شروط تحليل مزرعة البول

شروط تحليل مزرعة البول يجب معرفتها قبل الشروع في تحضير العينة لتحليلها، وذلك لضمان دقة النتيجة، حيث إن القيام بتحليل مزرعة البول قد ينبئ عن الكثير مما يتعرض إليه الجسم.

لذلك ومن خلال موقع زيادة سوف تقوم بسرد كافة الإجراءات اللازم وجوبها لتحليل مزرعة البول.

شروط تحليل مزرعة البول

في أغلب الأحيان يقوم الطبيب بطلب تحليل البول الاعتيادي إذا كإجراء وقائي ولكشف بعض الأمراض البسيطة التي قد يعاني منها المريض في فترة ما، كزيادة نسبة الأملاح، أو إصابة الكبد ببعض الالتهابات وما إلى ذلك.

لكن إن لم يظهر تحليل البول النتائج اللازمة لتشخيص المرض، حينها يقوم الطبيب لطلب عمل ما يسمى مزرعة البول، حيث يتميز ذلك التحليل بدقته، وتبيانه لأنواع البكتيريا المختلفة التي قد يعاني الشخص منها وتلتهم في أعضاء جسده دون أن يدري.

فزرع البول هو إجراء معملي يتم من خلاله تحديد الأنواع المختلفة من الجراثيم التي تسكن البول، مما يمكن للطبيب وصف العلاج المناسب للمريض، لذلك تخضع تلك التقنية لعدة إجراءات قبلية، حيث تتلخص إجراءات تحليل مزرعة البول فيما يلي.

اقرأ أيضًا: متى يتم عمل تحليل مزرعة البول

التعقيم والنظافة

أول معايير القيام بتحليل البول بتقنية الزرع، هو التزام المريض بالنظافة العامة، خاصة نظافة المنطقة التناسلية قبل أخذ عينة البول التي سيتم إجراء التحليل عليها، حيث إن تكون البكتيريا في تلك المنطقة من شأنه أن يغير من نتيجة مزرعة البول.

مما يؤدي إلى وصف العلاج الخاطئ للقضاء على تلك الآفات، والتي ربما لا تسكن البول، مما يكون له العواقب الوخيمة.

تحديد عينة البول

يعتبر من أهم شروط تحليل مزرعة البول أن يتم أخذ العينة في منتصف عملية التبول، لضمان أدق النتائج، فلا يؤخذ البول من أوله أو آخره، وسيتم شرح تلك الطريقة فيما بعد.

كما أنه يفضل أن يتم أخذ العينة في الصباح الباكر بعد الاستيقاظ، لأن البول في تلك الفترة يكون متشبعًا بصفات الجسم، دون أن يتأثر بالمياه أو المواد الغذائية الداخلة إلى الجسد على مدار اليوم.

تأثير المضادات الحيوية

إذا كان المريض يتناول العقاقير الطبية والمضادات الحيوية، يجب عليه إخبار الطبيب، والذي سيطلب منه أن يتوقف عن تناول تلك العقاقير لمدة 4 أيام قبل الشروع في إرسال عينة البول لتحليلها بتقنية الزرع.

ذلك حتى لا يتأثر البول بالعناصر التي تحتوي عليها تلك العلاجات، مما يؤدي إلى اختلاف النتائج، والذي يضلل الطبيب فيقوم بوصف العلاج الخاطئ.

تناول المكملات الغذائية

من أهم شروط تحليل مزرعة البول أن يتوقف المريض عن تناول كافة أنواع الفيتامينات أو المكملات الغذائية بأنواعها، وذلك لأنها تعمل على طمث النتيجة الصحيحة لمزرعة البول، مما يؤدي إلى وصف العلاجات المغلوطة للمريض.

اقرأ أيضًا: نتيجة مزرعة البول وطريقة إجرائه

متى يطلب الطبيب القيام بمزرعة البول؟

بعد أن تعرفنا على شروط تحليل مزرعة البول بشكل مفسر من خلال ما سبق، دعونا ننتقل إلى الأسباب التي يقوم من خلالها الطبيب بطلب عمل مزرعة البول، حيث تتشكل على النحو التالي:

  • ظهور بعض الخطوط الحمراء في البول، مما يعني أن البول قد خالطه دم عالي الكثافة، مما ينبئ عن وجود مشكلة داخلية.
  • تسارع في عملية البول، والذي يأتي من عدم قدرة الشخص على التحكم في المثانة أو التبول، مما يتطلب تدخل الطبيب لكشف المتسبب في الأمر.
  • ألم الخصية، من الممكن أن يقوم الطبيب بعمل تحليل الدم بتقنية الزرع عند شعور المريض بألم في منطقة الخصيتين وكيس الصفن، حتى يتمكن من تحديد المشكلة ومن ثم معالجتها على النحو الصحيح.
  • الشعور بالحرقة في البول، في هذا الحال يقوم الطبيب بعمل تحليل البول الاعتيادي في بداية الأمر، وفي حالة عدم ظهور السبب في التحليل، يشرع الطبيب في القيام بتحليل مزرعة البول لاكتشاف الأمر على نحو أدق.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم دون مبرر لذلك، وعدم استجابة الجسم لمخفضات الحرارة، حينها يقوم الطبيب بطلب تحليل مزرعة البول، حتى يتسنى له تحديد نوع الجرثومة المتسببة في ذلك الارتفاع في درجة الحرارة.
  • أسفل في منطقة أسفل البطن أو الظهر مع الشعور بالثقل، مما يتسبب في دفع الطبيب بالمريض لعمل تحليل مزرعة البول لمعالجة تلك المشكلة.
  • الشعور بالقشعريرة غير المبررة خاصة إن صاحبها القيء، فهذا من شأنه أن يبشر بأن المريض يعاني من مشكلة وخيمة قد تظهر على الأغلب في تحليل مزرعة البول.
  • احمرار لون البول دون تناول الشمندر أو أي من المواد التي تحتوي على مواد صابغة للبول.

كيفية تحضير عينة تحليل مزرعة البول

بعد أن تناولنا كافة أسباب طلب الطبيب القيام بعمل المزرعة، وذلك في إطار إحاطتنا بكافة ما يدور حول معايير تحليل مزرعة البول، دعونا نتطرق إلى الطريقة المثلى في أخذ عينة التحليل، حتى نضمن نتيجة مثالية، حيث يتمثل ذلك فيما يلي:

  1. يقوم المعمل بتقديم وعاء بلاستيكي يحمل اسم المريض ليتم وضع العينة فيه.
  2. يأخذ المريض العلبة ويقوم بالدخول إلى المرحاض، ولكن قبل الشروع في أخذ العينة، يتم غسل اليدين والعضو التناسلي أولًا باستعمال المنظفات المخصصة لكل منهما، ومن ثم استعمال الكحول.
  3. لا يقوم الشخص بالتبول مباشرة في العلبة، لأننا ذكرنا سلفًا أنه من شروط نجاح نتيجة التحليل أن تكون العينة من منتصف البول، لذا يقوم بالتبول في بداية الأمر في المرحاض، ثم يملأ العلبة إلى الخط المحدد، ثم يعود لاستكمال التبول في المرحاض.
  4. القيام بتغطية العينة، حتى لا تصاب بالتلوث من التعرض إلى الهواء.
  5. القيام بغسل العضو التناسلي بالطريقة المعتادة.
  6. ثم القيام بغسل اليدين مرة أخرى.
  7. تقديم العينة إلى الموظف المختص، ومعرفة التاريخ الذي سيستلم فيه المريض النتيجة الخاصة بالتحليل، والذي يكون في غضون ثلاثة أيام.
  8. إذا كان المريض طفلًا أو رضيعًا، يتم أخذ العينة في كيس مخصص لذلك.
  9. إذا كان المريض يعاني من انسداد في مجرى البول، يتم أخذ العينة عن طريق القسطرة البولية.

اقرأ أيضًا: شروط تحليل البول الكامل

خطوات تحليل مزرعة البول

بعد أن تعرفنا على خطوات تحضير العينة الخاصة بتقنية الزرع، وبعد أن تناولنا شروط تحليل مزرعة البول بشكل توضيحي، دعونا نسرد إليكم خطوات فحص البول في المعمل، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. بعد أن يقوم الموظف باستلام العينة وتوصليها إلى الطبيب المعملي، يتم وضع العديد من قطرات البول فيما يسمى طبق العينات، ثم إحكام الغلق.
  2. يتم حفظ الطبق في درجة حرارة مناسبة لعدة أيام، تتماثل مع درجة حرارة الجسم، مما يسمح للبكتيريا والجراثيم بالتكاثر، إن تواجدت في العينة.
  3. بعد انقضاء العدد المناسب من الأيام التي يحددها المتخصص، يتم وضع الطبق أسفل الميكروسكوب، لتحديد كمية الجراثيم وفحصها.
  4. إذا لم يحتوي البول على أي من الآفات تكون النتيجة سلبية، فيما عدا ذلك تكون إيجابية، ويتم كتابة نوع الجرثومة في النتيجة، حتى يتمكن الطبيب من وصف العلاج المناسب للحالة.

شروط تحليل مزرعة البول يجب على المريض اتباعها حتى يتمكن الطبيب من مساعدته على تجاوز الحالة المرضية التي يعاني منها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.