شروط المعاش المبكر وكيفية الحصول عليه

شروط المعاش المبكر نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه بدأت الحكومة المصرية في فتح باب التقاعد المبكر لمن تجاوزوا الخمسين من العمر، ولكن هذا بحرية اختيارهم، دون إكراه، ومن يتقاعد مبكرًا يتم حصوله على معاش تقاعدي كامل، وترقية إضافية ولكن هناك عدة شروط، ومن خلال المقال سنتعرف على شروط المعاش المبكر.

شروط المعاش المبكر

نص القانون على بعض شروط المعاش المبكر التي يجب توافرها في الراغبين في التقاعد المبكر، وهذه الشروط هي على النحو التالي:

  • يمكن للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن خمسون عامًا اختيار التقاعد مبكرًا.
  • أن تكون مدة التأمين لا تقل عن 240 شهرًا، 300 شهر بعد خمس سنوات بعد تطبيق القانون الجديد.
  • ربط المعاش بإجمالي المعاش المستحق ولكن ليس بأكثر من 80٪ من راتب التسوية الأكبر.
  • العجز الكلى أو الوفاة خلال فترة العمل.
  • ألا يتخطى إجمالي المعاش 80٪ من الحد الأقصى لراتب الاشتراك من تاريخ الاستحقاق.
  • حسب “قانون الخدمة المدنية” يحق لموظفي الحكومة التقاعد مبكرًا وأهمها أن يكون سنهم فوق الخمسين عامًا.
  • إذا لم تكن هناك حاجة ماسة لوظيفته، سوف يتم الموافقة على طلب التقاعد.
  • بالنسبة لأولئك الذين لا يشاركون في الخدمة المدنية، فهم أحرار في قبول أو رفض التقاعد المبكر للموظفين.

نظام المعاش المبكر

التقاعد المبكر هو نظام اختياري لموظفي الحكومة حيث أن النظام يوفر ضوابط ومميزات جديدة، مما يسمح للموظفين بحل حقوقهم التأمينية بإحدى طريقتين.

إذا تجاوز الموظف الخمسين سنة وتجاوزت مدة تأمينه الاجتماعي عشرين سنة، فيعد مُرقَّى إلى الوظيفة التالية من تاريخ التقاعد.

وتحدد حقوقه التأمينية بحسب مدة اشتراكه في التأمين الاجتماعي، ويضاف إليها المدة المتبقية حتى بلوغ السن المحدد لإنهاء خدمته أو الخمس سنوات أيهما أقل.

خطوات للاستفادة من مزايا نظام التقاعد المبكر

  • يجب على الموظفين الراغبين في التوصية بالتقاعد المبكر تقديم طلب مكتوب إلى إدارة الموارد البشرية، ثم تقوم إدارة الموارد البشرية بتقديم الطلب إلى الإدارة المختصة وتحدد هوية الموظف وفقًا لملف الخدمة الخاص به.
  • يجب النظر في طلب التقاعد المبكر خلال شهر من تاريخ تقديم الطلب، وإلا سيكون طلب التقاعد المبكر مقبولًا وفقًا للقواعد والقوانين.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: قانون المعاش المبكر الجديد وشروط الحصول على المعاش المبكر

ونرشح لك أيضًا: الاستعلام عن المعاش بالرقم القومى والمستفيدون من العلاوات الخمسة 2021

المستحقين للمعاش المبكر

  • الأرمل أو الأرملة بشرط تسجيل عقد الزواج وألا يتزوج بأخرى.
  • الإبنة مادامت غير متزوجة.
  • الإبن مادام لم يبلغ 21 سنة، بشرط ألا يكون عاجزًا أو طالب العلم.
  • الأخوة أو الأخوات بشرط إثبات نفقة المؤمن عليهم واستيفاء شروط قواعد اللائحة التنفيذية.

حالات يستحق فيها زيادة قيمة المعاش

إذا تسببت إصابة العمل في عجز كامل أو وفاة، يكون معدل المعاش 80٪ من الأجر، وسيرتفع المعاش بنسبة 1٪ كل عام، حتى يبلغ المؤمن عليه سن الستين، في الواقع أو حسب الحكم إذا كان العجز أو الوفاة هو سبب إنهاء خدمة المؤمن عليه ،وتعتبر كل زيادة ضمن المعاش عند تحديد الزيادة التالية.

إذا كانت الإصابة قد تسببت في عجز جزئي دائم تقدر ب 35٪ فأكثر يستحق المصاب معاشاً يعادل نسبة العجز من المعاش.

إذا تبين أن هذا العجز يتسبب في توقف المؤمن عليه عن الخدمات لأنه تبين أنه ليس له عمل آخر، يزداد معاشه حتى يبلغ المؤمن عليه سن الستين، في الواقع إذا كان العجز أو الوفاة هو سبب إنهاء خدمات المؤمن عليه، يتم اعتبار كل زيادة كجزء من المعاش التقاعدي عند تحديد الزيادة التالية.

إذا تسببت الإصابة في عجز جزئي دائم لا يزيد عن 35٪ فيحق للمصاب تعويضاً من نسبة العجز مضروبة في قيمة معاش العجز الكامل لمدة 4 سنوات، ويتم دفع التعويض دفعة واحدة.

يسري معاش الوفاة أو العجز الكلي على العاملين في القطاع الخاص والمتدربين وطلاب الصناعة الذين لم يبلغوا الثامنة عشرة من العمر، والطلاب الذين يعملون في برامج التوظيف الصيفية والذين لا يتقاضون رواتب، أو الذين يقومون بالخدمات العامة.

على أن يكون الحد الأدنى للمعاش 65٪ من الحد الأدنى لراتب الإشتراك في تاريخ استحقاق المعاش، وأن لا يقل الحد الأدنى للمعاشات الشيخوخة وتأمينات الوفاة عن الحد الأدنى للمعاش، والقيمة المضافة تساوي 450 جنيهاً و 33٪ من إجمالي قيمة المعاش في تاريخ الاستحقاق.

ويمكن أيضًا التعرف على المزيدمن التفاصيل من خلال: التامينات والمعاشات القطاع الخاص وروابط الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية

مزايا قانون المعاش المبكر

  • يأخذ “قانون المعاشات” في الاعتبار مبادئ التأمين المعقولة عند تقييم فترة المعاشات التقاعدية المستحقة وقواعد تصفية أموال التأمين.
  • تم تطوير الحد الأدنى من المعاشات التقاعدية والأجور وجعلها مساوية للحد الأدنى للمعاشات.
  • وضع قواعد لتوفير التأمين للأجور الكاملة للعمال بحد أدنى وحد أقصى.
  • تم إنشاء صندوق رعاية اجتماعية مستقل لأصحاب المعاشات، يكون مسؤولاً عن أرباحه وخسائره وأن يُدار بشكل مستقل.
  • قد تم وضع القواعد التي تكون أكثر فاعلية في ضمان البطالة، ومراعاة القيمة المناسبة للتعويض المستحق.

أضرار المعاش المبكر

أهم الأشياء التي قد تكون فيها ضرر كبير على المتقاعد هي المشكلات النفسية، أثبتت عدد من الدراسات أن المتقاعدين يواجهون مشاكل نفسية.

والتي تتمثل في الخوف من التقدم في السن، والشعور بالدونية والتهميش، بالإضافة إلى التفكير في فقدان المكانة الاجتماعية التي كانوا يشغلونها سابقًا في العمل.

إلى جانب فقدان العديد من الأدوار والمزايا المتعلقة بالعمل، كما أنه يشعر بالوحدة والملل والقلق والاكتئاب، كما أن المتقاعدين

هم أكثر الأشخاص معرضين للإصابة بمرض الزهايمر، لذلك من الضروري التعامل مع هذه المرحلة قبل الوصول إليها.

نصائح مهمة لتفادي مشاكل المعاش المبكر

حسب العديد من الدراسات، هناك بعض الأساليب لتفادي المشاكل النفسية الناتجة عن التقاعد المبكر وهي كالأتي:

  • يفضل ممارسة أي أنشطة يحبها التقاعد أو القيام بالعمل في وظائف مؤقتة بعد التقاعد، ووفقا لدراسة أمريكية نشرت في المجلة الدولية للصحة المهنية، أكدت أن الأشخاص الذين يعملون بعد سن التقاعد يتمتعون بصحة أفضل من غيرهم من المتقاعدين.
  • كما أنه يمنع الأمراض المرتبطة بالشيخوخة، على سبيل المثال فقدان الذاكرة وأمراض القلب والسكتة الدماغية، ومن الناحية النفسية، يمكن أن يساعد في الحفاظ على الروابط الاجتماعية والحفاظ على الأهمية والهوية.
  • نقل مهاراته إلى الآخرين والعمل كمستشار في العديد من المجالات، يمكن الاستفادة من خبرة المتقاعدين من خلال تدريب شباب المستقبل، وبالأخص أن بقاء العقل في حالة نشاط يقلل من الإصابة بمرض الزهايمر.
  • يجب فتح المتطوعين على مستوى الحكومة والقطاع الخاص للمتقاعدين، ولعل هذه الوظائف ستعمل على تطوير قدراتهم الابتكارية، مثلما أنشأت الولايات المتحدة جمعية المتطوعين المتقاعدين واستخدمتها في التعليم والتدريب.
  • يمكنك ممارسة بعض الحرف اليدوية الاحترافية المناسبة لهواياتك في المنزل، على سبيل المثال الديكور والنحت والرسم وكتابة المقالات بالإضافة إلى الغزل والنسيج وزراعة الأزهار وبيعها وتصميم الإكسسوارات.
  • تقوية دور الأسرة في رعاية الفرد أثناء التقاعد، لأن هذا هو أهم ملجأ له للهروب من الأزمة التي يمر بها، وعلى الأسرة أن تأخذ بعين الاعتبار أن المتقاعد يحتاج إلى نوع من الدعم النفسي عند التعامل مع شؤون الأسرة، لامتصاص بعض الضغط الذي يعاني منه المتقاعد خلال الفترة الانتقالية من خلال محاولة منع المتقاعد من الشعور بالفراغ، يفضل السؤال عنه كثيرًا في هذه الفترة فإن أهمية التعارف معه وزيارته قدر الإمكان والتعامل معه يجعله يشعر بأن دوره لم ينته بعد.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم شروط المعاش المبكر وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.