الدول التي يمر بها خط الاستواء

الدول التي يمر بها خط الاستواء خط  يُعتبر وهمي يلتف حول  مدار الكوكب بشكل أفقي في وسط المسافة بين القطبين. يقسم خط الاستواء الأرض إلى قسمين: نصف الكرة الشمالي ونصف الكرة الجنوبي بحكم التعريف، يقع خط الاستواء على خط عرض جغرافي “صفر”، وهو مرجع لمعرفة معظم المناخات في العالم.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على المزيد من المعلومات حول 974 مفتاح اي دولة وأهم الأرقام الهامة لكافة مرافق الدولة من خلال الرابط التالي: 974 مفتاح اي دولة وأهم الأرقام الهامة لكافة مرافق الدولة

الدول التي يمر بها خط الاستواء

  • ساو تومي وبرينسيبي: تقع ساو تومي وبرينسيبي في وسط إفريقيا، ووفقًا لنظام تحديد المواقع العالمي، فهي تقع على خط الطول 6.613081 وخط العرض 0.186360، ضمن الإحداثيات 10.896’11 0 درجة شمالًا و” 47.092 ” 36 6 درجة شرقاً، وتتميز المنطقة بمناخ دافئ وغائم على مدار العام، حيث تتميز بدرجات حرارة تتراوح من 23.89 إلى 27.78 درجة مئوية، ونادراً ما تنخفض درجة حرارتها عن 22.78 درجة مئوية أو أكثر من 28.89 درجة مئوية.
  • الغابون: تقع الجابون في وسط إفريقيا بين غينيا الاستوائية وجمهورية الكونغو، ويحدها المحيط الأطلسي عند خط الاستواء، على خط الطول (11.609444)، وخط العرض (-0.803689) ضمن الإحداثيات “13.28’48 ° 0 جنوبًا، و 33.998. “36 ° 11 درجة شرقًا”، يتميز مناخ عاصمة الجابون التي تسمى ليبرفيل، بدرجات حرارة تتراوح بين 22.77 و 30.56 درجة مئوية، ونادرًا ما تنخفض عن 21.67 درجة مئوية أو ترتفع إلى 32.22 درجة مئوية، كما يتميز موسم الأمطار بارتفاع درجات الحرارة مصحوبة بسحب، بينما موسم الجفاف دافئ وغائم جزئياً، يستمر هطول الأمطار في العاصمة لمدة 10 أشهر خلال العام؛ يبدأ من 17 أغسطس حتى 29 يونيو.
  • كينيا: يختلف المناخ في كينيا حيث يكون المناخ الاستوائي سائداً في المناطق التي تقع بطول الساحل، بينما المناخ الجاف يسود في المناطق الداخلية، ويسود الطقس الحار والرطب في المنطقة المحيطة بمدينة مومباسا؛ تشهد المنطقة ارتفاعا في درجات الحرارة في شهري كانون الثاني وشباط حيث تصل درجة الحرارة إلى 31 درجة مئوية، بينما تصل إلى 27 درجة مئوية في الأشهر من يوليو إلى سبتمبر؛ كما يسود فيها الطقس البارد.
  •  الصومال: يتميز مناخ الصومال بمناخ حار على مدار العام، يصاحبه رياح موسمية، وفترات غير منتظمة من الأمطار، ومناخ حار ورطب خلال فترتي الرياح الموسمية  خلال شهري أكتوبر ونوفمبر، وكذلك خلال فترة الصيف، فترة ممتدة من مارس إلى مايو؛ بسبب درجات الحرارة المرتفعة للغاية التي تحدث خلال هذه الأشهر.
  • كولومبيا: تسود كولومبيا المناخات الحارة خاصة في المناطق المنخفضة وخاصة الشرقية منها وذلك لقربها من خط الاستواء وتتأثر درجة الحرارة بشكل كبير مع ارتفاع المنطقة، ينخفض ​​بمقدار درجتين، حيث يزيد الارتفاع بمقدار 300 متر فوق مستوى سطح البحر، وهطول الأمطار في كولومبيا بكميات مختلفة حسب موقع المنطقة حيث تشهد المناطق الجنوبية هطول أمطار غزيرة أكثر من المناطق الأخرى.
  • البرازيل:  حيث يسود الطقس الاستوائي الدافئ بشكل عام في حوض الأمازون، وتشهد البرازيل هطول الأمطار خلال الفترة من أكتوبر إلى مايو؛ حيث تتساقط الأمطار بغزارة في أعالي حوض الأمازون، وفي الأراضي المنخفضة، وعلى طول الساحل الشمالي، وفي مناطق معينة من الساحل الشرقي، وفي المناطق الداخلية من جنوب البرازيل، حيث يتجاوز معدل التساقط السنوي 300 سم في بعض المناطق، بينما تتعرض المناطق الشمالية الشرقية من البرازيل لتجف بشكل دوري.
  • كيريباتي: الجو حار ورطب في كيريباتي حيث يسود فيها المناخ البحري الاستوائي، ويمكن أن تشاهد الأعاصير في أي وقت، لكنها تحدث غالبًا من نوفمبر إلى مارس، ويبلغ متوسط ​​درجة الحرارة اليومية في كيريباتي 28 درجة مئوية، مما يخفف من كثافة الرياح التجارية للمنطقة التجارية، مع العلم أن متوسط ​​درجة الحرارة فيها ثابت نسبيًا على مدار العام؛ بالإضافة إلى أن درجة حرارة الهواء في كيريباتي تتأثر بدرجة كبيرة بدرجة حرارة المحيطات المحيطة بالجزر المرجانية والجزر الصغيرة.
  • إندونيسيا: يسود المناخ الاستوائي في إندونيسيا؛ نظرا لقربها من خط الاستواء حيث تختلف درجات الحرارة باختلاف طبيعة الدولة التي تشمل السهول والجبال، يصل متوسط ​​درجة الحرارة في السهول الساحلية إلى 28 درجة مئوية، وتنخفض بمقدار 5 درجات مئوية في الجبال العالية. المناطق، وتختلف نسبة الرطوبة من مدينة إلى أخرى في إندونيسيا؛ حيث تصل الرطوبة إلى أعلى مستوى لها في المناطق الداخلية من كاليمانتان وغرب غينيا الجديدة غرب سومطرة وجاوة وبالي و سولاويزي، مع أكثر من 2000 ملم من الأمطار سنويًا، ومدينة بوكور بالقرب من جاكرتا هي المنطقة الأكثر تعرضًا العالم الى عواصف مطيرة سنويا حيث تتعرض لـ 322 عاصفة.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على المزيد من المعلومات حول أعلى درجة حرارة في العالم وتأثير ظاهرة الاحتباس الحراري على كوكب الأرض من خلال الرابط التالي: أعلى درجة حرارة في العالم وتأثير ظاهرة الاحتباس الحراري على كوكب الأرض

جيوديسيا خط الإستواء 

  • عرض خط الاستواء هو صفر، خط الاستواء على الكرة الأرضية هو خط تُقاس عليه مسافات متساوية؛ لإظهار درجات خط الطول التي تقيس المسافات إلى الشرق والغرب، يبلغ محيط الكرة الأرضية عند خط الاستواء حوالي 40.076 كم. 
  • كل درجة من خطوط الطول على خط الاستواء يساوي 111.32 كم، يمكن تحديد موقع خط الاستواء عن طريق قياس ارتفاع نجم الشمال فوق الأفق، زاوية ارتفاع مكان ما تعادل خط عرض ذلك المكان. 

يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات حول ترتيب دول العالم من حيث المساحة ونشأة علم المساحة ومساحة الدول وتحكمها في ترتيب دول العالم عن طريق الرابط المعلن: ترتيب دول العالم من حيث المساحة ونشأة علم المساحة ومساحة الدول وتحكمها في ترتيب دول العالم

الأمطار 

  • إن أهم الأمطار في المناطق التي يسودها المناخ الاستوائي هي الأمطار المتصاعدة الناتجة عن عملية الحمل الحراري، والتي تساهم في تسخين الهواء بالقرب من السطح وارتفاعه إلى الأعلى، حيث تنخفض درجة حرارته إلى درجة التكثف و ثم هطول الأمطار (انظر شكل ارتفاع درجة حرارة الهواء).
  •  في الصباح الباكر، سيكون الطقس ضبابيًا، وسيختفي الضباب فور شروق الشمس، تزداد سخونة الهواء القريب من السطح؛ ما يجعلها تتوسع وتقل كثافتها فترتفع وتفقد طاقتها بمعدل درجة واحدة مئوية كل مائة متر؛ هذا بسبب التمدد بسبب قلة الضغط.
  • وكلما زاد ارتفاعه، وبرودة الجو، ترتفع رطوبته النسبية إلى درجة التشبع، وتتكثف مكونة تكاثفًا وتشكل سحبًا ركامية، ثم عواصف رعدية، تهطل الأمطار في المناخات الاستوائية يوميًا، مع سقوط منتظم، يتكرر في نفس الوقت كل يوم؛ حتى السكان المحليون يحددون مواعيدهم ويقولون على سبيل المثال: “سنلتقي بعد المطر”.

للمزيد من المعلومات حول خريطة الدولة السعودية الاولى والفترات الأولى للدولة السعودية الأولى يمكنك النقر على الرابط المرفق: خريطة الدولة السعودية الاولى والفترات الأولى للدولة السعودية الأولى

الضغط الجوي والرياح 

  • يسود المناطق الاستوائية الضغط المنخفض، المعروف باسم الأمراض الاستوائية، بسبب ارتفاع درجة الحرارة، ونشاط التيارات الهوائية المتصاعدة على مدار العام، بسبب ظاهرة الحمل الحراري الناتج عن حرارة الهواء بالقرب من السطح، كما أن ارتفاع الرطوبة النسبية للهواء يساعد على تقليل كثافته وتقليل ضغطه. 
  • تتميز المنطقة الاستوائية بركود الهواء، ما يجعلها منطقة الظروف الصحية سيئة؛ مزيج من ركود الهواء ووفرة الرطوبة، ينتج الركود عن درجات حرارة مماثلة في جميع أنحاء المنطقة؛ ما يجعل التدرج في درجة الحرارة ضئيلًا، يضعف ضغط الهواء، وبالتالي تكون حركة الهواء بطيئة جدًا.
  • يتناقص منحدر هذا الضغط مع زيادة الاقتراب من خط الاستواء في هذه المنطقة، ويتلاشى بالوصول إلى هذا الخط، حيث تتوقف حركة الهواء الأفقية وتنشط حركته الرأسية كميات كبيرة منه محملة بالرطوبة في الستراتوسفير، يساعد ارتفاعه على زيادة حجمه، بسبب الضغط الجوي المنخفض؛ يبرد ويتكاثف مما يتسبب في هطول أمطار غزيرة.

يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات حول العاب كرة قدم كاس العالم وتاريخ المنافسات الدولية السابقة عن طريق الرابط المعلن: العاب كرة قدم كاس العالم وتاريخ المنافسات الدولية السابقة

خصائص المناخ الاستوائي 

  • يعتقد الجميع على نطاق واسع أن المناطق الاستوائية هي أكثر المناطق حرارة في العالم؛ هذا لأنها تقع على خط الاستواء، مما يجعلها تتلقى معظم ضوء الشمس على مدار العام، بينما يتضح من واقع أن أكثر المناطق حرارة في العالم تقع فوق وتحت خط الاستواء.
  •  حول المناطق الاستوائية والسبب في ذلك أن درجة حرارة الهواء الرطب تختلف عن درجة حرارة الهواء الجاف؛ حيث تولد أشعة الشمس المتساقطة على خط الاستواء تيارات هوائية متصاعدة تساهم في تكون السحب فوق المناطق المدارية مما يؤدي إلى هطول الأمطار وظهور العواصف الرعدية وبالتالي انخفاض درجات الحرارة في المناطق الواقعة على خط الاستواء.

لقد قمنا بالتعرف على الدول التي يمر بها خط الاستواء، وتحدثنا عن جيوديسيا خط الإستواء، والأمطار، والضغط الجوي والرياح، وخصائص المناخ الاستوائي.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.