علاج زجاج السيارة المشروخ

علاج زجاج السيارة المشروخ يوفر الكثير من الأموال، فعند حدوث شرخ أو خدش لزجاج السيارة يكون من الصعب اتخاذ قرار شراء زجاج جديد خاصة إذا كان الزجاج الأمامي حيث إن ثمنه مرتفع.

فيأتي علاج زجاج السيارة المشروخ بمثابة المنقذ الذي يعيد للزجاج شكله الجمالي ويوفر على مالك السيارة شراء سيارة جديدة، ومن خلال موقع زيادة سنقدم لكم طرق علاج زجاج السيارة المشروخ، حيث يعد الزجاج من أول وسائل الأمان للسيارة وأهمها.

علاج زجاج السيارة المشروخ

أي سيارة عند تصميمها تنقسم مكوناتها إلى عدة أجزاء رئيسية، فمنها أجزاء مسئولة عن ميكانيكا السيارة وحركتها، وأجزاء مسئولة عن كهرباء السيارة، وأجزاء أخرى تدخل ضمن عوامل الأمان للسيارة ومن يركبها.

زجاج السيارات يدخل ضمن المجموعة الأخيرة التي تحافظ على أمان السيارة والركاب الموجودون بها، فكما نعلم أن السيارة تتكون من الزجاج الأمامي والخلفي والزجاج الجانبي لنوافذ السيارة.

لكن أكثر جزء من هذه الأجزاء الذي يكون عرضة للضرر بشكل أكبر، هو الزجاج الأمامي للسيارة، حيث إنه يكون في واجهة السيارة فأبسط شيء عند سير السيارة بسرعة عالية واصطدمت حصوة صغيرة بالزجاج من الممكن أن تسبب به بعض الخدوش أو الشروخ، ويجعلنا في حاجة إلى إصلاح زجاج السيارة المشروخ.

يمكن أيضًا أن يتسبب ركن السيارة في الأماكن التي تكون فيها الشمس مباشرة وشديدة على السيارة أن تتسبب في شرخ بزجاج السيارة.

من الأمور التي تجعلنا بحاجة إلى علاج الزجاج المشروخ للسيارة، هو وضع السيارة في تحت بنايات ما زالت تحت التشطيب مثلًا من الممكن أن تسقط بعض مواد البناء على السيارة فتتسبب بشرخ الزجاج أو كسره.

كما أن كثرة تلميع الزجاج باستخدام قطع القماش الخشنة يسبب إجهادًا ميكانيكيًا على الزجاج، فينتج عن ذلك بمرور الوقت خدوش بزجاج السيارة، لهذا السبب أيضًا نكون بحاجة إلى معالجة زجاج السيارة من الخدوش.

الأسباب التي يمكن أن تشرخ الزجاج أو تخدشه كثيرة جدًا لكن الأهم في حديثنا هو كيف يمكننا أن نصلح هذه الخدوش أو الشروخ، وهل كل الشروخ يمكننا أن نقوم بإصلاحها بسهولة.

الشروخ والخدوش يمكننا أن نقسمها إلى ثلاثة أقسام، القسم الأول هو الشروخ البسيطة التي يمكن معالجتها بالطرق المنزلية، والقسم الثاني هو الخدوش والشروخ التي يلزم فيها الذهاب إلى محلات معالجة الشروخ، والقسم الثالث هو الشروخ التي لا تصلح أن يتم معالجتها ويجب تغيير الزجاج نهائيًا.

اقرأ أيضًا: أسباب نقص الماء في قربة السيارة

كيف أعرف أن الزجاج يمكن معالجته منزليًا

نتفق معًا أن الشروخ والخدوش التي تحدث للزجاج تتنوع أسبابها، وطبقًا لهذه الأسباب يكون حجم وشكل الخدش أو الشرخ، فتوجد خدوش تكون على شكل خطوط رفيعة جدًا ويختلف طولها حسب كل خدش.

توجد أيضًا شروخ على هيئة نقرة، وبشكل عام لمعرفة إذا ما كان الشرخ يمكننا أن نصلحه بالطرق المنزلية أو يلزم أن نذهب بالسيارة إلى أحد محلات إصلاح ومعالجة الشروخ يمكننا ذلك بطريقة بسيطة جدًا.

فعند وجود شرخ أو خدش ويريد قائد السيارة علاج زجاج السيارة المشروخ الموجود بسيارته أن يضع ظفره في مكان الشرخ أو الخدش، فإذا لم يدخل ظفره في مكان الشرخ أو الخدش فهذا الشرخ من الممكن أن يتم إصلاحه بالطرق المنزلية البسيطة.

أما إذا كان الشرخ أو الخدش يتسع بسبب دخول أظفره في هذا الخدش فهذا النوع من الخدوش التي يجب أن يذهب به إلى متخصصين تصليح وعلاج شروخ زجاج السيارات.

نصائح يجب اتباعها قبل علاج زجاج السيارة المشروخ

عندما يلاحظ قائد السيارة وجود الشرخ أو الخدش في زجاج سيارته فعليه أن يقوم بعدة أمور حتى يتمكن من إصلاح الشرخ الموجود بالسيارة، وهذه الخطوات يجب اتباعها سواء كان الشرخ يمكن أن يتم علاجه بالطرق البسيطة أو بالذهاب إلى محل علاج الشروخ، وهذه النصائح تشمل ما يلي:

  • عند حدوث خدش أو شرخ في زجاج السيارة أي ركان مكانة أو بساطته يجب أن يتم إصلاحه في نفس اليوم وعدم التأخر في إصلاحه قدر المستطاع.
  • لا يجب أن تصل المياه أو الأتربة إلى الشرخ أو الخدش قبل معالجته، لأنها ستملأ الفراغ الموجود في الشرخ.

بالتالي عند إصلاحه إما أن تتم المعالجة بصورة خاطئة لأن الأتربة والمياه اختلطت بمواد المعالجة، أو أن نتيجة الإصلاح لن تكون في صورتها النهائية المرضية وتُحدث تشوه في شكل الزجاج.

  • يجب عند حدوث الشرخ أن يتم وضع شريط لاصق عريض شفاف على مكان الشرخ وقت حدوثه حتى يتم إصلاحه.
  • من الواجب أن يتجنب أي شخص الضغط على الزجاج أو مكان الشرخ، لأن ذلك من الممكن أنه يتسبب في اتساع الشرخ أو تطوره إلى نوع أسوأ من الشروخ، أو من الممكن أن يتسبب في كسر الزجاج نهائيًا.
  • بشكل عام يجب ألا تقف السيارة في أماكن يتعرض فيها الزجاج إلى أشعة الشمس والحرارة المباشرة، وفي حالة حدوث الشروخ لا يجب ذلك نهائيًا.

لأن ذلك من الممكن أن يتسبب فيما يقال عنه اصطلاحًا سرطان الزجاج، أي أن الزجاج فجأة وبدون سابق إنذار يتحول إلى فُتات.

إصلاح شروخ الزجاج بطرق بسيطة

بعدما تعرفنا على أنواع الشروخ التي يمكن أن يتم إصلاحها بدون الحاجة إلى الذهاب لمتخصصين، ننتقل الآن لمعرفة طرق علاج زجاج السيارة المشروخ التي يمكن بكل بساطة أن تعيد الزجاج إلى حالته الطبيعية، وهي كالتالي:

محلول الملح والكحول لإصلاح خدوش الزجاج

أول طرق علاج زجاج السيارة المشروخ وأكثرها بساطة هي عبارة عن محلول بسيط جدًا يتكون من كوب واحد من الماء+ ربع كوب من المبيد الحشري+ قليل من الملح+ قليل من الكحول.

المكونات البسيطة السابقة والتي تتواجد في منازلنا بسهولة يتم خلطها جيدًا مع بعضها ثم يتم إلقاء هذا الخليط على الزجاج ويترك هذا المحلول على الزجاج ليجف وحده.

إصلاح شروخ الزجاج باستخدام مواد لحام الزجاج

الطريقة الثانية في علاج زجاج السيارة المشروخ التي يمكننا أن ننفذها بأنفسنا، ولكن يلزم تحضير بعض الأدوات أولًا، فيجب أن نحضر قطعة من القماش ويفضل أن تكون من القماش القطن الناعم، إبرة للحقن، مشرط، مادة للحام الزجاج وتباع في محلات بيع مواد البناء الكيماوية.

بعد أن قمنا بتحضير الأدوات اللازمة نقوم أولًا بتنظيف الزجاج بقطعة القماش من أي أتربة يمكن أن تكون عالقة بالزجاج، وفي حالة وضع الشريط اللاصق كما نصحنا يتم المسح أولًا قبل نزع الشريط اللاصق ثم بعد نزعه نقوم بإعادة المسح مرة أخرى.

توضع مادة اللحام في إبرة الحقن مع وضع رقاقة صغيرة من البلاستيك، وبعد وضعها على الشروخ يتم تركها لتجف في أشعة الشمس أو عن طريق تعريضها للحرارة بواسطة أجهزة التجفيف، بذلك نكون عملنا على إصلاح شرخ زجاج السيارة.

إصلاح شروخ الزجاج بمعجون الأسنان

من الطرق البسيطة في علاج زجاج السيارة المشروخ التي يمكننا أن نقوم باستخدامها في علاج الشروخ والخدوش لزجاج السيارة ولا نتخيل أنه بالرغم من بساطتها أن تأتي بنتائج جيدة جدًا.

حيث يتم استخدام معجون الأسنان المبيض وليس المعجون العادي لإصلاح الشروخ الحادثة في زجاج السيارات.

فيجب أولًا أن نقوم بإحضار قطعة من القماش النظيف ونقوم بإزالة أي أثار للأتربة من الزجاج الذي نريد إصلاحه، ثم نحضر قطعة قماش أخرى تكون نظيفة تمامًا.

ثم نقوم بوضع كمية مناسبة من معجون الأسنان على قطعة القماش وتوزيعها على مكان الخدش أو الشرخ برفق مع الاستمرار في التلميع بطريقة دائرية وسنحصل بعدها زجاج نقي كالجديد تمامًا.

استخدام عازل الزجاج الحراري في إصلاح زجاج السيارات

من الطرق التي يتم استخدامها في علاج زجاج السيارة المشروخ ويمكن أن تقدم لنا فوائد أخرى، هو استخدام مادة العازل الحراري للزجاج والتي تسمى Xtreme Defence Security.

فهذه المادة يمكنها أن تعمل على علاج الشروخ التي تحدث لزجاج السيارات، كما أنها من المواد التي يتم استخدامها كمدعم ومقوي لزجاج السيارات وتتخطى نسبة التقوية للزجاج السيارات الذي يتم معالجته بهذه المادة العازلة نسبة 100%.

تعمل كذلك هذه المادة على العزل الحراري وخفض درجة الحرارة للزجاج وللسيارة من الداخل مما يكون سببًا في الحد من حدوث أي شرخ في المستقبل بسبب أشعة الشمس أو درجات الحرارة المرتفعة.

إصلاح شروخ السيارات بمحلول الأمونيا

من المواد التي يمكن استخدامها منزليًا في علاج زجاج السيارة المشروخ وما يحدث لزجاج السيارة من خدش هو محلول الأمونيا الذي يمكن شراؤه من محلات بيع الكيماويات وخامات تصنيع المنظفات.

حيث يتم إحضار وعاء يتسع لأن نضع فيه كوبين من الماء ثم نضع عليهم كمية مناسبة من محلول الأمونيا وتكون بحسب الشرخ وحجمه، ثم نخلط المحلول جيدًا مع الماء، ونقوم بغمس قطعة من القماش النظيف في المحلول ويتم تمريرها وتلميع الزجاج بها.

الثوم لعلاج شروخ زجاج السيارات

لا يخفى على أحد منا الفوائد التي يحتوي عليها الثوم وينادي الأطباء وخبراء التغذية بتناوله باستمرار، لكن العلم يفاجئنا كل يوم بجديد، ففوائد الثوم ليس حكرًا لنا وحدنا، بل امتدت لتصل إلى إصلاح الخدوش والشروخ بزجاج السيارات.

فعندما يقوم الفرد بتقشير عدة فصوص من الثوم يجد بعد الانتهاء من التقشير أن أصابعه أصبحت لزجة، وهذه اللزوجة بسبب احتواء الثوم في تكوينه على بعض المواد السكرية التي تسبب هذه اللزوجة.

فهذه المادة السكرية التي تحدثنا عنها هي المسئولة عن علاج خدوش الزجاج، حيث نقوم بإحضار فص من الثوم ثم نقوم بقطعه إلى نصفين بطريقة طولية.

ثم نأخذ نصف من النصفين ويتم فركه جيدًا على المكان الموجود به الخدش ويمكن أن نستخدم أكثر من فص بعد قسمه كما ذكرنا.

المهم أن يتم الفرك جيدًا حتى نتأكد من العصارة الموجودة في فص الثوم قد ملئت الشروخ تمامًا ثم نقوم بعد ذلك بمسح زجاج السيارة بمناديل ورقية ناعمة لإزالة أي زيادات ويتم تركه ليجف.

حجر الصقل الملمع للزجاج لعلاج الشروخ

يعد استخدام حجر الصقل الذي يستخدم لتلميع الزجاج من المواد المفيدة جدًا في علاج الشروخ والخدوش في زجاج السيارات، حيت وضح الحجر على قطعة من القماش النظيف، ثم نقوم بعدها بتحريك قطعة القماش على المكان المخدوش بحركات دائرية.

الحركات الدائرية التي يتم تطبيقها على الزجاج تعمل على تقليل أحجام الشروخ الكبيرة، كما أنها تعمل على معالجة الخدوش نهائيًا

تصليح زجاج السيارات بالليزر

الطريقة السابقة هي آخر الطرق التي يمكننا أن نستخدمها في علاج شروخ وخدوش زجاج السيارة، ومن الجدير بالذكر أن الطرق السابقة يمكننا أن نستخدمها في علاج الخدوش التي تحدث للزجاج الموجود في المنازل أيضًا.

أما بالنسبة إلى طريقة إصلاح الزجاج المشروخ بالليزر فهي من الطرق التي يتم استخدامها في المجال المتخصص في علاج شروخ زجاج السيارات.

فالفنيين المتخصصين في إصلاح شروخ زجاج السيارة لهم المواد الخاصة بهم التي يتم استخدامها في علاج الشروخ الصعبة، ومن أحدث الطرق لإصلاح الشروخ هي طريقة إصلاح الشروخ بالليزر وهي من الطرق التي كان لها نتائج ممتازة لكل من قام بتجربتها.

فيمكن لطريقة الليزر أن تعالج النقرات التي يمكن أن تتسع وتتسبب في كسر الزجاج بالكامل، ويمكنها علاج شروخ أخرى كانت في السابق من الصعب تصليحها أو كانت تترك أثرًا بعد تصليحها.

اقرأ أيضًا: طريقة إصلاح بطارية السيارة التالفة

تصنيف زجاج السيارات

بعدما انتهينا من ذكر الطرق المستخدمة في علاج زجاج السيارة المشروخ، توجد في بعض الأحوال شروخ لا يمكن إصلاحها ويجب عندها شراء زجاج جديد.

فلهذا سنبدأ في ذكر التصنيفات المختلفة لزجاج السيارات، وهذا التصنيف يكون من حيث طريقة التصنيع، وبعد ذكر هذه التصنيفات سنقوم بذكر أنواع زجاج السيارات الموجودة بالسوق، وأيهما أفضل.

زجاج ستالينيت ذو الطبقة الواحدة

هذه النوع من الزجاج يعتمد في تصميمه على نظرية الأمان السلبي، حيث إن الزجاج يتمتع بسمك كبير وله قوة تحمل كبيرة لأنه من الأنواع التي تمت معالجتها حراريُا بحيث وصلت إلى نسب عالية من التقسية.

والمقصود بالتقسية هي زيادة صلابة الخامة ومقاومتها للخدش، ويذكر أنه نتيجة هذه المعالجة زادت قوة الزجاج بخمس أضعاف قوة الزجاج التقليدي.

أما بالنسبة لنظرية الأمان السلبي فهي عبارة عن تحول الزجاج عند تعرضه لصدمة شديدة أو ضغط ذات قوة متغيرة إلى فتات صغير جدًا بحيث لا يتسبب في إصابات شديدة لركاب السيارة.

 

الزجاج المزدوج

الزجاج المزدوج من اسمه يتكون من طبقتين الطبقة الأولى هي طبقة الزجاج أما الطبقة الثانية هي طبقة رقيقة جدًا من البلاستيك الشفاف الرقيق، حيث يتم ضغطهم مع بعض بحيث لا تنتج بينهم أي فراغات هوائية، ومن مميزات هذا النوع هو زيادة نسبة الأمان حيث أنه عند كسر الزجاج لا يحدث تطاير لشظايا الزجاج.

تعمل كذلك على زيادة الشفافية في زجاج السيارة حيث إنه مع طول الاستخدام ومع استخدام المناشف غير الناعمة يمكن أن تسبب خدش وبهتان الزجاج فتعمل هذه الطبقة على حماية الزجاج من عوامل التلف.

الزجاج ثلاثي الطبقات

الزجاج الثلاثي من أحدث وأفضل أنواع الزجاج التي يمكن لقائد السيارة أن يختارها لسيارته، حيث أن مجال الرؤية تم تحسينه بصورة أفضل من النوعين السابقين.

فتعتمد تقنية الصناعة على وضع طبقتين من الزجاج وبينهما طبقة من نوع خاص من البلاستك المرن الشفاف الذي يتصف بالمرونة العالية وقوة التحمل في نفس الوقت.

في الزجاج ذو الثلاث طبقات يمكن أن يتم تلوين الزجاج عن طريق المادة الوسيطة بين طبقتي الزجاج، كما أنه من الممكن أن تكون هذه المادة تم تصنيعها لتعمل على حجب الأشعة فوق البنفسجية.

نسبة الأمان في هذا النوع عالية جدًا فعند كسر هذا النوع من الزجاج لا ينتج عنه أي نوع من الشظايا بل أنه عند تغييره طيه كأنه قطعة من الورق وهذا بسبب مرونة المادة الوسيطة التي ذكرناها.

الزجاج المصفح

الزجاج الذي يطلق عليه الزجاج المصفح لا يتم استخدامه في الأسواق بسهولة وذلك لسببين، أولهما هو الأسباب الأمنية حيث يتم استخدام هذا النوع من الزجاج في السيارات الخاصة بالرؤساء أو الوزراء، وكبار رجال الدولة.

فحتى إن أُتيح استخدامه فهو من أنواع الزجاج الباهظة الثمن التي يصعب شرائها بسهولة

كيف تختار زجاج السيارة

عند اتخاذ القرار بأنك سوف تقوم بشراء زجاج جديد لسيارتك فيجب الانتباه لبعض الأمور، بعدما ذكرنا التصنيفات المختلفة لزجاج السيارات، إن لم تكن هناك ضوابط وضعتها الشركة المصنعة للسيارة لمواصفات الزجاج فمن الأفضل أن يكون قرارك هو الزجاج الثلاثي.

لكن عند رغبتك في اختيار نوع زجاج يكون اقتصادي فسيكون عليك اختيار النوع الثاني ذو الطبقتين.

لكن في بعض الأحيان لا تكون حرية الاختيار متاحة بالدرجة الكافية، فمثلًا عندما يكون زجاج السيارة تم تزويده بحساسات للمطر، لا يوجد بديل سوى أن يكون الزجاج من نفس الطراز.

توجد خيارات وهي متاحة في جميع أنواع زجاج السيارات يجب الاهتمام بها عند شرائك لزجاج السيارة، حيث إنه من المفضل أن يتم شراء زجاج يتميز بالحماية وحجب الأشعة فوق البنفسجية.

يمكن أيضًا في حالة شراء الزجاج الأمامي للسيارة أن يتم اختياره بشريط يحجب الشمس وهو مفيد جدًا إذا لم يكن خيارك الزجاج الواقي من الأشعة فوق البنفسجية.

اقرأ أيضًا: علامات التحذير في طبلون السيارة

رموز زجاج السيارات

الرموز الموجودة على زجاج السيارة يمكن استخدامها لعدة أغراض، فأبسط الأمور التي تستخدم فيها الرموز المكتوبة على زجاج السيارات، أنه عندما يريد أحد أن يشتري سيارة من ضمن ما ينظر إليه الشخص الأرقام والرموز المكتوبة على الزجاج.

فعند عدم تغيير أي جزء من الزجاج تكون الرموز هي نفسها على كل زجاج السيارة، أما عند اختلاف الرموز المكتوبة على زجاج أو أكثر بالذات زجاج الأبواب أنه من المحتمل أن تكون السيارة قد تعرضت لحادث.

فالرموز المكتوبة على زجاج السيارة تحتوي على عدة معلومات أولها العلامة التجارية التي يمكن أن تكون للسيارة نفسها أو للشركة المصنعة للزجاج.

الرمز الآخر هو حرف E، وهذا الحرف يدل على بلد التجانس، فبلد التجانس هي التي على أساسها تم تحديد مواصفات المنتج، ولا يشترط أن تكون بلد التجانس هي نفسها بلد التصنيع.

فيمكن أن تكون بلد المنشأ في أوروبا لكن بلد التصنيع في آسيا مثلًا، ولكل دولة رقم محدد فبلجيكا E6، وفرنساE2، وإسبانياE9، وإيطالياE3، أما ألمانيا E1، وهولندا E4، والمملكة المتحدة E11.

من الرموز التي يتم كتابتها على زجاج السيارات هو DOT ويقصد به أن الزجاج تم إنتاجه وفقًا لمعايير السلامة الأمريكية.

بالنسبة للرمز GOST فهو يمثل معايير إدارة السلامة الأمريكية بما يخص نسبة انتقال الضوء ونفاذيته.

يتم كتابة بعض الرموز اللاتينية على الزجاج والتي يعبر كل رقم منها عن نوع الزجاج، II زجاج مصفح، IV زجاج بلاستيكي، VI زجاج مزدوج مع معدل نفاذية تقل عن 70%، Vزجاج آخر مع معدن نفاذ للضوء يقل عن 70%، III زجاج مصفح معالج ضد الرياح، JE زجاج مقوى

الحديث عن علاج زجاج السيارة المشروخ جعلنا نتطرق إلى الكثير من الأمور التي نأمل أن تكون معلومات جديدة تقدم لكم الإفادة والاستمتاع بإذن الله.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.