شروط الزواج من السوريات

شروط الزواج من السوريات قد يمكن الزواج من اللاجئين السوريين في مصر عادي وبمنتهى السهولة لكن ذلك في إطار قانوني، فقد تجاوز عدد الأسر السورية المسجلة في مصر حوالي 44 ألف أسرة، يمكنك أن تتزوج من سورية لكن عليك معرفة شروط الزواج من السورى، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

يقدم لكم موقع زيادة المزيد من المعلومات حول حكمة الزواج في الاسلام. ولماذا شرع الله الزواج ؟ وفلسفته وأهميته زور موقعنا واقرأ من خلال الضغط على هذا الرابط: حكمة الزواج في الإسلام ولماذا شرع الله الزواج؟ وفلسفته وأهميته

شروط الزواج من السوريات

هناك عدة خطوات خاصة بالزواج في مصر بالتحديد للسوريين، فإن تزوج السوريين من بعضهما البعض أو إن تزوج المصري من السورية، فكل منهما له خطوات وشروط محددة، ولذا أهم خطوات شروط الزواج من السوريات هي:

كما يقدم لكم موقع زيادة المزيد من المعلومات حول ما هي التحاليل المطلوبة قبل الزواج وما هي أهمية الفحص قبل الزواج زور موقعنا واقرأ من خلال الضغط على هذا الرابط:   ما هي التحاليل المطلوبة قبل الزواج وما هي أهمية الفحص قبل الزواج

1ـ الحالة الأولى: إذا تزوج السوريان من بعضها البعض

  • يجب على الزوجين إخراج قيد لكل منهما، إذا كنت ترغب في التعرف على شروط الزواج من السوريات يجب معرفة أنه يجب أن يكون قد مر عليه أكثر من 3 شهور، ثم عليك التوجه إلى السفارة السورية في مصر لتحصل على شهادة عدم ممانعة الزواج، ثم تتجه إلى مكتب توثيق زواج الأجانب وهو متواجد في وزارة العدل وأن يكون معك هذه المستندات وهي:
  • عليك إحضار جواز سفر ليس منتهي الصلاحية، وأن يكون هناك إقامة سارية وقانونية، أن تحمل معك شهادة من السفارة بعدم ممانعة الزواج، وإحضار 5 صور شخصية لكلا الزوجين، مع إحضار شهادة صحية للزوجين من مستشفى حكومي.
  • ثم عليك إحضار 2 من الشهود ذات جنسية مصرية أو سورية لكن إقامتهم يجب أن تكون سارية، ورسوم هذا الزواج لا يتعدى 175 جنيها مصري، كما يوجد رسوم إضافية للزواج بقيمة 2% من قيمة مهر العروس، وهذا يتم دفعه مع الرسوم الأخرى قبل الزواج.
  • يتم البدء في مراسم عقد الزواج عند التحقق مع كافة المستندات المطلوبة، ويحصل الزوجين على نسختين من العقد في نفس اليوم، ثم عليهم التوجه إلى الشهر العقاري للتصديق على هذا العقد وهو متواجد بجوار نقابة المحامين في وسط البلد.
  • ويمكنهم تصديق وثيقة الزواج من الخارجية المصرية أو السفارة السورية، ويمكنك إرسال نسخة إلى سوريا إذا رغبت في ذلك، ويتم تسجيله في سوريا بتمام هذا الزواج.
  • يوجد بعض العقبات التي قد تواجهها في مصر في تسجيل زواج السوريين، ومن أهم هذه العقبات هي عدم التوجه إلى مكتب زواج الأجانب بسبب فقدان جواز السفر أو عدم امتلاك إقامة سارية في مصر، لكن يمكنهم التغلب على هذه العقبات برفع دعوى إثبات الزواج من الزوجة في محكمة الأسرة المصرية.
  • حيث يحق للزوج رفع دعوى قضائية في محكمة الأسرة وإثبات الزواج من هذه الفتاة، ويتم تحديد جلسة أمام القضاء ويحضر الزوجان هذه الجلسة، ويقر كلا منهما الزوج والزوجة بأنهم متزوجان في ذلك التاريخ بالفعل.
  • على أن تعلن المحكمة أنه تم قبول الدعوة وأنهم متزوجان بالفعل، على أن يأخذ كلا منهما صورة من قبول الزواج ويتوجه بها الزوجين إلى وزارة العدل للتصديق عليها أو من السفارة السورية أو من الخارجية المصرية.

كما يقدم لكم موقع زيادة المزيد من المعلومات حول سن الزواج في الاسلام للرجال والنساء وحكم الز٦ في الاسلام زور موقعنا واقرأ من خلال الضغط على هذا الرابط:   سن الزواج في الإسلام للرجال والنساء وحكم الزواج في الإسلام

2ـ الحالة الثانية: إن تزوج شاب مصري من فتاة سورية أو العكس

  • على الشخص السوري الذي سوف يتزوج من مصرية أو مصري سوف يتزوج من سورية، عليه إخراج قيد من سورية وأن لم يمر على استخراج هذا القيم حوالي 3 اشهر، ثم يذهب الرجل السوري أو الفتاة السورية إلى السفارة للحصول على شهادة عدم ممانعة الزواج.
  • ثم يتوجه العروسين إلى مكتب زواج الأجانب في وزارة العدل في القاهرة، ليتم عقد الزواج لكن عليهم إحضار هذه المستندات لكي يتم الزواج وهي:
  • على صاحب الجنسية السورية أن يكون حامل جواز سفر ساري الصلاحية، والإقامة سارية وأن يكون معه شهادة عدم ممانعة الزواج من السفارة، ويحضر أيضا 5 صور شخصية وشهادة صحية من مستشفى حكومي.
  • ويجب إحضار 2 شهود مصريين أو سوريين حسب الرغبة، لكن السوريين يجب أن يكون لديهم جواز سفر ساري وإقامة سارية، يتم دفع رسوم اساسية لا تتعدى 175 جنيها مصري وهناك رسوم إضافية هي 2% من قيمة مهر العروس.
  • ويمكن بعد كتابة العقد الذهاب لتوثيقه من الجهات المختصة بالتحديد في الشهر العقاري بمنطقة وسط البلد، ويمكنهم استكمال الخطوات وتصديق هذا الزواج في الخارجية المصرية والسفارة السورية، ويمكن إرسالها إلى سورية للتسجيل.
  • وقد أثبتت الإحصائيات التابعة للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في عام 2017 أن عدد الذكور المصريين المتزوجين من سوريات يبلغ عددهم حوالي 472 متزوج، وعدد الإناث المصريات المتزوجين من الذكور السوريين حوالي 279 متزوجة.

كما يقدم لكم موقع زيادة المزيد من المعلومات حول الوثائق المطلوبة لعقد الزواج وكيفية توثيق عقد الزواج في الشهر العقاري زور موقعنا واقرأ من خلال الضغط على هذا الرابط:  الوثائق المطلوبة لعقد الزواج وكيفية توثيق عقد الزواج في الشهر العقاري

عيوب الزواج من السوريات

  • هناك حديث في الفترة الأخيرة عن عيوب الزواج من السوريين أو السوريات، فهذه الظاهرة قد انتشرت في مصر في الفترة الاخيرة منذ حدوث الأزمة في سوريا، وبالتحديد بعد انتقال السوريين للعيش في مصر زادت هذه الظاهرة منذ تلك الفترة.
  • فالفتاة السورية أصبحت تنافس الفتاة المصرية وأصبح هناك زواج من السوريات من قبل الشباب المصري، فقد انتشرت هذه الظاهرة في فترة ليست ببعيدة من عام أو عامين لا أكثر، حيث رصد المجلس القومي للمرأة بعد عامين من إقامة السوريين في مصر فهناك ما يقرب من 12 ألف حالة زواج بين المصريين والسوريات.
  • وقد تحدث مجلس القومي للمرأة أن هذا الزواج يحدث بمقابل مادي، وفي بعض الأماكن بالتحديد في السادس من أكتوبر وفي مدينة العاشر من رمضان وفي القاهرة الجديدة، وأيضا في الإسكندرية والدقهلية وبني سويف وقنا.
  • وبعد تجربة الزواج من سوريات تحدث البعض عن بعض الأمور والعيوب في الزواج من سوريات، تختلف بعض الشيء من الزواج من مصريات، كان يتعقد البعض أن الزواج من سورية سوف يوفر له الكثير من الأموال، وأن فقط الزواج من المصرية يجعله ينفق الكثير من الأموال لتحقيق أحلامها ورغباتها.
  • لكن تحدث السوريات أن قاموا بالزواج من شباب مصري، أوضحوا أن الزواج بالسوريات ليس أوفر ماديا كما يظن البعض، وأن الفتاة السورية مهرها أغلى بكثير من مهر الفتاة المصرية، ويتحمل الشاب المصري تكلفة أكثر حيث أن الفتاة السورية تأتي للمنزل بشنطة ملابسها فقط.
  • والزوج يتحمل كافة النفقات والمصروفات الخاصة بالسكن والفرش وكل لوازم البيت، ومن الممكن أن يتحمل مصاريف ملابس العروس، كما أن زواج شاب مصري من فتاة سورية فكرة لابد من تجنبها لأن هناك اختلاف كبير في العادات والتقاليد من جانب الطرفين.
  • لكن يرى جانب أخر أن الزواج بسورية يعد تغير من فكرة الزواج من نفس الجنسية، وتغيير الوجوه والألسنة وبالتحديد بسبب أن الفتاة المصرية ترى أن الشاب المصري غير قادر على تحمل المسئولية عكس السورية، تراه شخصية مسؤولة ويعتمد عليها.
  • وترى بعض السوريات أن الزواج من رجل مصري أفضل بكثير من الزواج بشاب سوري، فالشاب المصري يعطيهم حرية أكثر وقد يجعلهم يعملون أو يخرجون حسب رغبتهم، لكن الشاب السوري لا يحب الفتاة التي تعمل ولا يفضل أن تكون حاصلة على شهادة جامعية.
  • وقد تحدث الدكتور جمال استشاري الطب النفسي أن ظاهرة الزواج من السوريين والسوريات، تعد ظاهرة للهروب من الثقافة والهوية الخاصة بالبلد، وهو أمر له علاقة بالجانب النفسي فهو هروب من الواقع الذي يعيشه الإنسان، وأن فكرة الزواج من شخص ذو ثقافة مختلفة فهو أمر خطأ تماما.

كما يقدم لكم موقع زيادة المزيد من المعلومات حول حكم الزواج العرفي بدون ولي وعقد الزواج العرفي مكتمل الشروط والاركان زور موقعنا واقرأ من خلال الضغط على هذا الرابط:  حكم الزواج العرفي بدون ولي وعقد الزواج العرفي مكتمل الشروط والأركان

وأخيرا لقد تحدثنا على ما هي شروط الزواج من السوريات وما هي المستندات المطلوبة لقبول هذا الزواج، وتحدثنا بالتفصيل حول عيوب هذا الزواج ومميزاته حسب رأي الأفراد والجهات المختصة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.