شروط الطهارة من الجنابة وطرق الغسل للرجل والمرأة

شروط الطهارة من الجنابة هي مهمة جداً عند المسلمين فهي من آداب تعاليم الإسلام التي علمها لنا الرسول صلى الله عليه وسلم حتى يصير العبد نظيفا وطاهرا وعدم الاغتسال منها قد يسبب الكثير من الأمراض ولا بد من الاغتسال منها بطريقة صحيحة.

تعرف على كيفية غسل الجنابة عند أهل السنة وانواع الاغتسال من خلال قراءة هذا المقال: كيفية غسل الجنابة عند أهل السنة وأنواع الإغتسال ومواضع الطهارة

شروط الطهارة من الجنابة

يوجد بعض الشروط في الجنابة يلزم الطهارة  وهي

  • إذا حدث جنابه مع شخص فإنه لا يستطيع إكمال العبادة أو الإستمرار فيها إلا أن يغتسل ويتطهر منها بأن يقوم بغسل الجسد كله، ويغسل فرجه ويده اليسرى.
  • بعد ذلك لا بد من أن يبدأ بالجنب الأيمن، ثم الأيسر وأن يغسل جسمه بالماء ويدخل أصابعه في شعره حتى يصل الماء إلى فروة الرأس، ولا يتأخر في الاغتسال منها.

تعرف على كيفية الصلاة الصحيحة عند التكبير وشروط أداء الصلاة من خلال قراءة هذا المقال: كيفية الصلاة الصحيحة من التكبير إلى التسليم وشروط أدائها

ما هي الجنابة

  • هي في الأصل معناها البعد أي بعثته بين فلان وفلان أو بعثته بعيداً عن فلان كما يقال رجل غروب جنب وسمي أيضا الغريب بالجنب لبعده عن المكان الذي ينتمي له.
  • وفي الاصطلاح هو خروج ماء الرجل أو المرأة في حالة الجماع أو غيره وهذا تحدث عندما يتم ايلاج في وقت الجماع أو في أثناء الاحتلام.

الاغتسال من الجنابة للنساء

  • المرأة تحدث جنابة سواء في وقت الجماع أو الاحتلام لذا يتوجب عليها الغسل من الجنابه بأن تضع على رأسها حثيات وتغسل شعرها دون الحاجه إلى فكه.
  • ثم تغسل الشق الأيمن ثلاثة مرات، وبعده تغسل الشق الأيسر ثلاث مرات، ويلزم أن تغسل رأسها جيداً لأن عدم تغلغل الماء فيها جيداً وعدم غسلها نهائياً يدل على عدم طهارتها.
  • حيث روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أن امرأة ذهبت إليه وقالت يا رسول الله إني أشد ضفر رأسي فانقضوا غسل الجنابة قال لا إنما يكفيك أن تحث على رأسك ثلاثة حفيا تم تفيضين عليها الماء ستظهرين وفي رواية أخرى قال اغسليه فقط.

كيفية الاغتسال من الحيض

  • يتوجب على المرأة عندما تنتهي من فترة الحيض أن تقوم بالتطهير منه حيث تقوم في البداية من تنظيف الدم أو مكان الدم، ثم تقوم بالوضوء كاملاً قبل الغسل.
  • تقوم بعد ذلك بوضع الماء على رأسها حتى يتغلغل داخل فروة رأسها ثم تقوم بغسل جميع جسدها ويفضل وضع ورق الصدر في الماء حتى يطيبها ويزيل ما في جسمها في خلال هذه الفترة التي كانت حائضة فيها.

تعرف على كيفية الاغتسال من الجنابة من خلال قراءة هذا المقال: كيفية الاغتسال من الجنابه

الاغتسال من الجنابة في رمضان

  • يمكن غسل الجنابة بطريقتين وهما غسل الجنابة كاملا بأن يعقد النية أنه يتطهر من الجنابة ثم يقوم بالتسمية وغسل اليدين ثلاثه مرات ثم غسل الفرج وبعده يقوم بالوضوء كاملا ثم يقوم بغسل من بداية الرأس إلى وصول الشعر للماء.
  • يعمم جسده بالكامل بالماء ثم يقوم بالبدء بالشق الأيمن ، وبعده الشق الأيسر وإزالة كل شيء يتعلق بغسل الجنابة وإذا أراد تأخير الغسل في رمضان لا بد أن يقوم عقد النية على الطهارة ثم يقوم بتعميم الماء على جسده مرة واحدة.
  • ويجب على الصائم أخذ الحذر من عدم دخول الماء إلى جوفية، أما إذا تمضمض واستنشق فلا شيء فيه كذلك إذا نسى  فلا حرج وإذا تأخر فلا حرج فيه وخاصتا عند النساء ولكن الأفضل أن يتطهر قبل طلوع الفجر، كما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله كان يدركه الفجر وهو جنب  ثم يغتسل ويصوم.

يمكنك التعرف على حكم عدم الغسل من الجنابة واضراره من خلال قراءة هذا المقال: حكم عدم الغسل من الجنابة واضراره وكيف يكون الغسل؟

دعاء الطهارة من الجنابة

  • الغسل عامة يشتمل على الوضوء لذا يوجد أدعية تخص الوضوء أو أثناء الوضوء هي الأدعية التي تكون في وقت الغسل حيث يسمى بالله تعالى بأي صيغة تريدها ثم الصلاة على النبي.
  • روي حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم من وقال (لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه)، وقال أيضاً أنه روي عن ابن عمر بن الخطاب أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال (ما منكم من احد يتوضأ فيبلغ أو فيسبغ الوضوء ثم يقول أشهد أن لا إله إلا الله لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل منها أيها شاء).
  • فمن الأدعية التي تقال عند الوضوء أو عند الغسل من الجنابة (اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين)، وايضا (سبحانك اللهم وبحمدك اشهد أن لا إله الا أنت استغفرك واتوب اليك).

غسل الجنابة للرجل

  • للرجال مثل النساء في طريقة الغسل فكل منهما لهم طريقة خاصة بهما حيث أن طريقة الرجل يقوم في البداية بالنية دون التلفظ بها ثم بعد ذلك يقوم بغسل الكفين ثلاث مرات.
  • يقوم بعد ذلك بغسل الفرج باليد اليسرى و تعميم الماء عليه باليمنى ثم الوضوء للصلاة مع تأخير القدم، غسل الرأس ثلاث مرات حتى يصل إلى جذور الشعر وتعميم الماء على الشق الأيمن ثم الشق الأيسر وفي النهاية يقوم بغسل القدمين.

ما هي فوائد الغسل

  • الغسل أو ما يقال عنه الاغتسال فهو له فوائد حيث يعمل على نظافة البدن والنظافة الشخصية، وأيضاً فهو عبادة وامتثال لأوامر الله تعالى كما يعمل على تنشيط الجسم.
  • والغسل يعزز من إفرازات الجسم ويزيل الخمول والكسل، كما يخلص الجسم من السموم والعرق والبكتيريا التي تكون عليه وجعل رائحه الجسم طيبه.

تعرف على 10 معلومات عن شهر رمضان وحقائق دينية صحيحة من خلال قراءة هذا المقال: 10 معلومات عن شهر رمضان وحقائق دينية وصحية عن شهر رمضان الكريم

ما هي الأعمال المحرم فعلها على الجنب

يوجد عدة أعمال يحرم على الشخص الجنب العمل بها وهذه الأعمال هي ما يلي

  • أداء الصلاة فيحرم على الشخص الجنب سواء كان رجلا أو إمرأة الصلاة كما قال الله تعالى (وأن كنتم جنبا فاطهروا)، طواف حول الكعبة لا يجب على الشخص الجنب أن يطوف حول الكعبة حتى إذا كان الطواف تطوعا أو نفلا لأنه يعتبر مثل الصلاه.
  • مس المصحف قال الله تعالى لا يمسه إلا المطهرون فهو لا يمسه إلا الشخص الطاهر سواء كان رجلاً أو إمرأة وايضا قراءة القران لا يمكن عليه أن يتلوها إلا إذا كانت النية ليست للقراءه كانت للدعاء أو الثناء أو التعلم.
  • كذلك من الأشياء المحرمة أيضاً دخول المسجد أو الاعتكاف فيه وقال الشافعية والحنابلة إنه لا بأس إذا مر بالمسجد وهو على جنب، أما المالكية والحنفية قالوا لا يصح والدليل قوله تعالى (ولا جنباً إلا عابري سبيل).

ما هي الأعمال المستحبة فعلها للجنب

يوجد بعض الأعمال التي يستحب للجنب أن يقوم بها والعمل بها دون تحريم ومن هذه الأعمال ما يلي

  • ذكر الله تعالى وتسبيحه والدعاء إليه حيث قالت عائشة رضي الله عنها كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل أحياناً الغسل، الفرج وكذلك الوضوء عند الصلاة إذا أراد المسلم ذلك.
  • عند تناول الطعام أو في حالة الشراب أو عندما يذهب للنوم يجوز عليه أن يسمي بالله، كما يكون في  إلقاء الخطبة ليلة الجمعة فهي تجوز ولكن مع الكراهة عند المالكية.
  • بينما في الشافعية والحنابلة قالوا يمنع ذلك لأنه يشترط في الجمعة الطهارة والجنة لا تصلح أن يكون المسلم عليه في ليلة الجمعه.

تعرف على علامات الحيض وحكم الاغتسال من الحيض من خلال قراءة هذا المقال:  هل يجوز الصيام بدون اغتسال من الحيض وما هو الحيض وحكم الاغتسال منه وعلاماته؟

شروط الطهارة من الجنابة كثيرة ومتعددة تعرفنا عليها كما تعلمنا أنه لا يصح مس القرآن أو دخول المسجد في حالة الجنابة، وأيضاً طريقة غسل الجنابة للرجل والمرأة، وتحدثنا عن مفهوم الجنابة بصفة عامة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.