شروط إلغاء الإقامة في الإمارات 2021

شروط إلغاء الإقامة في الإمارات 2021 هي إحدى المعلومات التي يجب على الشخص الاستعلام عنها حين يريد إلغاء الإقامة الخاصة به، حيث وضعت الحكومة الإماراتية بعض الشروط التي يجب توافرها في المتقدم حتى يتم السماح له بذلك.

لذلك ومن خلال موقع زيادة سوف نتعرف على شروط إلغاء الإقامة في الإمارات 2021.

شروط إلغاء الإقامة في الإمارات 2021

على الرغم من أن الكثير من الناس يحاولون دائمًا الحصول على الإقامة الخاصة بالإمارات، إلا أنه يوجد العديد من الأشخاص الذين يملكونها دائمًا فيحدث ما يجعلهم يلجئون إلى إلغاء هذه الإقامة، وذلك بسبب معين خاص بهم.

لكن حتى يتمكنوا من إتمام ذلك الإجراء يجب أن يتم توافر بعض الشروط، حيث وضعت الحكومة الإماراتية العديد من الشروط التي يجب توافرها في الشخص الذي يرغب في إلغاء الإقامة، وسوف نتعرف على شروط إلغاء الإقامة في الإمارات 2021 من خلال النقاط التالية:

  • يجب أن تكون الإقامة الخاصة بالشخص هي خاصة بالعمل أو العيش في الإمارات، وليست إقامة بهدف السياحة في الدولة.
  • يمكن إتمام هذه العملية سواء كانت الإقامة الخاصة بهذا الشخص مكفولة على الجهة التي يعمل بها، أو على أحد أفراد الأسرة الخاصة به.
  • لا يستطيع الشخص إلغاء هذه الإقامة بنفسه، يجب أن يقوم الكفيل بإلغائها، أو شخص ينوب عنه، أو شخص آخر قد وكله الكفيل.
  • يجب على الكفيل أو من ينوب عنه بالتوجه إلى وزارة الموارد البشرية حتى يقوم بتقديم طلب إليهم ويتم التوقيع عليه من قِبل الكفيل.

بالإضافة إلى توقيع الشخص الذي سوف يتم إلغاء الإقامة الخاصة به، وهذا الطلب يشير إلى أنه قد قام الشخص باستلام كافة مستحقاته المالية ويريد إنهاء الإقامة.

  • إذا كان الشخص الذي يرغب في إلغاء الكفالة الخاصة به يمتلك زوجة وأولاد يعتني بهم، يجب عليه أن يقوم بإلغاء كفالته للشخص الذي سوف يعولهم في البداية.

ثم بعد ذلك يقوم بتقديم طلب الإلغاء، وبعد ذلك تقوم الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بإلغاء الكفالة، وبذلك نكون قد تعرفنا على شروط إلغاء الإقامة في الإمارات 2021.

اقرأ أيضًا: إلغاء التأشيرة واسترجاع المبلغ

طرق إلغاء الإقامة في الإمارات

بعد أن تعرفنا على شروط إلغاء الإقامة في الإمارات 2021 سوف نتعرف الآن على الطرق التي يمكن من خلالها إلغاء الإقامة، حيث يوجد طريقتين يمكن من خلالهما إلغاء الإقامة الخاصة بالشخص المقيم في الإمارات، وسوف نتعرف على هذه الطرق من خلال الفقرات التالية.

إلغاء إقامة الإمارات عن طريق مكاتب الطباعة المعتمدة

قد قامت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في الإمارات بتوفير العديد من مكاتب الطباعة المعتمدة والتي يمكن من خلالها إلغاء الإقامة، وذلك لأنها تقوم بطباعة الطلب الخاص بالإلغاء الذي تم إعداده عن طريق الإنترنت، ثم اعتماده وتقديمه إلى الإدارة.

إلغاء إقامة الإمارات عن طريق الإنترنت

يوجد طريقة أخرى يمكن من خلالها إلغاء الإقامة الخاصة بالإمارات والتي تم طرحها من خلال الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، وتتم هذه الطريقة من استخدام الإنترنت، حيث وفرت الإدارة العديد من الخدمات الإلكترونية.

من ضمن هذه الخدمات خدمة إلغاء الإقامة، حيث يقوم الشخص بتقديم طلب الإلغاء إلكترونيًا عن طريق تعبئة بعض البيانات على الموقع والذي يمكن أن يكون منصة Echannels والتي تملكها الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية.

بذلك نكون قد تعرفنا على شروط إلغاء الإقامة في الإمارات 2021، بالإضافة إلى الطرق التي يمكن من خلالها إلغاء الإقامة الإماراتية الخاصة به بكل سهولة.

المستندات المطلوبة لإلغاء الإقامة في الإمارات

حتى يستطيع الشخص إلغاء الإقامة الخاصة به يجب عليه تقديم بعض المستندات المطلوبة، وذلك بعد تقديم طلب إلغاء الإقامة عن طريق إحدى المنصات الإلكترونية التي وفرتها الإدارة العامة، وسوف نتعرف على هذه المستندات من خلال النقاط التالية:

  • يجب على الشخص تقديم استمارة خاصة بطلب إلغاء الإقامة، كما يجب أن يتم التوقيع عليها من قِبل الكفيل.
  • إذا كان الكفيل الخاص بالشخص الذي يرغب في إلغاء الإقامة شركة أو مؤسسة يجب ان يتواجد في طلب الإلغاء توقيع الشركة والختم الخاص بها.

بالإضافة إلى وجود رسالة مخالصة تفيد بأنه قد تم إنهاء كافة الإجراءات عن طريق وزارة الموارد البشرية والتوطين.

  • تقديم النسخة الأصلية من جواز السفر الخاص بالشخص الذي يريد إلغاء الإقامة الخاصة به، كما يجب أن يكون هذا الجواز غير منتهي الصلاحية.
  • إحضار النسخة الأصلية من بطاقة الهوية الخاصة بالمكفول، والتي يجب أن تكون غير منتهية الصلاحية.
  • إذا كانت الشخص المكفول موجود خارج حدود الإمارات يجب عليه إرسال النسخة الأصلية لجواز السفر الخاص به، وفي حالة عدم توافره يجب عليه الحصول على مستخرج من تأشيرة الإقامة عن طريق الحاسب الآلي.

اقرأ أيضًا: هل هناك امل في الغاء رسوم المرافقين (وقيمة الرسوم المفروضة)

إجراءات إلغاء إقامة موظف في الإمارات

إذا كان الشخص الذي يريد إلغاء الإقامة الخاصة به موظف في إحدى الشركات الموجودة في الإمارات، يجب عليه إتمام بعض الإجراءات التي سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • يجب على الشخص أولًا تقديم طلب يفيد بإلغاء العقد الخاص بالعمل بينه وبين الشركة التي يعمل بها، بالإضافة إلى تقديم البطاقة الخاصة بالعمل إلى وزارة الموارد البشرية والتوطين.
  • يتم التوقيع على هذا الطلب من قِبل صاحب الشركة التي يعمل بها الموظف، بالإضافة إلى توقيع الموظف نفسه.
  • يجب أن يتم إرفاق رسالة مع هذا الطلب تفيد أن الموظف قد حصل على كافة المستحقات الخاصة به سواء كانت الرواتب المتأخرة أو مكافأة نهاية الخدمة.
  • بعد أن تقوم وزارة الموارد البشرية والتوطين بإتمام عملية الإلغاء، يكون الكفيل قادرًا آنذاك على التقدم للحصول على طلب الإلغاء الخاص بتأشيرة الإقامة ثم تتبع الإجراءات التي تتم مع الإدارة العامة لشؤون الأجانب والإقامة.

متطلبات إلغاء إقامة كفيل دون إلغاء إقامة المكفولين

في العديد من الأحيان يرغب الكفيل في إلغاء الإقامة الخاصة به أو تعديلها لأنه سوف يقوم بتغيير العمل، وبالتالي سوف يتم إلغاء إقامة من يعولهم، ولكن يمكن أن يتم استثناء ذلك في حالة موافقة لجنة الحالات الاستثنائية.

كما يجب أن يقوم الكفيل بإحضار بعض المستندات المطلوبة حتى يتم تنفيذ الطلب الخاص به، وسوف نتعرف على هذه المستندات من خلال النقاط التالية:

  • يجب على الكفيل تقديم طلب الإلغاء، بالإضافة إلى النسخة الأصلية من جواز السفر الخاص بالمكفول، والذي يجب أن يكون غير منتهي الصلاحية.
  • تقديم النسخة الأصلية من جواز السفر الخاص بالكفيل، مع مراعاة مدة الصلاحية الخاصة به.
  • تقديم شهادة الإلغاء التي تم اعتمادها من وزارة الموارد البشرية والتوطين في حالة العمل في القطاع الخاص، أو تقديم الطلبات الخاصة بالإلغاء والتي تم الحصول عليها من قبل الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في حالة العمل في القطاع العام.
  • يجب على الكفيل تقديم النسخة الأصلية من بطاقة الهوية الإماراتية.
  • يلزم تقديم عقد العمل الذي تم بين الكفيل والشركة الجديدة التي سوف يعمل بها، كما يجب أن يكون الراتب الخاص بهذا الشخص لا يقل عن 4 آلاف درهم، وذلك في حالة الحصول على موافقة من قِبل لجنة الحالات الاستثنائية.
  • يجب أن يتم التقديم في النظام برنامج الرؤية الإماراتية من خلال تقديم نفس المستندات التي تم ذكرها في هذه الفقرة.

اقرأ أيضًا: التأكد من اذن دخول الامارات

رسوم إلغاء إقامة كفيل دون المكفولين

سوف نتعرف من خلال هذه الفقرة على الرسوم التي يجب دفعها حتى يتم إلغاء إقامة الكفيل دون أن يتم إلغاء الإقامة الخاصة بالمكفولين، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • يوجد بعض الرسوم التي يتم دفعها عن طريق E–form الموجودة عند الطباعين، وتصل هذه الرسوم إلى 70 درهم إماراتي.
  • يتم دفع رسوم خاصة بدرهم المعرفة والتي تصل إلى 10 درهم إماراتي.
  • يوجد أيضًا بعض الرسوم الخاصة بالخدمات والتي تصل إلى 10 درهم، بالإضافة إلى مبلغ 5030 درهم إماراتي يتم دفعهم من أجل الضمان المالي الذي تم استرجاعه عندما قام الكفيل بتثبيت إقامة جديدة.
  • 130 درهم رسوم محلية خاصة بالإغلاق على المكفولين، وبذلك نكون قد تعرفنا على شروط إلغاء الإقامة في الإمارات 2021 وبعض الأشياء الأخرى.

شروط إلغاء الإقامة في الإمارات 2021 متعددة قد تم وضعها بهدف الحفاظ على كافة الحقوق الخاصة بجميع الأطراف.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.