علاج الكحة عند الرُضع 4 شهور والحالات الخاصة لطلب المساعدة الطبية

علاج الكحة عند الرُضع 4 شهور والحالات الخاصة لطلب المساعدة الطبية ، الكحة لدى الأطفال الصغار من أكثر الأعراض المقلقة لدى الأبوين على أبنائهم والتي قد تكون أعراض لأمراض كثيرة غير معروفة. ومنذ ملاحظة الكحة تدور العديد من الأسئلة عن الأسباب الحقيقة وراء السبب وخصوصاً إذا كانت لدى الأطفال الرُضع في عمر 4 شهور.

ويختلف تأثير الكحة عند الكبار عن الصغار فبالنسبة للكبار من الممكن معالجتها بسهولة عن طريق تناول المشروبات الساخنة وبعض أدوية التنفس والقصبة الهوائية وخصوصاً إن كانت نتيجة لنزلة برد أوغيره؛ أما إن كانت لدى الرُضع فمن الممكن أن تكون الأسباب مختلفة وخاصة أن الأمر يحتاج إلى البحث طبياً عن السبب وخاصة أن الرُضع لا يعرفون كيف يُعبرون عن ألمهم.

ولأهمية هذا الموضوع لدى كل الآباء والأمهات على حد سواء يسرنا اليوم أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان علاج الكحة عند الرُضع 4 شهور والحالات الخاصة لطلب المساعدة الطبية ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

من المشكلات التي تواجه كثير من الأمهات بالنسبة لأطفالها الرضع مشكلة الإمساك وعلاجها وهذا ما سوف نقدمه لك سيدتي من خلال مقالنا هذا بالتفصيل إليك التفاصيل علاج الامساك عند الرضع بعمر شهرين

علاج الكحة عند الرُضع 4 شهور والحالات الخاصة لطلب المساعدة الطبية

أسباب الكحة عند الأطفال

  • أسباب الكحة عند الأطفال الرُضع عديدة ويجب على الأباء والأمهات مراقبة أطفالهم للتعرف على أسباب هذه الكحة حتى يتمكنوا من العلاج. ومن هذه الأسباب الإلتهابات الرئوية والأمراض التنفسية المعدية التي تنتقل إلى الأطفال بسبب إقترابهم من الكبار مثل نزلات البرد والإنفلونزا. إلا أن العلاجات في هذه الحالات يكون بعلاجات خاصة تتناسب مع عمر الرضيع وليست المضادات الحيوية التي يتناولها الكبار.
  • حرقان المعدة وإرتجاع المريء عند النوم نتيجة تناول بعض الأطعمة التي تعمل على إلتهاب المعدة والمريء مثل الشكولاتة والعصائر والأطعمة المقلية والغنية بالدهون وعلاجها أنه يجب تناول الطعام قبل النوم على الأقل بساعتين لتجنب حدوث حرقان المعدة.
  • حساسية التنفس مثل أمراض الربو وعلاجها هو المتابعة مع طبيب الحساسية وأخذ العلاجات المناسبة في هذه المرحلة العمرية.
  • حساسية الطفل والجهاز المناعي تجاه بعض أنواع من الأطعمة أو الروائح مما تزيد من التهيج التنفسي وبالتالي زيادة الكحة وعلاجها هو الأبتعاد عن بعض الحيوانات الأليفة التي تحمل نوع من الحساسية أو الإبتعاد عن تناول بعض الأطعمة أو المشروبات التي تسبب الحساسية.
  • وهناك أعراض تسبب الكحة للأطفال مثل التدخين السلبي أو فترة ما بعد مرض معين أو نوع معين من الروائح العطرية أو الهواء الملوث بالأتربة.

طرق علاج الكحة عند الرُضع

  • هناك علاجات يعمل على وصفها الطبيب في هذه المرحلة العمرية والتي تختلف عن العلاجات المستخدمة للكبار؛ ومن الممكن أن يأمر الطبيب بحصول الطفل على بعض أنواع من المشروبات الساخنة التي تكون فعالة في التخلص من الكحة عند الرُضع مع الرضاعة الطبيعية.
  • من الممكن إستخدام أدوات أو أجهزة ترتيب الهواء التي تجعل الجو المحيط بالطفل أنظف وأنقى لكي يتخلص الطفل من الكحة بمرور الوقت. ومن الممكن أن يتم تخصيص مكان محدد للطفل لكي يكون مكان نظيف ليعيش الطفل فيه إن كان يعاني من الحساسية الصدرية مثلاً.
  • من الممكن أن ينصح الطبيب الأم بتناول الطفل لبضع أنواع من المشروبات التي تعمل على تقليل البلغم وكثافتة وتليينه أو السماح للطفل بالحصول على لبن الأم فقط أو اللبن الصناعي كنوع من العلاجات الطبيعية للطفل.

ما هي أفضل الفيتامينات للأطفال الرضع لتسمينهم وسرعة النمو؟ للإجابة على هذا السؤال علينا قراءة هذا المقال الذي قدمنا فيه بالتفصيل كل ما يخص هذا الموضوع افضل فيتامين للاطفال الرضع يسمن ويزيد النمو بسرعة

طرق علاجية للأطفال أكبر من عام

  • وإذا كان عمر الطفل أكبر من 4 شهور من الممكن أن يصف الطبيب للطفل تناول المشروبات الساخنة أو الطبيعية شفافة القوام مثل عصير البرتقال أو الكيوي والتفاح وغيرهم وتكون الجرعة اليومية هي 4 كوب في اليوم.
  • ويجوز تناول المشروبات الدافئة التي لا تتسبب في إلتهاب الحلق للطفل والمياة؛ مع إستخدام الوصفات الطبيعية المنزلية البسيطة مثل العسل الأبيض الطبيعي لأن له قدرات كبيرة للسيطرة على السعال في وقت قصير والعمل على تهدئة الكحة لدى الأطفال وخاصة في وقت النوم.
  • إستخدام بعض العلاجات الدوائية في هذه المرحلة مثل قطرات سالين في الأنف والتي تعمل على إتساع المجاري التنفسية ومن الممكن أن تُستخدم من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً.
  • تهيئة الطفل عن طريق إستخدام مخفضات الحرارة التي تقلل من أعراض الحمى المصاحبة للكحة والعطس. ومن أنواع مخفضات الحرارة هو الأسيتامينوفين كل 4 إلى 6 ساعات ولكن يجب الحصول على الإستشارة الطبية أولاً.
  • وفي كل الأحوال يجب المتابعة مع طبيب الأطفال وخصوصاً في مرحلة ما بعد الولادة إلى عمر عام لأن طريقة العلاج تختلف عن علاج الأطفال الكبار وتحتاج إلى أدوية بعينها تعالج هذه الحالة.

حالات خاصة لطلب المساعدة الطبية

  • أحياناً يكون أعراض الكحة صعبة وخطيرة وخصوصاً لدى الرُضع ولذلك على الأباء والأمهات مراقبة أبنائهم للوقوف على أسباب المشكلة وعلاجها وطلب الأستشارة الطبية لعلاج الطفل في أسرع وقت.
  • إذا إستمرت كحة الرضيع إلى أكثر من أسبوعين يجب اللجوء إلى الطبيب فوراً.
  • إذا كان للطفل صعوبة في التنفس أو ألم في منطقة الصدر وصعوبة في الشهيق والزفير يجب الذهاب للطبيب.
  • إذا سمع الأب أو الأم صوت صفير في صوت الطفل أو نفسه مع ظهور الأرهاق والتعب على الطفل يجب إستشارة الطبيب.
  • إذا كان هناك إلتهاب في الحنجرة وعدم القدرة على البلع وزيادة في نسبة اللعاب للطفل.
  • إذا زادت الكحة لدى الطفل وأرتفعت معها درجات الحرارة أو وصلت إلى أكثر من 38 درجة مئوية أوالحمى لمدة كبيرة يجب اللجوء للطبيب. وإذا حدث للطفل فقد كبير للوزن أو ظهور دم في الكحة فهو مدعى لطلب المشورة الطبية.
  • إن عجزالطفل عن التنفس لفترة كبيرة وظهر عليه أعراض الأختناق وصعوبة التنفس.
  • إن توقف الطفل عن التنفس فجأة أو حدث له إغماء مفاجىء؛ وإذا تحول لون أظافر وشفاة الطفل إلى اللون الأزرق نتيجة لصعوبة السعال والكحة.

هل يعاني رضيعك سيدتي من مشكلة الترجيع؟ هل تعرفين طرق العلاج؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نجيب عنها في هذا المقال بالتفصيل تفضلي بالقراءة الترجيع عند الرضع بسبب البرد أسبابه وطرق علاجه

طرق لعلاج الكحة في المنزل

  • يعتبر العلاج المنزلي من أئمن وأرخص الوسائل الفعالة والتي يتناقلها الأبناء عن الأجداد وهي لها في الكثير من الاحيان ذات تأثير الأدوية العلاجية وكل هذه العلاجات المنزلية تتواجد في كل البيوت وليس من الصعب إستخدامها.
  • ومن هذه الحيل تعليم الطفل كيف يستطيع طرد البلغم والتخلص من سيلان الأنف بإستعمال المنديل المخصص أو عن طريق إستخدام الصنبور في ذلك وبالتالي يتخلص الطفل من الفيروسات والجراثيم.
  • إستخدام محلول ملحي مثل قطرات الأنف المالحة التي تعمل على تخفيف السعال وترطيب الأنف وتخفيف المخاط ومن الممكن الإستعانة بالماء إن لم يتواجد محلول ملحي وتعبئتها في زجاجة أو قطارة ووضعها في أنف الطفل أكثر من مرة في اليوم في كل فتحة من الأنف بمعدل قطرة واحدة وغلق الفتحة الأخرى.
  • يمكنك إستخدام قطرات الملح وصنعها في المنزل عن طريق وضع نصف ملعقة صغيرة من الملح على كوب من الماء الدافي ويتم خلطها جيداً ووضعها في زجاجة قطرات ويتم إعطائها للطفل من وقت لأخر.
  • من الممكن أن تستخدم الأم بعض العلاجات المشهورة التي تساهم في تقليل السعال إلا أنه يجب الحصول على المشورة الطبية أولاً. ومن الممكن التعويض عنها بالمشروبات الخفيفة الصحية من الفاكهة والتي تحتوي على فيتامين سي الهام للطفل مثل البرتقال والتفاح والكيوي وعصير الليمون وشرب المياة أيضاً إلى جانب تناول المشروبات الساخنة الخفيفة مثل مشروب النعناع والكراويا وغيرها إلا انه يجب أن تكون دافئة وليست ساخنة حتى لا تؤدي لإلتهاب حلق الطفل.
  • إستخدام عسل النحل الطبيعي والذي يساعد على تهدئة السعال وخاصة في فترة الليل والتي تزعج الأطفال كثيراً.

ما علاج الزكام عند الرضع؟ وهل يمكن علاجه بزيت الزيتون؟ هذا ما سوف نعرفه عند قراءة هذا المقال بالتفصيل تفضلي بالقراءة سيدتي الفاضلة علاج الزكام عند الرضع بزيت الزيتون وفوائدة

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن علاج الكحة عند الرُضع 4 شهور والحالات الخاصة لطلب المساعدة الطبية ، نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.