تصحيح وضع زواج بدون تصريح 2021

تصحيح وضع زواج بدون تصريح ، عند إقدام مواطن سعودي الجنسية على الزواج من امرأة أجنبية بدون حصوله على التصريح اللازم فإن ذلك يعرضه إلى ملاقاة مشكلات عديدة، تتمثل في مشكلات تتعرض لها الزوجة، وكذلك مشكلات يتعرض لها الأبناء، لذلك يجب على الشخص الذي يفكر في هذا الأمر أن يقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة، ويحاول أن يصحح الوضع على أسرع وجه ممكن تفادياً لحدوث المشكلات، وفي هذا المقال سنوضح لكم تصحيح وضع زواج بدون تصريح من خلال موقع زيادة

تصحيح وضع زواج بدون تصريح

تصحيح وضع زواج بدون تصريح

عند رغبة المواطن السعودي في تصحيح وضع الزواج بدون تصريح، فإن هناك مجموعة من الخطوات التي يجب عليه تطبيقها، وتتمثل هذه الخطوات في أنه عليه أن يقوم بتقديم معاملة في الإمارة مرفق معها خطاب، وبعدها تقوم الموظفة بتسليم المواطن نسخة من المعاملة، يقوم بتحرير نسخة مماثلة منها، وبعدها يتسلم رسالة موجهة من الإمارة تفيد برقم المعاملة، وبعدها تصله رسالة تفيد بإرسال المعاملة لشرطة المحافظة الذي يتبع لها المواطن، بعد ذلك يجب أن يتوجه المواطن إلى مكتب الزواج بمركز الشرطة، ويقر بتسلم ورقة طلب خاص به وبخطيبته ويملأها بالبيانات.

وهناك بعض المستندات التي يجب إحضارها وتتمثل في:

  1. مشهد من الأدلة الجنائية.
  2. مشهد يتم توقيع الختم عليه من قبل عمدة الحي في حال كانت الزوجة ربة منزل، أما إذا كانت موظفة فيتم ختمه من الأحوال المدنية.
  3. خطاب يفيد بقيمة راتب الطرفين.
  4. مستند الفحص الطبي.
  5. تقديم أصل وصورة من مستند الهوية للمرأة المخطوبة، وأصل وصورة من مستند الإقامة والجواز للرجل الخاطب.

بعد إتمام الخطوات السابقة يتم الذهاب إلى المعاملة مرة أخرى، والقيام بتسليم الملف مكتمل الأوراق، ويتم الانتظار فترة شهر طبقاً لتعليمات الموظف المسئول، وأحياناً تطول فترة الانتظار حتى شهر ونصف، وبعدها سوف يتم استلام رسالة من الإمارة تفيد بأنه قد تم تسجيل المعاملة، وبها رقم صادر، وبعدها يقوم قسم الموافقات بإصدار رقم جديد لك لتستطيع متابعة خط سير المعاملة من خلاله، إلى أن تصل المعاملة إلى محكمة الأحوال الشخصية، وهنا يكون قد حان موعد الزواج عن طريق الذهاب للمحكمة ومن ثم القيام بحجز موعد لإتمام الزواج، ويمكن أن يتم تحديد الموعد سريعاً، ويحدث إتمام الزواج خلال حضور ولي أمر العروس واثنان من الشهود.

قرار حول منع المواطن السعودي من الزواج بأجنبية

تم وضع العديد من الضوابط التي تحكم عملية زواج المواطن السعودي من أجنبية، وهذه الضوابط تقوم على السماح للمواطن السعودي بالزواج من أجنبية وفقاً لعدة شروط، حيث ينص القانون الجديد على أن الرجل المتزوج بامرأة سعودية والذي يرغب في الزواج من أخرى غير سعودية فيجب أن يقوم بإحضار شهادة طبية من مستشفى حكومي أو خاص تثبت عدم قدرة زوجته الأولى على تحمل مسئوليات الزواج، أو قد تكون لا تنجب على سبيل المثال.

وعلى هذا يجب أن يتم التصديق على تلك الوثيقة من قبل وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية، وأيضاً من شروط إتمام الزواج بين مواطن سعودي وامرأة غير سعودية أن يتراوح عمر الرجل بين 40 إلى 65 عام، على أن تكون الزوجة لا تقل عن 25 عام.

وقد تطور القانون ليخدم المواطنات السعوديات حيث أنه يمكن زواج السعوديات من غير السعوديين على أن تتراوح أعمارهن بين 30 إلى 50 عام بما يعني أن المرأة غير مضطرة لانتظارها سن اليأس حتى يمكنها الزواج من غير سعودي، لتتمكن المرأة السعودية من الزواج بزميل دراسة أو غيره ممن تقابلهم خارج البلاد أثناء رحلة العلم.

وتقوم الدولة على تنظيم تلك العملية من خلال عدة شروط منها أن الزوج مجبر على أن يخبر زوجته الأولى بزواجه، ويجب أيضاً أن يحصل على تصريح من الدولة بالموافقة على زواجه.

إجراءات استخراج تصريح زواج سعودية من أجنبي مصري

تصحيح وضع زواج بدون تصريح

يجب إحضار المستندات التالية للحصول على تصريح الزواج:

  1. شهادة من السفارة التي يتبعها الطرف المصري، ويكون مدون بها حالته الاجتماعية، وديانته، وتاريخ ومحل الميلاد.
  2. يجب إثبات الحالة المادية للزوج المصري على أن يكون مصدقاً عليها من قبل الخارجية المصرية.
  3. يجب أن يتم تقديم جواز سفر على أن يكون سارياً.
  4. تقديم عدد 5 صور شخصية لكلا الطرفين.
  5. يجب أن يتواجد شهود مصريين تعدوا السن القانوني.

حيث أن مشروع تنظيم الزواج هو الذي قام بفرض غرامة على من تزوج بدون الحصول على تصريح، حيث أن هذا المشروع منح زواج السعوديين بغير سعوديين العديد من المزايا منها تمتع أولا السعودية التي تزوجت بغير سعودي بالرعاية الصحية وكذلك التعليمية والاجتماعية، وكذلك يحظوا بفرص عمل مثلهم مثل المواطنين السعوديين، على أن يتم منح الأطراف غير السعودية إقامة خاصة، وترخيص عمل يسمح لهم بالعمل داخل المملكة، كما يتم منحهم تأشيرة خروج وعودة متعددة السفرات طوال مدة إقامة الزواج.

غرامة زواج السعودي من أجنبية بدون الحصول على تصريح

من يقوم بمخالفة القواعد التي تقتضي استخراج تصريح يسمح بزواج السعودي بغير سعودية يتعرض لعقوبة تقتضي دفع غرامة مالية بقيمة 100 ألف ريال سعودي، كما يتم حرمان الزوج السعودي من فرص حصوله على القروض الخاصة بالصناديق والتسليف، وكذلك المنح الحكومية طوال فترة استمرار الزواج.

وعند زواج السعودي من مواطنة مغربية فإن دولة المغرب لا يمكنها إتمام الزواج إلا بالحصول على تصريح من الحكومة السعودية، وأيضاً الحصول على موافقة الزوجة الأولى إذا كان الشخص متزوج.

شروط زواج السعودية من أجنبي

  • ألا يكون الزوج من الطلبة أو المرافقين.
  • أن يقوم الزوج بتوفير سكن مناسب للزوجة السعودية التي يرغب في الزواج بها.
  • ألا يقل مرتب الزوج عن 3 آلاف ريال سعودي، أو ما يعادل هذا المبلغ بالعملات الأخرى.
  • ألا يقل عمر الزوج عن 25 عام، وألا يقل عمر الفتاة عن 21 عام إذا كانت هناك درجة قرابة، وإن لم يكن يجب ألا يقل عمر الفتاة عن 25 عام.

الموافقة على طلب الزواج

لكي يتمكن السعوديين والسعوديات بالزواج من جنسيات أخرى غير سعودية يجب حصولهم على موافقة على طلب زواج من وزير الداخلية، على ألا يكون مقدم الطلب من الفئات المحظورة من قبل الحكومة، على أن يكون الزواج من جنسيات أخرى ولكن من دول عربية إسلامية، أو إذا كان هناك رغبة في الزواج من جنسيات غير ذلك فيجب أن يكون يتبع الضوابط الشرعية.

وحينها تقوم الوزارة بعمل تحريات حول المهنة، والتأكد من عدم وجود أي ملاحظات حولها، وبعد التأكد يتم إصدار الموافقة موجهة إلى الجهات المختصة ليتم إتمام إجراءات الزواج، وعند القيام بتوثيق العقد تعمل المحكمة الشرعية على التأكد من المعلومات المشار إليها قبل إجراء العقد.

سلبيات الزواج من الخارج

  • يؤدي الاختلاف في بيئة الزوج عن الزوجة والاختلاف في عادات المجتمع السعودي عن المجتمعات الأخرى إلى حدوث مشكلات عديدة.
  • يتأثر الوضع الخاص بالأولاد بالزواج من جنسيات أخرى، وبصفة خاصة في حالة حدوث الانفصال بين الزوجين.
  • يتحمل الزوج نفقات عالية عند رغبة الزوجة في السفر لموطنها الأصلي لزيارة عائلتها.
  • يمكن أن يقع الزوج في موقف محرج حينما تطلب الزوجة من الزوج استقدام أفراد العائلة للعمل بداخل المملكة.

مشهد إثبات زواج من العمدة

تصحيح وضع زواج بدون تصريح

يمكن الحصول على مشهد زواج من خلال المراكز العديدة للشرطة طبقاً لمكان الإقامة، وأحياناً يوجد هذا النموذج لدى العمدة الخاص بالحي أو المنطقة، ويمكن أن يتم الاستعانة بهذا النموذج في حال إضافة مولود من أم غير سعودية.

نموذج مشهد عدم وجود زوجة

يمكن الحصول على هذا النموذج من خلال مراكز الشرطة الموجودة في جميع الأرجاء، ويتم التصديق عليه من قبل مدير الشرطة، أو عمدة الحي، وتظهر الحاجة إليه عند رغبة الفرد في إثبات عدم الزواج سواء بامرأة سعودية أو أجنبية.

لائحة الزواج من الخارج

قامت المملكة العربية السعودية بإصدار قرار وزاري يمنع بعض السعوديين والسعوديات من الزواج بغير السعوديين وذلك طبقاً للآتي:

  • لا يسمح بزواج السعوديين بغير السعوديين سواء كان رجل أو امرأة وذلك لفئة الوزراء ومن يعادلون تلك المكانة.
  • يمنع ذلك لمن يشغلون المرتبة الممتازة، وكذلك شاغلي المرتبتين الرابعة عشر والخامسة عشر.
  • يمنع لمن هم أعضاء في السلك القضائي بوزارة العدل السعودية، وأيضاً أعضاء ديوان المظالم و كتاب العدل، وكذلك الموظفين بالديوان الملكي ومجلس الوزراء.
  • يمنع على أعضاء مجلس الشورى والعاملين بوزارة الخارجية سواء كانوا دبلوماسيين أو إداريين، وذلك الموظفين الذين يعملون خارج المملكة.
  • المنتسبين للقوات المسلحة في وزارة الدفاع، والطيران والحرس الوطني، وأيضاً قوات امن الداخلي، سواء كانوا هؤلاء ضباط أو أفراد.
  • الذين يعملون في مجال المباحث والاستخبارات العامة، سواء كانوا عسكريين أو مدنيين.
  • يمنع أيضاً للطلاب الذين يقومون بالدراسة في الخارج، سواء كانوا يدرسون في بعثة من قبل الحكومة السعودية، أو يدرسون على نفقتهم الخاصة.
  • يمنع لرؤساء المجالس بإدارات الشركات المساهمة، وكذلك أعضائها المنتدبين.
  • الأعضاء في هيئة التحقيق العام.
  • الموظفين بالجمارك، وأيضاً الموظفين الذين يعملون في وظائف لها مكانة خاصة.

مشروع تنظيم زواج السعوديين

حدد المشروع الخاص بتنظيم زواج السعوديين بغير السعوديين دون الحصول على تصريح توقيع غرامة قدرها 100 ألف جنيه لمن يقوم بمخالفة أحكام التنظيم، ويتم توقيع تلك الغرامة من قبل المملكة، حيث ينص النظام على ضرورة موافقة المقام السامي على الزواج من غير السعوديين، كما ينص النظام على إمكانية الزواج من المواليد لأب وأم غير سعوديين على أن يكونوا قد ولدوا في المملكة وصادر لهم شهادة ميلاد صادرة من المملكة طبقاً لنظام الأحوال المدنية، ووجود إقامة نظامية، على ألا تقل مدة إقامة غير السعودي في المملكة عن 5 سنوات متتالية قبل تقديم طلب الزواج، كما يتم السماح بالزواج من المواطنين من دول مجلس التعاون لدول الخليج.

عقوبة عدم تسجيل الطلاق

أحياناً يحدث امتناع البعض عن القيام بتسجيل الطلاق، أو قد يحدث تأخير في موعد تسجيل الطلاق لأسباب عديدة قد تكون خارجة عن الإرادة إلا أن القانون السعدي قد وضع عقوبات حادة لمن يقوم بذلك، حتى لا يكثر الناس من فعل ذلك، وطبقاً لنص المادة 47 من نظام الأحوال المدنية نجد أن العقوبة المقررة في حالة الإبلاغ عن حالة طلاق يكون مخالفاً لنص المادة 48 يعاقب الزوج بموجب المادة 81 من ذات النظام، ويجب ألا تزيد مدة الإبلاغ عن الطلاق عن شهرين من وقوع الطلاق، وإذا حدث وتجاوز الزوج هذه المدة المقررة فإنه يقوم بدفع غرامة مالية تصل إلى 50 ريال سعودي، وتزداد قيمة الغرامة بمرور الوقت.

وفي ختام موضوعنا عن تصحيح وضع زواج بدون تصريح نتمنى أن نكون قد أفدناكم بما قدمناه لكم من معلومات حول ذلك الموضوع.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.