شروط الحصول على توكيل تجاري وما هي أهم المواقع

شروط الحصول على توكيل تجاري هناك العديد من الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على توكيل رسمي لعلامة تجارية، وذلك لأن العلامة التجارية تعتبر من المشاريع التي يمكن رؤيتها في كل مكان، حيث يمكنك أن تستعين بنماذج موجودة فعلاً، وبمجرد استيفائك لشروط الحصول على توكيل تجاري،  فإنك تصير قادرًا على استغلال منتجات الشركة الأصلية، وتكون تحت ملاحظتها.

شروط الحصول على توكيل تجاري

خطوات الحصول على علامة تجارية أو ما يسمى بالفرنشايز يكون تبعًا للخطوات الآتية

  • البحث الأولي ويكون عن طريق بحثك عن العلامة التجارية التي ترغب في الحصول على توكيل لها، موقع Franchise Gator  يتيح لك معرفة أكبر قدر من العلامات التجارية التي يمكن أن يتخير منها ما تشاء.
  • بعد أن استقر اختيارك على منتج معين، يمكنك أن تزيد من عملية البحث مع اعتبار عدة عوامل منها مدى شغفك للمشروع الذي تود الحصول على علامة تجارية له.
  • لا تنس أيضًا تكلفة الحصول على الفرانشايز والتي تتمثل في رسوم استئجار العقارات ونفقات التدريب والتأمين وغيرها، ومدى مناسبتها وتوفرها لك.
  • لكل شركة أم لوائح وسياسات داخلية لابد من الالتزام بها لتحصل على فرانشايز شركة معينة، وبعض القواعد تكون صارمة.
  • الآن اخترت الفرانشايز المناسب لك، يجب أن تجمع المزيد من المعلومات عنه ومميزاته وعيوبه وذلك عن طريق سؤال الأشخاص العاملين في مجال هذا الفرانشايز.
  • بعد أن ترسل إليهم رغبتك في الحصول على امتياز التوكيل لديهم، سيقومون بتقديم وثيقة تدعى وثيقة الإفصاح عن الامتياز، وتُعرف كذلك باسم وثيقة التعميم الموحد للتقديم UFOC)).
  • هذه الوثيقة هي عبارة عن مجموعة من القواعد التي ستكون مسئولاً عن تنفيذها، وكذلك الرسوم المقررة وما ينبغي عليك عرفته من معلومات مثل كل من التاريخ المالي والقانوني للشركة، ولابد أن تتمعن في هذه القواعد بتركيز.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع الاوراق المطلوبة لعمل توكيل زواج من أجنبي أو غير أجنبي وهل يمكن أن يوكل الوكيل غيره؟: الاوراق المطلوبة لعمل توكيل زواج من أجنبي أو غير أجنبي وهل يمكن أن يوكل الوكيل غيره؟

اللقاء المبدئي

  • بعد حصولك على موافقة مبدئية على استخدام حق الفرنشايز، سيتم تحديد موعد لك مع الشخص المسئول في الشركة الأصلية، حيث يجب عليه ان يتعرف عليك بصورة أكثر عمقًا لاحتمالية أن تكون شريكًا دائمًا لهم، وهذه فرصة جيدة لك لتعرف المزيد عن سياسة الشركة.
  • عبرهذا اللقاء فإن صاحب الامتياز يمكن أن يقرر صلاحية عملك معهم من عدمها، فهناك معايير مختلفة لكل صاحب امتياز يختار على أساسها، مثل درجة التعليم والخبرات، ما تملك من رأس مال مناسب وشهاداتك التجارية، حماسك للعمل معهم سيظهر جليًا أيضًا من خلال هذه المقابلة.
  • أجندة المقابلة قد تشمل أيضًا عروض جماعية أو بعض اللقاءات الفردية، مع عدة زيارات إلى الشركات، وكل هذا في سبيل الحصول على الامتياز.
  • تأتي اللحظة المنتظرة وهي الحصول على حق العلامة التجارية، وقبل أن يغلبك الحماس للتوقيع على العقد، تأكد أولاً أن ما لديك من الأموال السائلة يكفي لتغطية نفقات هذا المشروع ونفقاته الأخرى، كما أن هناك رسوم ترسلها لأصحاب الامتياز للحصول على هذا الأخير.

اختيار موقع الفرانشايز

انتهت شروط الحصول على توكيل تجاري وأنت في سبيلك للحصول عليه بالفعل، لكن بنود العقد تحمل بعض الإرشادات والتوصيات الهامة من أصحاب الامتياز لاختيار المقر الأمثل لشركتك التي تمثلهم، وبعض هذه المطالب تكون متعنتة مثل أن يشترط عليك مساحة محددة، وكلما كان الامتياز ذا شهرة قليلة كلما كانت تلك التوصيات والبنود أكثر بساطة.
يُفضل في البداية أن يكون الموقع المختار بالإيجار، لتقلل من خسائرك المادية المحتملة، ولذا يمكنك البدء في البحث عن العقار المناسب ووسائل تأجيره مثل التأجير التمويلي، أو أن تقدم على قرض لشراء عقار تجاري.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع أفضل مكتب استقدام بالرياض بأرقام التواصل.. وما هي شروط الاستقدام للأفراد والشركات: أفضل مكتب استقدام بالرياض بأرقام التواصل.. وما هي شروط الاستقدام للأفراد والشركات

التدريب من الشركة الأم

  • يجب عليك أن تهتم بتلقي البرامج التدريبية اللازمة للحصول على الامتياز.
  • قد يتم هذا قبل توقيعك على العقد، أو بعد التوقيع وقبل الشروع في تأجير المقر اللازم للشركة.
  • التدريب يتيح لك معرفة طرق التسويق الخاصة بالشركة، طرق التفاوض مع العملاء وإدارة الموظفين.
  • يشمل التدريب أيضًا كيفية إنشاء دفاتر الضرائب والنفقات وغيرها من الدفاتر الرسمية.
  • فترة التدريب تستغرق في المتوسط من أسبوع إلى أسبوعين.

الاستعداد للافتتاح

بعد أن تسير الأمور بصورة جبدة، يتبقى الخطوة الأخيرة وهي فتح الامتياز لتبدأ العمل، ولتفعل ذلك يجب أن تعيد تصميم الموقع داخليًا مع توفير ما يلزم من معدات، والبدء عن الإعلان عما تحتاجه من وظائف، ثم تدريب من اخترته منهم على الوظيفة.

التخطيط للافتتاح

يركز الخبراء على أهمية إنفاق نسبة تقرب من عشرين بالمائة من ميزانية التسويق الكاملة على الافتتاح فحسب، لأن هذه الخطوة هي الأولى ليراك العالم ويتعرف عليك وتجذب الأنظار إليك، ويمكنك سؤال أصحاب الامتيازات الكبيرة المشهورة عما تحتاجه من تفاصيل.

ولا يفوتكم قراءة موضوع قروض للمتقاعدين من بنك التسليف وأبرز الشروط المطلوبة: قروض للمتقاعدين من بنك التسليف وأبرز الشروط المطلوبة

شروط الحصول على التوكيل الخاص بالمطاعم

  • إذا رغبت في افتتاح مطعم من سلسلة مطاعم عالمية، فينبغي أن تحصل على توكيل لتلك السلسلة مثل كنتاكى وبيتزا هت، في هذه الحالة انت تحتاج إلى وضع حوالي مليون دولار في خزينة الشركة نفسها.
  • هذا المبلغ بعد خصم أجور الموظفين وتجهيز المكان وما يلائمه من ديكورات، والشركة الأم تخصم حوالي خمسة بالمائة من قيمة مبيعات المطعم، وذلك في حالتي المكسب والخسارة.
  • مستلزمات المطعم يمكن الحصول عليها من الشركة نفسها، بمقابل إضافي بالطبع، ستأخذ منهم كل ما له علاقة بالأدوات المستخدمة والبهارات الشائعة لديهم، وسوف يزورك مجموعة من خبراء المطبخ من حين لآخر لضمان جودة الطعام المقدم للعملاء.

التوكيل الخاص بالسياحة

  • للحصول عليه لابد أن تقوم بعمل عشرات المحادثات للفنادق والناقلات الضخمة لبعض شركات السياحة المعروفة، وكذلك شركات الطيران والمرشدين السياحيين.
  • يتعين عليك أن تملك مكتبًا سياحيًا في البلد الذي تنوي إرسال الزوار إليه، ليمكنك التعامل مع كل السياح من مختلف البلدان، مع ضرورة حصولك على تصاريح السفر وجوازات السفر لمن سترسله من أفواج.

وللتعرف علي موضوع ما هي فائدة السجل التجاري وما هي خطوات استخراجه: ما هي فائدة السجل التجاري وما هي خطوات استخراجه

التوكيل الخاص بالأجهزة الإلكترونية

  • ومعنى ذلك أن تحصل على توكيل معتمد لأجهزة الحاسب الآلي أو الحاسب المحمول أو الهواتف الذكية.
  • هذا الأمر يحتاج إلى مبالغ كبيرة لشراء عدد هائل من الأجهزة مما يطلق عليه حاوية باللغة العربية تبلغ سعتها عشرين قدم فما أكثر.
  • ستحتاج إلى عمال ذوي خبرة معك، مع تقديم ضمان للمنتج لا يزيد ولا يقل عن عام، وذلك على جميع المشتريات، وذلك حتى لا يقوم العميل بتقديم شكوى ضدك في وزارة التجارة.

التوكيل الخاص بالسيارات

  • هو أمر صعب، ويحتاج مبلغًا كبيرًا جدًا قد يبلغ ملايين من الدولارات، وذلك لوجود معارض كثيرة ومتنوعة في أنحاء العالم أجمع، بالإضافة لتوفر أماكن الصيانة، وستتحمل أنت كافة المصاريف الخاصة بسعر السوق والذي تحدده أنت وتعرضه على العملاء.
    بالطبع تحتاج إلى حملة إعلانية تجارية ضخمة تتكلف حوالي خمسين بالمائة من حجم الأرباح، وذلك في حالة الشركات الكبيرة المعروفة.
  • تكون هذه الإعلانات إما عن طريق ملصقات تعلق في الشوارع، أو يتم إذاعتها عبر الصحف والمجلات والراديو والتلفاز وكل الوسائل المتاحة.

ونرشح لكم قراءة موضوع ما هو السجل التجاري؟ وخطوات استخراج السجل التجاري والمستندات المطلوبة لاستخراج سجل تجاري: ما هو السجل التجاري؟ وخطوات استخراج السجل التجاري والمستندات المطلوبة لاستخراج سجل تجاري

هذا كل ما يتعلق بشروط الحصول على توكيل تجاري بالتفصيل متضمنًا بعض النصائح، نرجو أن تكون قد تمت الإفادة منها على أكمل وجه مع التمنيات بالتوفيق.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.