شروط الحصول على قرض

شروط الحصول على قرض أصبحت الآن ميسرة من قِبل أغلب البنوك، فالقروض هي عبارة عن دين تعطيه إحدى مؤسسات الاستثمار إلى المواطن، ومنها البنوك.

على شرط أن يقوم بتسديدها مع الفوائد، وكل البنوك تحتوي على شروط عامة، إلا في بعض الحالات الاستثنائية؛ لذلك ومن خلال موقع زيادة سنتعرف بشكل أكبر على معايير الحصول على قرض.

شروط الحصول على قرض

عادة ما يتم السلف بين الناس وبعضها، لكن يعاد المال الذي تم إقراضه بدون أي مضاعفات أو زيادات، لأن في تلك الحالة تعتبر ربا، إلا أن البنوك أضافت هذه الزيادات في صورة فوائد مئوية، تتضاعف كلما تأخر العميل عن سداد القرض، وهذا ما يجعله محل جدل كبير.

لكن في العموم فشروط الحصول على قرض من البنوك مقرونة ببعض الشروط الهامة، والتي حددتها أغلب المصارف حتى يضمنوا حقهم في سدادها عندما يحين الموعد، فتختلف هذه البنوك من حيث قيمة القروض والفوائد المضافة، لكنها تتفق في الشروط الأساسية.

على سبيل المثال إن القروض الشخصية يتم منحها للعملاء بشرط ألا تزيد عن خمسين بالمائة عن مرتبه الأصلي في الشهر، بالإضافة إلى أن الضمانات هنا يتم تحديدها على حسب الوظائف، وسنتعرف معًا على شروط الحصول على قرض في العموم من خلال النقاط التالية:

  • عمر العميل المقدم على القرض لا بد وأن يكون أكبر من واحد وعشرين سنة، بشرط ألا يكون قد تجاوز سن الخامسة والستين عندما تنتهي المدة المحددة بالتمويل.
  • من شروط الحصول على قروض البنوك المشهورة هي ضمان المرتب، فإن تقدم العميل على قرض بضمان مرتبه، فيجب أن يأتي بتعهد من جهة عمله بتحويل جزء مخصص من الراتب إلى البنك، وذلك حتى ينتهي العميل من التسديد.
  • لابد وأن يكون البنك عالمًا تمام العلم بظروف العميل المادية، لذلك على العميل أن يقوم بالإتيان بمفردات مرتب، أو مستند من جهة عمله يبين الدخل الشهري، بالإضافة إلى تاريخ تعيينه.
  • لإثبات عنوانه يجب عليه أن يأتي بوصل نور أو كهرباء أو غاز، بشرط ألا يكون قد مر عليه أكثر من ثلاثة أشهر، وصورة بطاقة شخصية سارية للعميل.

اقرأ أيضًا: متى يكون القرض حلال

الحصول على قرض مشروعك

في شهر أكتوبر لعام 2020 قال اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية المصري أن هناك قرض يسمى قرض مشروعك، يعمل على مساعدة الشباب في قيام مشاريعهم الخاصة، وبلغت هذه القروض مبلغ ستمائة مليون جنيه، على حد قول الوزير سيتم توفير أكثر من ستة وعشرين فرصة عمل.

سنتعرف أولًا على شروط الحصول على قرض مشروعك من خلال السطور التالية:

  • الاستمارة: يجب ملء إحدى استمارتي التقديم، حيث إن الاستمارة الأولى هي للشباب الذين يطلبون قروض من ألف جنيه إلى خمسين ألف جنيه، بينما الاستمارة الثانية هي للشباب الذين يطلبون قروضًا تتراوح قيمتها من أكثر من خمسين ألف جنيه إلى 2 مليون جنيه.
  • مراجعة الأوراق: تتم مراجعة الأوراق المقدمة من العميل، بالإضافة إلى مراجعة المستندات والأوراق المقدمة عن طريق ممثل الوحدة المحلية.
  • دراسة جدوى: يجب على المتقدم للحصول على هذا القرض أن يعلم أنه يجب عليه تقديم دراسة جدوى للمشروع خاصته، حتى يقوم بإقناع البنك الذي سيقوم بتسليمه القرض، فإن تمت الموافقة عليه يتم تسليم القرض في غضون أسبوعين على الأكثر، أما في حالة تم الرفض، فيتم إخطار العميل للأسباب.

الأوراق المطلوبة للحصول على قرض مشروعك

بعد أن قمنا بالتعرف على شروط الحصول على قرض لبرنامج مشروعك، سنتعرف الآن على الأوراق المطلوبة للحصول على ذلك، فمثل هذه التمويلات لا بد لها من شروط خاصة، لأن التمويل فيها كبير، لذلك يكون موظفو البنك حريصون على أن يحافظوا على حقوق البنك من خلال ضمانات كثيرة.

فبعد أن ألقينا النظر على الشروط الخاصة للحصول على قرض مشروعك، سنتعرف الآن على الأوراق الواجب توافرها.

من الشروط الخاصة بأصحاب الاستمارة الأولى من ألف جنيه إلى خمسين ألف جنيه ما يلي:

  • صورة من عقد ملكية المحل الخاص بالعميل، أو عقد الإيجار.
  • إيصال أي مرافق خاصة، سواء كانت كهرباء او غاز أو مياه، كما يمكنك أيضًا أن تستعين بفاتورة التليفون الأرضي.
  • صورة من بطاقة الرقم القومي للعميل، وصورة من البطاقة الشخصية للضامن.
  • إن كان الشاب أقل من خمسة وثلاثين سنة، فلا بد أن يتأكد البنك من أن هذا الشاب قد أدى خدمته في الجيش، فيجب عليك أن تقوم بأخذ صورة من شهادة تثبت موقفك من التجنيد.
  • شهادة مزاولة مهنة، ويتم الإتيان به عن طريق مستخرج من السجل التجاري.
  • صورة من البطاقة الضريبية الخاصة بالمشروع، حتى يتأكد البنك من أن العميل قد دفع الرسوم الضريبية بالكامل.
  • يأتي العميل بخطاب من الوحدة المحلية، وهذا حتى يتم إيضاح مقر نشاطه من خلال النطاق الجغرافي.

أما بالنسبة لأصحاب الاستمارة الثانية من أكثر من 50 ألف إلى 2 مليون جنيه، فيتم الإتيان بكل ما سبق بالإضافة إلى آخر 3 دراسات وقوائم مالية، ودراسة جدوى خاصة بالمشروع، ومركز مالي حديث.

شروط قروض السيارات

يقدم بعض الأشخاص على قروض من البنوك من أجل شراء سيارة، وقد راعت البنوك هذا الحلم المتواجد عن كثير من الناس، وقد وضع كل بنك شروط الحصول على قرض سيارة من وجهة نظره، ومن باب حفظ حقوق البنك والمكاسب العائدة عليه، فنرى أن لكل بنك شروط معينة.

في جمهورية مصر العربية يوجد خمس بنوك يعطوك الحق في أن تأخذ قرضًا منهم لكي تشتري سيارة، وسنتعرف معًا على الشروط الواجبة للحصول على قرض سيارة من خلال السطور التالية:

  • البنك الأهلي: يتم الحصول على هذا القرض بدون أي مصاريف لفتح الحساب، بالإضافة إلى أن التمويل من الممكن أن يغطي تكاليف شراء السيارة بالكامل، على أن تكون فترة السداد في مدة أقصاها سبع سنوات.

بشرط ألا يكون العميل عمره أقل من 21 سنة أو أكثر من 60 سنة بالنسبة للموظفين ويكون الحد الأقل للمرتب في الشهر صافي 1500 جنيه، و25 سنة إلى أقل من 65 لأصحاب الأعمال الحرة.

  • بنك مصر: شروط الحصول على قرض سيارة في بنك مصر أصبح يسيرًا، فتم مد فترة التمويل حتى وصلت إلى 10 سنوات، على ألا يقل العمر عن 21، وبدون حد أقصى للقرض.
  • بنك التعمير والإسكان: يتيح هذا البنك للعميل أن يموله بنسبة 85% من مبلغ السيارة المراد شراؤها، حيث إن التسديد على سبع سنوات وفي بعض الأحيان تصل إلى عشر سنوات،
  • بنك ناصر: الحد الأدنى للسداد على سبع سنوات ونصف، ونسبة الفائدة 11% في حالة وجود ضامن حكومي، أما في حالة عدم وجوده تصبح الفائدة 11.7%.
  • البنك الزراعي: تعطي نسبة 15% من قيمة السيارة، والتسديد على هيئة أقساط شهرية.

اقرأ أيضًا: شروط الحصول على قرض البنك الأهلي

شروط بعض القروض الأخرى

في سياق تعرفنا على شروط الحصول على قرض من البنوك المصرية، سنتعرف الآن على قروض أخرى يمكنك أن تقوم بالتقديم عليها، فكل بنك يريد أن يتنوع ببعض القروض الخاصة به، والتي من الممكن ألا تجد مثلها عند البنوك الأخرى، وسنتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • قرض سلع معمرة: يتم الحصول عليه من بنك مصر، لشراء بعض السلع التجارية، بشرط ألا يقل عمر المقترض عن 21 سنة، بالإضافة إلى أن نسبة التمويل تكون كاملة لكن بحد أقصى نصف مليون جنيه، وتكون مدة التمويل عشر سنوات.
  • قرض تشطيب: يقدم هذا القرض بنك التعمير والإسكان، فتم جعل فترة السداد بمدة أقصاها سبع سنوات، بحد أقصى 3 مليون جنيه لأي من الوحدات السكنية، أو خمسة مليون جنيه للوحدات الإدارية، يتم منح هذا القرض بحد أعلى 15% من ثمن الوحدة التي سيتم تشطيبها.

بالإضافة إلى أن القسط الشهري لا بد وألا يتجاوز نسبة 35% من مرتب العميل.

  • قرض سياحة: تم إطلاق هذا القرض من بنك مصر، وتم تحديد بعض الشروط الخاصة به، فمنها أن قيمة القرض تصل إلى مائة ألف جنيه، وتكون مدة التمويل 10 سنوات، وبنسبة 100% ويكون هذا للعملاء الأكبر من 21 سنة.
  • قرض معاشات: يتم منحه للأشخاص الذين تم إحالتهم للمعاش المبكر، أو بلغوا سن المعاش بالفعل من بنك التعمير والإسكان، لكن بشرط ألا يزيد سنهم عن 65 سنة، وتكون مدة السداد على عشر سنوات.
  • قرض حج أو عمرة: بنك مصر أطلق قرض الحج والعمرة، والتي تصل إلى 400 ألف جنيه في الحج، ومائة ألف جنيه للعمرة، وعلى فترة سداد 10 سنين، على أن يكون المقترض أقل من واحد وعشرين سنة.

باقي القروض المتاح التقديم عليها

بعد أن قمنا بعرض بعض شروط الحصول على قرض في مختلف البنوك، سنكمل ما بدأناه من خلال بعض القروض الأخرى، حيث إن تلك القروض لها استخدامات في مجالات عديدة، ولهذا حرصت أغلب البنوك على أن تكون متنوعة وكثيرة إلى حد كبير، وسنلقي نظرة على هذه القروض من السطور الآتية.

قرض احتياجات أطباء

يتم منح هذا القرض للأطباء الراغبين في عمل مشروعات خاصة بهم وبمجالهم، ممنوح من بنك التعمير والإسكان، يتم إعطاء نسبة 75% من قيمة الأشياء التي سيتم شراؤها، على أن تسدد في فترة أقصاها 10 سنوات.

قرض تعليم

أعطى بنك مصر قروضًا للتعليم، فيجب أن يكون عمر المقترض أكثر من 21 عامًا، حتى يحصل على قرض أقصاه نصف مليون جنيه بنسبة تمويل 100%، يتم تسديدهم في غضون سبع سنوات.

قرض المصروفات

المصروفات المدرسية أصبحت عائقًا أمام كثير من أولياء الأمور، لهذا عمل بنك التعمير والإسكان على أن يقرض 100% من المصروفات المدرسية، بشرط أن أقصى مدة للسداد سنة.

اقرأ أيضًا: شروط الحصول على قرض وأنواع القروض

قروض المشروعات الزراعية

من خلال شروط نيل قرض من البنوك المصرية، سنتعرف على القروض التي يقدمها البنك الزراعي، والتي تختص بالمشروعات، وتم تقسيمها إلى الفئتين، سنتعرف عليهما من خلال النقاط التالية:

  • قروض قصيرة الأجل: يكون التمويل على المشروعات المرتبطة بالزراعة والحياة الريفية، حيث يتم منح من 50% إلى 75% من تكلفة المشروع الكلية، يتم تسديدها على سنة.
  • قروض متوسطة الأجل: يتم إعطائها للمشروعات الزراعية والخدمية الكبيرة، ويتم منح أيضًا نفس النسبة السابقة من التكاليف، ولكن بشروط إضافية يحددها البنك.

من أجل معرفة شروط الحصول على قرض، لابد وأن تفكر أولًا في الهدف من استخدام هذا القرض وكيفية سداده، حتى لا تغرق في الديون ومشاكل التسديد مع البنك، ففكر قبل أن تقدم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.