شروط برنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة

شروط برنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة تتيح لك إمكانية التعرف على كيفية تنفيذ تلك المشروعات على أرض الواقع، فبمجرد حصولك على الموافقة للتمويل ستتمكن من بدء إنشاء مشروعك الخاص.

لكن أولًا ينبغي عليك الالتزام بكافة الشروط بصورة كاملة، لذا وعبر موقع زيادة سنتعرف على المعايير الواجب توافرها لبرنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وذلك في الفقرات التالية.

شروط برنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة

إن برنامج كفالة هو أحد البرامج السعودية التي تهدف إلى تمويل العديد من المشروعات، بما يساعد الشباب على تنفيذ تلك المشروعات على أرض الواقع، بما يعود عليهم بالأرباح، وعبر النقاط التالية سنشير إلى شروط برنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة:

  • ينبغي ألا يكون الفرد الحاصل على التمويل من أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة، بل ينبغي أن يتمثل دوره في مساعد أصحاب المنشآت في الحصول على التمويل.
  • يجب تقديم الكفالات اللازمة في حال طلب جهة التمويل هذا الأمر.
  • تتحكم جهات التمويل في القرار، كما أنها تملك الحق في منح التمويل من عدمه.
  • تعتمد شروط برنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة على السياسة الائتمانية الخاصة بجهة التمويل ذاته.
  • ينبغي أن يكون نشاط المنشأة متوافقًا مع الأنشطة الاقتصادية، والتي تستهدف رؤية المملكة العربية السعودية للعام الجديد.
  • يتوجب أن يكون النشاط المكفول منسجمًا مع أهداف الجهة الطالبة.
  • ينبغي أن يعود هذا النشاط بالنفع فيما يخص الجهة التجارية والاقتصادية والفنية، وذلك بالاعتماد على وجهة نظر البرنامج نفسه والجهة التي ستوفر التمويل اللازم.
  • أن يساعد هذا النشاط على الارتقاء بقدرة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: صندوق التنمية الصناعية السعودي ونبذة عنه

شروط إضافية لبرنامج تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة

لا تقتصر شروط هذا النوع من التمويلات على الشروط السابقة فقط، حيث قامت الدولة بوضع بعض الشروط الإضافية، والتي ساهمت في ضمان حقوق جميع الأطراف في هذا التمويل، وتتمثل تلك الشروط فيما يلي:

  • ألا يتعارض نشاط تلك المنشآت مع رؤية المملكة بأي شكل من الأشكال، أو لسياسة وأهداف الدولة بشكل عام.
  • ينبغي أن ينعكس نشاط تلك المؤسسة بشكل إيجابي على الاقتصاد الخاص بالدولة، ويمكن أن يشتمل ذلك على تدريب المواطنين في المملكة أو توفير فرص عمل لهم، كما يمكن أن يشتمل على توفير بعض السلع الضرورية والأساسية بما يعود بالنفع على الدولة كلها.
  • ضرورة توافر المستندات الرسمية المطلوبة.
  • بالنسبة إلى التمويل القصير الأجل فإن قيمته ينبغي أن تصل إلى 5% كحد أقصى، كما تتراوح الرسوم الإدارية بين 1.5% و3%، ويُراعى بذلك أن تلك النسب قابلة للتغيير بحسب بعض المؤثرات.
  • فيما يخص التمويل المتوسط الأجل من برنامج كفالة فإنه يصل إلى 6%، على أن تتراوح قيمة الرسوم الإدارية بين 1.5% وصولًا إلى 3% من إجمالي قيمة التمويل.

الأوراق المطلوبة لتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة

عقب الاطلاع على شروط برنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، نشير إلى أنه ينبغي توافر بعض المستندات الرسمية للحصول على هذا النوع من التمويلات، والتي يمكنها أن تُفيد الشباب في المملكة العربية السعودية، وإليك تلك المستندات فيما يلي:

  • صورة طبق الأصل من السجل التجاري، على أن تكون غير منتهية الصلاحية.
  • شهادة تسجيل في ضريبة القيمة المضافة غير منتهية.
  • توافر العنوان الوطني الحالي الخاص بالفرد.
  • ميزانيات داخلية أو قوائم مالية للنشاط المراد مزاولته أو الحصول على التمويل بخصوصه.
  • صورة من بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بالمواطن على أن تكون سارية الصلاحية، كما يمكن توافر وثيقة القامة الخاصة به، وذلك بالنسبة إلى ملاك النشاط الفردي.
  • صورة طبق الأصل من عقد التأسيس لمجموعة الشركاء، على أن يكون غير منتهي الصلاحية.
  • صورة مشابهة للأصل من الترخيص الخاص بالمؤسسة ساري المفعول.
  • صورة من عقد الإيجار أو صك الملكية على أن يكون ساري المفعول.
  • شهادة سارية المفعول من مصلحة الزكاة والدخل.
  • شهادة مؤسسة التأمينات الاجتماعية سارية الصلاحية.
  • صورة طبق الأصل من مستند إثبات الملكية، على أن يكون لملكية السيارة أو العقار وما إلى ذلك، شرط أن يكون غير منتهي الصلاحية.
  • قوائم مالية مدققة تعادل مدتها 3 أعوام على أقل تقدير، وذلك فيما يخص المشاريع القائمة.

اقرأ أيضًا: دعم المشاريع الصغيرة بنك التسليف

خصائص تمويل برنامج كفالة السعودي

بالحديث عن التمويل الذي يمنحه هذا النوع من البرامج، نشير إلى أن لهذا البرنامج العديد من الخصائص، والتي تتمثل في كونه ينطبق فقط على التمويل المتوافق مع ضوابط الهيئة الشرعية، وأن الحد الأقصى للمبلغ المخصص إلى التمويل يصل إلى 15 مليون ريال سعودي.

إلى جانب ذلك فإن المبلغ المضمون على تلك القيمة التي يمنحها التمويل ينبغي ألا تتجاوز 90% من إجمالي قيمة مبلغ التمويل نفسه، بالإضافة إلى ذلك فإنه ينبغي أن يتطابق الضمان الصادر مع مدة التمويل التي يتم منحها ولفترة ينبغي ألا تتجاوز 7 سنوات على أقصى تقدير.

كيفية الاستفادة من تمويل كفالة

ضمن إطار الحديث عن الشروط المطلوبة ببرنامج كفالة لتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، نشير إلى أنه توجد بعض الخطوات التي يمكن من خلالها الاستفادة من هذا النوع من التمويلات، وإليك تلك الخطوات في التالي:

  1. يتم التقدم بشكل مباشر إلى الجهات التمويلية المتعاونة التي تمنح التمويل.
  2. يتم التأكد من استيفائِك بكل الشروط والبيانات المكتوبة والمستندات الرسمية، كما يتم دراسة الطلب بعناية من قِبل الجهات المختصة.
  3. في حال الموافقة على التمويل، يتم التواصل مع العميل وإخباره بالحصول على الموافقة المبدئية على منح التمويل.
  4. عند الحصول على الموافقة النهائية يتم إرسال إشعار إلى المواطن وإخباره بالأمر، مع مراعاة التواصل معه لاستكمال البيانات والإجراءات.
  5. يتم توقيع العقود الائتمانية بين الجهة المنحة إلى التمويل والعميل للحصول على القيمة المقررة بالتمويل.

أنشطة يتضمنها تمويل برنامج كفالة

إلى جانب شروط برنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، نشير إلى أنه هناك بعض المشروعات التي يتضمنها هذا النوع من البرامج التمويلية، والتي تتنوع بين الأنشطة الصناعية على اختلاف أنواعها، والأنشطة الصناعية التي تعتمد على تقديم الدعم إلى الصناعات العسكرية.

بالإضافة إلى الأنشطة التجارية والأنشطة السياحية والترفيهية، والخدمات الصحية التي تتمثل في الصيدليات، والعيادات الخاصة، والمراكز الطبية ولا سيما المستشفيات الخاصة أيضًا، كما أن هذا البرنامج يشمل الخدمات التعليمية المختلفة، والأنشطة الداعمة إلى تصدير المنتجات المحلية.

إلى جانب ذلك فإن البرنامج يشمل الأنشطة الإبداعية والحلول المالية المبتكرة، ناهيك عن البرمجيات الذكية، والأنشطة التي تخدم قطاع الزراعة بما فيه الإنتاج الحيواني والنباتي والمحميات الزراعية ومقاومات الآفات.

كما أن التمويل يتضمن الأنشطة المتعلقة بالصيد، والتي تتمثل في صيد المحار والمزارع السمكية، بالإضافة إلى خدمات النقل والمواصلات وأنشطة خدمات الأعمال، ناهيك عن أنشطة خدمات الصيانة والنظافة والخدمات الاجتماعية.

كما أنه يتضمن الأنشطة التي تتمثل في شركات الامتياز التجاري التي يمكن أن يتم اعتبارها إحدى المشروعات المستقلة، بالإضافة إلى الأنشطة التي تعتمد على مجال البناء والتشييد، وتلك التي تعتمد على أعمال الإنشاء والصيانة والتشغيل والمقاولات الفرعية على اختلاف أنواعها.

اقرأ أيضًا: شروط ريادة لدعم المشاريع

أنشطة لا يكفلها برنامج تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة

ضمن إطار التعرف على شروط برنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، نشير إلى أنه على الرغم من تلك الأنشطة العديدة التي يكفلها هذا النوع من البرامج، إلا أنه لا زال يوجد العديد من الأنشطة التي لا يكفلها.

حيث تتنوع تلك الأنشطة بين المجالات المخالفة للأنظمة والقوانين في المملكة العربية السعودية، والقروض الشخصية والعقارية، إلى جانب ذلك فإنه يوجد أيضًا الأنشطة التي لا تدخل ضمن نطاق تعريف المنشآت المتوسطة وصغيرة الحجم.

كما أن هذا النوع من البرامج التمويلية لا يدعم الأنشطة التي تتعارض مع رؤية المملكة لعام 2030 ميلاديًا، وتلك الأعمال التي تختص بالمضاربة المالية أو العقارية، ناهيك عن المشروعات التمويلية الأخرى.

في حال كنت تملك فكرة لمشروع صغير أو متوسط فيمكنك الاعتماد على برنامج كفالة الذي تقدمه الجهات المختصة لتمويل هذا النوع من المشروعات، شرط الالتزام بالشروط المعلنة.

قد يعجبك أيضًا