شروط الزواج من يتيمة في مصر وهل الزواج من يتيمة يعتبر كفالة؟

شروط الزواج من يتيمة في مصر يمكن الزواج من اليتيمات في المجتمع المصري، وهذا الأمر ليس بجديد في مصر لكن هذا الأمر لا يحدث كثيرا بسبب أننا في مجتمع شرقي، هذا المجتمع لا يقبل في بعض الأحيان الزواج من فتيات توفوا أهلها وهي صغيرة، لكن هذا ليس ما حثنا عليه الإسلام لذلك علينا معرفة شروط الزواج من يتيمه في مصر، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة

يمكنكم التعرف على شروط المرأة في عقد الزواج من هنا: شروط المراة في عقد الزواج وحكم الدين في شروط المراة في عقد الزواج

تجربة الزواج من يتيمة

بناء على تجارب بعض الأزواج الرجال في الزواج من يتيمات، وآرائهم هي كالآتي:

  • قد تزوجت من يتيمة وهذا ما قاله نضال في المجتمع المصري، وفقد تسأل أهله مدى جدية الشاب في الزواج بفتاة يتيمة لم تتربى وسط بيئة مناسبة وأسرة كاملة، كما أكمل الشاب أنه أصر في طلب يدها وأحضر لها جهات ضمنت لها صدق النوايا، كما شاهد شجاعة ودعم كبير للأصدقاء.
  • كما أكمل كلامه أنه اليوم يعيش مع الفتاة اليتيمة وهى راضية بحياتي وأنا أيضا رضيت بها زوجة وأم لأولادي في المستقبل، فأنا أعيش أجمل أيامي حياتي والزفاف كان على أكمل وجه، فالفتاة على دين وخلق وهذا هو المطلوب في الحياة الزوجية، وهذا ما أوضحه نضال في تجربة الزواج من يتيمة.
  • كل هذا قد تم رغم كل العوائق التي تعرضها لها الشاب بسبب عادات وتقاليد المجتمع، مع أن هذه العادات ليست لها أي أساس من الصحة ولابد من تغير هذه العادات ومراعاة مشاعر الفتيات والآخرين، لذلك علينا معرفة ما هي شروط الزواج من يتيمه في مصر.

شروط الزواج من يتيمه في مصر

  • في هذا الزمن يأتي شروط الزواج من يتيمه في مصر حسب أعراف الأشخاص وعاداتهم في الوقت الراهن، ولا يتم الزواج بالتأكيد إلا بعد بلوغ الفتاة وبناء عن هذا الرأي فإن الفتاة التي يسأل السائل عن الزواج منها فهي لم تعد يتيمة لأنه لم يتم البلوغ بعد، وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
  • ( لا يتم بعد احتلام، ولا صمات يوم إلى الليل) رواه أبو داود وصححه الألباني رضي الله عنهما، فلا يمكن إطلاق اليتم عليها إلا على سبيل التجوز، وإن أراد شاب الزواج منها وهي صغيرة وكان الغرض من ذلك إعانتها والحفاظ عليها وتعويضها عن كل ما حرمت منه، فهو بإذن الله مأجور على هذا حسب النية.
  • كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلى السائل الذي يريد معرفة شروط الزواج من يتيمه في مصر فهي الشروط المتعارف عليها في المجتمع، وعليك التأكد من أن ما تقوم به هو عمل عظيم وسوف تنال بسبه حسنات كبيرة وعظيمة.
  • وسوف تنال الخير من أوسع أبوابه إذا كنت تفعل هذا ابتغاء وجه الله الكريم ورضوانه، وعليك التأكد من أن اليتيمة فتاة عادية يجب أن يتولى أحد عقد نكاحها وعند فقد الأب يمكن الجد أو لمن هي تقوم بتوليته أمرها، وإن لا يوجد لها ولي فوليها هو الحاكم الشرعي.

هل تعلم ما هو حكم الزواج العرفي اقرأ من هنا: حكم الزواج العرفي بدون ولي وعقد الزواج العرفي مكتمل الشروط والأركان

زواج اليتيمة في الإسلام

زواج الفتاة في الإسلام إن كانت يتيمة أو ليست يتيمة فلابد أن تكون بلغت التسع سنوات، ويقوم بزواجها الولي من العصبات والحاكم ونائبه أيضا، وهو المتعارف عليه في مذهب أحمد ومذهب أبي حنيفة وباقي المذاهب، وقد أوضح في كتاب الله وسنة رسوله:

  • قال الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم( ويستفتونك في النساء قل الله يفتيكم فيهن وما يتلى عليكم في الكتاب في يتامى النساء اللاتي لا تؤتونهن ما كتب لهن وترغبون أن تنكحوهن) صدق الله العظيم، وهناك شروط الزواج من يتيمه في مصر كما الزواج من الفتيات الأخرى.
  • قد سألت السيدة عائشة رضي الله عنها عن قول الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم( وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع) صدق الله العظيم، فقالت: أن اليتيمة في حجر وليها تشاركه في ماله، فيعجبه مالها وجمالها، فيريد وليها أن يتزوجها من غير أي قسط في صداقها.

فيجب أن يعطيها مثل ما يعطيها غيره، فنهوا أن ينكحوهن إلا أن يقسطوا لهن، وأن يبلغوا بهن على سنتهن في الصداق، وأمروا أن ينكحوا ما طاب لهم من النساء سواهن، ثم أكملت حديثها أن الناس قد استفتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه الآية، فأنزل الله سبحانه وتعالى:

  • بسم الله الرحمن الرحيم ( ويستفتونك في النساء قل الله يفتيكم فيهن) صدق الله العظيم ثم أكملت حديثها بذكر الله تعالى أنه ( وما يتلى عليكم في الكتاب) وأيضا في قول الله تعالى ( وترغبون أن تنكحوهن)، وتم تكرار الآية مرة أخرى في سورة النساء في الآية 127 ( وترغبون أن تنكحوهن).
  • أي رغبة أحدكم في اليتيمة التي تكون في حجره وقد تكون قليلة مال أو جاه، أو بمعنى آخر إذا كانت تمتلك مال وجمال رغبتم في نكاحها وفي إكمال الصداق، لكن إن كانت ليس لديها مال أو جاه رغبوا عنها وأخذوا غيرها، فليس لهم الحق في أن ينكحها إذا ما رغبوا فيها يجب أن يعطوها حقها في الصداق.

يمكنكم التعرف على شروط الزواج العرفي للمطلقة اقرأ من هنا: شروط الزواج العرفي للمطلقة ورأي مجمع البحوث الإسلامية في الزواج العرفي المرأة المطلقة بدون ولي أمر

هل الزواج من يتيمة يعتبر كفالة؟

  • هل يعتبر فعلا زواج اليتيمة كفالة، ففي صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم( أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين وأشار بالسبابة والوسطى)، ويعد كافل اليتيم هو القائم بأمره من جميع الجوانب سواء المال وكل شيء، كما أن كفالة اليتيم أمر مختلف تماما له ثواب وأجر كبير عن الله عز وجل ورسوله.
  • لذلك لمن يريد أن يتزوج من فتاة يتيمة أن يراعي الله فيها، وأن يكون في نيته الحفاظ عليها وعلى كرامتها ويزهد تماما عن البنات الاثرياء، فهناك رجال يتزوجون من اليتيمة تقربا إلى الله بكفالتها والزواج منها، فالزواج من وجهة نظر العلماء فهو مثل كفالة اليتيم، فسوف يرزقه الله رزق وفير كلما أحسن إليها.
  • فقد قال الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم( يسألونك ماذا ينفقون قل ما أنفقتم من خير فللوالدين والأقربين واليتامى والمساكين وابن السبيل وما تفعلوا من خير فإن الله به عليم) صدق الله العظيم، كما أن شروط الزواج من يتيمه في مصر ليست بشروط صعبة ومستعصية.
  • كما قال الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا) صدق الله العظيم.
  • ويوجد حديث رواه سعد بن أبي وقاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إنك إن تذر ورثتك أغنياء خير لك من أن تذرهم عالة يتكففون الناس، وإنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت بها حتى ما تجعل في امرأتك) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • وقد قال الغزالي في هذا الأمر: أنه قد قال مالك بن دينار رحمه الله أن يترك أحدكم أن يتزوج يتيمة فسوف يؤجر عليها إن أطعمها وإن كساها، فتكون خفيفة المؤونة ترضى باليسير ويتزوج بنت فلان على سبيل المثال، يعني أبناء ذو عائلات فتقول له أكسني كذا وكذا.

نقدم لكم أنواع الزواج في الإسلام اقرا من هنا: أنواع الزواج في الاسلام وشروط الزواج في الإسلام

وأخيرا لقد تحدثنا عن شروط الزواج من يتيمه في مصر، كما تحدثنا بالتفصيل عن أن الزواج من اليتيمة يعد مثل كفالة اليتيم وهناك الكثير من الآيات القرآنية الكريمة التي توضح ذلك.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.