شروط الالتحاق بكلية حقوق انتساب 

شروط الالتحاق بكلية حقوق انتساب تتشابه جميعها مع اختلاف الجامعات على مستوى جمهورية مصر العربية، وفيما يلي عبر موقع زيادة توضيح لهذه الشروط مع سرد كل ما يتعلق بالكلية من أقسام ومواد دراسية والمميزات والعيوب الخاصة بها، حتى يتسنى لكل الراغبين في التقديم للالتحاق بهذه الكلية العريقة التعرف على الخطوات وأهم الأوراق المطلوبة لذلك.

مميزات الالتحاق بكلية الحقوق

يفيد التعرف على أهم المميزات التي تتواجد داخل كلية الحقوق بشكل عام في تحديد شروط الالتحاق بكلية حقوق انتساب، حيث يتوافد عدد كبير من الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة للتقديم إلى كلية الحقوق للاستفادة من تاريخها العظيم في تخريج عدد كبير من أشهر القضاة ووكلاء النيابة،، وذلك لما تتمتع به من مميزات منها التالي:

  • كون الدراسة داخل الكلية ذات طابع نظري يتيح ذلك للطلاب الفرصة في عدم التواجد بشكل مستمر بها.
  • اتساع مجال العمل لكافة خريجي الكلية، حيث يمكن للطالب فور الحصول على الليسانس التوجه للتدريب في أحد المكاتب الخاصة للمحاماة التي تؤهله فيما بعد لخوض سوق العمل بكل كفاءة.
  • يتم الالتحاق بها سواء كان الطالب الحاصل على شهادة الثانوية العامة من الشعبة العلمية( علوم أو رياضة)، أو من الشعبة الأدبية مع اختلاف التنسيق الذي يتم الالتحاق به حسب كل شعبة.
  • هي الفرصة الوحيدة لحصول الخريجين على عمل داخل الهيئات النيابية المتعددة الإدارية منها أو العسكرية، مع العلم أن التعيين داخل الهيئات العامة العسكرية يختص به الرجال فقط، بينما تشتمل التعيينات داخل الهيئات النيابية الإدارية على كل من النساء والرجال.
  • حالة تفرق الطالب بالكلية وتخريجه ضمن الأوائل على مدار سنوات الدراسة الأربعة بها، يتيح له هذا التفوق التعيين بالمجلس الأعلى للقضاء بوظيفة معاون ومن خلال التدرج الوظيفي يمكنه الوصول إلى منصب قاضي وهي وظيفة خاصة بالذكور.
  • تتيح الكلية لكل من الذكور والإناث التعيين فور التخرج في السلك الدبلوماسي التابع لوزارة الداخلية.
  • حالة توافر أماكن شاغرة للتدريس في الكلية يمكن أن يتم تعيين الطلبة المتفوقين من الجنسين على طول سنوات الدراسة الأربع في منصب معيد بالكلية والتدرج حتى الوصول لمنصب أستاذ في القانون.
  • توفير فرصة عمل لكل الخريجين بالأقسام القانونية داخل المؤسسات والهيئات والشركات الحكومية منها والخاصة.
  • قد يعمل عدد من خريجي كلية الحقوق في مجال البنوك من خلال القيام بمراجعة كافة أنواع العقود المقدمة أو القيام بكتابها كاملة.

اقرأ أيضًا: شروط القبول في كلية الحقوق والعلوم السياسية

عيوب الالتحاق بكلية الحقوق

شروط الالتحاق بكلية حقوق انتساب، قبل التعرف على هذه الشروط وكما أن لهذه الكلية الكبيرة مميزات فإنها كذلك تحتوي على بعض العيوب الواجب الإحاطة بها قبل القيام بتقديم أوراق الالتحاق لها، ومن أبرز هذه العيوب التالي:

  • ضخامة الأعداد من الطلاب خريجي الثانوية العامة المتقدمين للالتحاق بالكلية، مما يزيد من صعوبة المنافسة فيما بينهم والحاجة إلى الاجتهاد والتطور المستمر حتى يبرز الطالب ويتفوق ضمن هذه المجاميع الكبيرة من الدارسين.
  • هذا بالإضافة إلى المنافسة الشديدة على فرص العمل المتاحة بعد التخرج نتيجة الزيادة في عدد الخريجين عن حاجة سوق العمل، لذلك يجب الحرص على التزود بمختلف الكورسات والدورات التدريبية والتأهيل المناسب للفوز بهذه المنافسة وتحصيل فرصة عمل جيدة.
  • ضعف المجموع التنسيقي التي تطلبه الكلية للالتحاق بها، مما جعل عدد كبير من الحاصلين على مجموع دراسي ضعيف في الثانوية العامة الالتحاق بالكلية مما تسبب في وجود ضعف في مستوى الخريجين فيها.
  • قد تؤدي الزيادة في عدد الطلاب داخل الكلية إلى عدم قدرتهم في تحصيل كافة المعلومات الدراسية والقانونية، الأمر الذي يتسبب في وجود رجال قانون لا يفقهون الكثير من المسائل القانونية المختلفة.

اقرأ أيضًا:  كلية الحقوق جامعة الكويت

شروط الالتحاق بكلية حقوق انتساب

حان وقت التعرف على شروط الالتحاق بكلية حقوق انتساب، وسوف يتم استعراض كافة الشروط اللازمة للالتحاق بمختلف الأنظمة ومنها الالتحاق الانْتظامي وَالالتحاق بنظام الانتساب العادي أو الموجه كما في التالي:

شروط الالتحاق بكلية حقوق انتظام

هي مجموعة من الشروط التي تتعلق بالطلبة الحاصلين على المجموع المؤهل لدخول الكلية مع تفرغهم الكامل للدراسة، وهذه الشروط هي الآتي:

  • أصل شهادة الحصول على الثانوية العامة.
  • عدد ست صور شخصية حديثة.
  • أصل شهادة الميلاد إلكترونية.
  • عدد واحد صورة طبق الأصل من بطاقة الرقم القومي.
  • الطلاب الذكور فقط عليهم إحضار نموذج اتنين جند مع البطاقة العسكرية.

شروط الالتحاق بكلية حقوق انتساب موجه

هم الطلاب المرشحين من قبل مكتب التنسيق للالتحاق بالكلية بنظام الانتساب الموجه، ويختلفون عن الطلبة النظاميين في ارتفاع التكاليف الخاصة بدخول الكلية لعدم حصولهم على المجموع الدراسي المؤهل لدخول الكلية، وشروط الالتحاق لهم هي الآتي:

  • عدد ست صور بمقاس ثلاثة في ستة حديثة.
  • أصل شهادة الثانوية العامة.
  • أصل شهادة ميلاد الطالب الإلكترونية.
  • صورة من البطاقة الشخصية.
  • إرفاق نموذج اثنين جند مع البطاقة العسكرية للطلبة الذكور فقط.

شروط الالتحاق بكلية حقوق انتساب عادى

يختص هذا النظام بالطلبة الحاصلين على المؤهلات العليا ومن درجة البكالوريوس أو الليسانس من كليات أخرى، ويشترط لذلك الآتي:

  • حصول الطلاب على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  • ارتفاع قيمة الالتحاق بهذا النظام عن النظم العادية.
  • إرفاق الوثائق الخاصة بجهة العمل في حال تواجده أو شهادة تفرغ.
  • ما سبق من أوراق ومستندات في الأنظمة العادية.

اقرأ أيضًا: ماهي تخصصات كلية الحقوق

الأقسام داخل كلية الحقوق

بعد الإحاطة بكل ما يدور حول شروط الالتحاق بكلية حقوق انتساب، يجب التعرف على ما هي أهم الأقسام والتخصصات داخل كلية الحقوق بشكل عام؟ حيث تشتمل الكلية على ثلاث أقسام أو شعب رئيسة تختلف تبعًا للنظام الدراسي المتبع فيها إلى الآتي:

قسم اللغة العربية

واحد من أهم التخصصات داخل كلية الحقوق وينقسم داخليًا إلى الآتي:

انتظام

حيث يعتمد نظام الدراسة بهذا القسم على الانتظام، ويمكن الالتحاق به من قبل جميع الطلاب الذين تم قبولهم للالتحاق للكلية بواسطة مكتب التنسيق، وهو خطوة مهمة للالتحاق فيما بعد بالشعبة الفرنسية أو الانجليزية.

انتساب موجه

هو نظام خاص بالطلبة الغير حاصلين على المجموع الدراسي المؤهل للالتحاق بالكلية بنظام الانتظام، حيث يتم إلحاقهم نظير مقابل مادي أعلى، مع وجود فرصة في تحويل الطالب الحاصل على تقدير يعادل جيد جداً خلال العام الدراسي الأولى من نظام الانتساب الموجه إلى الانتظامي العادي.

انتساب عادي

يختص هذا النظام بالطلاب الحاصلين على مؤهلات عليا بشرط إرفاق موافقة جهة العمل على ذلك في حالة شغلهم لأي وظيفة خلال فترة الدراسة.

كما يتيح هذا النظام للطلبة الذين تم طردهم من الكليات الأخرى الالتحاق به بشرط حصوله على المجموع المطلوب للالتحاق بالكلية من مرحلة الثانوية العامة.

قسم اللغة الفرنسية

يتيح هذا القسم للطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من المدارس الفرنسية الالتحاق بكلية الحقوق من خلال مكتب التنسيق، حيث يتم عمل اختبار قبل الدخول لكل طالب في اللغة الفرنسية في شكل شفوي وتحريري للتأكد من أهليته للالتحاق بهذا القسم.

طبيعة الدراسة في هذا القسم تكون نظامية فقط كما يشترط للنجاح ان تتعدى نسبة الحضور إلى المحاضرات النظرية الخمسة وسبعين في المائة.

قسم اللغة الانجليزية

يحق التسجيل في هذا القسم لجميع الطلاب الحاصلين على درجة اثنين وأربعين ونصف في مادة اللغة الانجليزية في الثانوية العامة، مع العلم أن طبيعة الدراسة داخل القسم هي نظامية فقط.

يشترط على الطالب التواجد بنسبة حضور داخل المحاضرات النظرية تزيد عن خمسة وسبعين في المائة حتى يستطيع الدخول إلى الامتحانات النهائية.

المقررات الدراسية بكلية الحقوق

نذكر فيما يلي بعض من المقررات الدراسية التي تتم دراستها داخل كلية الحقوق بسما عام وفي جميع الأنظمة الدراسية من انتظام أو انتساب موجه أو انتساب عادي كما في التالي:

مقرر القانون المدني

يختص هذا المقرر بدراسة الأحوال الشخصية وقانون التأمينات الاجتماعية القانون الزراعي وقانون حرية الملكية الفكرية بالإضافة إلى قانون العمل.

مقرر الشريعة الإسلامية

تتم دراسة كل ما يخص أحكام الشريعة الإسلامية داخل هذا المقرر من أصول الفقه وقانون الميراث وأحكام الزواج والطلاق وغيرها.

مقرر القانون الجنائي

يحتوي هذا المقرر على مواد تتعلق بعلم الجريمة والعقاب وكافة التخصصات المتعلقة بقانون العقوبات، بالإضافة إلى أهم الإجراءات الجنائية المتبعة.

مقرر القانون الدولي

يتم في هذا المقرر دراسة القانون البحري والقانون الدولي الخاص منه والعام، بالإضافة إلى دراسة فلسفة القانون وتاريخه، والقانون الجوي، والقوانين المتعلقة بالجنسية والأجانب بشكل عام.

مقرر القانون الدستوري

يهتم المقرر بدراسة النظم القانونية وتاريخ القانون الخاص بمختلف الدول على مستوى العالم.

مقرر القانون التجاري

يختص المقرر بدراسة التشريعات المالية العامة، وَالتشريعات الضريبية بجانب التشريعات الاقتصادية.

مقرر المرافعات والتنفيذ الجبري

يدرس هذا المقرر فقط جميع القوانين الخاصة بمختلف المرافعات المدنية والتجارية.

مقرر حقوق إنسان

أهم المقررات حيث يختص بدراسة كل ما يتضمن حقوق الإنسان داخل القانون المصري، وكذلك داخل الاتفاقيات الدولية المنظمة لهذه الحقوق.

شروط الالتحاق بكلية حقوق انتساب بسيطة ومتاحة لدى الجميع فور التأكد من الحصول على شهادة إتمام مرحلة الثانوية العامة وعدم الحصول على المجموع المطلوب للالتحاق بصورة منتظمة بأقسام الكلية المختلفة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.