طرق علاج الكحة عند الرضع 6 شهور

علاج الكحة عند الرضع 6 شهور وعادات يتم تجنبها عند إصابة الرضع بالكحة ، إن الأطفال لهم منحة من عند الله، يعطون الحياة قيمة خاصة ومتفردة، بل ويجعلون للحياة طعم ومذاق خاص، لذا فيجب أن نعير لهم إهتمام خاص بهم وخصوصا في الفترة التي تلي الولادة مباشرة.

في تلك الفترة يبدأ تكوين حياة للأطفال بأسس معينة وأسلوب خاص، حيث أنه يجب على الأباء في تلك الفترة الإهتمام بكل تفاصيل حياة أطفالهم، والتعرف على أشهر المشاكل التي قد تواجه الأطفال في تلك الفترة الهامة والحرجة من حياتهم.

ولأهمية هذا الموضوع لدى كل الآباء والأمهات فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان علاج الكحة عند الرضع 6 شهور وعادات يتم تجنبها عند إصابة الرضع بالكحة ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

هل تعاني من حبوب بيضاء في وجه رضيعك؟ هل تعرفين أسبابها؟ هل تعرفين كيف تتعاملين معها؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نجيب عنها في هذا المقال بالتفصيل حبوب بيضاء في  وجه الرضيع ما أسبابها وكيفية التعامل معها

علاج الكحة عند الرضع 6 شهور وعادات يتم تجنبها عند إصابة الرضع بالكحة

يعتبر بعض كبار أطباء الأطفال أن الفترة التي تلي الولادة من أهم الفترات في حياة الفرد ككل، حيث يواجه الطفل أو الرضيع في تلك الفترة خطر التعرض لعدد من الإصابات والتي قد تتسبب في عدة مشاكل من الممكن أن تصل إلى الوفاة لاقدر الله في حالة عدم الاعتناء والإهتمام بها، فيكثر الإصابة بالنزلات المعوية الحادة والتي قد تتسبب في دخول الرضيع في حالة من الجفاف والتي تتدرج إلى أن تصل إلى جفاف شديد إذا لم يتم الانتباه لها.

الجهاز المناعي للطفل الرضيع في هذه المرحلة العمرية يعتمد على الأجسام المضادة والتي انتقلت له من الأم أثناء فترة الحمل، فجهازه المناعي لا يستطيع أن يواجه تلك الميكروبات المسببة للعديد من تلك الأمراض فهو لايظل في مرحلة تطور ونمو كعادة معظم أجهزة الجسم في تلك الفترة، ومن المشاكل المنتشرة جدا في تلك المرحلة هي مشكلة الكحة والتي لاتعتبر مرض وإنما تعتبر عرض للعديد من الأمراض التي تسبب تلك الكحة، فمن الأسباب الرئيسية للكحة عند الرضع وبخاصة في سن الستة أشهر هي الأسباب التي تتعلق بالجهاز التنفسي سواء في المنطقة العلوية منه أو المنطقة السفلية.

لذا فإننا سوف نستعرض الآن أهم أسباب الكحة عند الرضع في مرحلة الستة أشهر.

أسباب الكحة عند الرضع

في سن الستة أشهر تكثر أسباب الكحة، ومن أشهر تلك الأسباب ما يلي:

  • بعض الالتهابات والعدوى الجرثومية مثل الإصابة بالبكتيريا والفيروسات، والإصابة بالفيروسات هي الأكثر إنتشارا في تلك المرحلة العمرية وهذا بسبب المناعة الغير جيدة إلى حد ما في هذا السن.
  • مرض الكروب والرشح وهذا المرض ينقسم إلى عدة أنواع، ويصيب مساحة كبيرة جدا من الجهاز التنفسي قد تبدأ من البلعوم والقصبات الهوائية وقد تمتد لتصل إلى الحويصلات الهوائية الدقيقة والتي تعتبر الوحدة الوظيفية للرئة، فقد تشتد في هذا المرض الأعراض لتتسبب في حدوث ضيق تنفس وحدوث اختناق قد يؤدي في النهاية إلى فشل رئوي، ويتسبب في ذلك أيضا العديد من أنواع الفيروسات كفيروس الإنفلونزا وغيره وبعض أنواع البكتيريا كذلك.

هل تعاني عزيزتي الأم من خروج الحليب من أنف رضيعك؟ ما هي الأسباب؟ وما العلاج؟ هذا ما سوف نعرفه عند قراءة هذا المقال الذي ذكرنا فيه بالتفصيل كل ما يخص خروج الحليب من انف الرضيع (أسبابه وطرق علاجه)

  • الربو أو ما يطلق عليه asthma وهذا شهير ومنتشر جدا في الأطفال الصغار، وله عدة عوامل وأسباب ولعل أشهر تلك العوامل هي الوراثة فقد يكون أح الأبوين يعاني من الربو منذ الصغر أو أحد أفراد العائلة حسب درجة القرابة، وتختلف درجات الأزمة في شدتها حسب الإعتناء والإهتمام بها، حيث من الضروري العناية بها في باديء الأمر لتجنب حدوث التطورات والنتائج غير الجيدة مثل الفشل الرئوي ولكنه غير شائع الحدوث، نظرا للوعي المنتشر في تلك الأيام وتطور الرعاية الصحية التي يوليها الآباء لأطفالهم الرضع.
  • السعال الديكي وهو شائع جدا في الأطفال الذين يهمل أباؤهم في جدول التطعيم الخاص بهم، حيث يتم تقديم تطعيمات خاصة لمواجهة الفيروس المسبب لهذا السعال، فهذه التطعيمات تقلل من خطر الإصابة بالسعال الديكي ولا تمنعه مطلقا، فمن الممكن أن يحصل الرضيع على جدول تطعيم بانتظام ولكنه يتعرض للإصابة، ولكن يجب أن نعلم أن ذلك نادر الحدوث، وإن تم يكون الجسم على استعداد للمواجهة.
  • بعض التشوهات الموجودة بالقلب والتي تنعكس على وظائف الرئة التي تقوم بها، فتسبب لذلك قصور في وظائف الرئة.
  • حدوث ارتجاع في المريء عند الرضيع، وذلك نتيجة جهل من الأم بكيفية الرضاعة الصحيحة، فنجد معظم الأمهات بعد الإنتهاء من إرضاع أطفالهم يضعوهم على الأرض في مستوى أفقي تام، مماينتج عنه رجوع لبن الرضاعة من المعدة إلى المريء مسببا بذلك الكحة.
  • حدوث احتقان في الحلق والناتج عن إلتهابات موجودة باللوز الخاصة بالطفل الرضيع، فهذا السبب يستحوذ على نسبة عالية جدا في الأطفال الرضع.

والآن نستعرض أشهر سبب للكحة عند الأطفال الرضع وهو وجود جسم غريب في مجرى التنفس، فالأطفال الصغار ليس لديهم الوعي الكافي لتمييز الأشياء لديهم والتي توجد أمامهم في معظم الأوقات، فمن السهل عليهم تناول تلك الأشياء ووضعها في الفم، مما يجعلها تنتقل إلى مجرى التنفس وقد تتسبب في إغلاقه كليا أو جزئيا، وتعتبر هذه الحالة هي حالة طوارئ لايجب التراخي في الانتقال لأقرب مستشفى.

الفطام الخاطئ، حيث من المعلوم لدى معظم الأمهات أنه يجب إدخال الطعام للطفل في الفترة من 4 أشهر وحتى 6 أشهر، ولكن يجب أن يتم ذلك على أسس واضحة، فالفطام يبدأ ببعض الأطعمة اللينة بحيث يسهل بلعها من جانب الطفل، ويتم تجنب الأطعمة الصلبة والتي يصعب بلعها فتتسبب في كحة شديدة ومن الممكن أن تتخذ مجرى التنفس وتسبب التهابات رئوية شديدة.

ماذا تعرفين عزيزتي الأم عن الرضيع في الشهر الأول؟ هذا ما سوف نعرفه عند قراءة المقال بالتفصيل تفضلي بالمتابعة الرضيع في الشهر الاول معلومات تهم الأم عنه

علاج الكحة عند الأطفال الرضع 6 أشهر

يجب في البداية التعرف على السبب وراء حدوث تلك الكحة، ومن هنا يلزم أن يتم التوجه لأقرب طبيب أطفال لمتابعة لحالة وتقديم تشخيص مناسب لها ومن ثم يتم العلاج على أساس التشخيص.

وهناك بعض الوسائل للتعامل مع الحالة قبل التوجه للطبيب، منها معرفة درجة حرارة الطفل فإذا كانت مرتفعة من الممكن استخدام لبوس دولفين لتخفيف الحرارة لحين التوجه للطبيب، وقد نجد بعض الأمهات يفضلون الإعتماد على وسائل أخرى لعلاج الكحة في أبنائهم الرضع بعد الإطمئنان أن السبب ليس بكبير، فقد يلجأ الأمهات إلى عدة طرق منها:

  • العلاج باستخدام البخار: وهنا يتم تعريض الرضيع لستنشاق بخار الماء الدافئ والذي يعمل على ترطيب الأغشية المبطنة للأنف والجيوب الأنفية والمنطقة العلوية للجهاز التنفسي، وهنا يجب الحذر من تعريض الطفل لفترة كبيرة، أو تعريض العين إلى البخار حتى لايحدث مشاكل فيها تؤثر على الطفل فيما بعد.
  • العلاج عن طريق السوائل الدافئة: فالطفل عند بلوغه 6 أشهر كان من الممكن إدخال سوائل مع الرضاعة، وهذه السوائل الدافئة يتم وضعها في زجاجة خاصة بالطفل، وتقديم بعض المشروبات الدافئة مثل الينسون والإبتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو أي منبهات حتى لا تزيد الكحة.
  • وضع الطفل بطريقة صحيحة بعد الإنتهاء من الرضاعة حتى لايحدث ارتجاع للبن الرضاعة للمريء.
  • استخدام العسل ولكن هذه الطريقة غير محبذة لمن لم يبلغ السنة من العمر.
  • تركن بعض الأمهات لتقديم شوربة الدجاج لأطفالهن، ولكن يجب الحذر منها إذا كانت تحتوي على نسبة عالية من الدهون.

هل اليانسون مفيد للرضع؟ ومتى يجب استخدامه؟ هذا ما سوف نجيب عنه في هذا المقال بالتفصيل تفضلوا بالقراءة اليانسون للرضع عمر شهر وبعض الاحتياطات لاستخدام اليانسون للأطفال الرضع

عادات يتم تجنبها عند إصابة الرضع بالكحة

هناك الكثير من العادات يجب تجنبها أو الحذر منها عند تعرض الطفل الرضيع للكحة، فيجب البعد عن إعطاء الرضيع الأسبرين لأنه يسبب مشكلة كبيرة للأطفال حتى سن خمس سنوات، كما يجب التوجه إلى الطبيب مبكرا لتجنب حدوث مضاعفات تؤثر على الطفل ونموه فيما بعد، كما أنه يجب عدم الإنصياع وراء بعض الوصفات الشعبية والتي تفتقر إلى الجانب العلمي، فتعتبر تلك الوصفات موروثات لاتستند على أساس علمي واضح، لذا فنجد أن أفضل حل هو التوجه إلى الطبيب عند ظهور الكحة مع بعض الأعراض التي قد تصاحبها.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن علاج الكحة عند الرضع 6 شهور وعادات يتم تجنبها عند إصابة الرضع بالكحة ، نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.