تحويل المعدل الى نسبة مئوية .. تحويل المعدل التراكمي من 100 إلى 4

تحويل المعدل الى نسبة ، من خلال تلك المقالة سوف نقدم لكم الخطوات المتتالية تحويل المعدل الى النسبة المئوية، ومفهوم المعدل التراكمي هو تقديرات المواد التى قد حصل عليها الطالب أثناء الفصل الدراسى، يتم احتساب المعدل التراكمي من خلال جمع النقاط الكلية التى قد حصل عليها ذلك الطالب عن طريق المواد التى قام مسبقاً بتسجيلها، ثم بعد ذلك يتمكن الطالب من تحويل المعدل التراكمي الخاص به الى النسبة المئوية. 

تحويل المعدل التراكمي الى نسبة مئوية

يجب علينا اولاً حساب معدل الطالب التراكمي عن طريق تجميع كل النقاط الخاصة بالطالب التى حصل عليها من المواد، ثم نقوم بقسمة تلك النقاط على مجموع العدد الكلي الخاص بالمواد التي درسها الطالب. 

نقوم بتحويل المعدل التراكمي الخاص بالطالب الى النسبة المئوية هناك العديد من الطرق مثل:

  • الطريقة الأولى التى تتمثل فى ضرب الناتج الخاص بالمعدل التراكمي فى رقم 20 والناتج يكون هو النسبة المئوية.
  • الطريقة الثانية نقوم باستخدامها عن طريق ضرب الناتج الخاص بالمعدل التراكمي في الرقم 100 ثم نقوم بقسمة الناتج رقم 4.
  • الطريقة الثالثة تتمثل فى قسمة الناتج الخاص بالمعدل التراكمي للطالب على الرقم 5 ثم نقوم بضرب الناتج فى الرقم 100.
  • لو رغبنا فى حساب معدل الطالب التراكمي الذى يدرس فى مراحل التعليم العامة يمكننا ذلك عن طريق ان نحسب مجموع الدرجات التى تم الحصول عليها من قبل ذلك الطالب فى كل المواد الدراسية ثم نقوم بقسمة الناتج على مجموع الدرجات الكلى ثم نضرب الناتج فى الرقم 100.
  • مثال على حساب معدل الطالب التراكمي في المراحل العامة للتعليم: لو كان الطالب يقوم بدراسة عدد ثلاثة مواد دراسية فقط والتى تكون علامتها النهائية على النحو التالى 50، 50، 100 وقد حصل الطالب بالفعل على تلك الدرجات 45، 48، 90 حينها نقوم بقسمة مجموع الدرجات التى حصل عليها الطالب والتى تساوى 183 على مجموع الدرجات الكلي والذى يقدر ب 200 درجة، يكون الناتج عندنا 0.915 ثم نقوم بضرب ذلك الناتج فى الرقم 100، فى النهاية سوف تعطينا ناتج النسبة المئوية والتى تقدر ب 91.5%.

ويمكن التعرف على معلومات عن كيفية حساب المعدل المتوسط والطريقة الرياضية المثالية لإحتساب المعدل التراكمي أضغط هنا: كيفية حساب المعدل المتوسط والطريقة الرياضية المثالية لإحتساب المعدل التراكمي

مفهوم النسبة المئوية

النسبة المئوية تعرف بأنها عبارة عن علاقة قسمة تكون بين كميتين يتم قياسها عن طريق وحدة واحدة فقط. 

استخدامات النسبة المئوية

تستخدم النسبة المئوية فى الحسابات المصرفية وحساب القروض والتعاملات التجارية والفوائد وغيرها من الحسابات داخل البنوك، وتستخدم ايضاً النسبة المئوية فى العديد من التطبيقات اليومية كتطبيق حساب النسبة الخاصة بـ الرسوب او النجاح فى اى امتحان، تستخدم ايضاً النسبة المئوية فى حساب النسبة الفعلية لأرباح مشروع ما فى حالة ان ذلك المشروع يكون عبارة عن شراكة بين عدد من الاشخاص، او حساب كمية عنصر معين داخل سبيكة معينة.

يمكن التعرف على معلومات عن هل بيكربونات الصوديوم هو الملح وطرق استخدامها وكيفية التأكد من صلاحيتها أضغط هنا: هل بيكربونات الصوديوم هو الملح وطرق استخدامها وكيفية التأكد من صلاحيتها

بعض الطرق التى تستخدم فى حساب النسبة المئوية

  • يمكن حساب النسبة المئوية من خلال عملية تحويل النسبة الطبيعية الى النسبة المئوية عن طريق قسمة النسبة العادية على الرقم 100 من خلال الضرب في عدد مناسب.
  • يمكن ان نحول المعدل التراكمي الى النسبة المئوية عن طريق ضرب المعدل التراكمى فى العدد 4 /100، وسوف نعرض لكم مثال لتوضيح ذلك الامر، اذا كان المعدل التراكمي لطلاب يساوى 3 فان اردنا الحصول على النسبة المئوية الخاصة بذلك الطالب فإننا نقوم بضرب العدد 3 فى العدد 4 / 100 وسوف يكون الناتج النهائى 75% المساوية فى التقدير جيد جداً.
  • يمكننا حساب المعدل الفصلي عن طريق تجميع كل النقاط التي حصل عليها الطالب ثم نقوم بقسمة ذلك الناتج على العدد الكلي للمواد ثم نضرب الناتج بعد ذلك فى العدد 100 ونهاية سوف تكون حصلت على نسبة الطالب المئوية.

مفهوم المعدل التراكمى

يعرف المعدل التراكمى بأنه مجموع النقاط التي حصل عليها الطالب مقسومة على مجموع الساعات التي تم إنجازها بالمعدل وللتوضيح سوف نذكر مثال على ذلك:

إذا كان المعدل التراكمي للفصل الدراسى الماضى يساوى 2.85 وان عدد الساعات التي تم إنجازها خلال الفصل الدراسى تساوي 66 ساعة فإن النقاط الكلية التي حصل عليها الطالب أثناء الفصل الدراسى تساوي 66*2.85 التي تساوي 188 والذى يسمى المعدل التراكمي للفصل الدراسي الواحد، وبامكاننا ان نحسب المعدل التراكمي للسنة كلها عن طريق جمع المعدل التراكمي للفصل السابق مع المعدل التراكمي للفصل الحالي.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن كيف انزل نسبة الدهون في الجسم؟ ما هي نسبة الدهون المثالية للرجل والمرأة ؟ أضغط هنا: كيف انزل نسبة الدهون في الجسم؟ ما هي نسبة الدهون المثالية للرجل والمرأة ؟

نبذة عن المعدل التراكمى

المعدل التراكمى للطالب يعتبر مؤشر مهم لقياس مستويات الطلاب من الجانب الاكاديمى وايضاً مؤشر لقياس مدى ضعف الطالب الدراسي ومدى تفوقه في دراسته، والمعدل التراكمي هو عبارة عن طريقة يمكن عن طريقها ان نعبر عن أداء الطالب مقارنة بالطلاب المتقدمين معه أو بالنسبة لزملاء الطالب فى الدراسة.

ويجب علينا ان نذكر ان حساب المعدل التراكمي من الممكن ان يقوم بناءاً على مدى أداء الطالب خلال فصل واحد، ويعرف هنا للمعدل التراكمي باسم جديد وهو المعدل الفصلي التراكمي، بل ومنالممكنايضاً ان يحسب المعدل التراكمي على أداء الطالب الكلي أثناء فترة دراسته الكاملة داخل احد المنشآت الدراسية مثل المدرسة او الجامعة، او حساب المعدل التراكمي خلال مرحلة دراسية بأكملها مثل مرحلة الاعدادية و المرحلة الثانوية العامة والذي يعرف فى اللغة الانجليزية باسم GBA.

إن المعدل التراكمي من الطبيعي أن يأخذ فى الاعتبار عند حساب عدد الساعات المعتمدة وليس فقط يعتمد على العلامات او الدرجات التى حصل عليه الطالب، لكن عند اختلاف عدد الساعات المعتمدة فى الكثير من الكليات والجامعات لا ينطبق هنا عملية احتساب المعدل التراكمى كما كلن يحسب فى مراحل المدرسة. 

طريقة حساب المعدل التراكمى

يمكن حساب المعدل التراكمي من خلال استخدام نظام الرموز حيث إن في الجامعات عادة يتم التعبير عن الدرجات التي يحصل عليها الطلاب فى المنشآت التعليمية من خلال استخدام نظام رموز، كل رمز منهم يعبر عن قيمة معينة كالاتى:

أ = 4.00

أ- = 3.67

ب+ = 3.33

ب = 3.00

وغيرها من الرموز الى ان نصل الى رمز فن مع الأخذ فى الاعتبار ان لكل مؤسسة تعليمية او جامعة رموز مختلفة ولها قيم ايضاً مختلفة عن غيرها من المؤسسات او المنشات التعليمية، وهناك بعض المنشات التعليمية التي تعتمد على الدرجات الرقمية فى إصدار نتائج الطلاب الملتحقين بتلك المنشأة التعليمية.

فى نهاية تلك المقالة التى تناولت أهم وأشهر العمليات الحسابية وهي تحويل المعدل التراكمي الى نسبة مئوية وتاتى اهمية تلك المعاملة الحسابية من الاستخدامات العديدة التى تعتمد فى الأساس على تلك العملية الحسابية مثل حسابات البنوك مثل حساب القروض وحساب الفائدة وغيرها العديد من العمليات المهمة، كما اشرنا فى تلك المقالة الى مفهوم كلا من المعدل التراكمى ومفهوم النسبة المئوية وكيفية حساب كلا منهم بالعديد من الطرق، بل و تطرقنا الى طرق تحويل المعدل التراكمي الى نسبة مئوية الذى يمثل عامل اساسى فى قياس مستوى الطالب الدراسي بالنسبة لزملائه في نفس المؤسسة التعليمية أو قياس مدى استيعاب الطالب على مدى الفصل الدراسي الواحد أو العام الدراسي ككل.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.