شروط تمويل العمل الحر من بنك التنمية الاجتماعية

شروط تمويل العمل الحر من بنك التنمية الاجتماعية تعد واحدة من أبسط الشروط التي قد توضع بهدف الحصول على قرض، وتعد سابقة بنك التنمية الاجتماعية الأولى من نوعها إلى حد كبير، ذلك لما قدمه البنك للعملاء من تسهيلات، فإن كنت لا تعلم الشروط فأحط بها علمًا من خلال موقع زيادة.

شروط تمويل العمل الحر من بنك التنمية الاجتماعية

في إطار مبادرة بنك التنمية الاجتماعي والتي تهدف إلى زيادة فرص عمل الشباب ومساعدتهم لخلق مستقبل مشرق، وفي إطار استغلال البنك لطموح الشباب الذين يريدون تحقيق الاستقلال المادي أو تحسين الدخل، فلقد أعلن بنك التنمية الاجتماعية عن فتح باب القروض بدون فوائد.

أتت تلك البادرة في ظل سعي البنك لتوسيع فكرة المشاريع الحرة بداخل المملكة العربية السعودية، والتي من شأنها رفع مستوى دخل أصحاب الحرف أو المهارات اليدوية، كذلك فهي من شأنها تحقيق أحلام الشباب أصحاب الأفكار المتطورة الطامحين لمستقبل أفضل، وتطوير للواقع الحالي.

بناءً عليه فقد أتاح البنك تلك البادرة مع وضع شروط لا يمكن وصفها بالصعبة أو بالتعجيزية، وذلك بهدف تحفيز الشباب وحثهم على تلك الخطوة لتكن البداية الفعلية لهم، ومن تلك الشروط ما يلي ذكره:

  • يأتي الشرط الأول كضمان لحق انتفاع المواطنين السعوديين الأصل بتلك الخدمة، فيجب على المتقدم للحصول على القرض أن يكون حامل للجنسية السعودية إلى جانب ضرورة إقامته داخل أراضي المملكة.
  • يجب آلا تقل أعمال المتقدمين للحصول على القرض عن 21 عام ولا يجب ألا تزيد عن 60 عام.
  • يُشترط على المتقدمين الحصول على وثيقة العمل الحر، كما أنه سيتم التأكد من إجادة الحرفة الخاصة بالمتقدم للتأكد من تمكنه منها قبل بداية المشروع.
  • كذلك لا يجب أن يكون المتقدم حاصل على قروض سابقة من بنك التنمية الإداري أو على الأقل يكون قد سدد القرض الأول الحاصل عليه.
  • لا يجب أن يتعدى التعثر في الفحص الائتماني عن 30 ألف ريال سعودي.
  • يجب أن يتقدم المواطن بضمانات مقابلة لشروط البنك بشرط ألا تقل عن 50% من إجمالي المبلغ المطلوب.
  • كما أضاف البنك شرط آخر، وهو ألا يتعدى إجمالي الدخل الشهري للمواطن المتقدم لاستلام القرض مبلغ 14 ألف ريال سعودي.
  • الحق الأقصى لسداد القرض على 40 شهر أو 60 شهر في حالة العيني.

اقرأ أيضًا: طريقة التقديم على كنف بنك التنمية الاجتماعية

قرض العمل الحر من بنك التنمية الاجتماعية

من أهم ما يجب معرفته عن شروط تمويل العمل الحر من بنك التنمية الاجتماعية هي أنها قد تم وضعها كذلك بهدف ما يسمى بقرض العمل الحر، فما هو ذلك القرض، وما طبيعته، وما هي أهم خصائصه وشروطه؟

تُقدَم تلك الخدمة لأصحاب الحرف والقادرين على العمل الذين يتصفون بكونهم عاطلين في تلك الفترة، ويرغبون في فتح مشروعهم الخاص.

ففي حال ما كنت ترغب في العمل دون شروط (freelancing)، ودون أن تضطر للعمل مع مدير أو ما شابه، وكنت تمتلك حرفة خاصة تجيدها خير الإجادة فقد أتاح لك بنك التنمية الاقتصادية تلك الفرصة سواء إن كنت رجلًا أو امرأة.

نعم فالمرأة أيضًا ترغب في تحقيق ذاتها وتحسين دخلها الخاص عن طريق إنشاء مشروع خاص بها يحتاج إلى رأس مال قد تتحصل عليه من القروض، وهذا أقل حقوقها الشخصية.

كذلك من الجدير بالذكر توفير البنك لقروض السيارة والتي تصل إلى 150 ألف ريال سعودي بهدف إعطاء المواطنين فرصة امتلاك سياراتهم الخاصة، وهو ما يعرف تقنيًا في البنك باسم (تمويل المركبات).

الفئات المستهدفة في قرض العمل الحر

تستهدف شروط تمويل العمل الحر من بنك التنمية الاجتماعية بعض الفئات والتي من شأنها أن تكون الأكثر استفادة، وهم من وُضِع ذلك المشروع لهم من الأساس، ومن تلك الفئات الآتي:

  • الأشخاص العاطلين أقل من 60 عام.
  • الموظفين سواء في القطاع العام أو الخاص، ولا يزيد مرتبهم الشهري عن 14 ألف ريال.
  • الراغبين في العمل بالنقل الاشتراكي.

ومن الجدير بالذكر أن بنك التنمية الاجتماعية قد قام بتقسيم قروض العمل الحر إلى نوعين مختلفين وهما كالآتي:

  • التمويل النقدي الحر والذي يكون وبحد أقصي 60 ألف ريال سعودي حسب شروط تمويل العمل الحر من بنك التنمية الاجتماعية.
  • التمويل العيني والذي يكون بحد أقصي 150 ألف رسال سعودي.

شروط وثيقة العمل الحر

بعد أن تبينا طبيعة شروط تمويل العمل الحر من بنك التنمية الاجتماعية فيجب علينا توضيح كيفية تحقيق تلك الشروط، والتي من شأنها تسريع عملية حصولك على القرض دون حدوث تأخيرات بسبب عدم استيفاء الأوراق على النحو المطلوب.

بناءً عليه فواحدة من أهم شروط تمويل العمل الحر من بنك التنمية الاجتماعية هي اشتراط البنك ضرورة الحصول على وثيقة العمل الحر والتي سنعرض لكم كيفية الحصول عليها من خلال الخطوات الآتية:

  1. أولًا يجب عليك الدخول على الرابط الخاص بموقع freelance الإلكتروني الخاص بالوزارة ويمكنك الانتقال المباشر إليه من خلال ذلك الرابط https://freelance.sa .
  2. قم بالضغط على الأيقونة (سجل معنا) والموجودة أعلى الصفحة الرئيسية.
  3. عليك الآن البدء بتسجيل رقم الهاتف الخاص بك مع كلمة المرور الجديدة.
  4. قم الآن باختيار فئة العمل (خدمات تخصصية – النقل الموجه الحر).
  5. الآن عليك بالضغط على الأيقونة (إنشاء حساب) وقم بإدخال رقم الجوال الخاص بك تأكيديًا.
  6. بعدها سيطلب منك توثيق الحساب وذلك عن طريق إدخال رقم الهيئة الوطنية الخاصة بك وتاريخ ميلادك، وبعدها عليك بإدخال رمز التأكيد الذي سيصلك على رقم الهاتف المسجل مسبقًا.
  7. أما عن الخطوة ما قبل الأخيرة هي طلب الموقع منك أن تدخل بياناتك التعليمية المتمثلة في الشهادات التعليمية الحاصل عليها بالإضافة إلى صورك الشخصية وعنوان مسكنك الشخصي.
  8. أخيرًا سيُطلب منك اختيار مجال عملك الحر والكائن كما ذكرنا بداخل حدود المملكة العربية السعودية، ومن ثم ستقوم برفع بعض الأعمال الخاصة بك.

سيكون ذلك الإدخال من خلال وسيلتين تختار الأنسب بالنسبة إليك، أولهم أن تضع عنوان URL يحتوي على أعمالك، أو أن تقوم برفع ملف PDF يحتوي على صور أو روابط لأعمالك في المجال المحدد مسبقًا.

في حال موافقة بياناتك لشروط الموقع ستحصل على الشهادة من خلال حسابك على Freelancer، قم بتحميلها بهدف الحصول على قرض بنك التنمية.

فوائد أخرى لوثيقة العمل الحر

ليست فقط شروط تمويل العمل الحر من بنك التنمية الاجتماعية هي من تستوجب عليك القيام باستخراج وثيقة العمل الحر، فأهمية تلك الوثيقة امتدت لتشمل عدة أشياء أخرى قد تدفعك لاستخراج تلك الوثيقة، والتي منها ما يلي ذكره الآن:

  • عند مزاولتك لمهنتك في مقر عمل الخاص بك فالأمر يستدعي إنشاء سجل تجاري لهذا المكان لإثباته قانونيًا وحتى يسهل محاسبتك ضريبيًا في نهاية العام.

أما في حال ما لم تكن تمتلك مكان خاص لمزاولة مهنتك فيمكن اعتبار وثيقة العمل الحر هي البديل القانوني لذلك السجل التجاري، والذي يضمن لك مزاولتك لمشروعك الخاص دون عوائق قانونية.

  • من أهم مميزات تلك الوثيقة هي توفير الحكومة لخصومات خاصة لحامليها حال تقدمهم لأداء أي معاملة حكومية خاصة بمهنتهم.
  • يمكنك من خلال الوثيقة التقدم لفتح حساب تجاري خاص بمشروعك أو بمهنتك الخاصة على اعتبارك شخص يمتلك حسابًا.
  • في حالة رغبة المواطنين في الحصول على خدمات التأمين الاجتماعي، فبالطبع ستكون وثيقة العمل الحر إحدى أهم الأوراق المطلوبة.
  • تعد وثيقة العمل الحر واحدة من أهم شروط تمويل العمل الحر من بنك التنمية الاجتماعية للحصول على قرض بدون فوائد كما ذكرنا من قبل.
  • واحدة من أهم مميزات وثيقة العمل الحر أنها مجانية، حيث تتم إجراءات استخراجها إلكترونيًا دون الاضطرار لدفع أي رسول لاستخراج هذه الوثيقة.

بعض أفكار المشاريع المربحة بشكل كبير في السعودية

في حال ما إذا كنت قد استقريت على فكرة مشروع ما تتوافق مع مهاراتك أو حرفتك الشخصية، فعليك وعلى الفور قراءة شروط تمويل العمل الحر من بنك التنمية الاجتماعية والشروع في استيفاء الأوراق المطلوبة للحصول على القرض.

أما وفي حال ما إذا كنت لم تستقر على فكرة مشروع بعد، فإليك أهم المشروعات المجربة والتي لاقت نجاحات كبيرة داخل المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى كونها مجربة وذات ربحية عالية فهي تتصف بكونها لا تحتاج لرأس مال كبير للبدء بها، وها نحن نعرضها عليك عن طريق الفقرات التالية.

متجر إلكتروني

تبدأ خطوات رحلتك حول فتح مشروع متجر إلكتروني عن طريق شرائك لبضائع من الصين سواء إن قمت أنت شخصيًا بجلبها أو قمت بشرائها إلكترونيًا من على موقع (علي بابا) أو أيٍ من المواقع الأخرى الخاصة بالتسويق الإلكتروني، ومن ثم قم بتجميع تلك البضاعة بمخزن ما سواء إن كان ملكك أو إن قمت بتأخيره.

تأتي الخطوة الأهم عند توظيفك لمبرمج يتصف بالخبرة والمهارة حتى يصمم لك موقع إلكترونيًا تقوم بعرض تلك المنتجات السابق شراءها فيه، وذلك تزامنًا مع اتفاقك مع شركة شحن جيدة لتوصيل البضاعة المُباعة إلى الزبائن، وابدأ مشروعك، وتلقى الربح المضمون بإذن الله.

اقرأ أيضًا: شروط الحصول على تمويل نفاذ 1443

محل صناعة عطور

لوحظ في الآونة الأخيرة مدى رواج محلات صناعة العطور بالمملكة العربية السعودية، وتميزها عن غيرها بشكل كبير وبجودة أعلى وأفضل، وذلك نظرًا لطبيعة الخامات المصنوعة منها العطور والتي تتوافر فقط بالمملكة.

فإن بدأت في ذلك المشروع وقمت بتطوير نفسك، وتحسين الخطة الدعائية لك، فبإذن الله سنضمن لك مشروع ناجح يُدر عليك الدخل الشهري المطلوب.

شروط كفيل قرض العمل الحر

كعادة المملكة العربية السعودية فإن الاحتياج لكفيل ضامن واحد من أهم الشروط والضوابط المحددة لمعظم المعاملات التجارية، وعلى ذلك الأمر كان وجود كفيل ضامن أحد أهم شروط تمويل العمل الحر من بنك التنمية الاجتماعية.

فوضع شروط بضرورة وجود كفيل يكون بهدف ضمان العميل سواء إن كان من القطاع الخاص أو العاطل عن العمل، كما أن هناك عدة شروط خاصة بتلك الكفالة وهي كما يلي:

  • أول الشروط هو كون الكفيل يملك الجنسية السعودية.
  • كذلك فيجب ألا يقل عمر الكفيل عن 55 عام حتى ولو كان عاطل عن العمل.
  • يتم تقديم المستندات الدالة على كفالته للمواطن الطالب للقرض ضمن الأوراق المطلوبة للحصول على قرض العمل الحر.
  • غير مسموح بضمان كفيل واحد لأكثر من متقدم للقرض، وفي حال كان نفس الكفيل لأكثر من متقدم فيشترط أن يكون قد أنهي المقترض الأول القرض الخاص به قبل تقديم المقترض الثاني للحصول عل القرض.
  • يجب تواجد فحصل الملف الائتماني للكفيل ضمن الأوراق المقدمة بهدف الحصول على القرض.

الموظف الحكومي وشرط وجود الكفيل

بشكل عام فقد أقرت شروط تمويل العمل الحر من بنك التنمية الاجتماعية بضرورة وجود كفيل للمتقدمين للقروض من العاملين بالقطاعات الخاصة أو غير العاملين من الأساس، وحتى يعمل كضامن لحق البنك في حال عدم التسديد.

أما الآن وفي حال إن كان المتقدم للقرض هو موظف حكومي فالكفيل الرسمي له ستكون جهة العمل الحكومية الخاصة به، وذلك عن طريق تقديم ضمانات للبنك بأن المبلغ الذي سيتم اقتطاعه شهريًا من راتب الموظف أقل من قيمة راتبه الشخصي أو مساوية له حتى يضمنوا إيفاء القرض.

كما يجب على محل العمل تقديم إقرار بأن راتب الموظف الطالب للقرض وحتى نهاية تقاعده سيوفي القرض المدفوع بالكامل من قبل البنك.

ذلك بالطبع إلى جانب إعطاء الموظف الحكومي المتقدم للبنك باقي الضمانات المطلوبة، وإقرار بأن في حالة تأخر سداد الأقساط عن 31 يوم يتم سحب قيمة الأقسام من جهة العمل الخاصة بالمقترض وخصمهم من راتبه الشهري.

خطوات التقديم على قرض العمل الحر

بعد استيفائك لشروط تمويل العمل الحر من بنك التنمية الاجتماعية فإليك الآن أهم الخطوات لتقديم طلب تمويل من بنك التنمية الاجتماعية وهي كالآتي:

  1. أولًا قم بملء نموذج شروط تمويل العمل الحر من بنك التنمية الاجتماعية من خلال الموقع الإلكتروني.
  2. بعد ذلك يقوم البنك بعمل فحص لمدى الأهلية والاستحقاق بهدف مطابقته للشروط الموضحة لقرض التمويل.
  3. بعدها وفي حال مطابقتك لشروط تمويل نفاذ يقوم البنك بإرسال رسالة إلى العميل بالقبول، ويتم بعدها الشروع في إرسال المستندات الخاصة عن طريق البريد.
  4. في النهاية يتم استلام قرض العمل الحر والذي يمكن استلامه إما من خلال العميل أو من خلال الكفيل الخاص به.

كما أوضح البنك ومن خلال أحد إشعاراته بأن الموعد الفاصل بين الإجراء الأول وهو إرسال المستندات عن طريق البريد والإجراء الثاني وهو استلام مبلغ القرض هي مدة سبعة أيام بحد أدنى، وبحد أقصى عشرة أيام، وذلك على العكس تمامًا من أي تمويل سابق للبنك.

الآن بعد أن بينا خطوات التقديم سنقوم بشرح كيفية تنفيذ تلك الخطوات على أكمل وجه.

خطوات ملء نموذج شروط تمويل العمل الحر إلكترونيًا

تأتي تلك الخطوة والتي تتبع قيامك بقراءة شروط تمويل العمل الحر من بنك التنمية الاجتماعية وتبينك لاستيفائك لتلك الشروط، وعليه فقد قدم البنك لراغبي الحصول على القرض الخطوات اللازمة لملء نموذج شروط تمويل العمل الحر إلكترونيًا وهي كالآتي:

  1. أولا عليك الدخول على موقع بنك التنمية الاجتماعية صفحة نفاذ من خلال الرابط الآتي https://www.sdb.gov.sa/ar-sa/our-products/freelance
  2. قم باختيار قرض العمل الحر من قسم التمويل النقدي، ومن ثم قم بقراءة المعلومات المرفقة.
  3. الآن نقوم بالضغط على تسجيل الدخول لحساب بنك التسليف عن طريق الضغط على شريط الأدوات الموجود بالأعلى من خلال طريق بوابة النفاذ الوطني.
  4. بعد دخولك إلى الحساب الخاص بك اضغط على الأيقونة (الرئيسية) الكائنة بأعلى الصفحة، ومن ثم اضغط على (طلب الحصول على قرض جديد).
  5. الآن وفي أسفل الصفحة قم بالنقر على (تقديم على قرض العمل الحر).
  6. قم باختيار (الخدمات التخصصية).
  7. اضغط على الموافقة على شروط قرض نفاذ ومن ثم اختر فرع المصرف القريب منك، وقم بالنقر على (موافق).

اقرأ أيضًا: شروط قرض الأسرة 1443 من بنك التسليف والادخار

مستندات التقديم على قرض العمل الحر

بعد تأكد البنك من استيفائك لشروط تمويل العمل الحر من بنك التنمية الاجتماعية، كما ذكرنا لكم من قبل سيرسل لك البنك رسالة الهدف منها شروعك في إرسال المستندات الخاصة بك عن طريق البريد، وعليه فها نحن نعرض عليك أهم الأوراق اللازمة للبنك وهي طبقًا للنقاط التالي ذكرها:

  • يجب تقديم نسخة مصورة من بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بك.
  • عليك إرسال نسخة من شهادة العمل الحر الخاص بك مطبوعة.
  • قم بإرسال نسخة مصورة من عنوانك الوطني.
  • قم بتقديم رقم الحساب المصرفي الخاص بك (الأيبان)
  • قم بإرسال رقم هاتفك المحمول والمسجل مسبقًا لدى أبشر.
  • في حالة النقل الموجه عليك بإرسال صورة من رخصة القيادة.

العمل عبادة، انطلاقًا من ذلك المبدأ فيجب علينا جميعًا السعي للتطور والعمل الجاد بهدف إعمار الأرض وهو الغاية من وجودنا في الأساس، فإن كنت تواجه عوائق مادية أو في العمل، فتوكل وقم بإنشاء مشروعك الخاص من خلال بنك التنمية الاقتصادية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.