شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي

شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي متنوعة حسب الفئة المستهدفة في وزاره التضامن الاجتماعي تقدم العديد من الخدمات إلى المواطنين المصريين بمختلف الفئات، فهي تقدم معاش الضمان الاجتماعي، وهي الخدمة المقدمة إلى جميع الأرامل، والأيتام، والمطلقات من خلال العديد من الشروط، والأوراق التي لابد من الحصول عليها وفقاً للقرار الرسمي لهذه الوزارة.

الفئات المستحقة لخدمات الضمان الاجتماعي

  • جميع من تجاوز سن الستين تنطبق عليه شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي، وأصبح لا يملك العائلة، أو القدرة على وجود مصدر من المصادر التي تكفيه للحياة، سواء كان هذا الفرد ذكر، أو أنثى.
  • الأسر الغير معيلات، وهي تشمل المطلقات مع وجود أبناء صغار، والأرامل مع وجود أيتام ترعاهم، وتعمل على كفالتهم، والأسر التي قام الزوج بهجرها، والأسر التي تم تعليقها مع وجود الزوج، وأسرة الشخص الغائب، أو الذي تم فقده دون معرفة أي أخبار عنه، وأسرة المدمن الذي يتناول المخدرات.

 

  • المرأة التي تعيش بدون عائل تتوفر فيها شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي، ومن أهمها الأرملة، والمهجورة، والمطلقة، والمفقود زوجها، وزوجة الغائب، وزوجة المدمن، والزوجة المعلقة.

 

  • الأيتام، وتشمل اليتيم الذي توفى والده، أو اليتيمة الذي توفى والدها، أو اليتيم الذي يكون مجهول الأبوين، أو الأب.

الشروط والأوراق المطلوبة للحصول على معاش الضمان الاجتماعي

المستندات الأساسية المطلوبة

    • لابد أن يقدم صاحب الشأن اقرار بأنه لا يوجد لديه أي أقارب ملتزمين بالقيام بتقديم النفقة عليه، وعلى أفراد أسرته.

 

  • من شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي أن يقدم صاحب الشأن اقرار بأنه لا يوجد مصدر داخل هذه الأسرة، و يقدم إقرار بقيمة هذا الداخل أن تواجد.

 

    • تقديم المستند الذي تثبت الشخصية بالبطاقة الشخصية.
    • المستندات المطلوبة من الأيتام.
    • من أهم شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي للأيتام ما يلي:
    • تقديم شهادة الميلاد للولد، أو البنت اليتيمة.
    • تقديم شهادة القيد، أو الخطاب الرسمي من المكان الذي يدرس فيه الطفل، سواء كان مدرسة حكومية، أو المعهد المقيد به، يوضح هذا الخطاب الرسمي تاريخ الميلاد، واسم والدي الطفل، ويوقع على هذا الخطاب مدير المدرسة، أو المعهد بشرط تواجد ختم المدرسة.
    • يطلع رئيس الوحدة الاجتماعية على جميع هذه البيانات المقدمة من المدرسة، ويقارنها بدفاتر المواليد، حتى يثبت صحة البيانات المقدمة من اليتيم.

 

  • من شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي  أن يقدم صاحب الشأن القرار الذي يوضح عدم زواج الأبناء الذين يتواجدون في هذه المدارس، أو الجامعات، أو المتواجدين في المراكز التدريبية، أو الملتحقين بالعمل، ويعتمد هذا الإقرار من رئيس الوحدة الاجتماعية التي تختص بمكان سكن هذا الشخص.

 

  • تقديم الشهادة الرسمية التي تدل على وفاة الوالدين، أو وفاة الأب فقط، أو زوج الأم، ويقدر صاحب الشأن بهذا الأمر في حالة عدم وجود المستندات التي تثبت هذا.
  • يعتمد مدير الوحدة الاجتماعية الخاصة بمكان سكن هذا الشخص على جميع هذه البيانات المقدمة.
  • تقدم قسيمة الزواج الخاصة بالأم التي توفى زوجها، أو تقدم المستندات الرسمية، وفي حالة عدم وجود المستندات التي تثبت صحة ما يتقدم به صاحب الشأن يعتمد هذه القرارات رئيس الوحدة الاجتماعية الخاصة بهذه المنطقة.

المستندات المطلوبات من الأرملة

 

  • من شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي أن يطلب من الأرملة شهادة الوفاة الخاصة بزوجها، أو المستخرج الرسمي من هذه الشهادة، أو المستند الرسمي الذي يثبت وفاة زوجها.

 

  1. إقرار من هذه الأرملة بأنها لم يتم لها الزواج بعد وفاة هذا الزوج، ويعتمد هذا القرار من رئيس الوحدة الاجتماعية المختص بهذه الحالة.
  2. المستند الرسمي الذي يثبت أن هذه المرأة سنها يقل عن سن استحقاق المعاش، وهو سن 65 عام، أو الشهادة الطبية التي تثبت هذا الأمر إذا تعذر على هذه الأرملة تقديم شهادة الميلاد الرسمية لها.
  3. توفر الدولة معاش التضامن الاجتماعي المساعدة المالية الشهرية إلى المستفيدين من هذا البرنامج، وهو المعاش المخصص إلى المواطنين المقيمين في جمهورية مصر العربية الإقامة الدائمة، وفق العديد من الشروط المحددة، والمعينة التي وضعتها وزارة التضامن الاجتماعي.

من هنا نقدم لكم موضوع كيف اعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي : كيف أعرف رقم الضمان الاجتماعي الخاص بي ؟

طريقة التسجيل في موقع الضمان الاجتماعي

في البداية يجب أن تنطبق على شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي على المستفيد، ويكون من الفئات التي تم استهدافها للتقديم معاش الضمان الاجتماعي.

لابد أن تنطبق على هذا الشخص الشروط التي تجعله يستحق الحصول على المعاش الضماني.

من الواجب على هذا الشخص المستفيد أن يقوم بأنشاء الملف الشخصي الخاص به، وخاصة إذا كان من المستفيدين الجدد، وأول مره يقوم بتعبئة البيانات اللازمة للتقديم لهذه المعاش الضماني.

وأهم هذه البيانات التي لابد من تعبئتها البيانات الشخصية عن الفرد، والتي تكون مذكورة في البطاقة الشخصية، والديانات الأخرى التفصيلية، مثل العنوان بالتفصيل، وكيفية التواصل مع هذا الشخص.

بيانات عن الحساب البنكي، أو الطريقة التي من الممكن أن يتم إيصال هذه الأموال إلى الشخص المستفيد.

تقديم الإفصاح الكامل عن دخل هذا الشخص مع إرفاق المستندات التي تثبت صحة كلامه بتحديد الدخل الشهري له.

في حالة إذا تم استحقاق هذا الشخص إلي المعاش الضماني، يمكنه أن يقدم على هذا المعاش، ويملئ البيانات المطلوب منه، والتي من أهمها بيانات العائل أن وجد، وبيانات الدخل موثقه بتقارير مختومة، وبيانات جميع أفراد الأسرة، وبيانات الحساب البنكي الخاص به، ونرفق معها جميع الأوراق التي تطلب منه، والبيانات، ويقوم المستفيد بتقديم هذه الطلبات، ومتابعتها، حتى يتم اتخاذ القرار فيها.

كما يمكنكم التعرف على الاستعلام عن التأمين الصحي للمقيمين عبر مجلس الضمان الصحي وأبشر بالخطوات : الاستعلام عن التأمين الصحي للمقيمين عبر مجلس الضمان الصحي وأبشر بالخطوات

طريقة متابعة التسجيل في الضمان الاجتماعي

  • المتابعة في المجالس المحلية القريبة منهم للتعرف على الطلبات التي تم تقديمها هل تم قبولها، أم أنها في حالة المداولة.
  • توفير العديد من المواقع الإلكترونية التي يتم من خلالها متابعة هذه الطلبات، والتعرف على أسماء المستفيدين من المعاش الضماني.
  • التوجه إلى الهيئات المختصة للسؤال عن مسار الطلب، و عن كيفية الاستفادة من هذا الضمان عندما يتم التوقيع على طلب المستفيد من هذا الضمان الإجتماعي.

ونرشح لكم أيضا موضوع الوثائق المطلوبة للحصول على قرض من البنك الشعبي والقروض الشخصية لأصحاب المعاشات : الوثائق المطلوبة للحصول على قرض من البنك الشعبي والقروض الشخصية لأصحاب المعاشات

طرق تقديم التظلمات لإعادة المعاش الضماني.

تفتح الدولة باب تلقي التظلمات لجميع المستفيدين من معاش الضمان الاجتماعي، والذين يتعرضون إلى عمليات التنقيه، ويتوقف المعاش الخاص بهم، أو الذين يظلمون لعدم قبول طلباتهم مع أنهم تنطبق عليهم جميع شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي

الطريقة الأولى

يقوم المتضرر بالتواصل مع الخط الساخن المختص بشكاوى، وتظلمات المستفيدين من الضمان الاجتماعي عبر الهاتف، ويتابع المستفيد، أو الشخص خطوات الخدمة الصوتية المسجلة.

ارسال الشكاوى من خلال البريد الإلكتروني، والذي يتضمن املاء العديد من البيانات، ومن أهمها البيانات الشخصية بالشكل الكامل، والصحيح، وعرض تفاصيل الشكوى، وارفاق البيانات اللازمة، مثل المستندات، أو الصورة الشخصية.

الطريقة الثالثة

يمكن ارسال التظلمات عبر البوابة الإلكترونية، ولكن هذه الطريقة تطلب من صاحب الشكوى أن ينشأ الحساب الخاص به عبر الموقع، و يملأ جميع البيانات، و الخانات المخصصة لمعرفة التفاصيل الخاصة بالشكوى، ويحتفظ بالرقم الذي سيقدم إليه بعد تقييد الشكوى، حتى يستخدم هذا الرقم في متابعة ما يحدث في الشكوى الخاصة به.

وفي ختام مقالنا نكون أوضحنا لكم أن هناك العديد من الطرق التي تطرحها الدولة إلى الأفراد لكي يتمكنوا من متابعة التسجيل في الضمان الاجتماعي، حتى يتعرفون على الوقت الذي يحل لهم للحصول على هذا المعاش الضماني بعد أن تتوفر بهم شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
8 تعليق
  1. أحمد تدهريت يقول

    سلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أنا رجل من المغرب متزوج لديا 3 أولاد وأنتمي إلى عائلة فقيرة لا أعمل في هذه الأزمة بسبب فيروس كوفيد 19 وأحتاج المساعد المالية في هذا الشهر المبارك ورمضان كريم لكم جزاكم الله خيرا

  2. ليلى المطيري يقول

    اريد مساعده لوجه الله تعالى

التعليقات مغلقة.