لبوس منع الحمل كونتراسيد الجرعة وطريقة الاستخدام والأضرار

لبوس منع الحمل كونتراسيد نقدم لكم تفاصيل عبر موقعنا زيادة حيث أنه من وسائل منع الحمل التي يمكن أن تلجأ إليها الزوجة التي ترغب في مباعدة فترات الحمل، أو في بداية الزواج لكي يتمكن الزوجين من الاستعداد المادي لاستقبال الأطفال للعمل على تلبية الاحتياجات الخاصة بهم، وفي هذا السياق سوف نركز على الحديث عن لبوس منع الحمل كونتراسيد على وجه التحديد مع التعرف على معلومات حول وسائل منع المختلفة ومنها الوسائل الموضعية كاللبوس، وتوضيح مزايا وعيوب هذه الوسيلة.

لبوس منع الحمل كونتراسيد

  • إن لبوس منع الحمل كونتراسيد يؤثر على هرمونات الحمل وهم هرمون البروجيسترون والاستروجين، حيث يؤجل حدوث الدورة الشهرية كما يقلل من احتمالية وصول الحيوان المنوي للبويضة وبالتالي فإنه يؤدي للحد من حدوث عملية التبويض وتقليل فرص الحمل.
  • ويمكن الحصول على هذا اللبوس من خلال الصيدلية ومن عيادات تنظيم الأسرة، ويمكن استخدامه بدون وصفة طبية، وهو وسيلة سريعة وفعالة في منع الحمل، ولا يحتاج لمجهود كبير عند استخدامه.
  • ولكن من الهام اتباع التعليمات الواردة عند استخدامه لكي نضمن فاعليته وبالتالي عدم حدوث الحمل، كما يعتبر غير آمن خلال الحمل ولكنه آمن في عملية الرضاعة، ولكن ينصح في هذه الحالة باستشارة الطبيب المتخصص.

جرعة لبوس منع الحمل كونتراسيد

الجرعة هي لبوسة واحدة يتم وضعها في المهبل قبل عملية الجماع بنحو عشرة من الدقائق، وفي حالة عدم الجماع أو تأخره لأكثر من ساعة يتم استخدام واحدة أخرى، وفيما يخص طريقة الاستخدام فهو يُأخذ من خلال المهبل لإعاقة الحيوانات المنوية من الوصول لعنق الرحم حتى لا يحدث تلقيح للبويضة.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: افضل وقت لحدوث الحمل بعد الدورة الشهرية وما هي أعراض الحمل

مميزات وعيوب لبوس منع الحمل كونتراسيد

من مميزات هذه الوسيلة أنها تؤدي للحد من انقباضات وآلام الدورة الشهرية، كما يؤدي للتقليل من حب الشباب المصاحب للدورة، كما يحد من تعرض المرأة لسرطان المهبل والرحم ولمشكلة تكيس المبايض، كما لا يتسبب في أي نوع من المشاكل خلال العلاقة الحميمية، ولكن يجب الحرص حتى لا يتم استخدامه في فتحة الشرج حتى يمكن تجنب المشاكل المحتملة في هذه الحالة.

ومن عيوب هذه الوسيلة أنها يمكن أن تؤدي للالتهابات المهبلية، كما أن نسبة فاعليتها تبلغ 90% وهي تحتمل حدوث الحمل بنسبة 10% ولذلك فهي ترفع من إمكانية حدوث الحمل بشكل أكبر من الوسائل الأخرى، بالإضافة لأنها يمكن أن تسبب القيء والشعور والغثيان في بعض الحالات، وبشكل عام يُفضل استشارة الطبيب في حالة حدوث أي من هذه الأعراض.

كما نرشح لك المزيد من خلال: أفضل وسيلة لمنع الحمل بدون أضرار وعيوب العوازل الذكرية والأنثوية

الوسائل الشائعة لمنع الحمل

تتضمن الوسائل الشائعة لمنع الحمل ما يلي:

  • اللولب: وهو عبارة عن وسيلة يتم وضعها في المهبل لمنع عملية الحمل، ومن أفضل أنواعه اللولب الهرموني، واللولب الفضي، واللولب النحاسي، ويتسم بفاعلية كبيرة في منع الحمل.
  • الحاجز: وهو عبارة عن حاجز من المطاط يوضع في منطقة عنق الرحم حتى يتم غلق المهبل من الداخل فتحدث إعاقة لعملية الحمل، وهو من الوسائل المريحة للمرأة.
  • الحقن: ويتم استخدامها مع النساء اللاتي يرغبن في منع الحمل، حيث يتم أخذها مرة كل 3 من الأشهر، ولها فاعلية كبيرة في الحد من آلام دورة الحيض ومنع الحمل.
  • الواقي الذكري: وهو عبارة عن كيس يُستخدم على العضو الذكري لمنع وصول الحيوانات المنوية للمهبل مما يؤدي لمنع الحمل.

ونضيف لمعلوماتك المزيد من التفاصيل عبر: طريقة لمنع الحمل بالملح وبعض الطرق الأخرى لمنع الحمل

وسائل موضعية لمنع الحمل

من أمثلة الوسائل الموضعية التي يمكن إضافتها للبوس كونتراسيد لمنع الحمل باعتباره وسيلة موضعية ما يلي:

  • الأقراص الفوارة: وتنتمي لأنواع اللبوس الخاص بمنع الحمل ويتم إدخالها بالمهبل بعد بلها بالماء، وبها بعض المواد الكيمائية التي تعمل على التخلص من الحيوانات المنوية حتى لا تدخل لعنق الرحم وتجنب حدوث الحمل.
  • الرغاوي: وتكون بشكل أنبوب به رغاوي يتم إدخالها في المعبل لكي تصل لعنق الرحم، ويوجد معه أداة للقيام برشه بالداخل، وتتميز بأنها من الوسائل السريعة لمنع الحمل، حيث يتم استخدامها قبيل العلاقة الحميمية بشكل مباشر.
  • الجيل أو الكريم: ويُستخدم من خلال تطبيقه في أعلى عنق الرحم، ويتميز بسرعته في منع الحمل كذلك، حيث يمتد مفعوله في منع الحمل بشكل مباشر، ولضمان أقصى فاعلية لهذه الوسيلة يُنصح استخدامها مع الواقي الذكري لأقصى قدر من الحماية.
  • الرقائق: وتتكون من شريحة شفافو وصغيرة الحجم، ويتم إدخالها المهبل بعد ثنيها لكي تصل لعنق الرحم، ومن الأفضل أن يتم الانتظار 15 دقيقة قبل ممارسة العلاقة الزوجية بعد إدخالها، كما يستمر المفعول الخاص بها لمدة ساعة، ويجب أن تكون اليد جافة عند استخدامها حتى لا تلتصق بها.

احتياطات هامة يجب مراعاتها عند استخدام لبوس منع الحمل كونتراسيد

يوجد عدد من الاحتياطات الهامة التي يُنصح باتباعها عن استخدام لوس منع الحمل كونتراسيد وتشتمل على الآتي:

  • يتم استخدامه في المهبل وليس في الفتحة الشرجية.
  • هي من الوسائل الموضعية الغير مستمرة، حيث يجب استخدامه في كل مرة يتم فيها ممارسة العلاقة الزوجية، وفي حالة نسيانها يمكن أن يحدث الحمل.
  • يتم استخدامها قبل العلاقة الزوجية بربع ساعة أو عشرة دقائق ولا يتم استخدامها أقل من هذا حتى لا يحدث الحمل.
  • عند عدم حدوث العلاقة الزوجية لمدة ساعة يجب تكرار اللبوس حيث أن فاعلية أول واحدة تكون قد زالت.
  • من الأفضل استخدام الواقي النسائي أو الذكري أثناء استخدام لبوس كونتراسيد لمنع الحمل للحد من التعرض للإصابة بالأمراض التي يتم تناقلها من خلال العلاقة الجنسية لاحتوائه على مادة قد تسبب الإصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة.
  • للسبب السابق لا يعتبر لبوس منع الحمل من العقاقير التي تحمي من مرض الإيدز بل قد يرفع من نسب حدوثه في حالة إصابة أحد طرفي العلاقة الزوجية بهذا المرض.
  • بالرغم من أنه من الوسائل الغير هرمونية ولكن يجب الحرص عند استخدامه لأنه قد يؤدي للحساسية المفرطة من المواد الكيميائية الموجودة بهذه الوسيلة لمنع الحمل.
  • في حالة الشعور بالحرقة بشكل شديد، أو عند حدوث الطفح الجلدي أو الحكة، أو وجود تورم بأحد أجزاء الجسم، وكذلك عند حدوث أي نوع من الاحتقان أو التهيج بمنطقة القضيب يجب التوقف عند هذه الوسيلة لمنع الحمل بشكل فوري، واستبداله بوسيلة أخرى بعد استشارة الطبيب.
  • يجب الاهتمام بحفظ اللبوس في حرارة معينة ليست أكثر من ثمانية درجات، كما يجب حفظه بالبعد عن الرطوبة والشمس، كما يجب حفظه بالبراد، ويتم إخراجه قبل ممارسة العلاقة الحميمية بشكل مباشر.
  • يجب العلم أن لبوس منع الحمل ليس له تأثير سلبي على الدورة الشهرية وذلك لعدم تأثيره على الهرمونات، لذلك لا داعي للقلق حول هذا الأمر، واستخدامه بمنتهى الأمان.
  • يتميز لبوس منع الحمل بعدم حاجته لوصفة طبية قبل الشراء وذلك لقلة آثاره الجانبية إن وُجدت، وهو مناسب لجميع الفئات من النساء، فيما عدا الحالات التي ذكرناها قبل ذلك وهي حدوث الحكة أو الطفح وغيرها من المشاكل الجلدية، أو عند التعرض للغثيان والقيء ففي هذه الحالة يُنصح باستخدام وسيلة أخرى لمنع الحمل.

نرجو أن نكون وضحنا جميع التفاصيل عن لبوس منع الحمل كونتراسيد وذلك لمن يتساءلون عن مميزاته وعيوبه وكيفية استخدامه، والاحتياطات التي بجب وضعها في الاعتبار عند استخدامه، مع تمنياتنا لكم بالتمتع بالصحة بشكل دائم، وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.