شروط السفر إلى مصر من السعودية

شروط السفر إلى مصر من السعودية تم نشرها مؤخرًا في السفارة السعودية في القاهرة، والتي من شأنها توضيح بعض الشروط الواجب توافرها لدى المسافرين من المملكة العربية السعودية إلى جمهورية مصر العربية، والتي سنوافيكم بها وبكل ما يخص السفر بين البلدين عن طريق هذا الموضوع من خلال موقع زيادة.

شروط السفر إلى مصر من السعودية

منذ تفشي جائحة كورونا بجميع أنحاء العالم، وبعد أن استطاعت القضاء على الآلاف المؤلفة من سكان العالم في فترة قد لا تتجاوز العام، فأصبح من الطبيعي أن ألقت كل دولة أبوابها في وجه باقي العالم، خوفًا من الدول التي تفشى فيها المرض، وحفاظًا على شعبها من الإصابة به والفتك بهم.

جاء ذلك الغلق اهتداءً لما ذكره أسامة بن زيد رضي الله عنه حين قال إنه سمع نبي الله محمد علية أفضل الصلاة والسلام قال”إنَّ هذا الطَّاعُونَ رِجْزٌ سُلِّطَ علَى مَن كانَ قَبْلَكُمْ، أوْ علَى بَنِي إسْرائِيلَ، فإذا كانَ بأَرْضٍ فلا تَخْرُجُوا مِنْها فِرارًا منه، وإذا كانَ بأَرْضٍ فلا تَدْخُلُوها” صدق رسول الله.

بناءً عليه فقد علقت المملكة شروط السفر إلى مصر من السعودية وأغلقت خطوط السفر عن بكرة أبيها في الثالث من فبراير من العام 2021.

حتى وبعد انقضاء الجائحة إلى حد بعيد، فقد تم إرجاع الخطوط الجوية بين مصر والسعودية كما كانت، ولكن عن طريق بعض المحاذير التي اتخذتها كل دولة ضمانًا للحفاظ على شعبها من الإصابة في حال تفشي المرض مرة أخرى.

من هنا فقد نشرت السفارة السعودية بمدينة القاهرة بيانًا أوضحت فيه بعض الشروط التي من شأنها السماح لمواطني السعودية بالسفر إلى جمهورية مصر العربية والتي منها الآتي:

  • أن يدفع المسافر الرسوم الخاصة بالتأشيرة لدخول جمهورية مصر العربية والتي تبلغ من الثمن ما يعادل خمس وعشرون دولارًا أمريكيًا عن كل مواطن مسافر.
  • كما أوجبت السفارة على المواطنين المسافرين إلى مصر أن يكونوا حاملين لتحليل (PCR) والذي يقضي بتمام خلوهم من فيروس كورونا المستجد على أن يكون معتمدًا من وزارة الصحة في موعد لا يتجاوز الاثنان وسبعون ساعة من تاريخ الرحلة.
  • لا يعتمد الجواز الصحي لدى المطارات المصرية.

اقرأ أيضًا: تأشيرة دخول السعودية من مصر للعمل

شروط وضعتها وزارة الداخلية السعودية لسفر مواطنيها

بعد تعليق دام لفترة أكثر من العام والأربعة أشهر، سمحت المملكة العربية السعودية لمواطنيها بالسفر عبر مختلف البلدان ولكن مع تحديد عدة شروط واجب توافرها في مريدين السفر، كما أننا يمكن أن نعتبر تلك الشروط ضمن أهم شروط السفر إلى مصر من السعودية، ومن تلك الشروط ما سنعرضه عليكم في النقاط التالية:

  • تأتي أول الشروط لتسمح للمواطنين الذين هم محصنين إلى حد كبير ضد فيروس كورونا المستجد، والذين قد تلقوا جرعتين كاملتين من اللقاح ضد فيروس كوفيد 19.
  • كذلك فقد سمحت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية بالسفر لمن تلقوا جرعة واحدة من لقاح كوفيد 19، ولكن بشريطة أن يكون قد مر على تاريخ آخر جرعة مدة لا تقل عن أربعة عشر يومًأ من تاريخ تطعيمهم بالجرعة الأولى، وذلك ما يمكن تحديده عن طريق تطبيق توكلنا.
  • أيضًا تسمح وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية بالسفر للمواطنين المصابين بفيروس كورونا المستجد، والذين قد ثبت تعافيهم من منه، ولكن كان الشرط الذي لا يتم التنازل عنه أنهم قد يكونوا قد أمضوا أقل من ستة أشهر من تاريخ إصابتهم بالمرض.

يأتي ذلك الشرط ضمانًا لعدم إصابة المريض مرة أخرى في الفترة فيما بعد الستة أشهر، والذي يتم تبينه بسهولة عن طريق التأكد من تطبيق توكلنا، والذي هو مسؤول عن تسيير أعمال التطعيم لجميع سكان المملكة.

  • كذلك فالمواطنين دون الثماني عشر عامًا مسموح لهم بالسفر ولكن بشرط أن يقدموا بوليصة تأمين من البنك المركزي السعودي والتي تقوم بدورها بتغطية مخاطر الإصابة بالفيروس خارج المملكة.
  • كما قررت الجهات المعنية ضرورة تطبيق الحجر المنزلي والذي يبلغ سبعة أيام من تاريخ العودة للمملكة، بالإضافة إلى عمل فحص (PCR) بعد انتهاء مدة الحجر.

اقرأ أيضًا: سعر رسوم تجديد الإقامة في السعودية 2021

موعد فتح الطيران بين مصر وسعودية وعودة العمالة المصرية

بعد الإعلان مؤخرًا عن شروط السفر إلى مصر من السعودية، وبعد أن تم فتح باب السفر للمواطنين السعوديين لدخول جمهورية مصر العربية، فقد تم عقد جلسة بين الدكتور مهندس أشرف نوير وهو رئيس سلطة الطيران المدني بجمهورية مصر العربية، وبين السيد نائب رئيس سلطة الطيران المدني السعودي.

أتت تلك الجلسة في إطار العمل على توضيح توقيتات فتح الخطوط بين البلدين مصر والسعودية مع وضع أهم الشروط والإجراءات الواجب اتخاذها من الجانبين حال سفرهم، كما أتخذ القرار بعودة الخطوط الجوية بشكل طبيعي بهدف استئناف رحلات العمرة والتي ستكون بداية من شهر محرم من العام الحالي 2021.

كما تلقى السيد وزير القوى العاملة المصري تقريرًا عاجلًا من قبل مكتب التمثيل العمالي لدي القنصلية العامة المصرية بالمملكة العربية السعودية القاطنة بالرياض، والذي أشار إلى موافقة الجهات المختصة لرفع تعليق عودة العمالة المصرية إلى المملكة العربية السعودية.

لكن آتى ذلك التصريح بشرط أن يكون العمال المصريين قد تلقوا اللقاح الخاص بفيروس كورونا المستجد بالمملكة العربية السعودية قبل مغادرتهم المملكة، كما أشار التقرير بالعودة السريعة لهم إلى المملكة بشكل مباشر دون الوقوف كترانزيت بأي دولة أخرى من الدول التي لم تفتح بينها وبين السعودية الخطوط الجوية حتى الآن.

أتى ذلك السماح بالعودة مرافقًا لنفس شروط السفر إلى مصر من السعودية، مع التأكيد على ضرورة إتباع الإجراءات الاحترازية حين الوصول والتي منها العزل المنزلي لمدة سبعة أيام بعد الوصول خشية أن تحدث الإصابة خلال مدة السفر، كما سيتم الفحص (PCR) عند الخروج من المنزل.

كما شدد الملحق المصري أن في حال إخلال المواطن المصري بإجراءات الحجز المنزلي قد تعرض المواطن لغرامة قد تصل إلى عشرة آلاف ريال سعودي، مع إمكانية التصعيد لحد الترحيل.

اقرأ أيضًا: شروط الإقامة الدائمة في السعودية 1443

أشياء يجب أن تتوافر مع المسافر

إلى جانب شروط السفر إلى مصر من السعودية فقد تحدد توافر بعض الأشياء بشكل أساسي بحوزة المسافر والتي من شأنها الحفاظ على الإجراءات الوقائية، ومن تلك الأشياء الآتي:

  • يجب توافر كمامات بكمية مناسبة للسفر مع ارتدائها بشكل صحيح وعدم نزعها للحفاظ على صحة المسافر.
  • اتباع النظام المطبق بالطائرة والمطارات والتي منها أن تتوفر مسافة آمنة بين الراكبين وبعضهم.
  • يجب أن يتوافر مع المسافر كمية مناسبة من الكحول الخاص باستخدام اليدين واستخدامه بشكل دوري عند ملامسة أي شيء.

يجب عليك التحلي بصفة الأمانة عند سفرك من دولة إلى أخرى، ففي حال ما كنت مصاب بفيروس كورونا وأنت تعلم تلك الإصابة وتحايلت على الأساليب التفتيشية والصحية فإنك خالٍ تمامًا من كافة المعايير الإنسانية، فكن واعٍ واسأل عن شروط السفر إلى مصر من السعودية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.