شروط التطوع في الجيش

شروط التطوع في الجيش قد حددتها القوات المسلحة المصرية ووزارة الدفاع هذا العام، فبعد أن أعلن عنها وزير الدفاع والإنتاج الحربي القائد العام للقوات المسلحة تحمس الشباب لخبر الإعلان عن قبول دفعة جديدة، وسعوا للتعرف على تلك الشروط من أجل التقديم.

لهذا نحن في موضوعنا هذا ومن خلال موقع زيادة سنساعدكم في معرفة أهم الشروط الخاصة بالتطوع في الجيش بشيءٍ من التفصيل.

شروط التطوع في الجيش

إن وزارة الدفاع المصرية قد حددت بعض من شروط التطوع في الجيش لعام 2021، وذلك من خلال إعلانها عن تصديق الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع، والقائد العام للقوات المسلحة المصرية عن استقبال دفعة من قصاصي الأثر والمتطوعين من أجل أن يلتحقوا بصفوف القوات المسلحة.

كانت أغلب الشروط المرتبطة بهذا التطوع لها علاقة كبيرة بالمؤهلات الدراسية للمتطوع، وصفاته الجسدية، ومدى صحته الجسدية، ومميزات شخصيته، ومن أبرز شروط التطوع في القوات المسلحة ما سنذكره لكم في السطور التالية:

اقرأ أيضًا: شروط التطوع في الجيش المصري 2021

الفئة المطلوبة للتطوع في الجيش

الرجال الحاصلين على الشهادة الإعدادية العامة أو ما يعادلها من إعدادية مهنية، أو أزهرية، أو رياضية بمجموع لا يقل عن ال 60% كحد أدنى للقبول، أما بالنسبة للقصاصين للأثر لصالح قوات الحرس على الحدود، فيتم قبول من حصلوا على الشهادة الإعدادية أو ما يعادلها.

بل ويُقبَل الراسبين والحاصلين على الشهادة الابتدائية، وحتى الذين يعرفون القراءة والكتابة فقط بشرط أن يكونوا من محافظة أسوان أو قنا أو الأماكن الصحراوية المحيطة بتلك المحافظات.

شروط الجنسية

من ضمن شروط التطوع في الجيش الأساسية، أن يكون المتقدم على التطوع مصري الجنسية، من أب مصري وأم مصرية كذلك، فلا يقبل المصريين من خلال التجنس أبدًا.

شروط اجتماعية

يجب أن يكون المتطوع معروف عنه بحسن السير والسلوك، ويستخرج أوراق تثبت ذلك عند التقدم للتطوع، كما يجب ألا يكون متزوجًا أو قد سبق له الزواج، ويشترط ألا يتزوج إلا بعد أن تنتهي فترة التدريب التي يتم تقريرها له بنجاح.

يلزم كذلك أن يوافق ولي الأمر على تطوع ابنه إن كان المتقدم على التطوع أقل من 18 عام، ويجب ألا يقل سن المتقدم المتطوع في الجيش عن 15 سنة، وألا يزيد عن 25 عام.

أما بالنسبة للمتطوعين في مجال قصاص الأثر، فلا بد ألا يكون سنهم تحت 17 عام، وألا يتجاوز 25 سنة عند الانضمام في الرابع من ديسمبر القادم، ولا بد أن يكون المتطوع في الجيش غير متخلف عن تجنيده الأساسي.

شروط جسدية

من ضمن شروط التطوع في الجيش الرئيسية، أن يكون المتقدم على التطوع في صحة جسدية جيدة، فيتم اختبار لياقته الصحية، وكل الاختبارات المتعلقة بعافيته حتى يتم قبوله، ويجب كذلك ألا يقل طول المتقدم عن الحد الأدنى للطول المسموح به، وهو 165 سم.

يجب كذلك ألا يكون المتقدم على التطوع حصل على ورقة تجنيد سابقة تثبت أنه غير لائق صحيًا.

طريقة التقديم على التطوع في الجيش

بعد أن تعرفنا على أهم شروط التطوع في الجيش المصري، لا بد لنا أن نذكر لكم طريقة التقديم على التطوع، والذي يتاح من خلال الإنترنت على موقع إدارة التجنيد والتعبئة المتاح في جوجل.

فعلى الرغم في التطوع يجب استكمال ورق التطوع، والتسجيل بكل بياناته الشخصية ومؤهلاته الدراسية، كما يجب طباعة نموذج الالتحاق بالتطوع من خلال الموقع وبتوقيت محدد، ومن ثم الذهاب إلى منطقة التجنيد التابع لها حتى يتمكن من سحب ملف التطوع وتحديد وقت الاختبار.

المستندات والأوراق المطلوبة للتطوع في الجيش

يتطلب حتى تكمل إجراءات تطوعك في الجيش بعض الأوراق والمستندات، والتي تتمثل فيما يلي:

  • صورة طبق الأصل مختومة ومعتمدة للشهادة الإعدادية الخاصة بالمتقدم، وأصل بيان نجاح بالدرجات المعتمدة والمختومة، على أن يتم تسليمها مع أصل المؤهل عند الانضمام.
  • شهادة ميلاد حديثة الإصدار موضح فيها بالرقم الثلاثي أن المتقدم قد أتم عمر 16 سنة.
  • شهادة حالة جنائية للراغب في التطوع لم يمر على استخراجها ما يزيد عن 3 أشهر، بالإضافة إلى إرفاق صورة منها.
  • صحيفة للحالة الجنائية لولي الأمر أو الوالد، ولم يمر على استخراجها ما يزيد عن ثلاث أشهر مع إرفاق صورة منها.
  • إحضار بيان قيد عائلي لولي الأمر لم يمر على استخراجه ما يزيد عن 3 أشهر مع إرفاق صورة منه.
  • صورتين لبطاقة الرقم القومي الخاص بالراغب في التطوع، وذلك إن كان قد أكمل 16 عام بالفعل.
  • إحضار صورتين من بطاقة الرقم القومي لأم المتطوع وأبيه أو لولي أمره، بشرط أن تكون سارية.
  • إعطاء 8 صور فوتوغرافية للراغب في التطوع بمقاس 4*6.
  • تقديم كارتين عائليين لأسرة المتطوع بمقاس 10 في 15 سم بخلفية بيضاء.
  • إحضار صورة من موقف التجنيد لمن جاء عليه الدور في التجنيد في الجيش.
  • تقديم أصل إثبات للقيد المختوم والمعتمد للطلبة المقيدين في الكليات أو المدارس أو المعاهد المختلفة في مصر.
  • القيام بإحضار صورة أصلية من المؤهل الدراسي معتمدة ومختومة إن كان الشاب قد حصل على مؤهل أعلى من شهادته في المرحلة الدراسية الإعدادية.

اقرأ أيضًا: نظام الخدمة في الجيش وأنواع التجنيد وما هي ادارة التجنيد والتعبئة بالقوات المسلحة؟

أماكن تقديم ملفات التطوع

هناك بعض الأماكن والمواعيد التي تم تخصيصها من قبل أدارة التعبئة والتجنيد في أكثر من مكان، ليتم صرف ملفات التطوع في الجيش للراغبين في الانضمام لصفوف القوات المسلحة المصرية.

فشملت تلك الأماكن محافظة الإسكندرية، ومحافظة القاهرة، والجيزة، والمنصورة، ومحافظة أسوان وأسيوط، وقنا، كما تتضمن كافة أقسام التعبئة والتجنيد في مديريات الأمن في العديد من المحافظات الغير متواجد بها مناطق للتجنيد، وكان هذا في منتصف عام 2021 ميلاديًا.

تشتمل الطلبات على أن يبدأ بقبول ملفات المتقدمين على التجنيد بعد استكمال واستيفاء المستندات بداية من شهر إبريل وحتى شهر مايو، أما بالنسبة للراغبين في الأدلاء في قصاصي الأثر، فيتم تقديم وصرف ملفاتهم لقوات التطوع، لصالح قوات الحرس الحدودي في مكتب المخابرات.

كما يمكن التوجه إلى مكتب أمن حرس الحدود في محافظة أسوان خلف الاستاد الرياضي، وذلك في الرابع من شهر يونيو، حيث يتم قبول الملفات من مناطق التجنيد من خلال استكمال واستيفاء المستندات خلال شهري إبريل وشهر مايو.

مميزات التطوع في الجيش

في إطار ذكرنا لشروط التطوع في الجيش المصري، يجب أن نشير إلى المزايا العائدة على الشاب الراغب في التطوع، فهي أحد الأسباب التي دفعت به للتطوع بعيدًا عن حبه لوطنه ومشاعر الفياضة تجاه بلده ورغبته في خدمتها، ومن أهم تلك المميزات ما يلي:

  • بعد أن يتخرج المتقدم من معهد ضباط صف، يدخل في مرحلة التدرج والترقي إلى رتب أعلى وأعلى، حيث يكون في البداية معه رتبة عريف، ومن بعدها يحصل على رتبة رقيب، ومن ثم رتبة رقيب، وهكذا إلى أن يصل إلى رتب الضباط.
  • يستفاد المتطوع في الجيش من بعض المزايا الصحية التي تقدمها القوات المسلحة من خلال خدمات العلاج المجاني بشكل كلي للمتطوع وأسرته في المستشفيات العسكرية.
  • يستفيد المتطوع في الجيش المصري من خدمة توفير الاحتياجات الأساسية من السلع، وذلك عن طريق جهاز الخدمات العامة للقوات المسلحة، وهو ما يوفر لهم طريقة سهلة ورخيصة في الحصول على ما يريدون.
  • يتم توفير خدمات للاشتراك في أندية الضباط للصف المتطوع، ويتضمن هذا الاشتراك أسرة المتطوع كذلك.
  • يتم تقديم مكافئات شهرية للخريجين من الصف خلال فترة تدريبهم، وبعدها يتم تقديم مرتب كل شهر لهم.
  • يستفيد المتطوع في الجيش من خدمات وقوانين التأمين، بالإضافة إلى المعاشات الخاصة بالقوات المسلحة.
  • يحصل المتطوع في الجيش على المكافآت المالية التي تعطى عند انتهاء الخدمة، وهذا في حالة ما إن كان ذلك التقاعد بسبب وصول الشخص للسن القانوني، أو بسبب عدم اللياقة الصحية أو الاستشهاد أو بسبب الوفاة، فيتم تقديم المبلغ المالي لأسرة الشخص وتعويضهم.

اقرأ أيضًا: رتب المتطوعين في الجيش المصري

التواصل مع جهة التجنيد

من الأمور التي تجدر الإشارة إليها أنه قد تم تصميم موقع من أجل إدارة التجنيد والتعبئة على الإنترنت، وهو ما يساعد على توضيح التيسيرات والخدمات التي يهتم بها الشباب المقبلين على التجنيد أو التطوع، ومن هنا يمكنك الدخول إلى موقع إدارة التجنيد والتعبئة.

يمكن كذلك أن تقوم بالتواصل معهم عبر البريد الإلكتروني [email protected]، أو من خلال خدمة الاستعلام الصوتية التابعة لإدارة التجنيد والتعبئة ومناطقها المختلفة، من خلال التواصل مع الأرقام التالية:

  • 26351195
  • 26339581

كما تم كذلك إضافة ميزة الخدمة الصوتية للمركز الإلكتروني لخدمة التجنيد على ذلك الرقم 15499.

التطوع بالجيش من الأمور العظيمة التي يمكن لكل شاب القيام بها، وهو ما يعود بالنفع على البلاد والمتطوعين، لكن يجب التحقق من شروط التطوع في الجيش لضمان قبولك.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.