شروط الجمع والقصر

شروط الجمع والقصر لقد شرع الله عز وجل للمسافرين أن يقصروا ويجمعوا في الصلاة، ولكن يتساءلون عن شروط الجمع والقصر في الصلاة، وهنا سوف نتعرف على هذه الشروط، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

يمكنكم التعرف على شروط صلاة القصر اقرأ من هنا: شروط صلاة القصر وحكم صلاة القصر

شروط الجمع والقصر

1- أولا شروط الجمع

  • يجب أن تكون المسافة في السفر تبيح القصر في الصلاة.
  • أن يكون السفر مباحًا أو أن يكون طاعة، فإن السفر له عدة أنواع ومن هذه الأنواع ما يلي.
  • السفر المحرم، وهذا النوع يفعل به المسافر كل ما حرمه الله، مثل قطع الطريق والاتجار في المحرمات.
  • السفر الواجب، لأداء عمرة التطوع.
  • السفر المباح، وهذا النوع يشمل كل أمر أباحه الله عز وجل.
  • السفر المكروه، كسفر الشخص وحيدًا دون رفقة.
  • ومن شروط الجمع والقصر أيضًا أنه يجب ألا يفصل بين الصلاتين فترة زمنية طويلة.
  • أما بخصوص المالكية فلقد ذهبوا إلى أن أداء الصلاة في أوقاتها أفضل بكثير من الجمع بها، فيجب تطبيق شروط الجمع والقصر في السفر حتى تكون الصلاة صحيحة.

2- ثانيًا شروط القصر

  • يجب أن تقدر المسافة التي تسمح للمسافر التقصير في الصلاة فيجب أن تكون المسافة حوالي خمسة وثمانين كيلومتر، وهذه المسافة متفق عليها من قبل المذهب الحنبلي، والشافعي والمالكي.
  • إن شرط من شروط القصر أن يكون لدى المسافر نية السفر، فإن طلع المسافر من بيته دون أن يكون على دراية إلى أين يذهب.
  • فبذلك يكون ليس له أي حق في التقصير حتى وإن قطع مسافر القصر، حتى وإن لم يكن بنيه أن يقطع مسافة القصر وهذا ما اتفق عليه الفقهاء.
  • السفر المباح، لقد اتفق الفقهاء الشافعية والحنابلة على أن كان المسافر مسافرًا سفرًا محرمًا فليس له أن يقصر الصلاة، وإن قصر فإن صلاته لا تقبل، ولقد قام المالكية والحنفية بمخالفة ذلك.
  • عدم مقارنة المسافر الذي قام بالتقصير في صلاته بالمقيم، وعدم المقارنة بالمسافر المتم صلاته.
  • فإن فعل هذا وجب عليه إتمام الصلاة، سواء كان أثناء الصلاة، أو خارج وقتها فلقد اتفق المالكية والشافعية والحنابلة على ذلك.
  • يجب ألا يكون هناك نية للإقامة فإن نوى المسافر الإقامة فإنه يجب عليه الامتناع عن القصر.
  • فلقد رأى الإمام مالك والحنابلة والحنفية إن القصر هو أفضل من إتمام الصلاة، ولكن بالنسبة للشافعية فإن القصر أفضل بشكل عام.
  • فإن كان السفر يومين فإن القصر في هذه الحالة هو أفضل حل.

هل تعلم متى يجوز الجمع والقصر؟ وما هي الصلوات التي تجمع؟، اقرأ من هنا: متى يجوز الجمع والقصر وما هي الصلوات التي تجمع

شرط المسافة في الجمع والقصر

شروط الجمع والقصر
شروط الجمع والقصر
  • لقد أقر الحنابلة بأنه يجب أن تكون المسافة في أقل من ثمانية وأربعين ميلًا، فإن الميل يساوي اثني عشر ألف قدم، وهذا ما يعادل يومين تقريبًا.
  • لقد اشترط الإمام مالك أنه يجب أن يكون السفر على مسافة يومين تقريبًا، والقيام بأداء أعمال السفر من حيث الأكل والشرب.
  • حيث أن العبرة بالمسافة وليست بالوقت الذي أخذه المسافر أثناء السفر.
  • لقد رأى الحنفية أنه يجوز للمسافر أن يقصر في الصلاة إذا قام بالخروج من المنطقة الساكن بها وقام بالسفر مشيًا على الأقدام.
  • أو قام بركوب الإبل مسيرة ثلاثة أيام ولياليهن، كما يجب أن يكون حكم السفر إلى أن يقيم بالبلد مدة خمسة عشر يومًا فهو بذلك في حكم المسافر.
  • كما أقر الشافعية بأنه يحق للمسافر التقصير في الصلاة إذا كان السفر طويلًا، وكانت المسافة تقريبًا ثمانية وأربعين ميلًا.

الجمع والقصر في الطائرة

  • إن المسلم يحرص على أداء صلاته في أوقاتها، وإذا صلى بوقت غير وقتها يكون بعذر.
  • فلو كان مسافرًا ووقت الصلاة كانت في نفس وقت ركوب الطائرة فيمكن أن يؤديها في الطائرة.
  • وهذا حفاظًا على أداء الصلاة بوقتها، وهذا إن كان ميعاد نزوله من الطائرة تمنعه من أداء صلاته في الوقت.
  • وفي حالة كانت الرحلة صغيرة فمن الممكن أن يؤدى الصلاة بوقتها عند نزوله من الطائرة.
  • إن أداء الصلاة في الطائرة قد تسبب عدم أدائها بشكل صحيح وكامل، مما يجعل للمسافر الحق في الجمع والقصر كالمسافرين الآخرين مع ضرورة مراعاة الشروط الخاصة بالسفر.

وقت ابتداء المسافر بالجمع والقصر

لقد اختلف الفقهاء في ميعاد بدء المسافر بالجمع والقصر ولقد بين هذا الاختلاف فيما يلي:

  • فالشافعية، قد اشترطوا وقت بدء الجمع والقصر عند خروج المسافر من بلده، أو خروجه بره حدود بلده فإن هذا يكون في سفر البر.,
  • وفي حالة سفر البحر فإن للمسافر حق في الجمع والقصر عند بداية جريان السفينة، أو القارب بعد قيامه بركوبه والابتعاد عن الساحل.
  • أما المالكية، فلقد رأوا أن ابتعاد المسافر عن بلده الساكن بها دون رؤية أي شيء عن يمينه أو شماله.
  • أو أن يبتعد ثلاثة أميال عن بلده، أو أقل من ثلاثة أميال فيعتبر بذلك ضمن حدود بلده وليس بعيدًا عنها.
  • أما بخصوص الحنفية، فلقد اشترطوا بأنه على المسافر أن يبتعد عن مكان إقامته أو اعتبر من ضمنه من أماكن، كمدافن الموتى.
  • وبنهاية الحنابلة، فلقد أوضحوا بأن يقوم المسافر بالبدء في أحكام السفر وهذا عندما يبتعد عن حدود ما عمر من مدينته.
  • أي حتى بلوغه مكان نائي لا يسكنه أحد من مدينته فيجوز له أن يبدأ الجمع والقصر، وإن كان من البادية فله أن يقصر حتى يفارق خيام قومه.

هل تريد معرفة سنن الصلاة عند المالكية اقرأ من هنا: سنن الصلاة عند المالكية الفرق بين الركن والواجب والسنة في الصلاة

حكم الجمع والقصر

1- حكم الجمع

لقد أوضح العلماء على مشروعية الجمع بين صلاتي الظهر والعصر وهذا كان في عرف الجمع، وبالنسبة لحكم التأخير في المزدلفة بين صلاتي المغرب والعشاء، ولكنهم اختلفوا في غير هذه المواضيع ولقد ذهبوا إلى قولين وهما ما يلي:

  • الرأي الأول، لقد رأى جمهور من الشافعية والمالكية والحنابلة بجواز الجمع بين الصلوات في عرفة والمزدلفة.
  • أما الرأي الثاني، فلقد رأى الحنفية بعدم جواز الجمع بين الصلوات في غير عرفة والمزدلفة.

2- حكم القصر للمسافر

  • بالنسبة لفقهاء الحنفية، فلقد ذهبوا إلى أن القصر واجب أثناء السفر، فلا يجوز للمسافر أن يتم الصلاة الرباعية.
  • ويوجد دليل على ذلك فلقد رواه الإمام مسلم في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنه قال (فرض الله الصلاة على لسان نبيكم صلى الله عليه وسلم في الحضر أربعًا وفي السفر ركعتين).
  • أما فقهاء المالكية فلقد ذهبوا إلى أن القصر سنة مؤكدة في السفر، وتم توضيح هذا من خلال ما رواه الإمام البخاري في صحيحه عن عمر رضي الله عنه
  • حيث قال (صحبت رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان لا يزيد في السفر على ركعتين، وأبا بكر، وعمر وعثمان كذلك).
  • كما دل على ذلك دوام النبي صلى الله عليه وسلم، وأيضًا الصحابة رضي الله عنهم.
  • أما بالنسبة للشافعية والحنابلة، فلقد ذهبوا إلى أن القصر واجب في السفر، فيجوز للمسافر أن يقصر في الصلاة.
  • كما يجوز له أن يتم صلاته، ولقد تم إيضاح دليل على ذلك قول الله عز وجل (وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة)، فإن هذا دليل على أن المسافر مخير بين القصر وتركه.

إذا كنت تريد معرفة هل يجوز الإفطار للمسافر اقرأ من هنا: هل يجوز الافطار للمسافر بعد وصوله

وفي نهاية الموضوع نرجو أن نكون قد أوضحنا كل شروط الجمع والقصر، وما شروط المسافة الخاصة بالجمع والقصر، كما أوضحنا حكم الجمع والقصر للمسافر.

قد يعجبك أيضًا