علاج خروج الريح باستمرار

علاج خروج الريح باستمرار يكون بالعديد من الطرق، سواء عن طريق الأعشاب أو تعويض المركبات الناقصة في الجسم عن طريق أطعمة معينة، فيجب على كل من يعاني من هذه المشكلة أن يراجع الطبيب ليعرف أسبابها ويستطيع علاجها حتى لا تزيد مدة حدوثها مع أحد، وهنا يعرض موقع زيادة مناقشة لهذا الأمر وعلاجه خلال الفقرات التالية.

علاج خروج الريح باستمرار

تتعدد الطرق المتاحة لعلاج استمرارية خروج الريح، فخروج الروح من الأمور التي تصيب الإنسان بالحرج وقد تجعل الشخص يبدأ في فقد الثقة بالنفس والرغبة الدائمة في الجلوس بالمنزل، لذا فمن أهم طرق علاج خروج الريح باستمرار ما يلي:

1- التقليل من الأطعمة المسببة للانتفاخ

يجب على كل من يعاني من كثرة خروج الريح أن يحرص على التقليل من الأطعمة المسببة للانتفاخ والتي منها: (البصل – الثوم – الفاصوليا – البروكلي – منتجات الألبان – أطعمة غنية بالدهون– الشطة) لذا يجب الحرص على عدم تناول هذه الأطعمة حتى يتمكن الشخص من علاج مشكلة خروج الريح باستمرار التي يواجهها.

اقرأ أيضًا: علاج مغص البطن بالأعشاب

2- التقليل من المركبات المحتوية على الدهون

تعد الأطعمة الغنية بالدهون من مسببات خروج الريح باستمرارنظرًا لما تحتويه هذه الدهون على مواد ترفع نسبة الكوليسترول في الدم، وتتسبب باضطرابات في الجهاز الهضمي ينتج عنها ضرر شديد للأمعاء.

3- التقليل من المشروبات الغازية

كثرة تناول المشروبات الغازية يؤدي إلى زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون في الأمعاء مما يتسبب معه في خروج ريح من البطن، وللتخلص من هذه المشكلة يجب التخلص من مسبباتها، لذا يجب التقليل من تناول المشروبات الغازية.

4- التقليل من إدخال الهواء للمعدة

هناك الكثير من الناس لا يقوموا بعملية التنفس على وجه صحيح، وبعدم تنظيم حركتي الشهيق والزفير تملأ الأمعاء بالهواء والغازات فيخرج الريح، لذا يجب استخدام تقنيات التنفس العميق حتى يستطيع المريض طرد هذه الغازات تمامًا من الأمعاء للخارج.

كما على الشخص أن يحرص على عدم دخول الهواء إلى المعدة بشكل كبير.

5- عدم مضغ علكة

عنما يقوم الشخص بمضغ علكة فإن ذلك يؤدى إلى إدخال كمية من الهواء الزائد للمعدة والأمعاء مما يتسبب في خروج الريح، ولتجنب خروج الريح باستمرار يجب التخلص من هذه العادة أو التقليل منها مما يساعد في علاج خروج الريح باستمرار.

اقرأ أيضًا: علاج مغص الأطفال الرضع حديثي الولادة

6- الامتناع والابتعاد عن التدخين

عندما يقوم الشخص بالتدخين أو شرب النرجيلة (الشيشة) أو غيرها من الأشياء التى تتسبب بدخول كمية من الهواء الزائد إلى المعدة والأمعاء يتسبب هذا في خروج الريح، فيجب منع هذه العادات حتى يستطيع الجسم معادلة تركيبته وتصحيح وضعه والتخلص من كميات الهواء الزائدة هذه.

7- الحرص على الأكل ببطء

هناك الكثير من الناس عند مضغ الطعام يقومون بتسريع هذه العملية مما يؤدى إلى عدم هضم الطعام بانتظام مسببًا غازات البطن، ولعلاج هذا السبب يجب أن يتمهل الشخص في مضغ الطعام حتى تتمكن المعدة والأمعاء بالقيام بعملها ولا يحدث عسر هضم ويلجأ الشخص لعلاج أسباب غازات البطن.

8- استخدام الأدوية والأعشاب

هناك الكثير ممن يعانون من أمراض القولون والمعدة مثل مرضى القولون العصبى أو مرضى عسر الهضم، مما يتسبب في إخراج كميات ريح كبيرة، ولعلاج خروج الريح باستمرار يجب أخذ أدوية مثل (مهدات حركة المعدة والقولون) أو تناول بعض الأعشاب مثل: (النعناع والشمر والكراوية).

اقرأ أيضًا: علاج ألم البطن للرجال في المنزل

9- التأكد من صحة الأسنان

من أهم المشاكل التي من الممكن أن تكون سببًا لخروج الريح هى كثرة وجود الهواء داخل المعدة مما يسبب خروج الريح، وفي بعض الحالات يعاني الشخص من أسنان متباعد مما يساعد على دخول كمية هواء مع التنفس للأمعاء مما يسبب الغازات.

لذا يجب مراجعة الطبيب في هذا الأمر ليعالج الأسنان بطريقة مناسبة.

10- كثرة تناول الألياف النباتية

كثير من الناس لا يتناولون النباتات المحتوية على الألياف لعدم تفضيلهم هذه النوعية من الأكل نظرًا لتعلق الألياف بالأسنان أو عدم استحباب طعمها ولهذا يخرج الريح باستمرار.

لعلاج مؤثرات خروج الريح من البطن يجب أكل الأطعمة التي تحتوي على الألياف لأن الجسم يبدأ بإنتاج الإنزيمات الخاصة بها فور تناولها ووصولها للمعدة مثل الخضراوات الورقية.

11- كثرة الحركة والمشي

قلة الحركة تؤدي إلى حدوث إمساك وضعف حركة المعدة والأمعاء مما يتسبب في خروج الريح، ولعلاج خروج الريح باستمرار يجب زيادة الحركة والمشي كل يوم خمسة عشر دقيقة على الأقل حتى يعطى الجسم الطاقة اللازمة لعمل الأجهزة الداخلية والتخلص من مشاكل الهضم والقولون المسببة للغازات.

اقرأ أيضًا: أسباب المغص عند الأطفال

12- كثرة تناول المشروبات المهدئة

عندما يقوم الشخص بتناول بعض الأطعمة المحتوية على مواد تؤدي لانتفاخ أو محتوية على عنصر السوربيتول الذي يؤدي للانتفاخ مما يترتب عليه إحداث غازات بالبطن ينتج عنها كميات كبيرة من الريح.

كما يجب على المريض أن يشرب كميات من الأعشاب المهدئة لحركة المعدة والأمعاء مثل (النعناع – البابونج – الزنجبيل) وغيرها من الأعشاب المهدئة التي تؤدى لطرد الغازات.

13- مكملات النعناع لعلاج خروج الريح

عندما تدخل للجسم كمية من الهواء الزائد يتسبب ذلك في خروج كمية من الريح، ومن طرق علاج خروج الريح باستمرار استخدام كبسولات زيت النعناع لأنها تقوم بطرد الغازات من الجسم وبهذا نكون قد تخلصنا من مسببات خروج الريح من الجسم.

14- استخدام خل التفاح لعلاج مشكلة الريح

ينصح بوضع ملعقة صغيرة من بخل التفاح على كوب من الماء وشربه على الريق حتى يتخلص الجسم من الغازات الموجودة فيه، وذلك لأن خل التفاح يساعد على إنتاج حمض المعدة وإنزيمات الجهاز الهضمي مما يؤدى إلى علاج خروج الريح باستمرار.

15- زيت القرنقل لعلاج الريح

يعمل القرنقل وزيت القرنفل على زيادة الإنزيمات المفرزة من الأمعاء والمعدة مما يساعد على طرد الغازات الزائدة من الجسم، لذا يستخدم في علاج الانتفاخات وعسر الهضم ومشاكل القولون، وله الكثير من خصائص المقاومة لمرض قرحة المعدة، لذا تتعدد فوائد زيت القرنقل.

اقرأ أيضًا: أسباب انتفاخ القولون المستمر

16- استخدام الشمر لعلاج خروج الريح

يعد الشمر من الأعشاب التي ينصح بشربها بعد الغليان للتقليل من عسر الهضم واضطرابات المعدة والأمعاء والقولون، ولبذور الشمر أيضًا الكثير من الفوائد مثل التخلص من الريح المستمر والإسهال، وذلك عن طريق مضغ ملعقة من البذور.

يعتبر استخدام الشمر لعلاج المشاكل الخاصة بالجهاز الهضمي من أقدم الطرق العلاجية بالأعشاب على مر التاريخ.

17- اتباع نظام غذائي صحي

يجب على كل من يعاني من خروج الريح باستمرار أن يقوم بالابتعاد عن الأطعمة التي تساعد في زيادة خروج الريح من دهون ومسببات انتفاخ، حتى يستطيع المضي قدمًا في حياته.

تعتبر أهم طريقة للحصول على أطعمة مناسبة هو اتباع أسلوب حياة خالي من الدهون والسكريات والفركتوز وكل مسببات خروج الريح مما يحسن من الحياة للأفضل.

18- علاج الأسباب المرضية

هناك العديد من الأمراض التي تتسبب في خروج الريح باستمرار منها أمراض المعدة كالقرحة، ومنها أمراض الأمعاء كالقولون العصبي، ومنها بعض أمراض المستقيم مثل الناصور الذي يمنع التحكم في عضلة المستقيم.

وللوصول للعلاج المناسب لهذه الحالات يجب على المريض استشارة طبيب متخصص لإعطائه العلاج المناسب والصحيح من أجل حالته.

19 – تخصيص وقت للرياضة

ممارسة الرياضة تساعد على تحسين الحالة المزاجية للمريض كما تساعد على تنشيط عمل المعدة والأمعاء بإخراج الإنزيمات الخاصة بهضم الأطعمة بانتظام مما يؤدي بدوره إلى طرد الغازات الزائدة من الجسم وعدم حدوث انتفاخات.

هناك العديد من الرياضات التي تساعد الجسم على الحركة والنشاط كرياضة المشي وركوب الدراجة والقفز فوق الحبال مما يؤدى إلى تنشيط الدورة الدموية في الجسم، كما تغذى كل من المعدة والأمعاء وتحسن من آداهما.

اقرأ أيضًا: أسباب انتفاخ القولون المستمر

الأطعمة المسببة لخروج الريح

هناك بعض الأطعمة التي تكون مسببة لزيادة نسبة الهواء في المعدة والأمعاء مما يسبب خروج ريح باستمرار، ولعلاج هذه المشكلة يجب على المريض أن يقوم بملاحظة أنواع الأطعمة المسببة لهذه الحالة.

هناك الكثير من الأطعمة التي تسبب الانتفاخ لشخص دون الآخر مثل: (الثوم – القرنبيط – البصل – البقوليات – منتجات الألبان) فيجب ملاحظة أي الأنواع هي المسببة للريح من هذه أو غيرها يساعد على تجنب الأطعمة المضرة، ويجب استخدام الدواء أو العشب المناسب إذا لزم الأمر.

يتسبب خروج الريح باستمرار من نفور الناس من بعضها أو بُعد المريض عن الانخراط في المجتمع ويكون علاج هذه الحالة بسيطًا كلما أسرع المريض في معرفة السبب وعلاجه حتى يتخلص من مشكلته.

 

 

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.