شروط السفر إلى المغرب

شروط السفر إلى المغرب مختلفة عن أي دولة أخرى، حيث يوجد استمارات يتم ملؤها لدخول المغرب، وذلك نظرًا لأن المغرب بلد سياحي رائع يذهب إليه العديد من السياح؛ لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع زيادة سنتعرف سويًا على شروط السفر إلى المغرب بشيءٍ من التفصيل.

شروط السفر إلى المغرب

تختلف شروط السفر إلى المغرب على حسب القادمين إليها، فقد قامت دولة المغرب بوضع قوائم تسمى بقوائم أ وب ووضعت شروطًا للسفر لكلٍ منهما، بالإضافة إلى شروط سفر السعوديين للمغرب، وسنوضح كل قائمة على حدى عقب توضيح الشروط بشكل عام، والتي تتمثل في:

  • توافر جواز السفر الذي تريد الدخول به إلى الدولة أو وثيقة تماثل جواز السفر ومعترف بها في الدولة المغربية.
  • المدة المعترف بها في جواز السفر أو الوثيقة يجب أن تكون مستوفية مدة الإقامة في المغرب والمتمثلة في ثلاثة أشهر فقط لا غير.

اقرأ أيضًا: تجربتي الزواج من المغرب

شروط القادمين من دول القائمة أ

يوجد العديد من الدول التي تحتوي على مؤشرات إيجابية تم تصنيفها على أسس من وزارة الصحية والمعطيات الوبائية الرسمية، والتي تم نشرها بواسطة منظمة الصحة العالمية، أو من خلال الأسس التي تنشرها الدولة نفسها.

فكان تصنيف دول القائمة “أ” على أساس إنها الدول التي التزمت بتطبيق الأسس الصحية والاحترازية التي أشارت إليها، وهذه الدول تتضمن كل الدول التي لم يدرج أسماؤها في القائمة “ب” والتي سيتم توضيحها، وتجدر الإشارة إلى أن الشروط التي يجب على دول القائمة أ تطبيقها هي:

  • حمل شهادة صحية أو تلقيح تثبت النتيجة السلبية لاختبار PCR والذي يعود كحد أدنى إلى اثنان وسبعون ساعة بداية من تاريخ دخول البلاد.
  • استفادة حاملي شهادات التلقيح من الدول الأجنبية بالامتيازات التي تمنحها شهادة التلقيح المغربية لمواطنيها الموجودين داخل البلاد.

اقرأ أيضًا: الوثائق المطلوبة لجواز السفر المغربي للحصول عليه أو تجديده 2021 حسب اخر التعديلات

شروط القادمين من دول القائمة ب

تعتبر دول القائمة ب من الدول التي تشهد انتشارًا واسعًا للسلالات الفيروسية، والتي يغيب فيها الاحصائيات الدقيقة للأوضاع الوبائية، وتتمثل دول القائمة ب في التالي:

  • الدول العربية: متمثلة في السعودية، الجزائر، الإمارات، العراق، الكويت، سلطنة عمان، البحرين، قطر، الصومال، السودان، اليمن، وسوريا.
  • الدول العالمية: تتمثل في أفغانستان، أنغولا، الأرجنتين، بنغلاديش، البنين، بوليفيا، بوتسوانا، البرازيل، كمبوديا، الكاميرون، الرأس الأخضر، شيلي، كولومبيا، الكونغو، الكونغو الديمقراطية، كوبا، إيسواتيني.

كما أنها تحتوي على غواتيمالا، هايتي، هندوراس، الهند، إندونيسيا، إيران، جمايكا، كازاخستان، كينيا، ليسوتو، لاتفيا، ليبريا، ليتوانيا، مدغشقر، ماليزيا، مالاوي، المالديف، مالي، موريتيوس، المكسيك، ناميبيا، نيبال، نيكاراغوا، نيجر، وأوغندا.

ذلك بالإضافة إلى باكستان، بنما، براغواي، بيرو، إفريقيا الوسطى، كوريا الشمالية، سيشل، سيراليون، جنوب إفريقيا، سيريلانكا، جنوب السودان، تنزانيا.

بالإضافة إلى تشاد، تايلاند، توغو، أوكرانيا، أوروغواي، فينزويلا، وفيتنام، زامبيا، وزيمبابوي، أما بالنسبة لشروط القدوم من هذه الدول فتتمثل في التالي:

  • الحصول على التراخيص الاستثنائية قبل السفر.
  • إجراء اختبار PCR ويعود بحوالي ثمانية وأربعون ساعة من التاريخ التي تم الدخول به للمغرب.
  • الخضوع لحجر صحي حوالي عشرة أيام على نفقة القادمين الخاصة وليست الدولة، وذلك بأحد الفنادق المحددة للإقامة.
  • إعادة اختبار PCRفي اليوم السابع.

شروط سفر السعوديون إلى المغرب

في حالة إذا كان المسافر من السعودية إلى المغرب من القائمة “أ” فيلزم الحصول على شهادات التطعيم وشهادة إثبات إجراء PCR السلبي، عند الصعود على متن الطائرة وذلك لمدة لا تتجاوز الاثنان وسبعون ساعة، كما يعفى الأطفال الأقل من إحدى عشر عامًا.

أما بالنسبة للمواطنين القادمين من المملكة السعودية من اللائحة ب فعليهم تقديم PCR سلبي، وتقل صلاحيتها عن ثمانية وأربعون ساعة، ويتم إعفاء الأشخاص الحاملين للشهادة التي تثبت أن قام الشخص بالتلقيح بأحد لقاحات المغرب.

اقرأ أيضًا: طريقة الحصول على تأشيرة المغرب والأوراق المطلوبة

شروط بطاقة المسافر للمغرب

بعد أن عرضنا لكم شروط السفر إلى المغرب، سنوضح لكم الشروط المتطلب وجودها في بطاقة المسافر، والتي تشتمل على ما يلي:

  • حمل نتيجة فحص PCR السالبة بصلاحية حوالي اثنان وسبعون ساعة.
  • القيام بإجراء فحوصات أخرى عند الدخول إلى المطار.
  • ضم البطاقة الصحية لبعض المعلومات الشخصية التي تتضمن الاسم، رقم جواز السفر والمواليد.
  • للإجابة عن الأسئلة التي تخص إذا كان الشخص المسافر قام بمخالطة أحد من المشتبه بإصابتهم بالوباء، أو طبيعة عمل الشخص لها علاقة بالطب، وهل يعاني المسافر من أي أعراض كارتفاع درجة الحرارة والتهابات.

إن شروط السفر إلى المغرب متعددة وتختلف من دول القائمة “أ” إلى دول القائمة “ب”، وهذه الشروط تم وضعها عقب تفشي فيروس كورونا وذلك للحفاظ على سلامة البلاد.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.