شروط صحة عقد الزواج

شروط صحة عقد الزواج يجب معرفتها بالشكل القانوني والشرعي وفقًا لأقوال كبار علماء القانون في البلاد العربية، وأقوال الأئمة الفقهاء في عقد الزواج صحته وشروطه.

لذلك في السطور القادمة عبر موقع زيادة سنعرض لكم شروط صحة عقد الزواج، وما هي الأوراق اللازمة لإتمامه، وما هي الشروط التي يجب توافرها أثناء كتابة وثيقة الزواج.

شروط صحة عقد الزواج

الزواج هو الشركة التي قد تدوم حتى نهاية العمر، وهو أول شراكة تأسست على وجه الأرض من زواج سيدنا آدم عليه السلام، والسيدة حواء ومن ذلك الحين أخذ الزواج يتدرج في الشروط حسب الشرائع المختلفة التي مرت على البشر.

حتى وصلت بلادنا العربية إلى اعتماد الدين الإسلامي ديانة رسمية لبلادها، وفي هذا الدين وجدت الشرائع التي يسير عليها أكثر من ثمانين بالمائة من سكان الوطن العربي، وعلى الرغم من اختلاف عادات الزواج في بلادنا العربية لاختلاف الثقافات.

إلا أن عقود الزواج ذات صيغة، وشروط واحدة ثابتة، لذلك الشروط القانونية لصحة عقد الزواج هي:

  1. يجب أن تبلغ الفتاة السن القانون للزواج حسب القانون 126 لسنة 2008 ميلاديًا، وهذا السن هو الأكثر انتشارًا في العالم العربي، وهو سن ثمانية عشر عامًا.
  2. الفحص الطبي الذي يجريه كلا الزوجين للتأكد من خلوهما من الأمراض التي قد تؤثر على زواجهما.
  3. إقرار حالة الزواج طبقًا للقانون رقم 25 لسنة 1929 ميلاديًا، تحديدًا الفقرة 11 كرر من نص القانون الذي تم تعديله برقم 100 لسنة 1985 ميلاديًا، ونصه أن يقوم الزوج بإعلام الزوجة في عقد الزواج بحالته الاجتماعية، وهذا الشرط من شروط صحة عقد الزواج في مصر فقط.
  4. من له أحقية ملك منقولات منزل الزوجية.
  5. من له حق الانتفاع بمنزل الزوجية بعد الطلاق.
  6. وجود راتب شهري يدفعه الزوج للزوجة إن طلقها.
  7. تفويض الزوجة في تطليق نفسها “الخُلع”.
  8. عدم زواج الزوج بأخرى، إلا بإذن كتابي من الزوجة الأولى، وهذا القانون مستحدث في قانون الأحوال الشخصية المصري.

اقرأ أيضًا: شروط عقد الزواج في الإسلام

صحة عقد الزواج فقهيًا

في السطور السابقة عرضنا لكم شروط صحة عقد الزواج قانونيًا، لكن ما هي الشروط الشرعية لصحة عقد الزواج، نعم الشريعة الإسلامية واحدة في البلاد العربية لكن تختلف المذاهب الفقهية، وهو ما سنعرضه لكم في هذه الفقرة.

عقد الزواج عند المالكية

المذهب المالكي هو مذهب الإمام مالك بن أنس، وهو المذهب المعمول به في بلاد المغرب العربي، ووسط أفريقيا وغربها، ومن شروط الزواج عند المالكية:

تملك الزوج لبيت للزوجية يُسكن فيه، والمهر ومؤخر الصداق ولا شيء فيهما، وإن كان الزوج من خارج البلد أو تزوج عليها فصداق زوجته ضعف المقيم.

عقد الزواج عند الشافعية

المذهب الشافعي هو المذهب المتبع في بلاد شرق القارة الأفريقية، وأجزاء من بلاد الشام، وأجزاء من شمال الحجاز، وقال الشافعية عن عقود الزواج:

يشترط عقد الزواج أن يكون بشهود والشهود لا يعرف منهم ما في القلب، وعلى الشاهدين أن يكونا أهل ثقة، وأن يشهد عليهما اثنين من الشهود، ومن لا يصلي الوتر لا تؤخذ بشهادته في المذهب الشافعي، وعقد الزواج لا ينعقد بالكتابة سواء أكان الزوجين حاضرين أو غائبين.

اقرأ أيضًا: شروط الزواج عن طريق المحكمة

شروط الزواج في المذهب الحنبلي

المذهب الحنبلي نسبة إلى الإمام أحمد بن حنبل، وهذا المذهب هو المذهب المتبع في منطقة الخليج العربي كلها عدا اليمن فهي شافعية، وعقد الزواج عند الحنابلة فيه:

الزوجان خاليان من الموانع الشرعية أي من المحرمات البينة، وأن يكون في الزواج إيجاب وقبول بين الزوجين.

شروط الزواج على مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان

المذهب المنتشر في جمهورية مصر العربية، وبلاد الشام، وبلاد البلقان، وفي المذهب الزواج يكون إيجاب وقبول، وعقد كتابي، وشاهدين، ولا يشترط فيهما أي شرط من الشروط.

شروط توثيق عقد الزواج

في البلاد العربية عقود الزواج تحتاج إلى التوثيق، ومن أجل توثيق عقد النكاح على اتباع الخطوات التي سنذكرها في هذه الفقرة، وتعد هذه الشروط من أهم شروط صحة عقد الزواج في القوانين العربية، وإلا يصبح العقد في هذه الحالة باطلًا.

في هذه الفقرة سنعرض لكم شروط توثيق عقد الزواج بالنسبة لزواج المصري من المصرية أو العكس، وشروط توثيق زواج المصري من المصرية هي:

  1. بطاقة الرقم القومي للزوج، وثلاث صور ضوئية منها.
  2. بطاقة الرقم القومي للزوجة، وثلاث صور ضوئية منها.
  3. بطاقة وكيل الزوجة، وصورة ضوئية واحدة منها.
  4. ست صور شخصية للزوج خلفية بيضاء.
  5. ست صور شخصية للزوجة خلفية بيضاء.
  6. شهادة صحية لكلٍ من الزوج والزوجة، ويكون إحضارها من إحدى الوحدات الصحية القريبة.

أما في حالة الزواج من زوج/ زوجة لا تحمل الجنسية المصرية، فعليك بتجهيز الأوراق الآتية:

  1. بطاقة الرقم القوم لحامل الجنسية المصرية سواء أكان الزوج أو الزوجة.
  2. خمس صورًا شخصية للزوج، وخمس صورًا شخصية للزوجة.
  3. جواز سفر الزوج/ الزوجة صاحبة الجنسية الأجنبية، بشرط أن تكون الإقامة “الفيزا” غير سياحية.
  4. وثيقة عدم ممانعة من السفارة، سواء للزوج أو الزوجة حسب السفارة التابع لها.
  5. شهادة إثبات ديانة الزوج/ الزوجة.
  6. إن كانت الزوجة قد وافقت على الزواج من زوج قد أعلن إسلامه فعليها، إحضار شهادة إشهار الإسلام للزوج، وشاهدي إثبات، ودفع الرسوم المطلوبة لتمام عقد الزواج.

اقرأ أيضًا: ماذا يقال في عقد الزواج؟

أسباب فسخ عقد الزواج شرعًا وقانونًا

عرضنا لكم في السطور السابقة شروط صحة عقد الزواج، والأوراق الرسمية المطلوبة لتوثيق عقد الزواج، وفي هذه الفقرة سنعرض لكم أسباب فسخ عقد الزواج شرعًا وقانونًا، والأسباب هي:

  • ردة الزوج عن الإسلام، فإن الإسلام شرَّع للرجل الزواج من غير المسلمة، لكن المسلمة لا ينكحها إلا مسلم، فإن ارتد زوجها عن الإسلام يبطل عقد الزواج بينهما.
  • الزواج من غير المسلم، هو باطل قبل أن يبدأ عملًا بما جاء في الآية الحادية والعشرين بعد المائتين من سورة البقرة.

وَلَا تَنكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّىٰ يُؤْمِنَّ ۚ وَلَأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ ۗ وَلَا تُنكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّىٰ يُؤْمِنُوا ۚ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ ۗ أُولَٰئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ ۖ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ ۖ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ“.

  • عند بعض أئمة الحنابلة والشافعية تطلب الزوجة الطلاق إن تعسر الزوجين في النفقة عليها، أو كان مدينًا بالعديد من الديون التي لا تمكنه من الإنفاق على بيته أو عياله.
  • الزوج أصابه الجنون، أو الخلل العقلي، أو أصيب بإعاقة جسدية ناتجة عن إصابة رياضية، أو إصابة ناتجة عن علة طبية مثل الشلل، أو إصابة تمنع الزوجين من الجماع.
  • الغش والتدليس على الزوجة/ الزوج مما بطل عقد النكاح بين الزوجين، ولا يحق فسخ عقد النكاح بعد اكتشاف الغش والتدليس بعد أكثر من ثلاث سنوات.

إن الزواج هو الميثاق الغليظ، ولكي يكون الزوجين متمين للزواج عليهما باستيفاء جميع الشروط الصحيحة لعقد الزواج شرعًا وقانونًا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.