شروط قيام الليل وماذا يقرأ في صلاة قيام الليل

شروط قيام الليل مثلها مثل الصلاة حيث أن قيام الليل بعد رحمة من الله على عباده وأنه شرع لهم هذا حتى يكثر من ثوابهم وتعد أفضل الصلوات بعد الصلاة المكتوبة لأنها تحمل مشقة على العبد بسبب قيامه في الليل لأجل التعبد ورضا ربه.

يمكنك الاطلاع على ادعية صلاة قيام الليل المستجابة من خلال قراءة هذا المقال: ادعية قيام الليل المستجابة وكيفية أداء قيام الليل

 معنى قيام الليل بالتفصيل

القيام

هو الوقوف والاعتدال ومعناه الشرعي هو يعد ركن من أركان الصلاة عندما فرضها الله تعالى.

 والليل

يقصد به بعد غروب الشمس إلى طلوع الفجر وقال تعالى (وجعلنا الليل لباسا) حيث تخبرنا الآية أن الليل خصه الله تعالى للنوم والراحة.

 وقيام الليل

  • هو قيام الشخص في الليل الذي يدل على الراحة أثناء نومه حتى يقوم على طاعة الله وعلى التقرب منهم عن طريق العبادة وهي أفضل الطاعات.
  • وسميت قيام الليل بذلك لأن هذا يتطلب القيام في الليل والاستيقاظ من النوم والعزيمة على هذا العمل محبة في الله وقال الله تعالى (قم فأنذر) أي النذر الذي توعد به الله لعبادة الذين يقومون الليل.
  • كما أن هذه الصلاة مفروضة مثل الصلوات الخمسة سواء كان بالصلاة أو القراءة وسواء كان في الليل كله أم جزء منه أم نصفه وكان ذلك قبل الهجرة.
  • عندما طلب الرسول أن يخفف الله عنه وعن أمته الصلاة ودلت عليها بداية سورة المزمل ودللت على الليل آخر السورة ونسخ أولها لذا نسخ قيام الليل مع الصلوات الخمس.

تعرف على مواعيد صلاة قيام الليل وعدد ركعاتها من خلال قراءة هذا الموضوع: كيفية صلاة قيام الليل وموعدها وكم ركعة بالتفصيل وطريقة النبي في صلاة قيام الليل

شروط قيام الليل

  • هذه الصلاة فرض مثلها مثل باقي الصلوات لذا يشترط فيها ما يشترط في الصلوات الأخرى من الطهارة سواء من الحدث الأصغر أو الأكبر وطهارة الثوب والبدن وأيضاً طهارة المكان.
  • من الشروط ستر العورة استقبال القبلة، أدائها في الوقت المحدد وهو من بداية صلاة العشاء إلى طلوع الفجر، كما لا يشترط فيها النوم قبلها ولا بعدها حيث يستطيع الإنسان الصلاة قبل أن ينام كما يستطيع الصلاة بعد النوم ويقوم هذا أفضل.

ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل

  • لم يذكر الرسول صلى الله عليه وسلم لنا شيئا عن قراءة شيء معين في صلاة الليل حيث يقرأ فيها ما تيسر من القرآن، ولكن يستحب أن يستعيذ بالله عند بداية قراءة الآيات وخاصة الآيات التي توجد فيها وعيد.
  • وكما يجب على المسلم أن يسئل الله الرحمة في آيات الرحمة وكذلك يسبح عندما يأتي بأية بها تسبيح، ويجب عليه أن يطمئن في صلاته ويخشع عند ركوعه وعند سجوده.

تعرف على عدد ركعات قيام الليل واهم الادعية من خلال هذا الرابط : كم عدد ركعات قيام الليل وأهم أدعية في قيام الليل

كيف تصلي قيام الليل بالتفصيل

  • صلاة الليل تصلى ركعتين ركعتين ثم يقوم بختامها بركعة وهي تسمى الوتر حيث ورد عن النبي عندما سئل عن كيفية صلاة قيام الليل قال مثنى مثنى فإذا خشي الصبح صلى واحدة فأوتر.
  • يقوم الإنسان بالصلاة ركعتين بعد ذلك يسلم، ثم يقوم ويسلم ويصلي ركعتين آخرين ويطلع على هذا متى تشاء فإن صلى ركعتين فقط يحسب له أن صلى أكثر يحسب له فهي ليس لها عدد محدد.
  • وبعد صلاته وعند كل ركعة يقوم بالدعاء وطلب الرحمة وكل ما يريده من الله تعالى فهو في ذلك الوقت يستجيب من عبادة القانتين لأن هذا الوقت لا يقوم له إلا المخلصين.

أقل عدد ركعات قيام الليل

حيث روي عن النبي أن قيام الليل يكون إحدى عشرة ركعة سواء كان في أيام رمضان أو في غيره وأن أقل عدد قيام الليل ركعة واحدة وهي ركعة الوتر فكلما زاد في الركعات زاد الخير له.

تعرف على حكم صلاة قيام الليل من خلال هذا الرابط: ما هو قيام الليل؟ وحكم قيام صلاة الليل وما هي مراتب قيام الليل؟

هل يجوز قيام الليل بركعتين

  • نعم يجوز قيام الليل بركعتين حيث روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال صلاة الليل مثنى مثنى فإذا رأيت أن الصبح يدركك فأوتر بواحدة.
  • قيل لابن عمر ما مثنى مثنى قال إن تسلم في كل ركعتين فهذا الحديث بين لنا أن صلاة الليل تكون بركعتين ولكن يفضل أن تكون في نهايته ركعة واحدة وهي الوتر.

وقت صلاة قيام الليل

  • ليس له وقت حيث أن قيام الليل يمكن صلاته في أي وقت من الليل ويبدأ من عقب صلاة العشاء مباشرتاً إلى أذان الفجر ولكن يوجد وقت عظيم وله ثواب كبير وهو الثلث الأخير من الليل.
  • لأن هذا الوقت أحسن وأحب وقت عند الله وإن في هذا الوقت يكون الإنسان نائماً بكل راحة حيث ورد بعض الأحاديث النبوية الشريفة تذكر عن الثلث الأخير أنه أفضل  وقت.

يمكنك التعرف على الكثير من المعلومات الهامة عن صلاة قيام الليل من خلال قراءة هذا الموضوع: ما هو الثلث الأخير من الليل؟ ومتي يبدأ؟ وماذا يقرأ في صلاة قيام الليل؟

فضل صلاة قيام الليل

لها فضل كبير ومكانة عظيمة على الإنسان الذي يقوم من نومه لعبادة الله تعالى وهي كما يلي

  • المغفرة من الذنوب واعطاء الله تعالى هذا الشخص كل الاجر وأيضًا الثواب، كما أن القيام في الليل يجعل القلب نوراً ويعطي الصحة في الجسم.
  • وأيضاً يجعل الوجه جميلاً وحسن كذلك يكتبه الله تعالى من الذاكرين ويستجيب الله تعالى منه الدعاء ووعد الله أن من يقوم بقيام الليل له منزله محمود وعالية وأجر عظيم ويشفع له الرسول يوم القيامة.

دعاء صلاة قيام الليل

يوجد بعض أدعية تقال في قيام الليل سواء كان الشخص يعلم ببعض الأدعية أو لا يعلم فعند قوله أي شيء ما في قلبه سوف يتقبل الله منه

  • ومن أدعية النبي صلى الله عليه وسلم أثناء قيامه الليل (اللهم اجعل لي نوراً في قلبي، ونورا في قبري، ونورا في بصري، و سمعي ونورا في لحمي ودمي، وعظمي، ونورا بين يديه، ونورا من خلفي، ونورا عن يميني، ونورا عن شمالي، ونورا من فوقي ومن تحتي، اللهم زدني نورا واعطني نورا واجعل له في كل شيء نورا).
  • أيضًا ومن أدعية السجود الذي كان يقولها النبي صلى الله عليه وسلم أيضًا وعلمنا إياه (اللهم أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصى ثناء عليك أنت، كما اثنيت على نفسك).
  • كما يوجد دعاء يقال للوتر وهو (اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيما عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وأنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت)

صلاة قيام الليل في رمضان

  • قيام الليل هو سنة من السنن المؤكدة عن النبي وليست نوافل وليس لها وقت محدد فهي تبدأ صلاتها بعد صلاة التراويح مباشراً إلى طلوع الفجر فقال الله تعالى (ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقامًا محمودا).
  • فهي تؤدي خلال الليل كله وتكون سرية بين العبد وربه لا يعلم بها غير الله، كما أن فعلها في شهر رمضان له ثواب كبير حيث أوصانا بها النبي صلى الله عليه وسلم.
  • ولكن بشرط الإخلاص في ذلك وأن يكون قلبه خاشعًا لله بكل جوارحه، وقال الله تعالى في كتابه من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر.

يمكنك الاطلاع على دعاء قيام الليل مكتوب من خلال هذا الرابط: دعاء قيام الليل مكتوب وسنة النبي صلى الله عليه وسلم في قيام الليل

شروط قيام الليل تعرفنا عليها بالتفصيل وكذلك كيفية صلاتها وعدد ركعاتها التي تعلمناها أنها ليست لها عدد محدد وأقل عددها هو ركعة وعند الأرجح ركعتين، وكذلك صلاة قيام الليل في رمضان وتعلمنا بعض الأدعية التي تقال في الصلاة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.