواتي تمكنَّ من إدارة المستشفيات الكبرى، وإنجاز العديد من المهام، وهذا بالإضافة إلى قدرتهم على إثبات دورهم القيادي في القطاع الصحي بشكل عام من خلال إنجازاتهم التي ساهمت في تحسين الخدمات الصحية والعلاجية.

من الجدير بالذكر هُنا أن دخول المرأة في المجال الطبي ساهم في الوصول إلى العديد من الأساليب سواء على مستوى الرعاية الصحية أو العلاقات المهنية بخصوص التعامل مع المرضى.

كما أن مشاركة المرأة في المجال الطبي عامة ساعد في الوصول إلى أبحاث متخصصة في صحة المرأة والأمراض التي تصيبها.

اقرأ أيضًا: أهمية دور المرأة في تنمية المجتمع

4- دور المرأة في السياسة

المرأة لها دور كبير وهام في السياسة وذلك على المستوى المحلي والعالمي، ونجد أن نسبة مشاركة المرأة في البرلمانات الوطنية المختلفة على كافة أنحاء العالم في العقدين الماضيين وصلت إلى حوالي 11.8% وذلك عام 1998 م.

من ثمَّ تدرجت ووصلت إلى 23.5% لعام 2018م، ومشاركة المرأة في السياسة أصبحت عامل أساسي من أجل تحقيق الديمقراطية والشفافية، وهذا بتكامل مع الرجل من أجل حل المشكلات المختلفة لبناء مجتمعات ديمقراطية مختلفة.

الجدير بالذكر أن مشاركة المرأة السياسية عملت على إضافة الكثير من المبادئ المتعلقة بالإنصاف، التعاون وتوازن القيم والمبادئ التي تتواجد داخل المجال السياسي.

مع الوقت تم الوصول إلى نتائج ملموسة بخصوص الاستجابة إلى متطلبات المواطنين، وزيادة التعاون بين الأحزاب العرقية المختلفة، ذلك بجانب لفت النظر إلى القضايا السياسية المختلفة، وتقديم الحلول والاقتراحات لها.

5- دور المرأة في الزراعة

أشارت بعض الدراسات إلى دور المرأة في الزراعة ووجدوا أن نسبة المرأة العاملة في مجال الزراعة وصلت إلى 43%، وذلك من القوي الزراعية المختلفة في البلدان النامية، ووجد أن المرأة تقوم بالمشاركة في الأنشطة الزراعية والاقتصادية الريفية بصورة أساسية.

يختلف دور المرأة من منطقة إلى أخرى على حسب الأنشطة الزراعية والاقتصادية الموجودة في البلد، فمن الممكن أن تعمل كمزارعة في مزرعتها الكبيرة، أو في مزارع أسرتها، وحتى في أحد المؤسسات الريفية الأخرى الموجودة في بلدها.

دور المرأة في قطاع الزراعة يتضمن إنتاج المحاصيل الزراعية، وجلب الماء بالإضافة إلى استزراع الأسماك والعناية بالحيوانات المختلفة بالإضافة إلى التجارة والتسويق.

6- دور المرأة في العمل التطوعي

يعتبر دور المرأة في العمل التطوعي فعال بدرجة كبيرة، ولا سيما في الأعمال التي تقوم فيها بتلبية حاجة غيرها من النساء، ويكون السبب في ذلك المهارات التي تتمتع بها المرأة وقدرتها على التعامل مع الموارد القليلة.

بالإضافة إلى مهاراتها في تنظيم وقتها وأداء المهام المختلفة، كما أن المرأة تكون حريصة على أداء المهام المختلفة في حياتها بعد أن تساهم في المشاركة مع مؤسسات الأعمال التطوعية.

فنجد أن مشاركة المرأة في المجتمع تكون سبب في تطور قدراتها وزيادة فرص مشاركتها المجتمعية بالإضافة إلى إتاحة الفرص المختلفة للشباب بأن يقوموا بالمشاركة في المجالات والمناصب الجديدة.

كدورها كقائدة ومديرة بصورة خاصة، وبجانب كل هذا فإن العمل التطوعي يصنع من المرأة مثال يحتذى به.

7- دور المرأة في القوات المسلحة

قامت المرأة بالانخراط في جميع مجالات المجتمع، حيث إنها تمكنت من خوض تجارب جدية ودخلت إلى مجال القوات المسلحة، وذلك على جميع مستويات العالم، فدخلت المرأة الحياة العسكرية، وتمكنت من إثبات نفسها فيها وتعمقت فيها.

الفضل في توظيف النساء في القوات المسلحة يعود إلى الجيوش العربية، والجدير بالذكر أن النسبة المئوية للنساء في الجيش تختلف من دولة إلى أخرى وذلك تبعًا للحواجز والقوانين التي تهتم بانضمامهم إلى القوات المسلحة.

فنجد أن حوالي 5 إلى 25% من النساء يتواجدون في بعض الجيوش، وذلك بجانب مجالات الإدارة والمراقبة علاوة على الهندسة والصحة والإطفاء وحراسة الموكب.

اقرأ أيضًا: دور المرأة في المجتمع وتأثيره عليه

حقوق المرأة في المجتمع

في إطار عرض خاتمة عن دور المرأة في المجتمع سنوضح مجموعة من الحقوق التي يجب على المرأة أن تحصل عليها في المجتمع، وهذه الحقوق تتضمن ما يلي:

  • أن يكون لها الدور الكامل في إبداء رأيها.
  • الحق في العمل أو عدم العمل.
  • حصولها على الجنسية من البلد التي ولدت فيها.
  • أن يكون لديها الحق في الاقتراض.
  • حقها في المشاركة في صناعة القرارات السياسية المختلفة بالإضافة إلى المساهمة في تشكيل السياسات المختلفة وتطبيقها.
  • أحقية التصويت في الانتخابات بالإضافة إلى الاستفتاءات العامة.
  • أن تتولى المرأة الوظائف الحكومية على جميع الأصعدة.
  • مساهمتها في المنظمات الدولية وغير الحكومية.
  • الانضمام للجمعيات المعنية بالشؤون السياسية والعامة.
  • أن تقوم بتمثيل الحكومة على المستوى الدولي.
  • أحقية المرأة في الموافقة على الزواج وهي راضية تمامًا دون أن تتعرض إلى أي إكراه أو ضغط ممن حولها.
  • أن يتم توثيق عقد زواجها في الجهات الرسمية وذلك بهدف إثبات الزواج ونسب أبنائها فيما بعد، كما أنها تمتع المرأة بحقوقها المختلفة المدونة في عقد الزواج.
  • أن يكون للمرأة الحق في إنهاء الزواج في حال ما وجدت صعوبة في استكمال الحياة الزوجية مع الطرف الآخر، مع ضمان حصولها على جميع حقوقها بعد الانفصال.
  • أن تتساوى حقوق الذكر مع الأنثى في المرافق والمناهج الدراسية بالإضافة إلى الامتحانات.
  • أحقيتها في اكتساب المهارات المختلفة والمعرفة بالإضافة إلى قدرتها على التنافس التي تدخلها سوق العمل.
  • أن تتساوى حقوقها مع الرجل في سوق العمل، وذلك من حيث التوظيف والترقية علاوة على الراتب.
  • مشاركة المرأة في الضمان الاجتماعي.
  • ألا يتم حرمان المرأة من العمل بسبب الأمومة أو إصابتها بمرض معين.
  • أن يتم توفير بيئة العمل المناسبة لها.
  • ضمان المساواة بين الرجل والمرأة عند الوصول إلى سن المعاش.

المرأة نصف المجتمع، وأحد الركائز المهمة؛ إن لم تكن هي الأهم على الإطلاق، وفي الخاتمة عن دور المرأة في المجتمع يجب أن نمنحها جميع حقوقها وتقديم إليها خالص الاحترام والتقدير، الأمر الذي لا بُدَّ وأن ينعكس على كافة نواحي الحياة ومجالاتها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.