شروط المسح على الجوارب في الإسلام

شروط المسح على الجوارب الدين الإسلامي دين يسر لم يأتي دين عسر على البشر، الله عز وجل فرض عدد من العبادات وقد أباح في هذه العبادات بعض الرخص لمن لا يستطيع القيام بها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الله يحب أن تؤتى رخصة كما يحب أن تؤتى عزائمه) لذلك على معرفة ما هي شروط المسح على الجوارب، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

هل تريد الاطلاع على المزيد من المعلومات حول هل يجوز الوضوء بالمكياج أم لا يمكنكم الاطلاع عن طريق الضغط على هذا الرابط: هل يجوز الوضوء بالمكياج أم لا

شروط المسح على الخفين عند الشافعية

  • قال الله تعالى( فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين) صدق الله العظيم، لقد أمر الله سبحانه وتعالى كل متوضئ عليه غسل القدمين، ومن الممكن أن يكون بعض المتوضئين يمكنهم المسح، كما وضح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أن المسح على الخفين يكون على كمال الطهارة.

يمكن أن تصلي صلاتين بوضوء واحد فهناك فرض للوضوء على من قام إلى الصلاة، وأن كنت بحاجة إلى المسح على الخفين في موضع معين يمكنك، فقد قال الأمام الشافعي: أخبرنا عبد الله بن نافع عن داود بن قيس عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أسامة بن زيد قال:

  • ( دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم وبلال فذهب لحاجته ثم توضأ فغسل وجهه ثم خرجا قال اسامة فسألت بلالا ماذا صنع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال بلال ذهب لحاجته ثم توضأ فغسل وجهه ويديه ومسح براسه ومسح على الخفين)، ويقول أيضا الشافعي أنه أخبرنا مسلم وعبد المجيد.
  • عن ابن جريج عن ابن شهاب عن عباد بن زياد أن عروة بن المغيرة بن شعبة أخبره( أن المغيرة بن شعبة أخبره أنه غزا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، في غزوة تبوك وقال المغيرة فتبرز رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل الغائط فحملت معه إداوة قبل الفجر فلما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • جعلت أهريق على يديه من الإداوة وهو يغسل يديه 3 مرات ثم غسل وجهه ثم ذهب يحسر جبته)، يرى الأمام الشافعي أن المسح على الجوارب ليس خرام شرعا وهو أمر قد يحدث، لكن هناك شروط محددة للمسح على الجوارب وأهم شرط هو أن تكون على طهور.

كما نقدم لكم المزيد من المعلومات حول ما هي مبطلات الوضوء وشروط صحة وقبول الصلاة في الإسلام اقرا من هنا: ما هي مبطلات الوضوء وشروط صحة وقبول الصلاة في الإسلام

شروط المسح على الجوارب

بالتأكيد هناك شروط محددة للمسح على الجوارب لابد من تنفيذ هذه الشروط حتى يتوفر لك الأخذ بهذه الرخصة، فلا يوجد فرق بين الجوربين والخفين فحكم الخفين يسير على الجوارب، والشروط المحددة للجوارب هي:

  • يجب أن يلبس الجوارب على طهارة، فعن المغيرة بن شعبة قال( كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فأهويت لأنزع خفيه فقال: دعهما فإني أدخلتهما طاهرتين فمسح عليها، حيث لابد أن تكون الجوارب طاهرة من أي نجس.
  • يجب أن يكون الجوارب ساترة لموضع القدمين المفروض لها أن تغسل أثناء الوضوء، أي يكون شامل الكعبين لا يصح المسح على الجوارب الغير مغطية للكعبين.

هناك بعض الشروط المختلف فيها وهي:

  • يجب أن يكون الجوارب صحيحة ليس بها أي خروق، وقد اختلفوا العلماء عن مقدار وحجم الخرق المسموح به، هناك رأي الشافعية والحنابلة لم يوافقوا على المسح على تلك الجوارب التي بها خرق، لكن المالكية والحنفية أجازوا بها.
  • يجب أن تكون الجوارب مصنوعة من جلد وهذا كان شرط من المالكية، فعند هذا المذهب لا يصح المسح على الجوارب المصنوعة من القماش، لكن باقي الجمهور غير المالكية أجاز ذلك يمكن المسح على غير المصنوع من الجلد يمكن للمصنوع من القماش، بشرط أن لا يكون مانع لوصول الماء.
  • أن يكون لبس الجوارب مباح وهذا شرط الحنابلة والمالكية حيث لا يجوز المسح على الخفين مسروقين أو مصنوعين من مادة الحرير، لكن يرى الشافعية أنه لا شرط لذلك.
  • يجب أن تكون الجوارب غير شفافة تظهر القدم وهذا هو شرط الحنابلة، أما الشافعية والحنفية غير ممانعين لذلك، فيجب أن لا يكونوا مانعين لوصول الماء.
  • هذه هي الشروط العامة للمسح على الخفين كما تناوله الفقهاء والعلماء، وقد أتت مسألة المسح على الجوارب قد ذهب الجمهور إلى أن يجوز المسح عليهم في حالتين أن كلاهما تمنع وصول الماء إلى القدمين، وأن يكونوا مجلدين.
  • ففي هذه الحالة يكونوا مثل الخف تماما وأن يكون منعلين، أي نعلهم جلد وهذه هي شروط الحنابلة والحنفية وأن تكون الجوارب سميكة لا يظهر منها شكل القدم، كل هذه الشروط توضح قواعد المسح على الجوارب أو الخفين بالتفصيل وبرأي الأئمة الأربعة.

هل تعلم ما هي فرائض الوضوء عند المالكية ونواقض الوضوء أو مبطلاته عند المالكية اقرأ من خلال زيارة موقعنا: فرائض الوضوء عند المالكية ونواقض الوضوء أو مبطلاته عند المالكية

حكم المسح على الجوارب عند المذاهب الأربعة

إن كان الجوارب مصنوعة من قماش فقد ذهب رأي الحنابلة إلى أن جواز المسح على تلك الجوارب مشروطة، حيث أنه يجب أن تكون سميكة ويمكن تتابع المشي بها دون أن تسقط وأن تكون تغطي موضع القدمين، وقال ابن قدامة المقدسي في كتابه عن أقوال الفقهاء عن المسح على الخفين:

  • قال أن المسح على الجوارب يجوز لكن بشرطين: أن تكون الجوارب صفيقا أن لا يظهر منها شيء من القدم، وأن يمكن متابعة المشي عليهما وهم ثابتان على رجليه، عند ذلك يمكن المسح عليهما، وهناك موضع آخر قالك إن كان يمشي فيه فلا ينثني فلا بأس بالمسح عليهما، فأنه إذا انثنى ظهر موضع الوضوء.
  • وقد قال أحمد: أن يتذكر المسح على الجوارب عن سبعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد قال ابن المنذر وهو يتحدث عن المسح على الجوارب عن تسعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قاموا بفعل ذلك وهم:
  • على وعمار وابن مسعود وأنس وابن عمر والبراء وبلال وابن أبي أوفى وسهل بن سعد، وأيضا قال عطاء والحسن وسعيد بن المسيب، والنخعي وسعيد بن جبير، والأعمش والثوري والحسن بن صالح وابن المبارك وإسحاق ويعقوب ومحمد، وقد قال أبو حنيفة ومالك والأوزاعي ومجاهد وعمرو وبن دينار والحسن بن مسلم والشافعي.
  • كل هذه الأشخاص أجازوا المسح على الجوارب، لكن لا يجوز المسح عليهما إلا أن ينعلا حيث لا يمكن متابعة المشي فيهما لذلك لم يجز المسح عليهما كالرقيقين، وقد روى المغيرة بن شعبة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد مسح على الجوربين والنعلين.
  • وقد قال الترمذي أن هذا الحديث صحيح، كما وضح الترمذي أن النعلين لم يكونا عليهما لأنهما لو كانا كذلك، لكان لم يذكر النعلين أبدا لا يقال مسحت الخف ونعله، وقد قام الصحابة رضى الله عنهما بمسح الجوارب ولم يظهر المخالفة في ذلك الوقت، حيث أنه كان يوجد اجماع على أن المسح عليهما جائز.
  • وهي رخصة من رخص الله عز وجل، ويقر كل العلماء والفقهاء يجب أن تكون الجوارب غير شفافة وتكون ستارة للقدم بالكامل أي تغطي الكعبين، غير ذلك فلا يجوز المسح على الجوارب ويتم غسل القدمين مثل الوضوء المعتاد، يجب أن يتم تنفيذ الشروط التي أقرها العلماء وإن لم تفعل ذلك فلا يجوز ذلك المسح عليهما.

لا تفوت فرصة الاطلاع على المزيد م المعلومات حول حكم إطالة الاظافر في الإسلام وفوائد وأضرار إطالة الأظافر اقرأ من خلال الضغط على هذا الرابط: حكم إطالة الاظافر في الإسلام وفوائد وأضرار إطالة الأظافر

وأخيرا لقد تحدثنا بالتفصيل عن ما هي شروط المسح على الجوارب، وتحدثنا بالتفصيل عن رأي العلماء والفقهاء والائمة الأربعة، وفي نهاية الأمر قد اجتمع العلماء على أن يجوز المسح على الجوارب لكن لا يجب أن يكون شفاف وأن يكون ساتر للقدمين.

قد يعجبك أيضًا