شروط المسح على الجوربين

شروط المسح على الجوربين يشير تواجدها إلى مدى سماحة الدين الإسلامي ويسره، فالمسح على الجوربين من الرخص التي تضمنتها الشريعة الإسلامية، ولكن هناك بعض الأمور التي تبطل المسح على الجوربين.

لذا سوف نتعرف من خلال موقع زيادة على أهم المعلومات التي تدور حول الشروط التي تجيز المسح على الجوربين من خلال السطور التالية.

شروط المسح على الجوربين

يجوز للمسلم المسح على الجوربين خلال الوضوء، وذلك لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يمسح على الجوربين والخفين، وهذا يشير إلى تواجد شروط محددة للمسح على الجوربين والتي سوف نتعرف عليها من خلال التالي:

  • أن يكون الشخص مرتدٍ الجوربين على طهارة كاملة.
  • أن يكون الجوربين ساترين لمحل الفرض، أي ساترين لكل القدمين حتى الكعبين.
  • أن يقدر الشخص على المشي بالجوربين، أي أن يكون الجوربين ثابتين على القدمين.
  • أن يكون الجوربين من الملابس المباحة، فلا يصح المسح أن يمسح الرجل على جورب يرتديه من الحرير.
  • أن يكون الجوربين طاهرين.
  • أن يكون الجوربين صفيقين، أي لا تشف جلد القدم من تحتهما.
  • أن يكون المسح على الجوارب لمدة محددة، وهي لمدة يوم وليلة للمسلم المقيم، ولمدة 3 أيام بلياليها للشخص المسافر، ولا يمسح عليهما أكثر من ذلك.

اقرأ أيضًا: شروط المسح على الجوارب في الإسلام

مدى صحة المسح على الجوربين من السنة النبوية

استكمالًا لعرض شروط المسح على الجوربين سوف نتعرف على مدى مشروعية المسح عليهما، وما هو الدليل على هذه المشروعية من السنة النبوية الشريفة؟

ثبت عن صفوان بن عسال، قال: “كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يأمرُنا إذا كنَّا سفرًا أن لا ننزعَ خفافَنا ثلاثةَ أيامٍ ولياليهنَّ إلا من جنابةٍ ؛ ولكن من غائطٍ وبولٍ ونومٍ” أخرجه النسائي، والترمذي واللفظ له، وابن خزيمة وصححاه، كما قاله الحافظ في البلوغ.

هذه المشروعية في حالة الطهارة الصغرى أما في حالة الطهارة الكبرى أي الطهارة من الجنابة والنفاس والحيض، فلا يجوز المسح عليهما بل يجب خلعهما والتطهر، ويجوز في الطهارة الصغرى، أي عند خروج الريح أو التبول، وغيرهما من الأمور التي تنقض الوضوء.

حكم المسح على الجوربين من كتاب الله

في ظل عرض شروط المسح على الجوربين سوف نتعرف على حكم المسح على الجوربين ومشروعيته من كتاب الله –عز وجل-، حيث قال الله تعالى في الآية رقم (6) من سورة المائدة:

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ”

في قوله تعالى:”أرجلِكم” جاءت أرجلكم بكسر اللام، وهكذا تكون معطوفة على قوله: “برؤوسكم” فتدخل ضمن الأعضاء التي يمكن مسحها.

أما القراءة التي يقرأها الناس في المصاحف: “وأرجلَكم” بفتح اللام، فهي تكون معطوفة على قول الله تعالى: “وجوهكم“، فتكون من الجزء المغسول، إذًا فالرجلين تبعًا للقرائتين: يجوز غسلها ويجوز مسحها، وقد أوضحت السنة النبوية الشريفة الأوقات التي يجوز فيها المسح كما سبق وتعرفنا.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصلاة بالحذاء

مبطلات المسح على الجوربين

في إطار عرض الأمور التي يجب اتباعها في المسح على الجوربين سوف نتعرف على مبطلات المسح، التي تتمثل فيما يلي:

  • من مبطلات المسح هي انتهاء المدة المسموح بها التي سبق التعرف عليها.
  • تكرار المسح على الجوربين خلال الوضوء من مبطلات المسح، حيث شرع المسح يكون مرة واحدة فحسب.
  • في حال فسدت طهارة الجوربين، فيجب خلعهما وغسل الرجلين.
  • خلع الجوربين أو الخفين، من الأمور التي تبطل المسح عليهما مرة أخرى، ولكن لا يبطلان الطهارة، حيث قال صفوان بن عسال: “أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا ننزع خفافنا“.
  • المسح على جورب واحد فقط، من مبطلات المسح على الجوربين.

اقرأ أيضًا: هل يجوز المسح على الحذاء

كيفية المسح على الجوربين

بعد أن تعرفنا على شروط المسح على الجوربين سوف نتعرف على طريقة المسح الصحيحة على الجوربين خلال الوضوء، وهذه الطريقة من الأمور التي تساعد على الوضوء بشكل صحيح.

يتم المسح على الجوربين من خلال تمرير أطراف أصابع اليد اليمنى على الجورب من الأسفل إلى الأعلى مرة واحدة فقط، ويجب أن يبدأ المسلم بالقدم اليمنى ثم اليسرى، كما هو معروف من قواعد الوضوء.

شروط المسح على الجوربين من الأمور التي شرعها لنا الله كي تيسر لنا بعض الأمور في حياتنا، وهي من التشريعات التي تفيد المسلمين المسافرين الغير قادرين على خلع الجوربين أو الخفين.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.