محتوى يحترم عقلك

انشاء عن الربيع

انشاء عن الربيع يظهر جماله، ففصل الربيع من فصول العام فهو يأتي بعد الشتاء وقبل الصيف، ويتميز بجوه المشمس الدافئ مع نسمات الهواء اللطيفة بعد فصل الشتاء القارس الذي يعرقل عدة أنشطته بسبب تساقط الأمطار والثلوج به، لذلك نعرض موضع عنه عبر موقع زيادة.

انشاء عن الربيع

فصل الربيع من فصول العام الأربع، فهو فصل البهجة والجمال وبعده ترجع الحياة إلى طبيعتها وتتفتح الأزهار بالألوان الجميلة، كذلك تتحول الأشجار إلى اللون الأخضر ويحدث اعتدال بالجو بعد فترة من الشتاء القارص.

يعد فصل الربيع مثل الملك على بقية الفصول، فهو يتميز بالشمس التي تظهر بالإشراقة الناصعة بالإضافة إلى إنبات الزهر وكساء الأرض بالأعشاب والزهور.

يتميز ذلك الفصل بالهواء الطلق المداعب للنباتات، فتتحرك أوراقها يمينًا ويسارًا لتملأ العالم بالرخاء والخير، كذلك تحلق الطيور بالسماء الصافية بالحلقات المنظمة المشابهة للأشكال الهندسية مع التغريد بالجو.

بناءً على ذلك نعرض انشاء عن فصل الربيع مع عناصر بالشرح المفصل لها والتي نذكرها في النقاط التالية:

  • متى يبدأ فصل الربيع؟
  • علاقة عيد الربيع بالمصريين.
  • مظاهر فصل الربيع.
  • مميزات وسلبيات فصل الربيع.
  • علاقة فصل الربيع بالنباتات وواجبنا نحوه.
  • شعر عن فصل الربيع.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن فصل الربيع

متى يبدأ فصل الربيع

فصل الربيع الذي تتفتح فيه الأزهار يبدأ بالواحد والعشرون من مارس كل عام، ويستمر لما يقارب ثلاثة أشهر بسبب انتهائه بالحادي والعشرين من يونيو لإعلان بداية فصل الصيف، ومع تاريخ بداية الربيع ينتهي الطقس البارد للشتاء.

يتميز الربيع بأنه الجمال والأزهار والمتعة والبهجة، وبه يذهب الإنسان إلى الحدائق للتمتع باللون الأخضر والألوان المبهجة الخاصة بالنباتات والأشجار.

كذلك به تستعد الأرض لاستقبال الحياة الجديدة، وتخرج الحيوانات من مساكنها بعد الشتاء القارص للعودة للحياة الطبيعية مرة أخرى، فهو موعد انتهاء هجرة الطيور حيث العودة إلى مواطنها وأعشاشها بسبب الجو المشمس المعتدل.

كما أنه ببداية فصل الربيع يطول النهار عن الليل في مقاربة لفصل الصيف، على عكس الشتاء الذي يطول به أوقات الليل وتوجد بعض البلاد بالعالم التي تبقى بالظلام طوال الوقت.

ففي النهار يكون الطقس معتدلًا مائلًا للبرودة في الليل مع نزول بعض الأمطار الخفيفة، وخلال الاستمتاع بجو الطبيعة الذي أنعم الله تعالى به علينا، فيجب تجنب قطف الورود أو الجلوس على الأعشاب، مع عدم إلقاء القمامة بالحدائق للمحافظة على مظهرها الجمالي فيجب علينا احترام الطبيعة عبر احترام جمالها.

علاقة عيد الربيع بالمصريين

في فصل الربيع يوجد عيد الربيع أو المعروف بشم النسيم المدخل البهجة على الأشخاص، فهو يتميز بتواجده لدى المصريين حيث يمتلك الطبيعة الخاصة، ففيه يتم قضاء الوقت الممتع بالمتنزهات العامة.

يوجد لدى المصريين الطقوس الخاصة بذلك العيد حيث تجهيز بعض المأكولات كالفسيخ والرنجة والطماطم والبصل والخضراوات، بالإضافة إلى سلق البيض وتلوينه والخروج بالحدائق حاملين الورود.

كذلك يعد الفصل من رموز أبرز الأعياد الهامة للمصريين كعيد الأم الموافق 21 من مارس أي بداية فصل الربيع، واختير لكي يتم تشبيه الأم بالخير والعطاء والجمال كالربيع.

كما يتم الاحتفال بعيد الفصل للإخوة المسيحيين الذي يعتبر من أهم أعيادهم، بالإضافة إلى عيد العمال الموافق الأول من مايو الذي يعد من رموز الجهد والعطاء.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن نزهة في فصل الربيع

مظاهر فصل الربيع

عبر تناولنا انشاء عن الربيع، نذكر المظاهر الدالة على قدوم فصل الربيع، ففيه يتخلل البهاء على الأرض وتزهو الأرض لكي تتعانق مع الشمس التي تلقي التحيات على جميع من بالكون.

كذلك الأشجار تقوم بارتداء الحلة السندسية مع الوقوف شامخةً كأنها بعرس حبيبها، فالريح تختبئ بالجبال العالية التي تعود إلى رقادها، كما تتهامس البساتين والحصول بالشغف عن السؤال عن موعد الربيع.

العصافير تعود إلى أعشاشها وتقف عليها لتراقب ما يتم بالحقول وتقف على الأشجار مغردة في تذكر كيف كان فصل الربيع يثير دموعها وتخسر أوراقها بعد أن اصفرت وذبلت، وكيف كانت تقف صامدة بوجه الرياح القوية وتصبر على حدتها.

كما تتذكر الطيور أمطار الشتاء مغذية تربتها وبتالي تعبها من البلل والبرد، وبالصيف تقف دائمًا تحت الشمس صابرة مرة وتغازلها مرة أخرى، فالشمس مهما أثرت على الكائنات ستظل الأم الحنون المانحة الدفيء لجميع من بالكون.

ثم تقوم العصافير بالنظر على الحقول والحدائق مفكرةً بما مرت به طوال العام، ففقط تمر بالحرث وزراعة البذور وسقايتها بالمطر مع الضوضاء التي تصدرها مناجل الفلاحين.

كما تتذكر ما مرت به من الشمس الحارقة بالصيف وركض الأطفال بتربتها مدمرةً الزروع، كذلك تدور بها عجلات المحراث، لذلك فهي أنهكت من كافة فصول العام، ولكن يأتي فصل الربيع كبشرى بقدوم العشب الجديد الخصب باللون الأخضر مانح الراحة والهدوء لكل من يمر به.

في فصل الربيع تقل الغيوم من الخجل بعد أن تخلص من كل ما يحتويه من حزن ودموع على العالم كله أثناء فصل الشتاء المثلج المطير الذي كسى رؤوس الجبال الوحيدة الشاكية له بسبب الجفاء القاسي.

ففي الليالي الكئيبة للشتاء لا تقم النباتات ولا الحيوانات ولا الإنسان بالتسامر مع الغيوم ولا يطيق أي أحد العيش معها، فالصديق الوحيد للغيوم هو اللون الأزرق للسماء الذي يحدثها عن كافة العوالم ويكون هو الفرصة لكي تتعانق في أيام الشتاء القاسية وهنا كان يلبسها العباء البيضاء مع التربيت على جراحها التي حفرت بسبب العام الكامل من الوحدة.

فكافة تلك الذكريات المريرة تمر أمام العصافير مثل القطار السريع الذي لا يطيل الوقوف، فهي تجعل الطيور تحمد الله تعالى على تعاقب الفصول وتعاقب الليل والنهار ووجود التغيرات المستمرة الكثيرة بنظام الكون لكي تتمكن الكائنات الحية بالعيش في الصورة الأفضل وأن الحياة لا تكون دائمًا متنعمة بالرخاء.

مميزات وسلبيات فصل الربيع

بينما نتناول انشاء عن الربيع، فذلك الفصل المميز بالعام يتضمن العديد من الإيجابيات وبعض السلبيات التي نذكرها في النقاط التالية:

  • يكون الفصل بمثابة الراحة النفسية للفرد بسبب ملء الكون بالأزهار والخضرة، كما الحركة الجذابة بالمياه في الينابيع.
  • تظهر الشمس في إشراقه وبالتالي يكون لها التأثير الإيجابي على النفسية حيث راحتها عبر أشعتها الصافية.
  • الهواء الطلق يتم به استنشاق الرائحة الجميلة للأزهار، فهو من أكثر الفصول التي يخرج بها الناس للحدائق مما يعني أن جوه ملائم لاجتماع الأقارب والأصدقاء.
  • يعد الربيع من أنسب الفصول لتأدية التمرينات الرياضية بسبب اعتدال الجو بالنهار وطول الوقت به.
  • تظهر الألوان الفاتحة الزاهية بسبب الأزهار والأعشاب كذلك ارتداء الملابس بالألوان الفاتحة المبهجة الداخلة للسرور على القلب.
  • لكن أسوأ ما يمر به فصل الربيع هي ما تعرف برياح الخماسين وتكون عبارة عن رياح قاسية تتضمن الرمال والأتربة، ويكون مصدرها الصحراء الكبرى إلى الجزيرة العربية وبلاد الشام، كذلك تعرف بالجفاف الحاد مع الارتفاع بدرجات الحرارة.

علاقة فصل الربيع بالنباتات وواجبنا نحوه

فصل الربيع من فصول العام التي يتم بها زراعة الكثير من النباتات المهمة، مثل: زراعة البرسيم للحيوانات، كذلك تزرع ثمار العنب والنخيل والتين، وبعض أنواع الخضراوات كالطماطم.

كما تتم زراعة القرعيات، ومن أبرز ما يتم بتلك الفترة هو حصاد القمح المعد من أهم العناصر الغذائية للطعام، وتوجد زراعة الأرز المعد من ثاني أهم الأغذية بالوطن فيلا فصل الربيع مما يوجد علينا المحافظة عليه.

كما أنه يجب علينا عدم اقتلاع الأشجار حال نضجها وتجنب قطف الأزهار وإلقاء القمامة بالحدائق، حيث علينا المحافظة على الطبيعة الخلابة بالربيع وعدم العبث بها.

اقرأ أيضًا: انشاء عن فصل الشتاء للصف الأول متوسط

شعر عن فصل الربيع

من أبرز الأمور التي يمكن أن نذكرها بانشاء عن الربيع هي الابيات الشعرية الدالة على جماله وأهميته، لذلك نعرض الأبيات التالية:

ما أجمل الربيع وجوه البديع!

تغرد الطيــــــور وترقص الزهور

ويفرح الجميع

 ما أجمل المساء يحلو به الغناء

 ويفرح الأطفال بالزهر والجمال

 ما أجمل الربيع!

إن فصل الربيع من أجمل فصول العام لاعتدال الجو وتمتعه بالشمس المشرقة والجو البديع والنهار الطويل الذي يمكننا من تأدية في مهامنا دون كسل، فهو بداية كل شيء جميل.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.