الكليات المتاحة للتعليم المفتوح 2021

شروط التعليم المفتوح هذا ما نتناوله في مقالنا عبر موقع زيادة حيث أن التعليم المفتوح خصص للأشخاص غير القادرين على إنهاء أو إكمال دراستهم سواء في جامعة خاصة أو حكومية، ويستطيع كافة الأشخاص باختلاف أعمارهم الدخول إلى كليات التعليم المفتوح، وفي شروط التعليم المفتوح سنناقش الأمر.

شروط التعليم المفتوح

يقبل الكثير على الدراسة بجامعات التعليم المفتوح، ويوجد العديد من الجامعات التي تقدم هذه الدراسة مثل جامعة القاهرة، وعين شمس، والإسكندرية، وبنها، والمنصورة، وجنوب الوادي، والفيوم، وتختلف شروط التعليم المفتوح من جامعة لأخرى.

ومن هنا سنتعرف على: منح دراسية للوافدين في جامعة الشارقة وشروط الحصول على منح جامعة الشارقة

شروط جامعة القاهرة للتعليم المفتوح

  • طرحت الجامعة شروط التعليم المفتوح بها، وهي أن يمتلك الطالب شهادة الثانوية العامة أو ما يساويها من شهادات مع مرور خمسة أعوام على امتلاكه لهذه الشهادة كحد أدنى، وتكون درجته تتعدى نسبة 50%.
  • يشترط أيضا النجاح في المقابلة الشخصية لمن يريد أن يتقدم في الترجمة الفرنسية أو الإنجليزية أو الإعلام، والنجاح في اختبار القدرات لمن يريد التقديم في دار العلوم ما عدا الطلاب الأجانب مستثنون من الاختبار.
  • توفر الجامعة كليات التعليم المفتوح، وهي كلية التجارة في عدة أقسام منها قسم إدارة الأعمال اختصاص تسويق أو استثمار وتمويل، أو محاسبة تكاليف، أو الإدارة الصناعية والإنتاج، ومحاسبة ومراجعة.
  • وتوفر أيضا كلية الآداب قسم ترجمة اللغة الفرنسية والإنجليزية والإسبانية، والعبرية قسم الأرشيف الإلكتروني والنشر، والفلسفة النظرية والعلمية، والدراسات التاريخية، وقسم علم الاجتماع.
  • وتوفر كلية دار العلوم قسم تجهيز مدرسة خاصة بمرحلة الطفولة المبكرة، وليسانس في الآداب واللغة العربية والدراسات الإسلامية، وكلية رياض الأطفال قسم تجهيز مدرسة معدة لمرحلة الطفولة المبكرة.

جامعة عين شمس للتعليم المفتوح

  • شروط التعليم المفتوح بالجامعة هي تقديم شهادة الثانوية العامة وما يساويها من شهادات سواء كانت ثانوية أزهرية أو دبلومة فنية مع مرور خمسة أعوام على وجود الشهادة لدى المتقدم بالطلب.
  • تطرح الجامعة عدة كليات للتعليم المفتوح، وهي كلية الآداب قسم الإعلام، والفنادق، والسياحة، والآثار المصرية أو الإسلامية أو اليونانية الرومانية، والتخطيط الاجتماعي، وكلية الحقوق قسم الدراسات القانونية.
  • وتطرح أيضا كلية التجارة قسم إدارة القرى السياحية والفنادق، والتنظيم والإدارة، وتنظيم وإدارة المستشفيات، والنظم المحاسبية، والحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات، وكلية الزراعة قسم التنمية الريفية.
  • ليقوم الطالب بالتحويل إلى التعليم المفتوح، يجب ألا يكون قد تعرض إلى الفصل من الكلية التي كان بها بسبب أخلاقي، ومرور خمسة أعوام على امتلاكه لشهادة الثانوية العامة، ومن يمتلك مؤهل عالي فيكتفي بتغيير التخصص.
  • يكون النظام المتبع بالدراسة هو نظام الساعات المعتمدة في كل فصل دراسي، والسنة الدراسة تجزأ إلى 12 أسبوع يحمله كل فصل من الفصلين الدراسيين، ولا يوجد خط نهاية السنوات المأخوذة في الدراسة.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: شروط المعيد في الجامعة وحقائق هامة عن المجلس الأعلى للجامعات بشأن تعيين المعيدين

جامعة الإسكندرية للتعليم المفتوح

  • تشترط جامعة الإسكندرية على أن يمتلك المتقدم بالطلب شهادة الثانوية العامة مع تعدي نسبة 50% في النجاح، وتوفر عدة كليات، وهي كلية الحقوق، والتربية، والتجارة، والفنون الجميلة.
  • لمنح يرغب في التحويل إلى التعليم المفتوح ينبغي عدم فصل الطالب من الكلية بسبب أخلاقي، ومرور خمسة أعوام على امتلاكه لهذه الشهادة وما يساويها، وأصحاب الشهادات العليا يكتفي بتغيير التخصص الذي سبق ودرس به.

شروط جامعة حلوان للتعليم المفتوح

  • وضعت جامعة حلوان شروط التعليم المفتوح بها، وهي أن يمتلك الطالب شهادة الثانوية العامة بتقدير 50% كحد أدنى مع مرور خمسة أعوام على امتلاكه هذا الشهادة، ويستثنى الخمسة أعوام للطلاب الوافدين الحاصلين على 50% كحد أدنى.
  • يستثنى أيضا الطلاب أصحاب الجنسية المصرية الحاصلين على الشهادة من إحدى الدول الأجنبية أو العربية مع تقديم ما يثبت إقامته بشكل قانوني في الدولة، ومن لديهم الشهادة الجامعية مع عدم الالتزام بسنة امتلاك الشهادة.
  • تتيح الجامعة عدة كليات هي كلية سياحة وفنادق، وحقوق، وتجارة، وخدمة اجتماعية، وفي كلية الخدمة الاجتماعية يجب النجاح في اختبار المقابلة الشخصية المقامة قبل الدخول إلى التعليم المفتوح.
  • يكون النظام المطبق في الدراسة هو نظام الساعات المعتمدة، وتستطيع الكلية وضع فصل دراسي زائد في فصل الصيف، ويحق للطالب تحديد عدد الساعات المعتمدة التي يدرسها بحث تكون 18 ساعة بحد أقصى في كل فصل دراسي.
  • وأيضا لا يوجد وقت محدد أو سنوات معينة لإنهاء فترة الدراسة، وفي حالة أراد الطالب أخذ أوراقه من الكلية فلا يستطيع العودة إليها مرة أخرى، وتكون مدة المقرر الدراسي خلال الأسبوع هي ثلاث ساعات.

ونرشح لكم من هنا التعرف على: شعار جامعة الإمام الجديد وأهم كليات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وطرق التواصل معها

شروط جامعة المنصورة للتعليم المفتوح

  • يتم تقديم أوراق خاصة للتقديم ممثلة في نسخة أصلية من شهادة الميلاد، وست صور فوتوغرافية شخصية، ونسخة أصلية من المؤهل الدراسي، ونسخة من البطاقة الشخصية للمتقدم بالطلب.
  • توفر الجامعة كليات التعليم المفتوح هي كلية التجارة قسم إدارة الأعمال ومحاسبة، وكلية السياحة والفنادق قسم الدراسات الفندقية أو السياحية، والإرشاد السياحي، وكلية الحقوق.
  • وتوفر أيضا كلية الآداب قسم الإعلام، واللغة الفرنسية أو الإنجليزية للترجمة واللغويات التطبيقية، والدراسات التاريخية، والمعلومات والمكاتب والوثائق، وقسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية، والجغرافيا.

شروط جامعة الفيوم للتعليم المفتوح

  • يتم الموافقة على الأوراق المقدمة من الطلاب الوافدين بذات الشروط العامة التي وضعتها باقي الجامعات من حيث شهادة الثانوية العامة عدا جزئية التمسك بسنة التخرج التي تشترطها عدة جامعات.
  • تتيح جامعة الفيوم للتعليم المفتوح عدة كليات هي كلية دار العلوم، والخدمة الاجتماعية، والتجارة، والسياحة والفنادق، والإعلام، والحقوق، وللتواصل مع الجامعة الاتصال بالرقم التالي 0020846380695.

وندعوكم أيضا من هنا لقراءة موضوع: الجامعة العربية المفتوحة الكويت والتخصصات المتاحة في الجامعة العربية المفتوحة

شروط جامعة جنوب الوادي للتعليم المفتوح

  • وضعت الجامعة شروط التعليم المفتوح للالتحاق بها، وهي امتلاك الطالب شهادة الثانوية العامة أو ما يساويها من شهادات أخرى أو المعاهد الفنية التجارية مع مرور خمسة أعوام على امتلاكه لهذه الشهادة لحد أدنى.
  • يتم تقديم نسخة أصلية من شهادة الميلاد، وست صور فوتوغرافية شخصية، ونسخة أصلية من المؤهل لدراسي، والأصل من مستندات التجنيد، ونسخة من البطاقة الشخصية، وبيان يحوي تقدير جميع المواد التي قد درسها الطالب.
  • توفر الجامعة عدة كليات للتعليم المفتوح، وهي كلية التجارة قسم التأمين والإحصاء التطبيقي، وإدارة المشروعات، والاختصاص، والاقتصاد والمالية العامة، والمحاسبة والمراجعة، وكلية الحقوق، والزراعة، والآداب.
  • للتحويل إلى كلية تعليم مفتوح في حالة التقدم إلى الكلية في ذات الفصل الدراسي الذي قمت بسحب أوراقك منه فلا تدفع القيمة المالية للملف الجديد، وليتم نجاح الطلاب في كلية التعليم المفتوح يجب دفع مبالغ مالية مقابل كل مادة دراسية.

ولا يفوتكم قراءة موضوع: كليات التجارة الخاصة وأقسامها وشروط تنسيق الأقسام والجامعات التي يوجد بها كلية التجارة

وهكذا في مقال شروط التعليم المفتوح قد ذكرنا إن التعليم المفتوح لا يرتبط بسن معين أو فئة معينة فيمكن للجميع الدخول فيه، وذكرنا عدة جامعات تقدم هذا التعليم مثل جامعة القاهرة وعين شمس والشروط الخاصة بكل جامعة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.