محتوى يحترم عقلك

شروط الحجز التحفظي

شروط الحجز التحفظي وتعريف الحجز من المواضيع الهامة التي يريد كثير من الناس بعض المعلومات القيمة عليها وهذا ما سوف نقدمه لكم أعزائي القراء من خلال موقعنا زيادة عبر هذا المقال الذي قمنا بكتابته من أجلكم سيداتي سادتي والذي أوردنا فيه بالتفصيل كل ما يخص على شروط الحجز التحفظي وأنواعه، والحالات التي يتم فيها الحجز فقط على منقولات محددة، وكذلك كيفية تحويل الحجز التحفظي إلى حجز تنفيذي، مع الكثير من المعلومات والتفاصيل الهامة حول هذا الموضوع، فإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

إذا كنت عزيزي القارئ تريد معرفة المحاسبة المالية فتعالى نتصفح سويًا هذا المقال الذي أعددناه من أجلك ما هي المحاسبة المالية؟ وأنواعها والأشخاص المستفيدة من المعلومات المالية

شروط الحجز التحفظي وتعريف الحجز

تعريف الحجز

الحجز هو وضع المال سواء كان عقار أو منقول تحت يد القضاء، والهدف هو منع صاحب المال من التصرف به تصرف يضر بحقوق من أوقع عليه الحجز.

أنواع الحجز

الحجز التحفظي

ويقصد به وضع أموال المدين تحت يد القضاء لتجنب تهريب المدين لأمواله من خلال إخفائها أو التصرف فيها، وبالتالي عدم تمكن الدائن استيفاء حقه.

الحجز التنفيذي

يقصد به وضع مال المدين تحت يد القضاء، تمهيدًا لبيعه ثم توزيع الناتج على الدائنين الحاجزين.

إذا كنت عزيزي القارئ تريد معرفة شروط فسخ العقد في القانون السعودي تفضل بقراءة هذا الموضوع لعرض كل التفاصيل شروط فسخ العقد في القانون السعودي بموجب القانون

شروط الحجز التحفظي

تتمثل شروط الحجز التحفظي في الآتي:

أن يكون حق الدائن موجود

ومعناه أن يكون سند الحجز يدل على وجود الحق، وهناك أنواع من سند الحجز حيث إما أن يكون سند تنفيذي، أو يكون حكم غير واجب النفاذ، أو أمر عن قاضي الأمور الوقتية.

وفي حالة أن يكون السند أمر من القاضي لابد أن يتم الحصول على إذن من القاضي لتوقيع الحجز، ولكي يصدر هذا الإذن يجب أن يكون هذا الدين موجود وأن يكون حال الأداء، وإذا كان الحق غير مُعين المقدار يقوم القاضي بتقديره تقدير مؤقت قبل الحجز عليه.

في حالة خشية الدائن فقد حقه

أي يتم إجراء الحجز التحفظي إذا كان المدين ليس له موطن مستقر، أو في حالة خشية الدائن من فرار المدين أو تهريبه للأموال.

شروط توقيع الحجز التحفظي

بعد التعرف على شروط الحجز التحفظي وتعريف الحجز نتحدث في هذه الفقرة حول شروط توقيعه، ووفقًا لأحكام القانون تتمثل شروط توقيع الحجز التحفظي في الآتي:

الحاجز

لابد أن يكون الحاجز إما مالك أو حائز أو مؤجر من الباطن، ولابد أن يكون مؤجر عقار وليس مؤجر منقول لأن مؤجر المنقول لا يمكنه توقيع الحجز التحفظي.

المحجوز عليه

لابد أن يكون مستأجر أو مستأجر من الباطن، وإذا كان مستأجر من الباطن يكون الحجز عليه حجزين وهما الحجز الأول على منقولاته، والحجز الثاني على ما في ذمته لمؤجره.

الديون

جميع الديون التي تُستحق للمؤجر ويضمنها حق الامتياز يجوز توقيع الحجز التحفظي لها.

ما هي شروط فتح حساب بنكي؟ وما أهمية حساب البنك؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نجيب عنها من خلال هذا المقال بالتفصيل تفضلوا بالمتابعة شروط فتح حساب بنكي وأهمية فتح حساب في البنك

المنقولات التي يجوز الحجز عليها

يمكن الحجز على كل المنقولات التي يكون للمؤجر عليها امتياز بما تقتضي قواعد القانون المدني.

إمكانية الحجز على المنقولات بعد نقلها

يجوز الحجز على المنقولات بعد نقلها في حالة نقلها بدون علم المؤجر، ولكن بشرط أن يحدث الحجز خلال 30 يوم من نقلها، كما يشترط ألا يتبقى في العين المؤجرة أموال تكفي ضمان حق الامتياز المقرر للمؤجر.

أنواع الحجز التحفظي

هناك نوعين من الحجز التحفظي وهما:

حجز ما للمدين لدى الغير

حيث يمكن حجز ما للمدين لدى الغير في أي حالة يكون فيها هذا لازمًا، ويمكن إيقاع الحجز التحفظي على أي مال سواء كان هذا المال دين لدى الغير، أو وديعة، أو مال منقول موجود في حيازة الغير، كما يمكن توقيع الحجز التحفظي على أي حق تتوفر به كافة الشروط التي تم وضعها من خلال القانون.

حجز المنقول

أي حجز المنقولات التي تقع تحت يد المحجوز عليه، وله نوعين وهما:

  • الحجز على جميع منقولات المدين بصفة عامة.
  • الحجز على منقولات معينة، حيث إما أن يكون الحجز على أمتعة المحجوز عليه، أو في حالة الحجز التحفظي الاستحقاقي، ويكون في هذه الحالة الحجز على منقول محدد.

حالات الحجز على منقولات محددة

من شروط الحجز التحفظي الشروط أو الحالات التي يتم بها الحجز فقط على منقولات محددة وليس جميع المنقولات، وهذه الحالات هي:

أولًا: حالة المستأجر والمستأجر من الباطن

أي أنه يحق للمؤجر أن يقوم بالحجز على المنقولات التي تكون مملوكة للمستأجر أو المستأجر من الباطن، بهدف حصول المؤجر على الأجرة أو الديون المتواجدة في عقد الإيجار، ولكن بشرط أن تكون العين المؤجرة عقار أي منزل أو أطيان، وفي هذه الحالة يتم الحجز على أثاث المنزل، أو ثمار الحقل.

ثانيًا: حالة الحجز الاستحقاقي

وله الكثير من الصور مثل حجز الزوجة على المنقولات التي تكون ملكها عقب الانفصال، حتى لا يقوم الزوج بتبديد هذه المنقولات، ومن الحالات الأخرى أنه يمكنك الحجز على أي منقولات ملكك توجد لدى الغير.

مثل الحجز التحفظي على سيارتك التي تكون موجودة في جراج، أو الأثاث الموجود لدى نجار لإصلاحه وتخشى أن يقوم بتهريبه أو يقوم بتبديدها فإن الحجز التحفظي يثبت ملكيتك لها وبالتالي يتم تسليمها إليك.

كيف يمكن جدولة قروض بنك الراجحي؟ وما هي الخطوات؟ هذا ما سوف نجيب عنه من خلال هذا المقال تفضلوا أعزائي القراء بالمتابعة طريقة اعادة جدولة القروض الراجحي وشروطها وخطوات ما بعد الاتفاق

وسيلة الطعن في الحجز التحفظي

النوع الأول: التظلّم

القيام بالتظلم إذا صدر الحجز التحفظي في حالة لا يمكن صدوره بها، أي إذا صدر الحجز على حق ليس محقق الوجود، أو ليس في حال الأداء، وهذا النوع من التظلم يمكن إجرائه خلال أي وقت.

النوع الثاني: رفع إشكال مستعجل

رفع إشكال مستعجل بشأن الحجز التحفظي، ولكن إذا تم رفع هذا الإشكال قبل صدور الحكم في دعوى صحة الحجز يكون الإشكال سابق لأوانه ولا محل له، وكذلك لا يكون له محل إذا كان المال المحجوز عليه من الأموال التي لا يجوز الحجز عليها.

النوع الثالث: دعوى بطلان

يمكن للمدين أو الغير القيام برفع دعوى ببطلان الحجز.

النوع الرابع: دعوى استرداد

يحق للغير الذي وقع الحجز على أمواله أن يقوم برفع دعوى لاسترداد هذا المال لأنه مملوك له، وليس مملوك للمدين.

الفرق بين الحجز التحفظي والحجز التنفيذي

  • بالنسبة للحجز التحفظي لا يشترط أن يكون طالب الحجز لديه سند تنفيذي، لأن الهدف منه مجرد التحفظ على الأموال.
  • أما الحجز التنفيذي لابد أن يكون لدى الدائن سند تنفيذي مستوفي جميع الشروط التي يتطلبها القانون.
  • الحجز التحفظي لا تسبقه أي أنواع من المقدمات، حيث يتم بمفاجئة المدين حتى لا يقوم بتهريب أمواله، ولكن الحجز التنفيذي تسبقه مقدمات.
  • يتم الحجز التحفظي على المنقولات فقط وليس العقارات، لأنه يهدف إلى منع تهريب الأموال وهو ما لا ينطبق على العقارات، ولكن الحجز التنفيذي يمكن أن يكون على المنقولات أو العقارات.
  • بالنسبة للحجز التحفظي لا يشترط أن يكون حق الدائن مُعين المقدار، ولكن يشترط فقط أن يكون محقق الوجود وحال الأداء، أما الحجز التنفيذي لابد أن يكون معين المقدار وأن يكون محقق الوجود وحال الأداء.

جواز تحويل الحجز التحفظي إلى حجز تنفيذي

يمكن أن يتحول الحجز التحفظي إلى حجز تنفيذي وبيع المال المحجوز عليه، ولكن بعد استيفاء جميع مقدمات التنفيذ، وهي الحصول على سند تنفيذي، وإعلان المدين، وكذلك تكليفه بالوفاء.

دعوى صحة الحجز

في الحالات التي يكون فيها الحجز بأمر من القاضي، لابد أن يقوم الحاجز برفع دعوى صحة الحجز، وأن تكون هذه الدعوى خلال 8 أيام من توقيع الحجز، ويتم رفع هذه الدعوى من خلال اتباع الإجراءات المعتادة لرفع الدعاوى.

المحكمة المختصة بالفصل في هذه الدعوى إما المحكمة الابتدائية أو المحكمة الجزئية على حسب قيمة الدعوى، وتحتوي دعوى صحة الحجز على طلبين وهما الحكم للحاجز بالحق الذي يدعيه، والطلب الثاني هو صحة الحجز وجعله حجز تنفيذي.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن شروط الحجز التحفظي وتعريف الحجز

نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.