شروط زواج السعودي من أجنبية إمارة الرياض

شروط زواج السعودي من اجنبية امارة الرياض ، الزواج من أساسيات الحياة الضرورية التي تحقق استقرار حياة الإنسان، وعند عملية اختيار شريكة الحياة المناسبة من الممكن أن يتعدى الحدود بين الدول، غالبًا نجد الزواج يحدث بين أطراف من جنايات مختلفة لان التوافق والحب هما السبيل الاوحد إلى الزواج والقلب، لكن فى وجود شروط تنظم تلك العملية وذلك لأن زواج السعودي من اجنبية أمر مختلف له العديد من الضوابط والإجراءات . 

الشروط اللازمة لزواج السعودي من اجنبية امارة الرياض 

هناك العديد من الضوابط التي تحكم عملية زواج السعودي من أجنبية للحد من وقوع المشاكل، حيث انه صدر قانون يخص تلك المسألة وهو القرار الوزارى رقم ٨٢٤ لعام ١٣٩٣ هجري، ونص اللائحة التنفيذية الصادرة عن قانون رقم ٦٨٧٤ فى تاريخ العشرين من ذي الحجة لعام ١٤٢٢ هجرى، يتضمن هذا القانون على مجموعة من الشروط التي يجب أن تتبع وذلك لإعلاء مصلحة الوطن والمواطن. 

هناك لجنة مختصة تقوم بدراسة الطلبات المقدمة لزواج السعودي من اجنبية والرد بالموافقة او بالرفض تبعًا لحالة الطرفين وموافقتهم لشروط القانون . 

قبل البدء فى عملية فحص الطلب يجب أن يشتمل على خطاب يوجه إلى صاحب السمو الملكي مرفق معه صورة من البطاقة الشخصية موضح بها السجل المدني وتاريخ الميلاد بشكل واضح . 

ويمكن التعرف على معلومات عن شروط زواج السعودي من أجنبية غير مقيمة وكيفية تسجيل عقد الزواج إلكترونيًا أضغط هنا: شروط زواج السعودي من أجنبية غير مقيمة وكيفية تسجيل عقد الزواج إلكترونيًا

الشرط الأول

الأشخاص الذين ليس لديهم الجنسية السعودية أو من اب ليس  سعودي وأم سعودية أن يتزوج بعض الفئات المختلفة من المجتمع مثل موظفين المرتبة الرابعة عشر أو موظفين الديوان الملكي والوزراء ومنسوبو مؤسسة الصناعات سواء عسكريين أو مدنيين او أفراد هيئة التحقيق فى الادعاء العام . 

الشرط الثاني 

الشرط الثاني يختص بغير السعوديين حيث يمكنهم الزواج من اجنبية لكن بوجود شرط وهو أن يكون لذلك الشخص شهادة اقامة او ميلاد تم صدورها من المملكة العربية السعودية ويكون قد أقام الشخص لمدة ٥ سنوات داخل المملكة بشكل متتالي، هناك شرط آخر أن تلك الفئة من الأفراد لا يحق لهم أن يتزوجوا من الفئات التي يتم ذكرها فى الشرط الأول . 

الشرط الثالث

يختص ذلك الشرط من التأكد من الحالة الصحية لكل من الطرفين الراغبين فى الزواج ، حيث يجب التأكد من خلو الطرفين من الأمراض الصحية المؤثرة فى الحياة الصحية للطرفين ، يجب التأكد من عدم تناول أحد الطرفين لأنواع المخدرات ولا يتعدى فارق السن بين الطرفين ٢٥ سنة، وبعد التأكد من صحة شروط الزواج يمكن للمحكمة أن توثق ذلك الزواج . 

الشرط الرابع

يختص الشرط الرابع بالغرامة المالية التي تطبق على الأفراد المخالفين للقوانين الموضوعة بالنسبة لموضوع الزواج من اجنبية، حيث ان القانون يلزم كل فرد يخالف القانون بدفع غرامة مالية قد تصل إلى ١٠٠ ألف ريال سعودي إذا تزوج الفرد من دون حصوله على تصريح الموافقة على الزواج من أجنبية وتدفع تلك الغرامة فى مؤسسة الشؤون الاجتماعية حيث أن تلك الغرامات تستخدم بعد ذلك فى مساعدة الشباب المحتاجين. 

يمكن التعرف على معلومات عن دعاء الرزق بالزوج الصالح وما هي شروط استجابة الدعاء لجلب الزوج الصالح؟ أضغط هنا: دعاء الرزق بالزوج الصالح وما هي شروط استجابة الدعاء لجلب الزوج الصالح؟

الشرط الخامس

الشرط الخامس يعطى المرأة والأولاد التابعين للزوج السعودى حق الحصول على بطاقة الإقامة الخاصة والحصول أيضًا على تأشيرة تمكنها من الخروج والعودة إلى المملكة العربية السعودية وتكون التاشيرة من النوع متعدد الرحلات ، انت اذا كانت المراة سعودية والروج اجنبي فإنه يتم توفير كامل الرعاية الاجتماعية والتعليمية والصحية للاولاد ويعامل تلك الاولاد مثل معاملة المواطنين السعوديين الأصليين وبما فى ذلك حصول الأولاد علي وظيفة . 

الشرط السادس

الشرط السادس ينص على ضرورة أن يتوافق ذلك الزواج مع أحكام الدين الإسلامي وشريعته  وأن يخلو الزوجين من الأمراض الصحية ، وإذا تم الزواج خارج المملكة العربية السعودية تقوم السفارة الخاصة بالمملكة بتوثيق ذلك الزواج. 

الشرط السابع

ذلك الشرط يحدد عمر الزوج السعودى أنه لا يقل عن ٣٠ عام وان لا يزيد عن ٧٠ عام ، وان يكون عمر الفتاة الاجنبية التى يريد الزواج منها السعودى لا يقل عن ٢٨ عام ، والتاكد من ان الصحيفة الجنائية الخاصة بالفتاة تخلو من القضايا فى البلد الوافدة منها الفتاة ، أن يكون لدى الفتاة على الاقل شهادة الثانوية العامة .

فى حالة ان الزوج السعودة يريد ان يتزوج من فتاة اجنبية وهو متزوج بالفعل من سعودية أن يأتي بشهادة من وزارة الصحة تفيد ان الزوجة الاولى لا تستطيع ان تقوم بواجباتها الزوجية بشكل سليم أو أن يكون اديها عقم .

يجب أن يكون راتب الزوج السعودى اكثر من ٣ الاف ريال سعودى وان يحصل الزوج على مسكن ، وان كان الزوج مطلق لابد من انتظاره لعامين قبل زواجه مرة اخرى من فتاة اجنبية. 

إذا كانت الزوجة الأجنبية من دول مجلس التعاون الخليجي يجب ان احلي إثبات الشخصية الخاص بها لإتمام عملية الزواج فيما عدا دولتي قطر والبحرين يجب أن توافق الجهات المختصة في البلدين اولا علي عملية الزواج ، ويجب توافر شهادة من مكان عمل الزوج تثبت عمله وخطاب أيضًا من مكان عمل الفتاة الاجنبية ولابد أن تصدر تلك الشهادات من الجهة المختصة فى العمل . 

القانون ينص على عدم أحقية الزوجة الأجنبية فى الحصول على جنسية الزوج السعودى ، تمتد مدة بحث طلب الزواج والرد عليه مدة تتراوح بين شهر ونصف إلى ثلاثة أشهر داخل وزارة الداخلية التابعة للمملكة العربية السعودية . 

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن شروط زواج السعودي من أجنبية والفئة التي يتم استثنائها من الزواج من الأجنبيات أضغط هنا: شروط زواج السعودي من أجنبية والفئة التي يتم استثنائها من الزواج من الأجنبيات

سلبيات زواج السعودي من أجنبية 

زواج السعودي من خارج المملكة يولد مشكلات عديدة من أهمها عدم اعتراف الآباء بابنائهم بعد إنجابهم ويصبح هؤلاء الاطفال صحية لهدم العملية التي بائت بالفشل حيث ان النزوات والرغبات تنم عن عواقب وخيمة لا يفكر بها المرء أثناء ذلك .

كما أن زواج السعودي من خارج المملكة يتسبب فى ظهور مشكلة العنوسة بين فتيات المجتمع السعودي مما يدفع تلك الفتيات إلى الزواج من المقيمين داخل المملكة مما يعرضهم احيانا الى عمليات النصب ناتج عن ذلك الزواج وغيرها العديد من المشكلات التي لا تعد . 

وجهة النظر التي تقول إن زواج السعودي من اجنبية له جوانب سلبية كثيرة نابع من وجود الكثير من المشكلات والخلافات بين الطرفين وحدوث الطلاق بينهم بنسبة كبيرة مما ينتحرون تشتت الأطفال والأسرة ككل مما يصحب ذلك من مشكلات تقع على عاتق الزوج من نفقات واجور سكن ، والرأي أن تلك المشكلات تنبع من اختلاف التقاليد والعادات بين الطرفين التي تؤدى فى النهاية إلى حدوث المشكلات.

انا الان فان القانون نص على العديد من الضوابط والإجراءات التي تحكم عملية زواج السعودي من فتاة اجنبية لتنظيم تلك العملية وتفادي المشكلات في المستقبل. 

فى نهاية تلك المقالة التي أوضحت واحد من أكثر الأمور الشائكة التي تشغل بال السعودي الذي يريد الزواج من فتاة اجنبية وما الشروط الواجب توافرها لاتمام تلك العملية بشكل سليم وصحيح ومعرفته السلبيات الممكن تواجدها عند عملية الزواج من اجنبية لكن فى نهاية الامر لن الزواج من شخص معين هو قدر ورزق من عند الله وندعو الله ان  يرزقكم بالزوجة الصالحة البارة لزوجها والحنونة على اولادها .

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.