شروط القبول في الكلية الحربية السعودية

شروط القبول في الكلية الحربية السعودية نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه من المؤكد أن الكليات والمعاهد العسكرية تحتاج إلى مواصفات معينة لقبول الطالب في الحياة العسكرية مثل الطول والوزن المثالي والخلو من الأمراض، كما يوجد شروط معينة في الأوراق المقدمة.

كما أن شروط القبول قد يحدث له بعض التغير من عام إلى آخر فهو غير ثابت وذلك بالسنة للطلاب الجامعيين، ولكن القبول بعد الثانوية العامة فهو ثابت إلى حد كبير في شروط الالتحاق.

شروط القبول في الكلية الحربية السعودية

شروط القبول في الكلية الحربية السعودية لطلاب الثانوية العامة

وبالنسبة لطلاب الثانوية العامة توجد لهم بعض الشروط الخاصة التي يجب أن تتوفر في الطالب المتقدم للالتحاق بالكلية الحربية، وهذه الشروط ثابتة لكل السنوات الماضية والتي يمكن إجمالها في.

  • يجب أن يكون الطالب المتقدم إلى الالتحاق بالكلية الحربية أن يكون سعودي الجنسية كما يشترط أن يكون مقيم داخل المملكة العربية السعودية.
  • يملك المتقدم سيرة حسنة وسلوك سوي.
  • ألا يقل سنه الطالب المتقدم للقبول في الكلية الحربية السعودية عن 17 عام وألا يزيد عمر الطالب عن 24 عام ميلادي من بداية فتح باب التقديم.
  • يجب على الطالب المتقدم للالتحاق بالكلية الحربية أن يجتاز المقابلة الشخصية المحددة له بنجاح.
  • أن يكون لائق في الكشوفات الطبية المقررة داخل لجنة للكلية الحربية السعودية، والتي تتكون من كشوفات عادية مثل كشف العظام، وكشف الجلدية، بجانب عيادات الجراحة، والفم والأسنان، بالإضافة إلى مجموعة التحليل المختلفة التي تقررها اللجنة الطبية العليا داخل الكلية الحربية.
  • يجب أن يكون طول الطالب المتقدم إلى العسكرية متناسق مع وزنه، حيث يجب ألا يزيد وزن الطالب أكثر من 5 كيلو على وزنه المتناسق مع طوله.
  • المقدرة على النجاح في اختبار القدرات العامة التي تقررها الكلية الحربية السعودية وألا يقل معدل نجاح الطالب فيها عن 60٪.
  • كما يجب أن ينجح الطالب في الاختبار التحصيلي عن نسبة 60٪ كما هو مقرر من اللجنة العليا.
  • كما لا يحق للطالب الذي يخوض اختبارات الكلية الحربية معرفة سبب سقوطه في الكشوفات الطبية المقررة داخل الكلية، كما إنه لا يمكن له إعادة الكشوفات الطبية المختلفة.
  • وذلك بجانب مجموع الثانوية العامة المقرر للكلية الحربية السعودية والذي يتم تحديده وفقا لما هو مناسب لكل عام والذي يكون في أغلب الأحيان لا يقل عن 80٪ وذلك كل عام وقد يحدث فيه بعض التعديل وفقا لما هو مقرر كل عام داخل الكلية الحربية السعودية.
  • كما أن التسجيل يكون على موقع الكلية الحربية السعودية على الإنترنت، كما أن الإعلان الرسمي عن قبول الدفع الجديدة يتم نشره في الصحف والمجلات الورقية والإلكترونية وذلك بجانب الإذاعة على التلفزيون والراديو.
  • وعند ظهور النتيجة النهائية يتم إرسال رسالة نصية على رقم الهاتف الخاص بك للتأكيد على قبولك في الكلية الحربية.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: تخصصات كلية الملك عبد العزيز الحربية وشروط الالتحاق بالكلية ومميزات الدراسة بها

ونرشح لك المزيد من خلال: التسجيل في الكلية التقنية بجدة والوثائق المطلوبة عند القبول في الكلية التقنية بجدة

شروط القبول للطلاب الجامعيين في الكلية الحربية السعودية

بما إن الكلية الحربية السعودية تضع بعض الشروط لطلاب الثانوية العامة تضع أيضا بعض الشروط الخاصة للالتحاق الطلاب الجامعيين، حيث يمكن أن تندرج هذه الشروط في عدد من النقاط.

  • يجب أن يكون الطالب الجامعي المتقدم للالتحاق بالكلية الحربية السعودية سعودي الجنسية كما أنه يجب أن يكون مقيم داخل المملكة العربية السعودية، كما يمكن للسعوديين المقيمين خارج المملكة الالتحاق بالكلية الحربية ولكن بشرط عدم الحصول على جنسية دول أخرى.
  • إن يملك الطالب الجامعي سيرة حسنة وسلوك سوي وألا يكون قد حصل على حكم في أي قضية مخلة بالشرف، وألا يكون قد فصل قبل ذلك من إحدى الكليات العسكرية السعودية.
  • لا يزيد سن الطالب الجامعي المتقدم للالتحاق بالكلية الحربية عن 27 عام ميلادي لبعض التخصصات و ألا يزيد عن 30 عام لبعض التخصصات الأخرى منذ بداية فتح باب القبول والتسجيل.
  • ولا يقل تقدير الطالب الجامعي المتقدم للالتحاق بالكلية الحربية السعودية عن “جيد” لكل التخصصات التي يتم ذكرها في الإعلان المقرر لكل عام.
  • لا يقل طول الطالب الجامعي عن 165 سم.
  • يجب أن يكون طول الطالب الجامعي متناسق مع وزنه بشكل جيد ولا يحتوي على ترهلات، وفي حالة زيادة الوزن عن الطول يتم عرض الطالب على مستشار طبي لمعرفة إذا كان مناسب أم لا.
  • عدم زواج الطالب الجامعي من امرأة أجنبية، ويجوز لها أن يكون متزوج من امرأة سعودية.
  • عدم حصول الطالب الجامعي على بطاقة تأمين صحي داخل أي تخصص طبي.
  • يجب أن يكون الطالب الجامعي المتقدم للالتحاق بالكلية الحربية قد أنهى الفترة المحددة لسنة الامتياز الخاصة به وذلك فقط مقرر للتخصصات الطبية.
  • أن يجتاز بنجاح المقابلة الشخصية المحددة له في الكلية الحربية السعودية.
  • اجتياز الكشوفات الطبية المقررة من اللجنة العليا من الكلية الحربية التي تشمل عيادة العظام، وعيادة الجلدية، بجانب عيادة الأسنان، والجراحة العامة، وعيادة النظر، وذلك بعض التحاليل والكشوفات الطبية الأخرى.
  • أن يكون صحيحا جسدياً ولا يكون مصاب بأي مرض معدي مثل فيرس سي والربو إلى غير ذلك من الأمراض المعدية الأخرى.
  • ألا يكون مصاحب لا أمراض مزمنة مثل داء السكري والضغط وأمراض القلب المختلفة.
  • لا يتم الاعتراف ألا بالكشف الطبي داخل الكلية الحربية ولا يجوز للطالب إعادة الكشوفات الطبية المقررة، ولا يجوز له معرفة أسباب عدم اجتياز الكشوفات الطبية المقررة.
  • أن يكون الطالب الجامعي تخصص مطلوب في إعلان الكلية الحربية السعودية.

ويمكن معرفة المزيد عبر: شروط القبول في كلية الضباط والمستندات المطلوبة واهدف الكلية

التخصصات التي يتم طلبها بشكل متكرر داخل الكلية الحربية السعودية

التخصصات الطبية المختلفة مثل الباطنة، والعظام، والجراحة العامة، والأسنان، وبعض تخصصات التحليل المختلفة.

بجانب كليات الإعلام والألسن والتربية الرياضية، والتمريض، والسياحة والفنادق، والأثار والهندسة المعمارية والمدنية.

إنشاء الكلية الحربية السعودية

من الجدير بالذكر معرفة إنشاء الكلية الحربية، حيث إنه في بداية الأمر لم تكون الكلية الحربية بما هو متعارف عليها لليوم، حيث بدأت في بداية الأمر كانت عبارة عن مدرسة عسكرية وذلك في عام 1354ه‍، وكان يلتحق بها الحاصلون على شهادة أقل من الابتدائية، وكان الشخص الملتحق بهذه المدرسة العسكرية يدرس بها لمدة 6 أشهر، وبعد فترة من الزمن تم نقل هذه المدرسة العسكرية إلى الطائف وذلك في عام 1358 وتم تخريج من هذه المدرسة عدد من العسكريين، ثم بعد ذلك  صدر مرسوم من الديوان الملكي بإنشاء الكلية الحربية وذلك عام 1374ه‍، وأطلق عليها اسم الملك عبدالعزيز.

ولكن بعد زيادة التعليم والوعي أصبحت مدة الدراسة بها 3 سنوات حيث يتم قبول الطالب بعد الثانوية العامة ويتخرج بعد ثلاث سنوات برتبة ضابط.

وبعد التخرج من الكلية الحربية السعودية يتم توزيع الضباط على الأقسام المختلفة داخل المملكة من أمن عام وحراسة خاصة إلى غير ذلك من الأقسام المختلفة.

كما شهدت الكلية الحربية السعودية في الفترة الأخيرة تطور هائل في التدريبات العسكرية المختلفة التي تهدف إلى تخريج ضابط قادر على مواجهة التحديات الأمنية المختلفة.

كما إنه في الوقت الراهن تشارك الكلية الحربية السعودية تدريبات مختلفة مع بعض الكليات والمعاهد العسكرية في الدول العربية المجاورة لها وبعض الدول الأجنبية، وبجانب ذلك تدخل في تدريبات ومناورات عسكرية مختلفة.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم شروط القبول في الكلية الحربية السعودية وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.