شروط التبرع بالكلى

شروط التبرع بالكلى يعتبر التبرع بالكلى من الخطوات المهمة فقد حقق قفزة هائلة في علاج الفشل الكلوي وقلل من آلام ومعاناة الآلاف من الأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى كل يوم تقريبًا يعتبر التبرع بالكلى من الأمور التي تحظى حاليًا بدعم قوي خاصة التبرعات من الجمعيات التي تشجع التبرع بالأعضاء بعد الوفاة، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

هل تعلم ما هي مدة العزل بعد زراعة الكلى وتعليمات يجب اتباعها اقرأ من هنا للمزيد من المعلوماتك مدة العزل بعد زراعة الكلى وتعليمات يجب اتباعها

زراعة الكلى

  • تعرف زراعة الكلى بأنها عملية جراحية والغرض منها هو وضع كلية جديدة من متبرع حي أو متوفى عندما يكون المريض تحت تأثير التخدير العام وتستغرق العملية 3-4 ساعات، وخلال هذه الفترة يقوم الطبيب بوضع الكلية المتبرع بها في أسفل البطن بالقرب من الفخذ.
  • اختيار زراعة الكلي للأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى في نهاية المرحلة هذا لأنه يوفر للمرضى نوعية حياة أفضل بدلاً من غسيل الكلي الدائم.
  • نظرًا لأن احتمالية وفاة المريض أصبحت أقل فهي أيضًا أرخص من تكلفة غسيل الكلى التي يجب أن يحصل عليها المريض خلال حياته وتجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الشروط لإجراء زراعة الكلى لأنه قد لا يكون مناسبًا لجميع المرضى.

شروط التبرع بالكلى

عادة يقوم الفريق الطبي بإجراء فحص تقييم قبل إجراء العملية هذا لتحديد نوع الدم والأنسجة التي سيتم زرعها في كلية المصاب ويجب على الجميع إجراء هذه الفحوصات بغض النظر عن نوع المتبرع أو علاقته بالمريض وفيما يلي بيان بأهم شروط التبرع بالكلى للتقييم لتحديد إمكانية إجراء الجراحة.

هل كنت تبحث عن شروط التبرع بالدم للنساء وخطوات التبرع بالدم ونصائح قبل وبعد التبرع يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع وذلك من خلال زيارة موقعنا:  شروط التبرع بالدم للنساء وخطوات التبرع بالدم ونصائح قبل وبعد التبرع

1- نوع الدم

  • هناك أربعة أنواع رئيسية من الدم وهي A وB وAB وO، ويجب أن يكون دم المتلقي ودم المتبرع من نفس فصيلة الدم أو يجب أن يكون نوعا الدم متوافقين.
  • فصيلة الدم A تطابق فصيلة الدم A أو O وفصيلة الدم B تقابل فصيلة الدم B أو O فصيلة الدم AB تتوافق مع جميع فصائل الدم A وB وO وAB وتسمى الملتقى العام.
  • تتوافق فصيلة الدم O فقط مع فصيلة الدم O على الرغم من أن المرضى الذين لديهم فصيلة الدم O لا يمكنهم تلقي الكلى إلا من متبرعين من نفس فصيلة الدم، إلا أنهم يطلق عليهم المتبرعين العالميين لأنه يمكن التبرع بها لجميع أنواع الدم جهات مانحة.

2- نوع النسيج

  • التحقق من مستضدات الكريات البيضاء الموجودة في الخلايا البشرية والتي يمكنها تقييم قدرة الكلى المتبرع بها على العمل لفترة طويلة وإمكانية رفض الجسم لها من خلال الواسمات الجينية الموجودة فيها.

هل كنت تبحث عن هل التبرع بالدم مفيد لتجديد خلاياه اقرا من خلال الضغط على هذا الرابط:  هل التبرع بالدم مفيد لتجديد خلاياه

3- التوافق

  • ينتج الجهاز المناعي أجسامًا مضادة لمقاومة الأجسام الغريبة مثل البكتيريا والفيروسات التي تدخل الجسم، ويقيم اختبار التوافق احتمالية تحديد جهاز المناعة لدى المتلقي كجسم غريب.
  • عن طريق مزج عينة دم المتبرع مع عينة دم المريض ومراقبة ما إذا كان الجسم المضاد في المريض يعرض الجسم المضاد الموجود في جسم المتبرع وذلك لأنه في حالة وجود أجسام مضادة ضد الكلى المتبرع بها فسيتم زرع جسم المتلقي في الكلية بعد تدمير كلية المتبرع.

شروط المُتبرّع

  • في الواقع بالإضافة إلى المتوفى يمكن للأشخاص الأصحاء والأحياء التبرع بالعديد من الأعضاء مثل الكلى أو أجزاء من الأعضاء مثل الرئتين والكبد والبنكرياس.
  • بشكل عام يقوم الجراحون بإزالة الكلى من المتبرعين بطريقتين من خلال الجراحة المفتوحة (التي تحدث جرحًا بطول 20 سم تقريبًا) أو من خلال الجراحة بالمنظار والتي تُدخل أربعة أنابيب رفيعة يصل طولها إلى عشرة أطوال جروح صغيرة سم.
  • بالإضافة إلى شروط التبرع بالكلى والتقييمات المذكورة أعلاه هناك بعض الشروط التي يمكن للناس بموجبها التبرع بكليتهم وبعض هذه الحالات مذكورة أدناه.
  • يوافق المتبرع على أن التبرع بالكلية طوعي تعتبر وظيفة الكلى للمتبرع طبيعية يتمتع الشخص بصحة جيدة جسديًا وعقليًا.
  • يجب ألا يقل عمر المتبرع عن 18 عامًا أي أن مؤشر كتلة الجسم أقل من 35 كجم ويجب ألا يعاني المتبرع من ارتفاع ضغط الدم أو السكري أو السرطان أو التهاب الكبد أو أي أمراض عضوية أو معدية.

كما نقدم لكم المزيد من المعلومات حول هل يجوز التبرع بالاعضاء رأي دار الافتاء في التبرع بالأعضاء اقرأ من هنا:  هل يجوز التبرع بالاعضاء رأي دار الافتاء في التبرع بالأعضاء

شروط المتلقي

  • عادة ما يكون الأشخاص المصابون بالفشل الكلوي في نهاية المرحلة مناسبين لزراعة الكلى لأن الكلى تفقد قدرتها على ترشيح وتصفية جسم الإنسان من السموم في هذه الحالة يؤدي ذلك إلى تراكمها في الجسم ولكن في بعض الحالات قد يمنع المصاب من العملية.
  • الشيخوخة نظرًا لأن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا قد خضعوا لتقييم شامل للقلب والجسم قبل تحديد أهليتهم لإجراء الجراحة فربما يكون هناك نوبة قلبية حديثة أو مرض قلبي شديد مثل السرطان.
  • يعاني من مرض عقلي مرض عقلي الإدمان على الكحول أو المخدرات أو عدوى والمسالك البولية التي لم يتم تصحيحها بالجراحة والتي بها عيوب.
  • هذه الشروط يمكن أن تحمي حياة المتبرع والمريض لأن هذه الشروط تمت مناقشتها من قبل أطباء متخصصين في مختلف المنظمات حول العالم وبالتالي لا تؤثر على حياة المتبرع والشخص الذي سيتم زرع الكلى به.

هل تعلم ما هو حكم التبرع بالأعضاء بعد الموت وضوابط شرعية للتبرع بالأعضاء اقرأ من خلال الضغط على هذا الرابط:  حكم التبرع بالأعضاء بعد الموت وضوابط شرعية للتبرع بالأعضاء

نصائح ما بعد زراعة الكلى

تجدر الإشارة إلى أن زراعة الكلى هي إحدى طرق علاج الفشل الكلوي وهناك العديد من الخطوات و شروط التبرع بالكلى والتوصيات التي يجب أن يقبلها متلقي الكلى للحفاظ على صحته وسلامة الكلية الجديدة وشروط التبرع بالكلى واجبة التنفيذ، ولذا نقدم لكم بعض النصائح وأهمها:

1- الالتزام بالحمية الغذائية

  • على الرغم من أن زرع الكلى يمكن أن يمنح المرضى حرية أكبر في تناول الطعام إلا أنه في حالة ارتفاع ضغط الدم من الضروري الحفاظ على كمية قليلة من الملح والدهون في النظام الغذائي وفي حالة مرض السكري الانتباه إلى مستويات السكر في الدم.

2- ممارسة التمارين الرياضية

  • تساعد التمارين الرياضية في تعزيز صحة القلب والرئتين ومنع زيادة الوزن وتحسين الحالة المزاجية.

3- الالتزام الأدوية المُثبطة للمناعة

  • يجب على المريض الإصرار على تناول الأدوية المثبطة للمناعة على الرغم من وجود آثار جانبية لها إلا أنها يمكن أن تمنع الجسم من خطر رفض أعضاء جديدة بسبب الاستجابة المناعية.

كما نقدم لكم المزيد من المعلومات حول اعراض فشل الكلوي المزمن وأهم الأمراض التي تصيب الكلى افرأ من خلال زيارة موقعنا:  اعراض فشل الكلوي المزمن وأهم الأمراض التي تصيب الكلى

4- الانتباه إلى الصحة النفسية

  • قد يعاني متلقي الكلية الجديدة من العديد من التغيرات النفسية مثل القلق أو الاكتئاب الناتج عن الأدوية المثبطة للمناعة أو القلق من نمط الحياة الجديد أو المشاعر الداخلية أو القلق لأنه يلاحظ التغيرات النفسية للأشخاص من حوله.

بعض النصائح الضرورية للشخص المتبرع بالكلى

  • يجب على الأشخاص الذين يتبرعون بالكلى اتباع تعليمات أخصائي قبل الخضوع لعملية زرع الكلى.
  • يجب عليك أيضًا الإقلاع عن التدخين تمامًا إذا كان المتبرع أنثى يجب عليك التوقف عن تناول بعض الأدوية المرتبطة بالهرمونات مثل موانع الحمل والتوقف عن تناولها لفترة طويلة من الوقت قبل عملية التبرع بثلاثة أشهر على الأقل.
  • يجب على المتبرع أيضًا إبلاغ الاختصاصي بجميع الحالات في تاريخه الطبي وإبلاغه بأي أدوية حالية وسابقة (إذا تم استخدامها على المدى الطويل).

هل تعلم ما هي اعراض الرمل في الكلى والفرق بين الرمل والحصى يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات وذلك من خلال زيارة موقع زيادة:  اعراض الرمل في الكلى والفرق بين الرمل والحصى

مضاعفات التبرع بالكلى

شروط التبرع بالكلى

  • وجدت بعض المضاعفات المحتملة لأن زراعة الكلى ليست سهلة حيث أن زراعة الكلى إجراء جراحي كبير وهناك بعض المضاعفات.
  • يمكن لجسم الإنسان رفض الكلية المزروعة وهذا هو الخطر الأكبر لعملية زرع الكلى وقد أظهرت بعض الدراسات المعتمدة أن ما يقرب من 90٪ من متلقي زراعة الكلى قد عاشوا لأكثر من خمس سنوات منذ تاريخ الزرع.
  • بالإضافة إلى ذلك يموت ما يقرب من 82٪ من مرضى زراعة الكلى بعد العيش لمدة خمس سنوات تقريبًا وهو ما يوضح لنا أن احتمالية نجاح الجراحة عالية جدًا.
  • بالإضافة إلى ذلك في الحالات التي يرفض فيها الجسم الكلى المزروعة يمكن تكرار عملية الزرع وفي الحالات التي يتعذر فيها ذلك يجب على المريض اللجوء إلى خيارات غسيل الكلى
  • تشمل المضاعفات حساسية للمريض بسبب التخدير العام أو النزيف أو في بعض المرضى قد تحدث حالات معينة جلطات دموية أو داء سلائل الحالب.
  • هناك خطر الإصابة بالعدوى أو السرطان لأنه قد ينتشر من الكلية المصدرة من المتبرع في بعض الحالات قد تحدث نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

كما يقدم لكم موقع زيادة المزيد من المعلومات حول الكلاوي في جسم الإنسان .. تأثير الاملاح والبروتين على الكلى وطرق الوقاية من امراض الكلى اقرأ من هنا:  الكلاوي في جسم الإنسان .. تأثير الاملاح والبروتين على الكلى وطرق الوقاية من امراض الكلى

 مزايا التبرع بكلية من متبرع حي

  • يسمح توقيت التبرعات من المتبرعين الأحياء بالتحضير لضمان أفضل الظروف مثل الملاءمة والوقت القصير جدًا بين الحصول على عضو من متبرع حي وزرعه في المتبرع
  • حالة الكلى المأخوذة من متبرع حي تعتبر طبيعية لذا فهي أفضل من كلية مأخوذة من متبرع متوفى وتحفظ في كيس ثلج ونتيجة لذلك تزداد فرصة بقاء الكلى.
  • عندما يكون مستوى الأجسام المضادة للمتبرع مرتفعًا (هذه حالة معروفة في زراعة الكلى) فمن الممكن ترتيب عمليات التبرع والزرع لتقليل مستوى الأجسام المضادة بعد وقت قصير من انتهاء العلاج والزرع من المتبرع المتوفى غير ممكن.
  • بسبب نقص الأعضاء المزروعة فإن الزراعة من متبرعين أحياء هي مصدر آخر للزرع وعندما يتعلق الأمر بالحاجة إلى زرع الكلى فهذه طريقة جيدة لتقصير وقت انتظار الكلى قد يخضع المريض لعملية زرع الكلى قبل غسيل الكلى مما يؤثر بشكل كبير على حياتهم ونتائج الزراعة.
  • المرضى “المتحمسون” الذين ينتظرون عملية زرع لسنوات عديدة لديهم آمال أكبر في عملية زرع الكلى هذه المزايا تمكن الكلى المزروعة من أن يتم زرعها بنجاح وتتمتع بوظيفة سريعة في معظم الحالات تفرز الكلية المزروعة البول في غرفة العمليات قبل اكتمال العملية.
  • لا شك أن هذا التبرع يتم بشروط معينة ويختلف حسب ما إذا كان التبرع من شخص على قيد الحياة أو متوفى وهناك شروط كثيرة تشترطها الجهات المختصة ويجب مراعاتها.

كما نقدم لكم المزيد من المعلومات حول هل حصوات الكلى تسبب فشل كلوي ؟ اقرأ في هذا الموضوع:  هل حصوات الكلى تسبب فشل كلوي ؟

أنواع التبرع بالكلى

1- تبرع داخل العائلة

  • متلقو التبرعات هم أفراد الأسرة الذين يستوفون التعريفات التالية المحددة في “قانون زراعة الأعضاء” الأزواج بما في ذلك الأصدقاء المشهورون أو الآباء أو الأبناء أو البنات أو الإخوة أو الأخوات أو الأجداد أو الجدات أو الأحفاد أو الأحفاد أو الأعمام أو الخالات والعمات وابنة أخت أو ابن أخ أو أخت وابن وابنة أخت.

2- تبرع من متبرع يعيش بقرابة عاطفية وهو قريب عائلة بعيد

  • (لا يتوافق مع التعريف الوارد في القسم 1 أعلاه) أو أنه ليس قريبًا للعائلة ولكن لديه علاقة رومانسية مع احتمال التبرع مثل صديق مقرب.

3- تبرع من متبرع غريب

  • حيث لا توجد عائلة أو أقارب قريبون.

4- تبرع متقاطع

  • للحالات التي فيها فرد من العائلة مستعد للتبرع لكن لا يمكن القيام بالزراعة بين أبناء العائلة بسبب عدم الملاءمة، هناك برنامج لتبادل المتبرعين يتم فيه القيام بالتبديل بين المتبرعين وبين المرشحين للزراعة بين زوجين أو أكثر من البلاد أو من خارج البلاد.

هل تعلم كيف يمكنك فحص الكلى في المنزل وأهم الأختبارات لعميل ذلك اقرأ من خلال الضغط على هذا الرابط:  فحص الكلى في المنزل وأهم الأختبارات لعميل ذلك

في ختام هذا المقال نكون قد أوضحنا شروط التبرع بالكلى وأهم النصائح للشخص المتبرع والمضاعفات التي من المحتمل أن تحدث وتعرفنا أيضا على أنواع التبرع بالكلي ومزايا التبرع من شخص حي.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.