محتوى يحترم عقلك

شروط صحة العقود في القانون

شروط العقد الصحيح حيث كثر التعامل بين الناس في الكثير من الأمور المختلفة والشائعة أيضاً وفي هذه الحالة ظهرت العقود التي تعتبر إثبات لملكية أي شيء وهذه الوسيلة من أقدم الوسائل التي كانت منذ قديم الزمان وفي هذا المقال سنتناول شروط العقد الصحيح.

 شروط العقد الصحيح

هناك الكثير من الشروط المختلفة التي يجب أن تكون متواجدة في العقد مثل شروط الصحة وشروط اللزوم وشروط الانعقاد أيضاً وفي هذا الجزء من المقال سنوضح لك عزيزي القارئ الفرق بين كل هذه الشروط.

ومن هنا سنتعرف على: شروط العقد الالكتروني ومراحل العقد الإلكتروني ومشاكل عدم التعامل بالعقد الإلكتروني

شروط الانعقاد ويشترط فيها ما يلي

  • شروط الانعقاد من أهم شروط العقد الصحيح وهذا الشرط يعني ويوضح ضرورة صلاحية هذا الشرط فإذا تم هذا الشرط يكون العقد صالحاً وإذا لم يتم هذا الشرط فيعتبر العقد باطلاً من البداية.
  • عند الأحناف شروط الانعقاد تمثل مدى الإيجابية والقبول المتواجدين في هذا الشرط أما عند الكثير من الفقهاء أركان العقد تمثل عن الصيغة المتواجدة داخل العقد مثل أسماء العاقدان وتوافر الأهلية أيضاً.
  • شروط العقد الصحيح تنقسم إلى عدة صور مختلفة وكما ذكرنا من أهم هذه الشروط شروط الانعقاد وهذه الشروط أيضاً تنقسم إلى مجموعة شروط خاصة بالعاقدين ومجموعة شروط أخرى خاصة بالمعقود عليه وسنوضح ذلك فيما يلي.

الشروط المتعلقة بصيغة العقد وما يشترط فيها

هذه النقطة من أهم النقاط التي تحدد إذا كان العقد ناجحاً أم باطلاً ومن أهم الشروط الخاصة بهذه النقطة ما يلي:

  • أولاً سماع الصيغة وهذا يقصد به أن يتكلم كل من العاقدان فلا يتم البدء في تكوين العقد إلا إذا سمع كل متعاقد المتعاقد الأخر جيداً وللنهاية ويعتبر هذا الشرط من أهم شروط العقد الصحيح.
  • ثانياً من الضروري أن يتم القبول والتوافق من جهة المتعاقدين وإذا لم يتم هذا فيعتبر هذا العقد باطلاً ولا يعترف فيه نهائياً.
  • الخطوة الثالثة وهي عبارة عن اتحاد مجلس العقد ويتم ذلك عن طريق القبول والإيجابية التي تتم بين المتعاقدين وبعضهم في نفس المجلس فلا يصح أن يأتي كل متعاقد في يوم غير الأخر.
  • المجلس الذي نقصده في هذه الفقرة السابقة هو المجلس المعنوي وليس المجلس الحسي وهذا المجلس هو الذي يحدد المجرى الذي يدور في هذا اليوم لأن في حالة أن يسير الحديث في طريق غير الطريق الذي تم تحديده من خلال هذا المجلس سوف ينقض المجلس نهائياً.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: أقساط التأمين على الحياة وأنواع وثائق التأمين على الحياة وشروط العقد

الشروط المتعلقة بالمتعاقدين وما يشترط فيها

هذا الشرط أيضاً إحدى شروط العقد الصحيح ويشترط هذا الجزء على ما يلي:

  • أولاً أن يكون الشخصان المتعاقدان مميزين وعاقلين أيضاً وذلك بسبب أنه لا يصح البدء في العقد إلى شخص مجنون أو غير عاقل لأن ذلك يعني انعدام الأهلية تماماً وهذا الشرط كما ذكرنا من قبل يمكن أن يبطل العقد تماماً.
  • لا يتم انعقاد العقد إذا كان الشخص المتعاقد عبارة عن مجموعة من الأشخاص المختلفة فيحدد هذا الشرط أن يكون القبول من متعاقد والإيجاب من متعاقد آخر.

الشروط المتعلقة بالمعقود عليه

  1. أولاً أن يكون الطرفين متواجدين في نفس الوقت في فترة التعاقد فلا يصح أن يتم انعقاد هذا العقد إلا إذا تم التواجد في نفس الوقت.
  2. الشرط الثاني هو أن يكون مالاً متقوماً وهذا يعني أن يكود المعقود عليه وبدله مالاً وهذا أيضاً من أهم شروط العقد الصحيح.
  3. الشرط الثالث هو أن يكون المال المتواجد في العقد مملوك للشخص نفسه فلا يصح أن يتم عقد البائع ويجب أن يكون المشتري في حق المالك الجديد.

ونرشح لكم من هنا التعرف على: شروط مكتب العمل وعقد العمل في القانون وعدد ساعات العمل والأجازات في القانون

شروط الصحة

تختلف الحفنية في بعض الشروط الخاصة بها ضد الشروط التي وضعت من خلال الفقهاء ففي الكثير من الأحيان يعتقد بعض الأحناف أن العقد فاسداً في حين أن الفقهاء يعتبروا أن هذا العقد باطلاً وسنوضح لك كل ذلك فيما يلي:

  • تعتبر شروط الصحة من أهم شروط العقد الصحيح ولها مجموعة من الشروط المختلفة مثل أن يكون هذا العقد معلوماً لكل المتعاقدين الموجودين كما يجب أن يكون خالياً تماماً من الجهالة الفاحشة التي تؤدي إلى فساد العقد تماماً.
  • الجهالة الفاحشة تتكون من أربعة أمور مختلفة ومهمة أيضاً أول نوع هو الجهالة التي تخص الشخص المعقود ومثل على ذلك هو جهالة التي تخص عقد البيع.
  • الشرط الثاني من الجهالة هو العوض المتواجد في جميع العقود الخاصة بالمعاوضات المالية ومثال على ذلك هو الجهالة التي تحدث في ثمن عقد البيع.
  • النوع الثالث من أنواع الجهالة هو جهالة الآجل في العقود التي يكون فيها الطرفين المتعاقدين ملزمين بالمقابلة معاً ومثال على ذلك هو جهالة المتعاقدين بالمدة التعاقد في الإجازة.
  • النوع الرابع والأخير من أنواع الجهالة هو جهالة وسائل التوثيق المشروطة ومثال على ذلك هو تقديم الكفيل والرهن الخاص بالثمن المؤجل.
  •  فيجب أن يكون كلا من الرهن والكفيل على علم ببعضهما لأن إذا كان هذا الشرط غير متوفر فيكون العقد فاسداً.
  • من الضروري أن تعلم عزيزي القارئ أنه لا يصح الجهالة في أي من الأمور التي تعتبر مؤثرة على العقد أو تسلب من العقد الصحة وتجعله أيضاً باطلاً.

شروط أخرى لضمان صحة العقد

  • من أهم الشروط الخاصة بالصحة هي خلو العقد تماماً من الغرر والغرر في هذه الجملة يقصد بها الأمور التي تحتمل العدم أو الوجود كما يوجد نوع منها يسمى الغرر المفسد الخاص بالعقد ويقصد به هنا الأمور التي تتعلق بوصف الأشياء.
  • الرضا من شروط الصحة أيضاً ويقصد بالرضا هنا بأن يكون المتعاقد متصالح تماماً مع صاحب العقد الأساسي.
  •  لأن في حالة وجود بينهما حالة الكره هذا يؤدي إلى فساد العقد تماماً ويعتبر عقد باطل لا يصلح للاستخدام وألا يعترف به مره أخرى.
  • من الشروط المهمة أيضاً هو عدم تواجد الشرط المفسد ويقصد بالشرط المفسد الشرط الذي لا يقتضي به العقد نهائي ومن الشروط المفسدة أيضاً هو أن تكون مكونات العقد غير ملائمة تماماً للنصوص الشرعية.
  • ضمان عدم حدوث أي ضرر يلحق بالشخص المعقود وخصوصاً في فترة التسليم فيجب أن تتضمن هذه العقود بعض من النصوص الصريحة التي تنص على بسلامة الشخص المعقود.

ولا يفوتكم قراءة موضوع: عقد عمل للسعوديين جاهز للطباعة ونماذج خطابات رسمية جاهزة للطباعة

شروط النفاذ

شروط النفاذ هي الشروط التي يجب توافرها داخل العقد وذلك من أجل أن تترك وترتب آثار إيجابية في العقد وتعتبر من شروط العقد الصحيح أيضاً ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

  • من الضروري أن يكون الشخص المتعاقد مالكاً للمعقود عليه كما يجب أن يكون الشخص مالك حق التصرف به مثل الوصي أو المالك كما يجب أن يكون الولي أو الوكيل أيضاً.
  • يجب أن تكون الولاية كاملة على حسب نوع التصرف المذكور في العقد الخاص بك.
  • إذا توافرت كل هذه الشروط في العقد الخاص بك فيمكنك اعتبار هذا العقد ناجحاً تماماً أما في حالة ترك هذه الشروط فيعتبر العقد باطلاً تماماً.

كما يرشح لكم موقع زيادة الإطلاع على: صيغة عقد بيع سيارة مسجل بالشهر العقاري والشروط والأوراق والخطوات المطلوبة لعمل توكيل أو عقد

نرجو أن نكون قد افدناكم و أوضحنا لكم شروط العقد الصحيح بالتفصيل وبجميع مشتقاته كما ذكرنا أيضاً المزيد من الشروط الخاصة بالصحة والشروط الخاصة أيضاً بالنفاذ والشروط الخاصة بضمان صحة العقد.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.