محتوى يحترم عقلك

دول تمنح جنسيتها مقابل شراء عقار

وجود دول تمنح جنسيتها مقابل شراء عقار جعل الكثير يرغبون في التعرف إلى المميزات والشروط الخاصة بكل دولة، حيث إن اختلاف مبلغ الحد الأدنى بين كل دولة وأخرى يجعل المتقدم له حرية الاختيار للدولة التي سيحصل على جنسيتها، ومن خلال موقع زيادة سنكشف تفاصيل أكثر عن دول تمنح جنسيتها مقابل شراء عقار.

دول تمنح جنسيتها مقابل شراء عقار

يعتبر برنامج الحصول على جنسية أخرى من خلال الاستثمار أمر مختلف، وهذا غير الطرق التقليدية بالنسب أو الزواج من مواطن بالبلد، وفي حالة كنت تبحث عن دول تمنح جنسيتها مقابل شراء عقار، فيجب عليك تقديم المستندات الشخصية في برنامج الجنسية عبر الاستثمار.

عاد هذا على الفرد والدولة بالشكل الإيجابي عن طريق تحسين جودة اقتصاد البلد وتنوع الاستثمار والتطوير منه، فإن حصولك على جنسية قانونية وثابتة سواء في أحد الدول الأوروبية أو غيرها يحتاج إلى معرفة الشروط والقوانين الخاصة بكل دولة كالآتي.

اقرأ أيضًا: شروط الحصول على الجنسية السعودية 

دول أوروبية تابعة لبرنامج الجنسية عبر الاستثمار

يتيح عدد من الدول الأوروبية إمكانية الحصول على الجنسية مقابل شراء عقار بها، وكل دولة تضع حد أدنى لثمن العقار، وهذا بشرط توفر بعض الأمور في المتقدم للحصول على متطلبات البرنامج التي تتمثل في الآتي:

  • ألا يكون أقل من 18 عام.
  • لا يوجد له سجل جنائي بالدولة المقيم بها.
  • التمتع بصحة جيدة.
  • اجتياز بعض الاختبارات من ضمنها التحقق الأمني.
  • تقديم المستندات التي تؤكد موافقة الحكومة على ذلك.
  • تقديم المستندات التي تثبت مصدر الأموال التي ستشتري بها العقار.
  • يمكن للزوج أو الزوجة تقديم طلب للحصول على الجنسية بعد حصولك عليها.
  • الأولاد بشرط أن يكونون تحت عمر 28 عام.

1- دولة قبرص

بدأت دولة قبرص في عام 2002م بالتسجيل في برنامج الجنسية عبر الاستثمار، وهذا بتوفر بعض الشروط والمميزات للمتقدمين حيث تعتبر أقل قيمة للاستثمار بها 2150000 يورو، وفي حالة اختيارك لنوع معين من العقارات ضمن 170 إقليم بها، سيتبقى 6 أشهر فقط وتحصل على جنسية الدولة، وعندها يكون لك حق التمتع بالمميزات التي تتمثل في الآتي:

  • حرية السفر دون تأشيرة: حصولك على جنسية دولة قبرص تتيح لك السفر إلى كندا والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي وغيرها من ضمن 170 دولة وإقليم بالعالم.
  • الدعم القنصلي: سوف تحصل على الحماية من الدعم القنصلي الخاص بالاتحاد الأوروبي، وهذا لأنك مواطن قبرصي.
  • الصحة والتعليم: توفير الرعاية الصحية لك مع العمل وحق العيش وأيضًا الدراسة في نطاق الاتحاد الأوروبي بالكامل.
  • إعفاء ضريبي: تعتبر دولة قبرص من أقل المعدلات الضريبية في أوروبا، فلا يوجد ضريبة على الميراث أو الدخل الخارجي أو الفوائد المكتسبة.
  • متطلبات إقامة قليلة: لا يشترط أن تكون مقيم بها حتى تحصل على الجنسية.
  • المواطنة المزدوجة مسموح بها: يمكن امتلاك جنسية أخرى مع دولة قبرص.

2- دولة مالطا

أقل قيمة للاستثمار العقاري بدولة مالطا هي 1150000 يورو، وتعتبر فترة حصولك على الجنسية تتراوح من 14 إلى 16 شهر، حيث بدأت مالطا بالالتحاق بالبرنامج في عام 2014م، وهذا بالشروط والمميزات الذي يمتلكها البرنامج الأوروبي.

توفر دولة مالطا نفس مميزات دولة قبرص مضاف لها فرص العمل، فإنها تضم أكثر من 500 مليون شخص مما يتيح التوسع بشكل كبير بمجال عملك داخل دول الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضًا: شروط الحصول على الجنسية الإماراتية الجديدة 

3- جمهورية مولدوفا

الحصول على جنسية دولة مولدوفا يتيح لك الانتقال بين 120 دولة وإقليم بالاتحاد الأوروبي، وللحصول عليها ببرنامج الاستثمار يجب عليك شراء عقار بحد أدنى 100000 يورو، وسيكون لديك الجنسية في خلال ثلاث أشهر فقط.

لكن تم توقف البرنامج منذ تاريخ 21 يوليو 2019 لأسباب غير معروفة، بعد أن تم إطلاقه عام 2018م، بالشروط والمميزات المتعارف عليها.

4- دولة مونتينيغرو المطلق عليها الجبل الأسود

تتيح دولة مونتينيغرو الجنسيات الأخرى الحصول على جنسيتها خلال 6 أشهر، مقابل شراء عقار بمقدار 350000 يورو كحد أدنى، وهذا يجعلك تنتقل بين 120 دولة من الاتحاد الأوروبي دون الحاجة إلى تأشيرة.

أطلقت تلك الدولة البرنامج في عام 2019م ولاحظت تقدم 2000 طلب للحصول على الجنسية بها خلال الثلاث سنوات الأولى فقط، حيث إنها أتاحت الاستثمار من خلال التبرع لصندوق التنمية الحكومي أو الاستثمار بأحد المشاريع العقارية الحكومية المعتمدة، وهذا بالشروط والمتطلبات المتعارف إليها.

5- دولة تركيا

الحصول على الجنسية التركية يتيح لك التنقل بين 110 دولة بالاتحاد الأوروبي، وهذا عن طريق برنامج الجنسية عبر الاستثمار بالدولة عن طريق شراء عقار بمبلغ 250000 دولار أمريكي كحد أدنى، وبعدها سوف تحصل على الجنسية في فترة تتراوح من 4 إلى 6 أشهر.

قامت دولة تركيا بتنفيذ البرنامج منذ عام 2018م، وهذا بأبسط الشروط مثل الدول الأوروبية مضاف لها الاحتفاظ بالاستثمار العقاري لمدة ثلاث سنوات.

أيضًا تحمل نفس مميزات دول الاتحاد الأوروبي مضاف لها تأشيرة أي-2 الخاصة بالولايات المتحدة الأمريكية، وهذا لأنك أصبحت مواطن تركي، وإن كان لديك رغبة في الحصول على جنسية أخرى فيجب أن تنتظر فترة من 4 إلى 6 أشهر.

دول غير أوروبية تمنح جنسية عبر الاستثمار

نجاح برنامج الجنسية عبر الاستثمار في الدول الأوروبية جعل دول أخرى تقوم بتنفيذه، وهذا يتيح للباحث عن دول تمنح جنسيتها مقابل شراء عقار الاختيار بحرية بين دول الأوروبية وغيرها على حسب المميزات المناسبة له المقدمة من كل دولة، وهذا بوجود بعض الشروط الموحدة بين دول البرنامج الغير أوروبية والتي تكون عبارة عن الآتي:

  • أن يكون عمر المتقدم للطلب أكبر من 18 سنة.
  • اجتياز الاختبارات الصحية، وأيضًا التحقيقات الأمنية.
  • عدم توفر سجل جنائي للمتقدم في البلد المتواجد بها.
  • تقديم المستندات التي تثبت موافقة الحكومة على حصولك بجنسية أخرى.
  • تكون الإقامة لمدة 5 أيام على مدار 5 سنوات بعد الحصول على الجنسية الغير أوروبية.
  • يجب أن يثبت المتقدم مصدر الأموال الذي سوف يشترى بها العقار.

1- دولة أنتيغوا وبربودا

تتيح الاستثمار بها عن طريق التبرع بمبلغ 100000 دولار أمريكي كحد أدنى، أو الاستثمار عن طريق شراء عقار بمبلغ 400000 كحد أدنى، حيث إن الحصول على جنسية دولة أنتيغوا وبربودا يتيح لك التنقل بين 145 دولة، وهذا خلال فترة تتراوح من 4 إلى 6 أشهر من وقت تقديم الطلب.

قامت ببدء البرنامج في عام 2013م وهذا ما جعلها أحدث الدول المطبقة للبرنامج في دول المنطقة الكاريبية، ويضاف للشروط أن المبلغ المقدر للتبرع غير قابل للاسترداد، مقابل حصول المتقدم على مميزات البرنامج للدول الغير أوروبية التي تتمثل في الآتي:

  • حرية السفر دون تأشيرة: الحصول على جنسية الدولة يتيح لك السفر إلى سويسرا ودولة هونغ كونغ والمملكة المتحدة ومنطقة شنغن، ودول أخرى من منطقة الكومنولث البريطاني.
  • مضمون قانونيًا: يستحق حاصل الجنسية على أخذ كفالة من الحكومة.
  • إجراءات مباشرة: تتيح الدولة شروط بسيطة وواضحة للتقديم بالجنسية، والذي يساعدك في الحصول عليها بعد 6 أشهر.
  • إعفاء ضريبي: لا يوجد أي ضرائب خاصة بالدخل العالمي أو رأس المال أو الأرباح أو الثروة أو الميراث أو غيرها.
  • متطلبات إقامة قليلة: تتمثل في الإقامة الفعلية 5 أيام فقط على مدار خمس سنوات، ويمكن أن تكون متتالية أو متقطعة.
  • المواطنة المزدوجة المسموح بها: يمكن لك الحصول على جنسيتين بدون تبليغ سلطات بلدك بحصولك على جنسية أخرى.

2- دولة كومنولث دومينيكا

تتمتع الدول الغير أوروبية في البرنامج بإتاحة الاختيار ما بين الاستثمار العقاري أو التبرع، وبالنسبة لدولة كومنولث دومينيكا فيمكن الحصول على جنسيتها مقابل 200000 دولار أمريكي كحد أدنى للاستثمار العقاري، أو 100000 دولار أمريكي كحد أدنى للتبرع.

هذا يمكنك من التنقل بين 135 دولة بدون تأشيرة، بعد الحصول على الجنسية التي تستغرق من 4 إلى 6 أشهر، ويطبق هذا منذ أن أعلنت الدولة البرنامج بعام 1993م، بالشروط والمميزات الموحدة بين برنامج الدول الغير أوروبية الأخرى.

اقرأ أيضًا: شروط الحصول على الجنسية السعودية

3- دولة غرينادا

أطلقت برنامج الجنسية عبر الاستثمار في عام 2013م، وهذا مقابل تبرع المتقدم بمبلغ 150000 دولار أمريكي كحد أدنى، أو شراء عقار بمبلغ 220000 دولار أمريكي كحد أدنى، حيث إن الحصول على جنسية دولة غرينادا يتيح لك التنقل بين 140 دولة بدون تأشيرة، خلال فترة من 4 إلى 6 أشهر من تاريخ التقدم بطلب الجنسية.

هذا إذا كنت تريد الحصول على مميزات برنامج الاستثمار التابع للدول الغير الأوروبية، والذي يضم تأشيرة إي-2 التي تتيح السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

4- دولة كيتس ونيفيس

يمكن الحصول على حق العيش بها والدراسة والسفر مقابل شراء عقار بمبلغ 150000 دولار أمريكي، فإنها ضمن دول تمنح جنسيتها مقابل شراء عقار ويمكن من خلال الحصول على جنسيتها السفر إلى 135 دولة بدون تأشيرة.

5- دولة سانت لوسيا

أقل قيمة للاستثمار بها 300000 دولار أمريكي للعقارات، وبالنسبة للتبرعات 100000 دولار أمريكي كحد أدنى، وبعد التقديم يتاح لك الحصول على الجنسية في فترة من 4 إلى 6 أشهر، مع التنقل بين 140 دولة بدون الحاجة لتأشيرة.

هذا مع الحصول على مميزات السفر ببرنامج الدول الغير أوروبية، والذي بدأت الدولة بتطبيقه عام 2015م.

6- دولة فانواتو

تتيح دولة فانواتو الحصول على الجنسية من فترة تتراوح من 4 إلى 6 أشهر من تاريخ التقدم، وهذا بشرط شراء عقار بمبلغ 135000 دولار أمريكي كحد أدنى، حيث تتيح الجنسية التنقل بين 125 دولة بدون تأشيرة.

بدأت التقدم بالبرنامج في عام 2017م وانفردت به بين دول جنوب المحيط الهادئ، مما جعله يعرف باسم برنامج دعم تنمية المواطنة في فانواتو الذي يعد أسرع مسار للحصول على جنسية أخرى بالاستثمار العقاري.

اقرأ أيضًا: شروط الحصول على الجنسية الامريكية

نبذة عن برنامج الجنسية عبر الاستثمار

كانت مدينة سانت كيتس ونيفيس هي أول دولة تطلق برنامج الجنسية عبر الاستثمار، وكان هذا في عام 1984م وبعد فترة قصيرة قامت دول أخرى بإتباع هذا البرنامج لتأثيره الإيجابي على الفرد والمجتمع، حتى ظل هذا البرنامج يتبع لوقتنا الحالي.

لذلك رغبة الأشخاص في التعرف إلى دول تمنح جنسيتها مقابل شراء عقار والتفاصيل الخاصة بكل دولة، يكون لهدف تحقيق زيادة بالاستثمار المحلي، وأيضًا حصول الفرد على مميزات مواطنين البلد من العمل والتمتع والتعليم وغيرها من الأنظمة التي توفرها الدولة.

لهذا يكون اختيار كل فرد للبرنامج المناسب له توجب عليه السفر لمدينة معينة تقدم مميزات مناسبة لما يبحث عنه.

وجود العديد من دول تمنح جنسيتها مقابل شراء عقار سواء كانت أوروبية أو غيرها، ساعد الأشخاص في الحصول على جنسيتين بعد سداد الحد الأدنى لقيمة العقار.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.