شروط الزواج من أجنبية

قد وضعت الجهة المسؤولة في المملكة شروط الزواج من أجنبية والتي يجب توافرها في المواطن السعودي والمرأة الأجنبية التي سوف يتزوجها، حتى تتم عملية الزواج بشكل ناجح، وذلك بعد المرور بكافة المراحل التي من خلالها يتم الاعتراف بهذا الزواج في السعودية.

لأنه في حالة مخالفة أي شرط يتم التعرض إلى عقوبة، لذلك ومن خلال موقع زيادة سوف نتعرف على شروط الزواج من أجنبية.

شروط الزواج من أجنبية

تعتبر المملكة العربية السعودية من ضمن أفضل الدول الموجودة في الوطن العربي، وذلك لأنها تحتوي على أنظمة وقوانين قوية جدًا، بالإضافة إلى مؤسسات مسؤولة عن تنفيذ هذه القوانين، بالإضافة إلى تقديمها للعديد من الخدمات والمميزات لجميع المواطنين.

من ضمن الحقوق التي يمكن لأي شخص سعودي الحصول عليها هي الزواج من أجنبية، ولكن يحدث ذلك في حالة توافر جميع الشروط الخاصة بهذه الخدمة في هذا الشخص يتم السماح له بذلك، وسوف نتعرف على شروط الزواج من أجنبية من خلال النقاط التالية:

  • يجب أن يبدأ عمر المواطن السعودي في هذه الحالة من 30 سنة ومن الممكن أن يصل إلى 70 سنة كحد أقصى.
  • يتم إعفاء الرجل من شرط العمر إذا كان مطلق أو قد توفت زوجته، أو قد أثبتت التقارير الطبية أن لديها إعاقة أو عاهة، ويجب أن يتم إصدار هذه التقارير من إحدى المستشفيات الحكومية الموجودة في المملكة.
  • من ضمن شروط الزواج من أجنبية أنه إذا كان هناك صلة قرابة بين الطرفين فيجب تقديم ما يثبت هذه الصلة، وفي هذه الحالة أيضًا لا يتم النظر إلى عمر المواطن السعودي.
  • لا يملك المواطن السعودي الزواج من أجنبية إذا كان متزوج من امرأة سعودية، إلا في حالة واحدة وهي وجود أسباب مقنعة تجعله يتزوج من أجنبية، ومن ضمن هذه أسباب هو امتلاك زوجته السعودية عقم يمنعها من الخلفة.
  • يجب أن يكون السجل الجنائي الخاص بالمرأة الأجنبية خالي من أي جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.
  • إذا كان الطرفان من إحدى الدول الموجود في المجلس التعاوني الخليجي فيتم الاكتفاء بتقديم البطاقة المدنية لإتمام الزواج، ويتم ذلك في جميع دول المجلس عدا قطر والبحرين، وإذا كانت المرأة أجنبية أو الرجل فيجب تقديم جواز السفر الخاص بها.

اقرأ أيضًا: شروط الزواج من اجنبية مقيمة في السعودية وما هي الإجراءات المطلوبة

شروط لزواج السعودي من أجنبية

يوجد بعض الشروط الأخرى التي يجب توافرها أيضًا في الطرفان حتى يتم السماح لهم بالزواج، وسوف نتعرف على هذه الشروط من خلال النقاط التالية:

  • إذا كانت المرأة الأجنبية مولودة في المملكة فيجب عليها تقديم شهادة الميلاد الخاصة بها، أما إذا كانت مقيمة فقط فيجب عليها تقديم الإقامة الخاصة بها، بشرط ألا تكون غير منتهية الصلاحية.
  • في حالة عمل أي من الطرفان فيجب تقديم وثيقة تثبت ذلك، ويتم الحصول على هذه الوثيقة من جهة العمل التابع لها أي من الطرفان سواء كانت شركة أو مؤسسة أو غير ذلك.
  • من ضمن شروط الزواج من أجنبية أنه إذا كان أحد الطرفان مطلق فيجب تقديم النسخة الأصلية من الوثيقة الخاصة بالطلاق.
  • يتم توجيه خطاب إلى أمير المنطقة الموجود فيها الطرفان.
  • يجب أن يتم الزواج وفقًا للقوانين الخاصة بالشريعة الإسلامية.
  • يلزم الحصول على تصريح معتمد بإتمام عملية الزواج وإلا سوف يتم تعريض الطرفان إلى عقوبة مالية من الممكن أن تصل إلى 100 ألف ريال سعودي.
  • إذا كان هذا الزواج الثاني بالنسبة للرجل السعودي، فيجب عليه تقديم تقارير تثبت أن زوجته الأولى لا تستطيع القيام بجميع الأدوار المنزلية المطلوبة منها، ويجب أن تكون هذه التقارير صادرة من إحدى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة.
  • يجب أن تكون المرأة الأجنبية حاصلة على شهادة الثانوية العامة على الأقل حتى يتم السماح لها بالزواج من مواطن سعودي، وبذلك نكون قد تعرفنا على شروط الزواج من أجنبية.

مراحل زواج السعودي من أجنبية

يوجد ثلاثة مراحل يجب أن يتم المرور من خلالهم حتى تتم عملية الزواج بين السعودي والمرأة الأجنبية، وسوف نتعرف على هذه المراحل من خلال النقاط التالية:

  • المرحلة الأولى هي توافر جميع شروط الزواج من أجنبية في كلا الطرفين، حتى يتم الانتقال إلى المرحلة الثانية، حيث إذا تم اكتشاف عدم توافر أي شرط من الشروط التي قمنا بعرضها في الفقرات السابقة لا يتم هذا الزواج.
  • بعد الانتهاء من المرحلة الأولى سوف يتم الانتقال الآن إلى المرحلة الثانية، والتي فيها تقوم السفارة السعودية بمراجعة جميع الأوراق الخاصة بهذا الزواج وذلك بعد موافقة الإمارة على هذا الزواج.
  • في المرحلة الثالثة يتم توثيق العقد الخاص بالزواج، وذلك من خلال الإمارة التي يتواجد بها المواطن السعودي، ويحدث ذلك من خلال تقديم كافة الأوراق والمستندات الخاصة بالزواج، ويمكن ذلك عن طريق الإنترنت.

طريقة التقدم للزواج من اجنبية إلكترونيًا

في المرحلة الثالثة من عملية الزواج من أجنبية يتم تقديم جميع المستندات والأوراق المطلوبة عن طريق الإنترنت حتى يتم توثيق عقد الزواج، وسوف نتعرف على الطريقة من خلال الخطوات التالية:

  1. يتم التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة أبشر، ويمكن التوجه إلى هذا الموقع بكل سهولة مباشرة من هنا.
  2. يتم إجراء عملية تسجيل الدخول على الموقع من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور في الأماكن المخصصة لذلك.
  3. التوجه إلى الخدمات الإلكترونية الموجودة في الصفحة الرئيسية والتي من خلالها يتم اختيار المحافظة التابع لها.
  4. اختيار من بين الخدمات المتاحة “خدمات الزواج”، ثم بعد ذلك يتم تحديد نوع الطلب.
  5. سوف يقوم الموقع بالانتقال إلى صفحة أخرى تحتوي على العديد من البيانات التي يجب على الشخص بتعبئتها بشكل صحيح حتى يتم تنفيذ الطلب الخاص به بنجاح.
  6. الضغط على أيقونة “إرسال الطلب”، وبذلك يكون قد قام المواطن السعودي بالتقدم للزواج من أجنبية بطريقة ناجحة.

اقرأ أيضًا: استخراج تصريح زواج سعودي من اجنبية وإجراءات الزواج

خطوات توثيق عقد الزواج من أجنبية

حتى يتم تجنب الطرفان الوقوع في العديد من العقوبات التي قامت المملكة بتحديدها، ولذلك يجب عليهم توثيق عقد الزواج الخاص بهم، وذلك من خلال عمل بعض الإجراءات التي تتم عبر الإنترنت، وسوف نتعرف على الطريقة من خلال الخطوات التالية:

  1. يتم التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بالإمارة التابع لها المواطن السعودي.
  2. في حالة عدم امتلاك حساب على هذا الموقع يجب عليه إنشاء حساب أولًا لأن هذه الخدمة لن تتم إلا من خلال إجراء عملية تسجيل الدخول على الموقع.
  3. يتم الانتقال من الصفحة الرئيسية إلى “خدمة تقديم الاستدعاء”.
  4. يقوم الموقع بالانتقال إلى صفحة أخرى والتي تحتوي على العديد من البيانات التي يجب على المواطن السعودي تعبئتها بشكل صحيح.
  5. تحديد نوع الطلب وهو “توثيق الزواج السعودي”، وبذلك يكون قد قام الشخص بتقديم طلب توثيق عقد الزواج من أجنبية بنجاح، ويجب عليه انتظار الرد.

عقوبات الزواج من أجنبية بدون تصريح

في حالة الزواج من أجنبية بدون تصريح فإن المواطن السعودي والمرأة التي سوف يتزوجها سوف يتعرضوا إلى بعض العقوبات التي سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • سوف يتم تغريم الطرفان مبلغ يصل إلى 100 ألف ريال سعودي في حالة عدم التوثيق.
  • يتم حرمان المواطن السعودي والمرأة الأجنبية التي سوف يتزوجها من جميع المنح التي تقدمها من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية.
  • سوف يتم حرمان المواطن السعودي من الحصول على من أي نوع من أنواع القروض المالية التي يتم تقديمها عن طريق صندوق المنح والتسليف.

كيفية الحصول على تصريح الزواج من أجنبية

سوف نتعرف من خلال هذه الفقرة على الطريقة التي يجب اتباعها حتى يتم الحصول على تصريح الزواج من أجنبية لتجنب التعرض إلى العقوبات الخاصة بها، وسوف نتعرف على الطريقة من خلال الخطوات التالية:

  1. يقوم المواطن السعودي بالتوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بالإمارة التابع لها، وذلك من خلال البحث عنها عن طريق الإنترنت.
  2. إجراء عملية تسجيل الدخول على الموقع من خلال إدخال جميع البيانات الخاصة بالتسجيل، ثم الضغط على أيقونة “تسجيل الدخول”.
  3. يتم الانتقال إلى الصفحة الرئيسة والتي من خلالها يتم التوجه إلى الخدمات الإلكترونية.
  4. سوف تظهر العديد من الخدمات المتاحة على هذا الموقع والتي من خلالها يتم اختيار “زواج السعودي من غير سعودية”، ومنها يتم الضغط على “طلب جديد”.
  5. يقوم الموقع بالانتقال إلى صفحة تحتوي على نموذج يوجد به العديد من البيانات التي يجب على المواطن السعودي تعبئته بالشكل المطلوب.
  6. تشمل البيانات الموجودة في النموذج الآتي: أسماء كلًا من مقدم الطلب والأب والأم والجد والعائلة، الجنس، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف المحمول، البريد الإلكتروني، المهنة، تاريخ الميلاد، الحالة الاجتماعية، جهة العمل، عدد الأبناء، قيمة الراتب الشهري، الجنسية، مستوى التعليم، المرفقات، العنوان.
  7. بعد الانتهاء من تعبئة كافة البيانات السابقة بشكل صحيح، يتم الضغط على أيقونة “إرسال”، وبهذا يكون قد وصل الطلب إلى الأمارة، وبعد وقت معين سوف يحصل المواطن السعودي على تصريح الزواج من أجنبية.

اقرأ أيضًا: كم مدة معاملة الزواج من أجنبية

شروط الزواج من أجنبية هي إحدى المراحل التي من خلالها يتم موافقة المملكة على زواج المواطن السعودي من المرأة الأجنبية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.