شروط كفالة اليتيم في البيت

شروط كفالة اليتيم في البيت من الشروط التي يجب الالتزام بها، حيث أكد الله ورسوله على فضل كفالة اليتيم، وهناك بعض الشروط الأخرى التي تخص وزارة التضامن الاجتماعي لكفالة اليتيم.

لذا سنتعرف على شروط كفالة اليتيم في البيت وكل ما يخص هذا الموضوع من خلال موقع زيادة.

شروط كفالة اليتيم في البيت

كفالة اليتيم من الأمور التي لها فضل كبير وثواب عظيم، فقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: “أنا وكافلُ اليتيمِ في الجنَّةِ هكذا وأشار بالسَّبَّابةِ والوُسْطى”، وهذا الحديث يجعلنا نري المكانة العظيمة في الجنة التي سيفوز بها الشخص الكافل لليتيم، ولكن هناك شروط كفالة اليتيم في البيت، والتي تتمثل في:

  • من أهم شروط كفالة اليتيم أن يكون الشخص حي على قيد الحياة، حيث لا يجوز أن تتم كفالة اليتيم بوجود مال شخص متوفى ليحصل على مكانة كبيرة في الجنة، لأن الشخص المتوفى ينقطع عمله عند خروج الروح لتتم محاسبته باستثناء ثلاث حالات كفالة اليتيم ليست منهم.
  • يجب إطعام اليتيم من مال حلال وإذا لم يتوفر لديك ذلك الشرط فيفضل تركه في المكان الذي يعيش فيه، وذلك لأن المال الحرام سيضيع ثواب كفالة اليتيم.
  • إذا كان اليتيم يمتلك المال لا يجوز لكافل اليتيم أن يأخذ من ذلك المال أبدًا، حيث يعتبر اليتيم قادر على التصرف في ماله بالشكل المناسب له، وفي حالة لم يتجاوز السن القانوني يجب على الوصي له أن ينفق المال على اليتيم فقط.

هذا ما أمرنا به الله عز وجل في كتابه الكريم: وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلَا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا، حيث إن إنفاق الوصي لمال اليتيم في غير مكانه يعتبر من الذنوب والكبائر.

  • إن كان اليتيم ذكر يجب أن يبحث الكافل عن عمل له حتى يستطيع الاعتماد على النفس، ولكن إن كانت أنثي يجب أن ينفق الكافل عليها حتى تتزوج وتصبح مسؤولة من زوجها.

اقرأ أيضًا: معلومات عن جمعية إنسان لرعاية الأيتام

شروط أخرى لكفالة اليتيم

هناك بعض الأمور الأخرى التي تعتبر من شروط كفالة اليتيم في البيت، والتي يجب أن يلتزم بها الشخص المكفول، وهذه الشروط تتمثل في:

  • من شروط كفالة اليتيم ألا ينسب إلى كافلة حيث هناك فرق بين الطفل المتبني والطفل المكفول، فالطفل المتبني يمكن أن ينسب إلى عائلة أخرى لعدم معرفة عائلته حيث يستطيع أن يأخذ أسمهم ويطعمونه وينفقون عليه المال سواء كان حلال أم حرام.

إما الطفل المكفول له عائلة ولكن توفي الأب والأم وعندها تكون كفالة اليتيم عبادة ويمكن لليتيم عند بلوغه أن يختار أن يكون مسؤول عن نفسه بالكامل دون الاعتماد على كافلة.

  • قد أوصانا الله بحسن معاملة اليتيم حيث قال الله تعالي: “فَأَمَّا اليَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ”، وكلمة القهر تضمن الكثير من المعاني منها الظلم ومنع الحق، ومن هذه الآية الكريمة يأمرنا الله بحسن معاملة اليتيم لأن هناك الكثير من الأمور التي تؤثر في نفسه بسبب شيء كبير ينقصه.
  • يجب على كافل اليتيم أن يعامله مثل الابن ويجلب له جميع احتياجاته ولا يتحدث بصوت عالي أو يوجه له كلمة تؤذي نفسه، حيث إن ذلك يعتبر من أنواع الظلم، فقد وصف الله سبحانه وتعالى هذا الفعل إنه مثل الكذب بالدين.

وقد أوضحت الآية الكريم ذلك: أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ فَذَٰلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ وَلَا يَحُضُّ عَلَىٰ طَعَامِ الْمِسْكِينِ.

  • من أهم شروط الوصايا على اليتيم أن يقوم الكافل له بتعليمه ورعايته نفسيًا وجسديًا وتعليمة أمور الدين، وعند البلوغ يساعده في إيجاد عمل مناسب له يستطيع منه أن يعتمد على نفسه.
  • لا يشترط أن يكون اليتيم في نفس منزل كافلة فيمكن أن يتولى الكافل أمور اليتيم من مأكل وملبس وهو في إحدى الأماكن المسؤولة عن رعاية الأطفال الأيتام.

اقرأ أيضًا: عبارات عن فعل الخير

الشروط القانونية لكفالة اليتيم

قامت وزارة التضامن الاجتماعي بوضع شروط كفالة اليتيم في البيت، حيث يجب أن تقوم ببعض الإجراءات القانونية لتستطيع كفالة طفل يتيم، ومن هذه الشروط:

  • يجب أن يحمل الطفل المكفول نفس ديانة الأسرة التي سيذهب إليها.
  • أن يحمل الزوج والزوجة الجنسية المصرية.
  • يجب التأكد من الجهة المسؤولة أن الأسرة تمتلك الأهلية الكافية للحفاظ على الطفل المكفول، وذلك يتم بعمل بحث اجتماعي للأسرة.
  • يجب أن يمر على زواج الرجل والمرأة الذين يريدون كفالة الطفل ثلاث سنوات.
  • يجب ألا يقل سن الزوج والزوجة عن 25 سنة ولا يتعدى 60 سنة.
  • يمكن أن تحصل المطلقة أو الأرملة أو المرأة التي لم يسبق لها الزواج على كفالة اليتيم، ولكن بشرط ألا يقل عمرها عن 30 سنة.
  • التأكد من سكن الأسرة أنه أمن ومهيئ لاستقبال طفل.
  • يجب ألا يزيد عدد الأطفال في الأسرة التي تريد كفالة طفل يتيم عن طفلين، ولكن إذا تعدى الطفلين سن البلوغ يمكن أن يتم استقبال طفل يتيم تحت سن البلوغ.
  • يجب أن تتأكد وزارة التضامن الاجتماعي أن دخل الأسرة مناسب لاستقبال طفل أخر وذلك للاطمئنان أن الأسرة تستطيع سد احتياجات الطفل.
  • يجب أن تتقبل الأسرة التي ستكفل الطفل أن يوجد زيارة كل فترة من مسئولين وزارة التضامن الاجتماعي حتى يتأكدون من أن الطفل بحال جيد، وعند وجود أي خلل في الشروط بعد فترة سيتم أخذ الطفل إلى المؤسسات الاجتماعية المتخصصة.
  • لا يجب أن يسافر الطفل إلى خارج مصر دون الحصول على موافقة من وزارة التضامن الاجتماعي.

خطوات كفالة اليتيم إلكترونيًا

يمكن أن يتم إجراء شروط كفالة اليتيم في البيت عن طريق الموقع الرسمي لوزارة التضامن الاجتماعي، وذلك بإرفاق بعض الأوراق الرسمية على الموقع وانتظار الموافقة على الطلب عن طريق مراسلتك بالبريد الإلكتروني الخاص بك، وهذه الخطوات تتمثل في:

  • قم بالتسجيل في الموقع الرسمي لوزارة التضامن الاجتماعي.
  • ستظهر لك بعض الاختيارات قم باختيار مبادرة اكفي يتيم في بيتك.
  • ستجد بعض البيانات قم بملئ البيانات الخاصة بك مثل بيانات الأم البديلة والحالة الاجتماعية لها والشهادة التعليمية الحاصلة عليها والمهنة، وأيضًا الديانة ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني الخاص بها ليتم التواصل معها عن طريقه.
  • في حالة كانت الأم البديلة تحمل جنسية أخرى مع الجنسية المصرية يجب أن تقوم بإدخال البيانات الخاصة بها مع إضافة رقم جواز السفر.
  • يتم إرفاق أيضًا بيانات السكن داخل محافظات مصر بشكل تفصيلي وتتمثل في كتابة المحافظة والحي والمركز التابع له، وذلك لتستطيع اللجنة المخصصة من وزارة التضامن أن تتأكد من البيئة التي سيعيش بها الطفل.
  • إن كانت الأسرة التي تريد كفالة الطفل لها سكن آخر خارج مصر يجب إرفاق بيانات السكن بالتفصيل.
  • بعد كل هذه الخطوات يتم إرفاق بيانات الطفل مثل نوعه وعمره وجميع البيانات الخاصة به.
  • قم بالضغط على إرسال حتى يتم تسجيل طلبك في الجهة المتخصصة وتنتظر الرد على الطلب الذي سيتم إرساله لك على البريد الإلكتروني الذي تم إرفاقه داخل بياناتك الشخصية.
  • يكون الرد بالقبول في حالة اكتمال جميع الشروط، ولكن إذا لم يكتمل شرط واحد منهم يتم الرد بالرفض على طلبك بكفالة اليتيم.

اقرأ أيضًا: صدقات جارية بأفكار بسيطة

فضل كفالة اليتيم عند الله والرسول

عند الالتزام بجميع شروط كفالة اليتيم في البيت يكون للشخص الكفيل فضل وثواب عظيم، حيث وعد رسول الله كافل اليتيم بأفضل مكان في الجنة، وقد أوضح الله في كتابة الكريم: “يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ ۖ قُلْ مَا أَنفَقْتُم مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۗ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ”.

الإنفاق في الخير من العبادات عند الله التي لها أجر عظيم، حيث إذا كنت من الأشخاص التي لها مال حرام وتخاف من عذاب الله، يمكن أن يكون كفالة اليتيم لها سبب في طهارة المال بشرط عدم الرجوع إلى المال الحرام مرة أخرى.

ورد الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة عن فضل كفالة اليتيم، والتي تأكد وجود كافل اليتيم في مكان قريب جدًا من الرسول محمد صلي الله عليه وسلم، حيث قال الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام: “من ضمَّ يتيمًا من أبوَيْن مسلمَيْن إلى طعامِه وشرابِه حتَّى يستغنيَ عنه وجبت له الجنَّةُ ألبتَّةَ”، ويدل ذلك على أن الشخص الكافل لليتيم يفوز بالدنيا والأخرة، ويفوز أيضًا بحسن الخاتمة والسيرة الحسنة في الدنيا.

كفالة اليتيم من الأمور التي تجعل الإنسان يتقرب من الله ورسوله، ولكن توجد شروط كفالة اليتيم في البيت التي إذا التزمت بها دون خلاف فيها، ستفوز بمكانة كبيرة في الجنة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.