شروط توزيع الأضحية وسننها وهل يجوز عدم توزيع الأضحية؟ وهل يجوز توزيع الأضحية بعد العيد؟

شروط توزيع الأضحية من المعروف عن الأضحية أنها سنة مؤكدة حيث أن هذا الكلام وفقاً لحديث رسول الله سيدنا محمد صلي الله عليه وعلى وآله وصحبه وسلم قال: «مَا عَمِلَ ابْنُ آدَمَ يَوْمَ النَّحْرِ عَمَلا أَحَبَّ إِلَى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ هِرَاقَةِ دَمٍ، وَإِنَّهُ لَيَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِقُرُونِهَا وَأَظْلافِهَا وَأَشْعَارِهَا، وَإِنَّ الدَّمَ لَيَقَعُ مِنَ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ بِمَكَانٍ قَبْلَ أَنْ يَقَعَ عَلَى الأَرْضِ، فَطِيبُوا بِهَا نَفْسًا» رواه الترمذي وابن ماجه، فما هي شروط توزيع الأضحية، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

يقدم لكم موقع زيادة المزيد من المعلومات حول أفضل ما يقال عند ذبح الأضحية وشروط الأضحية والشروط الواجب توافرها في المضحي زور موقعنا واقرأ من خلال الضغط على هذا الرابط:  افضل ما يقال عند ذبح الاضحية وشروط الأضحية والشروط الواجب توافرها في المضحي

سنن ذبح الأضحية

  • قبل معرفة شروط توزيع الأضحية سنجد أنه عند الذبح يوجد سنن يجب على المسلم اتباعها وهو يذبح ومن هذه السنن إذا كانت الأضحية من الإبل فمن المستحب عليه أثناء نحرها أنْ تُنحر من جسمها في الجزء الذي يوجد بين منطقة العنق ومنطقة الصدر.
  • حيث أن هذه المنطقة معروفة لدى البعض باسم منطق الوهدة، ويستحب أيضاً أن تكون الذبيحة قائمةً ويجب ربط يدها اليسرى وهذه السنن تُطبق إذا كان المُضحي يُضحي من الإبل.
  • ولكن إن كان سوف يُضحى من الأبقار أو الأغنام فمن المستحب أنْ يتم اضطجاعه الذبيحه على جانبها الأيسر بشرط أن يتم توجيهها أثناء الذبح إلى إتجاه القبلة.
  • ويجب على المضحى التسمية عند الذبح وهذا وفقاً لقول سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم: (ضَحَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ أَقْرَنَيْنِ ذَبَحَهُمَا بِيَدِهِ وَسَمَّى وَكَبَّرَ وَوَضَعَ رِجْلَهُ عَلَى صِفَاحِهِمَا).
  • ومن المستحب في هذا الوقت الإكثار من ذكر الله سبحانه وتعالى بقول: الله أكبر اللهم هذا منك ولك.

كما يقدم لكم موقع زيادة المزيد من المعلومات حول شروط الأضحية من البقر الخاصة في المذاهب الأربعة والعامة زور موقعنا واقرأ من خلال الضغط على هذا الرابط: شروط الاضحية من البقر الخاصة في المذاهب الأربعة والعامة

هل يجوز توزيع الأضحية على الأقارب وما هي شروط توزيع الأضحية؟

  • يجوز توزيع لحم الأضحية على الأقارب وذلك يكن بنائاً على قول أمين الفتوى الذي يوجد بدار الإفتاء المصرية الدكتور على فخر أن توزيع الأضحية يتم تقسيمه إلى ثلاث أقسام وهم:
  • (ثلث للفقراء وثلث لأهل البيت وثلث يستخدم كهدايا للأصدقاء)، وتعني هنا كلمة الأصدقاء الأقارب لأنهم ينضمون إلى قسم توزيع الهدايا لهم من لحوم ذبيحة الأضحية.
  • كما أنه لا يجب عليك أن تقم بتوزع أكبر قدر ممكن من لحوم الذبيحة للأقربين بحجة جملة (الأقربون أولى بالمعروف).
  • حيث أن هذه الجملة خطأ للغاية وذلك لأنه لا يوجد أي آية فى القرآن الكريم بهذا اللفظ، بالأضافة إلى أنه لا يوجد أيضا مثل هذا اللفظ في حديث من أحاديث رسولنا الصديق سيدنا محمدا صلي الله عليه وسلم.
  • فلا يصح لك أن تتصرف بسزاجة وتوزيع أكبر قدر ممكن من لحوم الذبيحة التي قمت بذبحها إلى أقاربك بحجة أنهم أولى لأن هذا الكلام لم يخبرنا به الله عز وجل بل من المعروف عن لحوم وجلود أضحية عيد الأضحى يجب أن يأكل منها الفقراء والمحتاجين بأكبر قدر ممكن.
  • لأن الله سبحانه وتعالى أمرنا بذلك وحثنا على الاهتمام بالفقير، ولكن لا يجوز أن تهتم بأقاربك على حساب المحتاجين لأنهم يكونون في إنتظار عيد الأضحى بشوق حتى يستطيعوا تذوق طعم اللحوم ومن شروط توزيع الأضحية أن لا تحرمهم من هذه اللحظة.

كما يقدم لكم موقع زيادة المزيد من المعلومات حول هل قص الشعر يبطل الأضحية ووقت تقديم الأضحية وشروط قبولها زور موقعنا واقرأ من خلال الضغط على هذا الرابط:  هل قص الشعر يبطل الأضحية ووقت تقديم الأضحية وشروط قبولها

هل يجوز توزيع الأضحية بعد العيد؟

سوف تكون إجابة هذا السؤال بنائاً على كلام مفتى الجمهورية الدكتور شوقي إبراهيم علام، حيث أنه قال يجوز نقل الأضحية بعد القيام بعملية الذبح إلى أى بلد أخرى ولكن يجوز أن يحدث فى أيام النحر وأيام التشريق.

ويوجد أيضاً سؤال آخر للدكتور شوقي إبراهيم علام مفتى الجمهورية وهو كالآتي:

  • (عندما تكون الأضحية في بلد أخرى هل يمكن توزيع الأضاحي بعد أيام التشريق؟ وذلك لأن عملية نقلها من بلد إلى بلد عملت على أخذها مدة من الوقت وكانت هي السبب في حدوث التأخير من وصولها لبعض الأشخاص).
  • فكانت إجابة الدكتور شوقى إبراهيم علام على هذا السؤال أنه يجوز مادام في مصلحة الفقراء ومادام هذا الفعل يعمل على زيادة أعداد الفقراء الذين سوف يستفيدون بالأضاحي.
  • والاستناد بشئ من الدين على هذا الكلام سوف نستعين بحديث سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم حيث قال: «نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ فَزُورُوهَا، وَنَهَيْتُكُمْ عَنْ لُحُومِ الْأَضَاحِيِّ فَوْقَ ثَلَاثٍ، فَأَمْسِكُوا مَا بَدَا لَكُمْ».
  • وفي حديث آخر يتحدث فيه عن لحوم عيد الأضحى وأيام التشريق أيضاً حيث قال سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم:
  • «وَنَهَيْتُكُمْ عَنْ لُحُومِ الْأَضَاحِيِّ فَوْقَ ثَلَاثٍ، ثُمَّ بَدَا لِي أَنَّ النَّاسَ يَبْتَغُونَ أَدَمَهُمْ، وَيُتْحِفُونَ ضَيْفَهُمْ، وَيَرْفَعُونَ لِغَائِبِهِمْ، فَكُلُوا وَأَمْسِكُوا مَا شِئْتُمْ» حيث أن كلمة (أمسكوا) هنا تأتي بمعنى اللحوم وهي بمعنى رخصة لنا.

كما يقدم لكم موقع زيادة المزيد من المعلومات حول سبب عدم قص الشعر والاظافر للمضحي وما هي شروط الأضحية للمضحي؟ زور موقعنا واقرأ من خلال الضغط على هذا الرابط: سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي وما هي شروط الأضحية للمضحي ؟

ميعاد توزيع الأضحية

  • شروط توزيع الأضحية أن تبدأ مواعيد ذبح الأضحية بعد صلاة العيد، وذلك فإنه إذا تم القيام بعملية الذبح قبل الصلاة فإنها لا تعتبر من ذبح عيد الأضحى ولا يأخذ من يذبح الأجر.
  • وهذا الكلام له دليل يوجد في حديث قاله لنا سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم: (إن أول نسكنا في يومنا هذا أن نبدأ بالصلاة ثم نرجع فننحر، فمن فعل ذلك فقد وافق سنتنا، ومن ذبح قبل ذلك فإنما هو شيء عجله لأهله ليس من النسك في شيء).
  • وبهذا الحديث الشريف الذي هو عن لسان رسولنا الصديق سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم يجب أن نعلم أن ميعاد الذبح يبدأ من بعد صلاة العيد مع الإمام.
  • بالإضافة إلى أنه يجب على كل مسلم ومسلمة أن يعلموا ما الذي ينبغي عليهم فعله بالأضحية فلإجابه كالآتي: (مستحب أن يتم تناول ثلث الأضحية وأن كان التناول لأهل الذبيحه أكثر من الثلث فهذا جائز من ثم أهداء ثلثها الأخر.
  • وكلمة أهداء بمعنى أنه يتم توزيعها كهدايا على أفراد العائلة وبقية الأهل والأصدقاء والمعارف وبالنسبة إلى الثُلث الأخير فيجب التصدق به إلى الفقراء والمساكين والمحتاجين).

وبهذه الطريقة يتم توزيع لحوم عيد الأضحى بالطريقة الصحيحة دينياً والتي يتم أخذ الأجر عليها، حيث أنه من الأفضل المسارعة في عملية التوزيع حتى لا يأتي عذر يجعلك تعمل على التأخر في توزيعها وإن تم التأخر فلا يوجد حرج عليك وهذه شروط توزيع الأضحية.

كما يقدم لكم موقع زيادة المزيد من المعلومات حول سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي وما هي شروط الأضحية للمضحي زور موقعنا واقرأ من خلال الضغط على هذا الرابط: سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي وما هي شروط الأضحية للمضحي ؟

توزيع الأضحية دار الإفتاء

في البداية يجب أن تعلم ما هو تعريف الأضحية وشروط توزيع الأضحية حيث أن تعريفها كالآتي:

معنى الأضحية هو كل ما يتم ذبحة من بهائم الأنعام والأمثلة عليهم تكن (الأبقار والجاموس والأغنام والإبل)كما أن المسلم يقوم بعملية الذبح هذه في عيد الأضحى كنوع من أنواع العبادات التي تعمل على تقريب المسلم إلى الله سبحانه وتعالى.

وهذا يكن من يوم عيد الأضحى إلى آخر أيام التشريق ولكن يحدث ذلك بعدة شروط حيث أن هذه الشروط يجب تنفيذها على كل أنواع الذبائح ولا تختلف من ذبيحة إلى آخرى، كما أنه يتم تقسيم هذه الشروط إلى ثلاثة أنواع وهم:

1_ النوع الأول هو النوع الذي يرجع إلى الأضحية

شروط توزيع الأضحية أو البهيمة أن تكون البهيمة من بهيمة الأنعام بمعنى أن تكون من فصيلة الأبل بجميع أنواعها والأبقار والأغنام، ويجوز ذبح الذكور والإناث ولكن لا يجوز ذبح الإناث منهم الذين يكونون فى هذه الفتره حوامل ولن تصح الأضحية إذا كانت بأنواع أخرى من الحيوانات.

2_ النوع الثاني هو النوع الذى يرجع إلى المضحي

يجب عقد النية أنه سوف يُضحي لله كما قال سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم: ( إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى)

3_ والنوع الثالث هو النوع الذى يرجع إلى ميعاد التضحية

يكن وقت الأضحية بعد صلاة العيد في اليوم العاشر من ذى الحجة بعد طلوع شمس.

طريقة تقسيم الأضحية

عندما تتساءل حول كيف يتم تقسيم الأضحية وتوزيعها فعليك الاستعانة بالسنة النبوية في عملية التوزيع هذه حيث أنه من الأفضل لكل مسلم ومسلمة يقوموا بالأضحية أن يعملوا على تقسم أُضحيتهم على ثلاث أجزاء وهم كالآتي:

1_ جزء يستخدمه المضحي

وهو تناوله من لحم الأضحية هو وأهل بيته وإستدلالاً على هذا الكلام يكن بقَوْل الله سبحانه وتعالى: (فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ)، ويكون قدر هذا الجزء هو الثلث من الأضحية كما يجوز أيضاً أكل أكثر وهذا إستناداً لـ قول بعض الفقهاء والعلماء.

2_ جزء للفقراء

يجب إعطاء الثلث الثاني للأشخاص المُحتاجة من باب الصدقة ومن باب تنفيذ ما أمرنا الله سبحانه وتعالى به.

3_ جزء للهدايا

يكن جزء الهدايا الثلث أيضاً حيث أنه يتم توزيعة على العائلة ومن بها وعلى الأصدقاء والمعارف من باب المحبة وإدخال السرور عليهم وتنفيذ أوامر الله سبحانه وتعالى.

ويوجد بعض الأشخاص الذين يقومون بالأضحية يعتقدون أنه أمر طبيعي بيع بعض من هذه اللحوم أو الجلود أو الأمعاء أو أي شئ منها وهذا التصرف لا يجوز إطلاقاً، ولكن يوجد رأى أبا حنيفة رحمه الله عليه أنه أجاز بيع الجلد لكى يقوم من لبيعه والتصدق بثمنه أو يشترى بثمنه شيئاً ما يحتاجه بيته.

حيث أنه لا يجوز أيضاً أن يقم المضحى بإعطاء الشخص الذي أتى وقام بذبح الأضحية له لحوم منها ولكن يجوز هذا التصرف في حالة إعطائه اللحم بنية الصدقة.

كما يقدم لكم موقع زيادة المزيد من المعلومات حول هل يجوز ذبح الأضحية بالليل وشروط ذبحها زور موقعنا واقرأ من خلال الضغط على هذا الرابط: هل يجوز ذبح الاضحية بالليل وشروط ذبحها

هل يجوز عدم توزيع الأضحية؟

  • إن بعض المضحون بصفة خاصة والمسلمين بصفة عامة يتسائلون حول جواز عدم توزيع الأضحية، وهناك اقوال عديدة توضح مدي اختلاف الفقهاء حول هذا الموضوع ولكننا نرجح القول الأول وهو قول رسول الله صلي الله عليه وسلم.
  • لأنه منقول عن ما يريد الله سبحانه وتعالى اخبارنا بيه حيث قال: “فكلوا وادخروا وتصدقوا”.
  • كما أن المذهبين الشافعي والحنبلي قاموا بتأكيد وجوب التصدق من الأضحية رجوعاً إلى قول سبحانه وتعالى ” فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ ۚ كَذَٰلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”.
  • كما أنه من المستحب أن يكون توزيع الأضحية بتقسيمها إلى ثلاثة أقسام وهم كالآتي: ثلث يتصدق به وثلث يهديه وثلث لصاحب الأضحية.
  • كما نجد أنه ورد عن لسان الشيوخ والأئمة وجوب التصدق بلحم غير مطهي والأقربين والجيران والفقراء استدلالاً بقول الله -تعالي-: “كُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِير”.
  • وهناك أيضاً قول آخر يدل على عدم وجوب التصدق بالأضحية، ولكنه مستحب فقط كما نجد في المذهب الحنفي والمالكي.
  • واستدلوا على تلك الفتوى بأن الله شرع ذبح الأضاحي ولم يفرضه بالمقارنة مع الزكاة التي فرضها الله على كل مسلم ومسلمة التي تخرج للمساكين والفقراء والمحتاجين، لذلك يعتبر أن من ذبح أضحية وقام بأكلها بالكامل دون الصدقة منها جاز له وأجر عن أضحيته.
  • وإن تطرقنا إلى وجوب تقسيم الأضحية والشخص المضحي مطلق الحرية في تقسيم الأضحية كما يريد إلى الثلاثة أقسام ولكن مع عدم الإلزام بالثلاث أثلاث إتباعاً للمذهب المالكي.

كما يقدم لكم موقع زيادة المزيد من المعلومات حول شروط الأضحية في عيد الأضحى ورأي الفقهاء في وقت الأضحية زور موقعنا واقرأ من خلال الضغط على هذا الرابط: شروط الاضحية في عيد الاضحى ورأي الفقهاء في إنتهاء وقت الأضحية

كانت هذه نبذة عن شروط توزيع الأضحية حيث يمكنكم التعرف على معنى الأضحية ورأي دار الإفتاء في توزيعها للفقراء والأقارب، وما هو رأي بعض المذاهب في توزيعها وما هي الشروط الواجب توافرها في الذبيحة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.