شروط القبول في الجامعة الامريكية في مصر

شروط القبول في الجامعة الامريكية في مصر نقدمها اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة وظهور النتائج يبحث الطلاب عن جامعة مثالية؛ كي يحقق بها أحلامه وآماله الذي بناها طيلة دراسته السابقة، والآن يمكنك الالتحاق والتقديم في أفضل جامعات مصر وهي الجامعة الأمريكية فكثير من الطلاب يطمحون بتقديم أوراقهم في الجامعة الأمريكية باعتبارها جامعة عريقة لها مستقبل كبير بعد إتمام المراحل الدراسية بها.

شروط القبول في الجامعة الامريكية في مصر

تأسست الجامعة الأمريكية في عام 1919م، وكان أول رئيس للجامعة هو تشارلز واطسون حيث ظل رئيساً للجامعة لمدة 25 عاماً، وتهدف الجامعة في تقديم التعليم بشكل مختلف حيث يقوم التعليم فيها على التفكير النقدي وعلى التحليل وذلك ما يطمح إليه كثير من طلاب المستقبل.

تحرص الجامعة على تقديم موادها باللغة الإنجليزية وهذا يساعد الطلاب بشكل كبير على اكتساب وتعلم اللغة بطريقة صحيحة، كي تكون لهم عامل مساعد في عملهم بعد التخرج.

هل تريد التعرف على المزيد من المعلومات عن أنظمة الجامعات؟ اطلع على: تعرف على كافة تخصصات جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

تنسيق الجامعة الأمريكية في مصر 2021-2020

لا يتوقف التنسيق في الجامعة الأمريكية على المجموع الذي يحصل عليه الطالب في الثانوية العامة فقط، بل يجب على الطالب اجتياز مجموعة اختبارات أو دورات تأهيلية؛ كي تساعد الطالب على الالتحاق بالكلية التي يرغب بها، كما أن تنسيق كل كلية في الجامعة يختلف عن الأخرى وهذا ما جاء في الجامعة الأمريكية لعام 2021-2020.

ظهر تنسيق الجامعة الأمريكية المرحلة الأولى أو المستوي الأول للقبول بها بحد أدنى 97.5% للقسم العلمي، أما بالنسبة للحد الأدنى للقسم الأدبي 94.4%.

  • تنسيق كلية إدارة الأعمال ليصل التنسيق بها إلى 99% كحد أدنى للقسم العلمي أما للقسم الأدبي فكان 97%.
  • كلية الهندسة المعمارية يصل المجموع في التنسيق إلى 98% كحد أدنى.
  • كما جاء بعدها أقسام كلية الهندسة مثل الهندسة الإنشائية، والهندسة الميكانيكية، وهندسة الإلكترونيات ليصل التنسيق بهم إلى 94.4%، ثم جاء بعدها هندسة البترول والمعادن بنسبة 93.9%، أما بالنسبة لهندسة الحاسب الآلي فوصل التنسيق بها إلى 91%.
  • تنسيق كلية الاقتصاد على 95% كحد أدنى للقسم العلمي، أما بالنسبة للقسم الأدبي فوصل إلى 92.5% كحد أدنى.
  • جاء تنسيق كلية علوم الحاسب الآلي بنسبة 90.7%، أما بالنسبة لكلية الإعلام وشعبها الثلاث فوصل تنسيقها إلى 89%، وكلية العلوم السياسية لشعبتي الأدبي والعلمي هي 85%.

كليات الجامعة الأمريكية

تحرص الجامعة الأمريكية على توفير مجموعة متنوعة من الكليات المختلفة، حيث توفر أكثر من 30 تخصص وهذا يعطى مجالاً واسعاً للطلاب للاختيار المناسب بينهم، كما تقدم أكثر من 15 برنامجاً من أجل الدراسات العليا، وتتيح خدماتها لما يقرب من 5000 طالب وطالبة، ومن أهم الكليات الموجودة بالجامعة الأمريكية:

  • كلية إدارة الأعمال: يوجد عليها إقبال كبير بسبب جودة مناهجها المعروفة عالمياً، حيث تقوم على الدراسة الليبرالية التي تساعد الطلاب على الرؤية الصحيحة للحياة العملية والمهنية.
  • كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية: تتميز هذه الكلية بمنح الطلاب أسلوب مختلف في التفكير وحل المشكلات بطريقة علمية وأكثر تقدماً على العالم الخارجي دون فرض آراء وأفكار على الطلاب.
  • كلية العلوم والهندسة: تقدم هذه الكلية جميع الوسائل والأدوات اللازمة للطالب لمساعدته على التطوير من أنفسهم، وتنمية قدراتهم على حل المشكلات وتقديم التفكير النقدي السليم.
  • كلية الشئون الدولية والسياسات العامة: تساعد هذه الكلية على تشكيل الرؤية العامة للطلاب وتسليط الضوء على أهمية الإعلام ودوره في الشئون الدولية، كما تساعدهم على الرؤية الصحيحة لمستقبل بلادهم والعالم بشكل أعمق.
  • كلية التعليم المستمر: تساهم على توفير فرص من أجل الدارسين في أعمار مختلفة ومواد مختلفة مثل اللغة العربية، الإنجليزية، الحاسب الآلي، الدراسات الإدارية وغيرها.
  • كلية الدراسات العليا في التربية: تعمل على النهوض بالتعليم وتحسينه من خلال تخريج دفعات تم توفير التعليم لها بشكل علمي بجانب النظري أي تساعد في رفع مستوى المعلم وبالتالي يعزز من رفع مستوى التعليم في مصر.

كما يوجد مجموعة متنوعة من كليات القمة مثل كلية الإعلام، كلية الهندسة بأقسامها المختلفة، كلية الاقتصاد وغيرها.

يُمكن أن تتعرف على المزيد من الكليات وتخصصاتها عبر: الفرق بين هندسة حاسبات وحاسبات ومعلومات وأيهما أفضل

أو اقرأ بحث شامل عن التعليم عبر: تعليم القراءة والكتابة للكبار

منح الجامعة الأمريكية في مصر

تسعى الجامعة الأمريكية على تقديم عدد من المنح الدراسية للطلاب والطالبات المتفوقين خلال الثانوية العامة، حيث خصصت ما يزيد عن 20 منحة دراسية سواء منح كاملة أو جزئية عن طريق اختيار 20 طالب أو طالبة من المتفوقين خلال الدراسة في الثانوية العامة في جميع محافظات مصر، والتي تتمثل في الآتي:

  • منحة الجامعة الأمريكية لغير القادرين مادياً

عملت الجامعة على تقديم عدد من المنح المجانية كلياً للطلاب المتفوقين خلال المرحلة الثانوية وخاصةً الغير قادرين مادياً، من أجل منح الطلاب فرصة في استكمال تعليمهم والمساعدة في تغيير مستقبلهم.

  • منحة أوراسكوم للإنشاءات لطلاب محافظات الصعيد

خصصت الجامعة منحة لطلاب صعيد مصر وخاصةً محافظات بنى سويف، أسيوط، المنيا، الأقصر، أسوان، والفيوم، وسوهاج وقنا سواء من المدارس الخاصة أو الحكومية.

  • منحة الشركة المصرية للتكرير للمدارس الحكومية

تقدم الجامعة الأمريكية هذه المنحة لطالب واحد فقط بشكل كلى على أن يكون متفوقا في دراسته، ولكن يجب أن يكون من المدارس الحكومية المتاحة في الخصوص، أو المطرية، أو مسترد.

  • منحة البنك التجاري من أجل ذوي الاحتياجات الخاصة

أطلقت الجامعة هذا العام منحة جديدة تُعرف بمنحة البنك التجاري لذوي الاحتياجات الخاصة، وتقدم هذه المنحة لطالب أو طالبة من ذوي الاحتياجات الخاصة من المدارس العامة، ولكن يلزم توافر التفوق والتقدم متميز للطالب.

كما تعمل الجامعة الأمريكية على تقديم عدد من المنح الدراسية للطلاب المتفوقين في مجالات أخرى غير الدراسة مثل المجالات الفنية والرياضية أو الحاصلين على بطولات سواء إقليمية أو قارية.

شروط القبول للدراسة في الجامعة الأمريكية في مصر 2021-2020

حددت الجامعة الأمريكية مجموعة من الشروط لقبول الدراسة بها وهي:

  • يجب على الطالب المتقدم للدراسة بالجامعة أن يحصل على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  • أن يكون اجتاز امتحان التوفل بمعدل تحدده الجامعة، كما يجب ألا يقل درجة الكتابة أو المقال عن 14/48.
  • أن يقدم أوراق من البنك تفيد بمدى قدرته على تحمل واستكمال نفقات الجامعة.
  • أن يحصل الطالب في الثانوية العامة بمجموع لا يقل عن 75% وذلك كحد أدنى.
  • أن يجتاز الطالب المتقدم للجامعة الاختبارات سواء الإلزامية أو الاختيارية المقدمة من الجامعة.
  • على الطالب المتقدم اجتياز اختبار الآيل تس وذلك بحد أدنى لا يقل عن 0.5.

شروط الالتحاق للدراسات العليا

  • يجب على المتقدم للدراسات العليا تقديم السيرة الذاتية له، كما يجب تقديم خطة البحث.
  • على المتقدم للدراسات العليا أن يكون خريج جامعة معروفة أو معترف بها ويكون حاملاً لدرجة البكالوريوس.
  • كما عليه تقديم رسائل توصية.

مصاريف الجامعة الأمريكية 2021

توفر الجامعة الأمريكية العديد من التسهيلات على المصريين أو الأجانب الوافدين إليها من مختلف دول العالم، ومن أهمها رسوم دفع المصروفات للمصريين تكون بالعملة المصرية المحلية وهو الجنية المصري، أما الأجانب فتكون المصاريف بالدولار الأمريكي.

ويعتمد نظام الدفع في الجامعة الأمريكية على عدد الساعات المعتمدة، لكل مادة تختلف عن الأخرى وتختلف الأسعار بناءً على اختيار الطالب لعدد المواد والساعات في كل ترم ” فصل دراسي”

تقدم الجامعة فرصة تقسيط المصاريف أو الرسوم للطلاب الغير قادرين من خلال تقديم الطالب بطلب، ثم تقوم الجهات المسؤولة بدراسته وقبوله أو رفضه.

من المحتمل أن تتغير المصروفات من فصل دراسي إلى أخر ولكن بقرار من الجامعة، كما أن الجامعة تقوم بتحصيل الرسوم من الطلاب قبل بدء الدراسة، ولا يتم قبول أي طالب أو طالبة في الجامعة في حال عدم دفع الرسوم والمصاريف الخاصة بالجامعة.

يتم تحصيل مبلغ 10.290 جنيه مصري في مقابل أي ساعة معتمدة يقوم الطالب بدراستها.

بينما يتم تحصيل مبلغ 1213 دولار أمريكي على كل ساعة معتمدة من الطالب الأجنبي.

وبعد تجميع عدد الساعات المعتمدة للطالب على مدار العام الدراسي الواحد يتعرف الطالب من خلالها على مصاريفه بشكل كامل طوال العام.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
7 تعليق
  1. نيامبا بشر يقول

    اطلب منحة من الجامعة الأمريكية في القاهرة لكي أواصل الدراسة في مرحلة البكالوريا تخرجت من الثانوي بالشهادة تقدير جيد جدا

  2. ساره محمود يقول

    انا بتمنى من حضراتكم انكم تدونى منحه دراسيه انا فى ثالثه ثانوى السنه دى وانا من محافظه سوهاج انا والله بتمنى من ربنا انى ادرس في الجامعه الامريكيه عشان نفسى اكون حاجه كبيره جدا عشان اساعد بلدى 🤲😍

التعليقات مغلقة.