شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية والإجراءات التي يجب أخذها عند التعرض للسب أو القذف في السعودية عبر الإنترنت

شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية يتعرض الكثير من الناس خلال الآونة الأخيرة في المملكة العربية السعودية إلى القذف والسب من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو في الحياة العادية، ويلجأ الناس إلى رفع دعوى سب وقذف، ويجب وضع الملونة قانون رادع لكل هذه المخالفات، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

كما يمكنكم التعرف على شروط دعوى التشهير وعقوبتها في القانون اقرأ من هنا: شروط دعوى التشهير وعقوبتها في القانون

الفرق بين السب والقذف

  • يعتبر القذف حسب المادة 302 من قانون العقوبات وهو إسناد واقعة محددة إلى شخص تستوجب العقاب أو احتقاره في المجتمع، وهذا هو الركن المادي بتهمة القذف، ويستدل من هذا أن قوام القذف هو الإسناد، بينما الركن المعنوي هو القصد الجنائي.
  • جريمة السب لا تشمل إسناد واقعة معينة بل تتضمن خدش الشرف أو النفس، وذلك كما ذكر في المادة 306 من قانون العقوبات، وهذا هو السب العلني حيث يقوم الركن المادي على فعل يخدش الشرف، والركن المعنوي هو القصد الجنائي.

شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية

  • لرفع الدعوى بالسب والقذف يجب توفر الأدلة والبراهين التي تؤكد صحة وجود السب أو القذف، ويجب توفر شرط قصد الإشهار علنا بما يتحقق مع ركن العلانية وسوء النية، وهذا يوفر أركان السب والقذف.
  • تشرط المادتين 302 و171 من قانون العقوبات في حالة السب والقذف على أن يكون هنالك توزيع، ويكون لعدد من الأشخاص ولكن بدون تمييز، ويكون السب أو القذف المكتوب تم تداوله عبر أيادي كثيرة.

الإجراءات التي يجب تنفيذها عند التعرض للسب أو القذف في السعودية

  • هنالك عدة إجراءات يجب القيام بها، في البداية يجب الذهاب إلى مركز الشرطة والتبليغ عن الجريمة، ثم يقوم مركز الشرطة بإحالة التقرير الخاص بالجريمة إلى مكتب التحقيق والادعاء العام (BIPP).
  • وبعدها يقوم مكتب التحقيق والادعاء العام بالتأكد من هوية المشتبه به بالاشتراك مع السلطات الأخرى، ثم يقوم BIPP باستدعاء المبلغ عنه للمثول للاستجواب.
  • وفي النهاية يقوم BIPP بإعداد ورق الاتهام الخاص بالمشتبه به، ثم إحالة ملفه إلى المحكمة الجنائية، ويمكن للمجني عليه طلب تعويض مادي من المتهم.

عقوبة جريمة السب والقذف في السعودية

  • يتم معاقبة الجاني بالتعويض، والهدف منه هو استعادة الموقف بقدر الإمكان، والإصلاح والإزالة، وأيضا الأموال الناجمة عن الأضرار المعنوية، وليس العمل على زيادتها.
  • يتوقف الضرر المعنوي على طبيعة الناس ومكانهم مما يؤدي إلى تصعيب وتأزم أمر المال في عقوبة التعويض، ومن الصعب وجود تعويض عن انتهاك الأعراض والشرف والكرامة.
  • في حالة العقل والكرامة الإنسانية والاعتداء بشأن الأموال ضد الأخلاق العليا، وفي الفقه الإسلامي يمكن التعويض عن الأضرار المادية فقط وليست المعنوية، ولكن في المحاكم السعودية يمكن تعويض كل الأضرار المعنوية والمادية.

هل تبحث عن شروط قبول الدعوى طبقا للقانون المصري اللازمة بالتفصيل اقرا في هذا الموضوع: شروط قبول الدعوى طبقا للقانون المصري اللازمة بالتفصيل

شروط رفع دعوى سب وقذف عبر مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية

شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية

  • نؤكد عبر رحلتنا مع شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية، عند رفع دعوى السب والقذف في السعودية يجب توفر عدة شروط لإثبات الواقعة، وذلك بتسجيل المكالمة الصوتية، أو التحفظ على الرسالة بشرط وجود اسم المرسل أو رقم الهاتف.
  • يجب التقاط صور للمحادثة التي تحتوي على السب بشرط ظهور اسم المستخدم أو رقم الهاتف، وبعدها الشرطة تقوم بالعثور على هذا الشخص.
  • وبعد ذلك يقوم قسم الشرطة باستدعاء المشتبه به والتحقيق معه حول تهمة القذف والسب الموجهة إليه، وثم يتم إحالة أوراق القضية إلى المحكمة الجنائية لتطبيق القانون واتخاذ الحكم الخاص به.

الإجراءات التي يجب أخذها عند التعرض للسب أو القذف في السعودية عبر الإنترنت

  • في البداية نحرص على توثيق الجريمة، ثم نذهب إلى قسم الشرطة القريب منا، وتقوم بملء بضعة نماذج تقدم لنا، ويتم إضافة كل الوثائق التي تدل على وقوع الجريمة إلى ملف الشكوى.
  • وبعدها يتم إحالة جميع المعلومات إلى قسم جرائم المعلوماتية في البحث الجنائي، وفي حالة إذا كان الشخص صاحب هوية واضحة تقوم المباحث الجنائية بالمهمة، أما إذا كان الشخص مجهول الهوية بحساب واسم مستعار، فإنها تقوم بطلب المساعدة من هيئة الاتصالات للبحث عنه.
  • وفي النهاية يتم إحالة الأمر إلى هيئة التحقيق، وإذا كان القذف صريحا، فترسل الشكوى إلى المحكمة الجنائية، وإذا كان غير ذلك، فترسل إلى اللجان المتخصصة بداخل وزارة الثقافة والإعلام

عقوبة القذف والسب على مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية

  • تخضع الجرائم مثل القذف على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وتويتر والواتساب لنظام مكافحة جرائم المعلوماتية، وهذا حسب المادة السادسة من البند الأول، وتساعد هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالخبرة الفنية التي تقدمها للجهات الأمنية المختصة.
  • وحسب قانون مكافحة جرائم المعلوماتية في المملكة العربية السعودية، فإن عقوبة القذف هي السجن لمدة خمس سنوات بحد أقصى، ودفع غرامة مادية بقيمة ثلاث ملايين ريال سعودي بحد أقصى، أو يتم تطبيق إحدى العقوبتين.

نقدم لكم المزيد من المعلومات حول اسباب رفض دعوى الخلع وحقوق المرأة التي نص القانون عليها اقرأ من هنا: اسباب رفض دعوى الخلع وحقوق المرأة التي نص القانون عليها

عقوبة نشر المحتوى الإلكتروني المخالف للقانون

  • في حالة إذا كان المحتوى الإلكتروني تشهيرا، فإن المحكمة الجنائية تعاقب الجاني لمدة سنة بحد أقصى، ودفع غرامة لا تتعدى خمسمائة ألف ريال سعودي، أو يتم تطبيق إحداهما، وذلك تبعا للمادة 3 من نظام مكافحة الكمبيوتر.
  • وفي حالة إذا كان المحتوى الإلكتروني سبا أو تشهيرا، فإن المحكمة الجنائية تفرض على الجاني عقوبة التحدي على مرتكب الجريمة، وذلك بتهمة الإهانة والقصد في إعلان التشهير.
  • وإذا كان المحتوى الإلكتروني عبارة عن أخبار كاذبة أو مخالفات مهنية أو أي صورة أخرى مماثلة، فسوف يكون هنالك عقوبات متعددة.

حكم القذف والسب عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الإسلام

  • يعد القذف هو الرمي الصريح والمباشر بفاحشة الزنى، وتكون عقوبتها الجلد ثمانون جلدة، وذلك بنص من القرآن الكريم بسم الله الرحمن الرحيم ” الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله ” صدق الله العظيم.
  • أما السب هو التعدي على الآخرين سواء بالكلام الجارح، أو التقليل من احترامهم، ومعاملتهم بنوع من عدم الأدب والحياء، وعقوبات هي التعزير.
  • ويري الفقهاء المسلمون أن موضوع التعويض المادي للأضرار المعنوية لا نفع منه ولا يوافقون عليه، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه “

الصيغة الخاصة بـ دعوى السب والقذف

من ضمن شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية أن هناك صيغة خاصة له، وهي:

  • في اليوم…. الموافق….. الساعة….، وبناء على الطلب المقدم من السيد…. وظيفته…. الساكن ب…. شارع…. مركز…. محافظة….، والمحامي…. أنا…. محضر محكمة…. قد ذهبت إلى محل إقامة السيد…. ووظيفة…. الساكن ب…. شارع…. مركز…. محافظة…..
  • ولقد أعلنته بالتالي في تاريخ… تقدم المعلن إليه بشكوى ضد الشخص إرسال عدة صور إلى جهات مختلفة هي… محتواها…، وقد تم تداولها في الأيدي، وتم التحقيق في محتواها، وتحقق مراد المعلن إليه الذي عمل على نشر ما نسب للشخص، وهذا ركن الإشهار.
  • وحسب القانون فإن القصد الجنائي في تهمة جريمة السب والقذف علنا من تخصص محكمة الموضوع المستخلص من وقائع الدعوى، وتوفر قصد العلانية مما يوفر أركان تهمة السب والقذف.
  • وقد ترتب على هذه الجريمة الجنائية أضرار مادية وأدبية ألحقت بالشخص ويحق له الرجوع على المعلن إليه بتعويض مادي عن هذه الأضرار، وإذا كان أصل الادعاء أن المدعى بالحق المذكور لا يكلف بإثبات عناصر الأضرار، ولا تلتزم المحكمة بوضوحها، وتكتفي على أساس التعويض.
  • وبناء عليه أنا محضر المحكمة السابق ذكرها قد ذهبت في تاريخه إلى محل الإقامة الخاص بالمعلن إليه، وقد أعلنته بنسخة من هذا المحضر، وكلفته بضرورة الحضور أمام محكمة… بمقرها الموجود بشارع…، وذلك في المحكمة المقامة علنا يوم… الموافق… الساعة….
  • ويتم هذا الحضور لسماع أقوال وحكم المحكمة بأن يدفع الشخص مبلغ… وهذا بغرض التعويض، ويتم ذلك بعد الاطلاع على الأدلة والبراهين الدالة على الجريمة، ويتم إدانته جنائيا بالاتهام، ومصاريف أتعاب المحاماة.

كما يمكنكم التعرف على اللائحة التنفيذية لنظام الإجراءات الجزائية و انتهاء الدعوى الجنائية اقرأ من هنا: اللائحة التنفيذية لنظام الإجراءات الجزائية و انتهاء الدعوى الجنائية

هل للإعلام دور لحد جرائم السب والقذف؟

من خلال رحلتنا مع شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية، نؤكد على أنه:

  • يمتلك الإعلام دور هام للتقليل من هذه الجرائم؛ لأن عنصر الجهل بالعقوبات والقانون وسلوكيات التعامل من المسببات الرئيسية لهذه الجرائم، وهنا يأتي دور الإعلام في نشر التوعية عن طريق البرامج والحملات الإعلامية.
  • ويمكن نشر فيديوهات وبوسترات وعمل ندوات لدعم الثقافة القانونية، ويمكن للبرامج الإعلامية عرض بعض الحالات لأشخاص تخلفوا عن هذه الأفعال، وأيضا ذكر الأشخاص المتضررين وماهية الضرر.

هل يمكن تخفيف عقوبة السب والقذف؟

يمكن تخفيف العقوبة في عدة حالات منها عدم توفر جرم سابق للجاني، أو أن يكون دون السن القانوني، فتقوم المحكمة في هذه الحالة بتخفيف العقوبة، ولكن إذا توفر جرم سابق للجاني يتم تشديد العقوبة

هل تبحث عن صيغة ونموذج  شكوى ضد مدير ظالم وكيفية متابعة الدعوى للمزيد قم بزيارة موقعنا: صيغة ونموذج  شكوى ضد مدير ظالم وكيفية متابعة الدعوى

في نهاية رحلتنا مع شروط رفع دعوى سب وقذف في السعودية، بسب كثرة تعرض الناس في المملكة العربية السعودية للسب أو القذف عبر مواقع التواصل الاجتماعي وضعت قوانين صارمة لمجابهة كل الجرائم المتعلقة، وذلك لمنع تفاقم المشكلات بين الناس، وحفظ حق المواطن في العيش بحياة آمنة وعدم التعرض للمضايقات من قبل الآخرين.

قد يعجبك أيضًا