شروط الزواج في كولومبيا والفرق بين الزواج بالتراضي والمدني

شروط الزواج في كولومبيا يمكن أن تكون صعبة بعض الشيء لبعض الناس، حيث تكثر حالات الزواج في عامنا هذا بين العرب والأجانب حيث الزواج من شخصٍ من بلد آخر يوفر بعض المزايا للمتزوج الأجنبي، فمثلًا إذا تزوج رجلٌ عربيٌ امرأة أجنبية، فإن الرجل يحصل على الجنسية الأجنبية عند إتمام ما يقارب 5 سنوات متزوجًا نفس الزوجة، حيث يتم إعادة عد السنوات من الصفر إذا تم هجر الزوجة أو صاحب الجنسية الأساسي بشكلٍ عام.

شروط الزواج في كولومبيا

في أي بلد أجنبي يتم الزواج لديهم من خلال سلطات البلد وقوانينه، حيث يمكن أن تكون شروط الزواج ومتطلباته معقدةً قليلًا، لذلك فالتخطيط الأولي للزواج في كولومبيا يعد أمرًا ضروريًا للغاية.

لذلك قبل أن تقدم على الزواج في كولومبيا عليك توفير بعض المستندات التي تثبت أنك أعزب، ويجب تقديم هذا الدليل قبل موافقة المجلس على هذا الزواج، وبما أن المستندات ستكون بلغةٍ مختلفة فيجب على من يحضرها أن يأتي بها مترجمة وقد تمت صياغتها إلى اللغة الإسبانية، وأن تكون معتمدة من مركز ترجمة رسمي من بلد المنشأ وأن تكون كل المستندات مصدقةً ومعتمدةً كذلك من الجهات المختصة في بلد المتقدم على الزواج في كولومبيا، وشروط الزواج في كولومبيا هي:

  • جواز السفر مصحوبًا بالتأشيرة الكولومبية أو هوية الأجنبي.
  • نسخة معتمدة من جواز سفر الأجنبي.
  • ملف السجل المدني الخاص بالكولومبيين على أن يكون صالحًا لمدة شهر.
  • ملف السجل المدني الخاص بالأجانب على أن يكون صالحًا لمدة شهرين.
  • نسخة معتمدة من سجل الميلاد الخاص بالمتزوجين.
  • على الأجانب تقديم شهادة إثبات العزوبية.
  • يتم طلب ما يثبت رغبة الزوجين في الجواز بكولومبيا وأن تتضمن الوثيقة المقدمة اسم الوالدين، عنوانهم، أسماء الشهود.

اقرأ أيضًا: شروط الزواج من اجنبية مقيمة في السعودية وما هي الإجراءات المطلوبة

بعض الملاحظات المهمة

  • إذا كنت مطلقًا
    يجب عليك في حالة الطلاق أن تقدم نسخة معتمدة من السجل المدني للزواج السابق وإثباتًا هامشيًا للطلاق.
  • إذا كنتِ أرملة
    يجب عليكِ تقديم تسجيل وفاة الزوج ونسخة معتمدة من الزواج السابق.
  • إذا كان للأجنبي أطفال من أية علاقة سابقة
    يجب عليه تقديم مخزون سليم للبضائع (إثبات بممتلكاتهم) من إعداد السلطة المختصة في بلده، فإذا لم يتوافر يجب عليه تقديم شهادة من السلطة المختصة تشهد بذلك ويمكن أن يكون كاتب العدل في البلد الأصلي.
  • إذا وُجد بُطلان زواج سابق
    يجب عليك تقديم نسخة معتمدة من السجل المدني للزواج موضحًا الحكم في القضية.

حفل الزفاف المدني في كولومبيا (Civilian Marriage)

يمكن عقد الزواج في كولومبيا في حفل مدني أو حفل ديني، حيث يتم تنفيذ جميع الحفلات المدنية في كولومبيا من خلال مسئول كولومبي ويسمى بكاتب العدل (Notario بالإسبانية)، ويمكنك إيجاد مكاتب العدل في كل أنحاء كولومبيا حيث تتواجد بكثرة في المدن الكبيرة واسعة المساحة.

كما يجب أن تكون هي الخطوة الأولى عند اتخاذ القرار بالزواج من كولومبية، وهي الذهاب لهم للتحدث عن المستندات والأوراق اللازمة لعقد الزواج بالإضافة للإجراءات الأخرى.

الكثير من كُتاب العدل لديهم صفحة الإنترنت الخاصة بهم، حيث تتيح لك معرفة الكثير عن الزواج والتواصل معهم إلكترونيًا أو زيارته شخصيًا، تترك قوانين الزواج الكولومبية المجال مفتوحًا للاستفسار، حيث يمكن أن تختلف طلبات الزواج من كاتب عدل لآخر فعند تحديدك لكاتب العدل الذي تريده فقم بمعرفة طلباته، وإن كانت صعبة فيمكنك البحث عن آخر ومعرفة طلباته وهكذا.

اقرأ أيضًا: الزواج من المغرب بدون تصريح وأهم شروط الزواج

حفل الزفاف الديني في كولومبيا Religious Marriage))

حفلات الزفاف الدينية يتم تنفيذها من قبل مسئولي الدين في كولومبيا، حيث يكون مسئولًا دينيًا فرديًا وتكون غالبًا نفس الوثائق المطلوبة أو مشابهة لها لحدٍ كبير، بالإضافة إلى بعض المتطلبات الدينية الإضافية بعد الزفاف الديني فيجب تسجيل الزواج في مكتب كاتب العدل، ولمعرفة معلومات أكثر حول حفلات الزفاف الدينية في كولومبيا قم بالاتصال بالمنظمة الدينية التي ستنظم الحفل.

الزواج بالتراضي (Consensual marriage)

هو شكل من أشكال الزواج في كولومبيا حيث يسمى بالتراضي، وذلك لعدم الحاجة للكثير من الإجراءات أو الذهاب لمكاتب العدل أو أيًا من هذه الشروط.

كما أنه لا يجب أن يتم تنظيم احتفال بالزفاف، فعلى الرجل والمرأة الذين لديهما كل ما يحتاجونه من أجل التزامات المنزل وعقبات الحياة أن يتحدثان معًا بشأن العيش معًا تحت سقف منزل واحد، ويفعلان ذلك كزوج وزوجة.

لكن لا يتمتع هذا الشكل من الزواج بالحماية التي يوفرها حفل الزفاف ومكاتب العدل ولا يوجد في كولومبيا تشريع يضمن كل الجدية والالتزام الذي يتطلبه المجتمع للزواج.

إجراءات وشروط الزواج في كولومبيا

يتم طلب دليل من الزوجين على أنهما غير متزوجين حاليًا وآهلين للزواج، فبالنسبة للمواطن الكولومبي يمكنه طلب نسخة معتمدة من سجله المدني حيث تشير إلى حالته الاجتماعية إذا كان متزوجًا أو أعزب.

بالنسبة للأجانب فهذه الوثيقة غير موجودة في كل الدول، فعلى الأجانب سؤال كاتب العدل عن بدائل هذه الوثيقة لتكون مقبولة، ويسمح للأغلبية بتقديم شهادة أو خِطاب موقع من الأهل والأصدقاء تقسم فيها أنك غير متزوج، ويجب أن تكون باللغة الإسبانية أي ترجمتها مع وضع علامة أبوستيل عليها.

يُعد الزواج في كولومبيا من المسائل الصارمة للغاية فإذا تم اكتشاف زواج أحد الشخصين أي أنه غير أعزب فلا يتم الزواج، حيث أن قوانين كولومبيا تنص على التزام الزواج بشخصٍ واحد فقط في نفس الوقت، ولا يسمح بتعدد الأزواج أو الزوجات، لذلك التزم بتنفيذ شروط الزواج في كولومبيا من دون الاستهتار بها حتى لا تقع في المشاكل.

ما هو الفرق الحاسم بين الزواج المدني والزواج بالتراضي؟

الفرق الحاسم والأول بين النوعين هو صعوبة حل الزواج، حيث يصعب حل الزواج المدني لأنه يجب على الزوجين الطلاق، بينما يمكن حل الزواج بالتراضي بمجرد توقف الزوجين عن العيش معًا كزوجين.

الطبيعي في الزواج أن تقوم بتقسيم الأصول وفقًا للقانون، ولكن يتطلب الزواج بالتراضي عامين من الحياة المشتركة على الرغم من إمكانية الذهاب إلى كاتب عدل والحصول على سند عام يعلن ذلك قبل تلك الفترة.

يحدث الزواج في أغلبية الأوقات للحصول على بعض الفوائد والمميزات في تلك الدولة، مثل الحصول على التأشيرة الخاصة بالزوج والمشاركة في التأمين الصحي للدولة، ولكن عندما يكون الشخصين لا يزالان غير متأكدين من الزواج أو أن العلاقة ستستمر، وذلك لأنهم مازالوا يتعرفون على بعضهم البعض أو يدخرون للتجهيز لحفل الزفاف في الوقت المناسب، ففي ذلك الوقت يتجهون للزواج بالتراضي.

اقرأ أيضًا: شروط الزواج من السوريات في مصر من مصريين وغير مصريين

كولومبيا

كولومبيا هي دولة تقع في قارة أمريكا الجنوبية وهي جمهورية تتمتع بنظام حكم وقوانين دستوري ومكونة من 32 مديرية لا مركزية، عاصمتها هي بوغوتا والعملة الأساسية هي البيزو الكولومبي ويتحدث مواطني كولومبيا الإسبانية.

 

حدثناكم في هذا الموضوع عن شروط الزواج في كولومبيا وبعض المستندات المهمة المطلوبة في حالة الطلاق أو أن تكون الزوجة أرملة، وكذلك في حالة أن يكون للزوج أطفال من علاقة سابقة أو وجود بُطلان في زواج سابق، كما تحدثنا عن أنواع الزواج في كولومبيا من حيث الزواج المدني والديني والزواج بالتراضي والفروق بين الزواج المدني والزواج بالتراضي وأطلعناكم على بعض المعلومات عن دولة كولومبيا ونتمنى أن نكون أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.