يخلق من الشبه أربعين و حكم استخدام المثل

يخلق من الشبه أربعين يعتبر من أكثر الأمثال الشعبية التي تكون عادة على ألسنة العديد من الناس، كما أنها توضح عن ثقافة تعكس بشكل كبير مشاعر الشعوب بمختلف انتمائهم وفئاتهم، فهي تجسد كثير من أفكار وعادات، ومعتقدات مختلفة في شكل صورة حية وفي دلالة إنسانية مكتملة، ومن الجدير بالذكر أن الأمثال أهم ما يميزها أنها تنتشر بشكل سريع، وتنتقل بين الأجيال المختلفة بصورة كبيرة، لدلالة معانيها وجمالها في اللفظ، وفي هذا المقال سوف نعرض لكم ما يدل مثل يخلق من الشبه أربعين.

يمكنك التعرف على اروع الامثال المصرية عن قلة الأصل والمقصود بها من خلال قراءة هذا الموضوع: امثال مصرية عن قلة الأصل وما المقصود بها

مثال يخلق من الشبه أربعين

  • يعتبر مثل (يخلق من الشبه أربعين) من الأمثال الشهيرة التي يستخدمها الناس في كثير من الأحيان للتعبير عن التعجب عندنا يروا شخصين أو أكثر بينهم تشابه ملحوظ للغاية، دون أن يكون بينهم أي صلة قرابة، فلا يمكن أن ننكر حقيقة أن لكل امرئ توأمه الذي يشبهه تماماً.
  • وبالإضافة إلى ذلك فقد تكون أساليبهم والميول الثقافية، والنواحي الفكرية مختلفة لكل منهم، وقد يكون الشبه بينهم في السلوك أو الفكر، أو يكون التشابه أكثر في ملامح الوجه، فهناك الكثير من الأشخاص الذي نراها تشابه شخصيات معروفة بشكل كبير كحكم الدول، والفنانين، والمطربين وغيرهم الكثير.

حكم مثال يخلق من الشبه أربعين في الشرع

  • هذا اللفظ مصطلحاً لا يوجد في ألفاظ الشرع، وإذا كان فيه خطأ فهو يكون من خلال تحديد الشبه بعدد محدد وهو الأربعين، وإلا فإن جميع الناس قد تشبه بعضها البعض.
  • فلا شك أن العديد من الناس قد يشبهون بعضهم بعضا في الوجه الظاهر أو في مظهرهم الخارجي، ومن جهة أخرى فقد تتشابه طباعهم في كثير من الأمور، وتتآلف أرواحهم وفقا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “الأرواح جنود مجندة، فما تعارف منها ائتلف، وما تناكر منها اختلف“، وهذا شيء مصدق به ويعرف قديماً وحديثاً، ولكن لا يتم تحديد لذلك بعدد محدد.

تعرف على اجمل الحكم والامثال والكلام الجميل عن الشجاعة والعزة من خلال قراءة هذا الموضوع: أجمل الحكم والامثال والكلام الجميل والشجاعة والعزة

أصل كلمة أربعين

أصل كلمة (أربعين) وردت في الأمثال الفارسية، ويقصد بمعناها الكثير، وليس يقصد بمعناها عدد معين، حيث إنّ خالق البشر عز وجل لديه القدرة أن يخلق أكثر من أربعين، لذلك فإن المقصود من هذه الكلمة هي المبالغة، واستدل العديد من الأشخاص على معنى ذلك بالكثير من الأمثال الأخرى في نفس هذا المعني منها: (الجار حتى البيت الأربعين)، و(عيار الشبع في الطعام 40 لقمة)، لذلك أصبح لهذا الرقم خاصية معينة في الاستخدام عند الشعوب العربية.

 المشبهون بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم

  • الخليل إبراهيم: هو نبي من أنبياء الله، وهو أحد أولى العزم من الرسل، وكان يشبه كثيراً الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
  • الحسن بن علي بن أبي طالب: وهو حفيد النبي صلى الله عليه وسلم، وأمه تكون السيدة فاطمة الزهراء رضى الله عنها بنت الرسول، وكان يُشبه رسولَ الله صلى الله عليه وسلم ما بين جهة الصدر حتى الرأس، لما يرويه عقبة بن الحارث، حيث قال: (خرجتُ معَ أبي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رضيَ اللَّهُ عنهُ من صلاةِ العَصرِ بعدَ وفاةِ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ بليالٍ، وعليٌّ عليهِ السَّلامُ يَمشي إلى جانِبِهِ، فمرَّ بحسَنِ بنِ عليٍّ يلعَبُ معَ غِلمانٍ، فاحتملَهُ على رقبتِهِ وَهوَ يقولُ: وا بِأبي شبَهُ النَّبيِّ ليسَ شبيهًا بعليِّ ، قالَ: وعليٌّ يضحَك).
  • مصعب بن عُمير: وهو من أحد كبار الصحابة، تم قتله يوم غزوة أحد، حيث قام بقلته ابن قمئة، حيث ظن أنه النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • كابِس بن رَبيعة بن مالك: يحكى أن أهل البصرة قد ارسلوا خطاب إلى الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان بأن الناس يتحدثون كثيراً برجل يشبه النبي صلى الله عليه وسلم، فكتب معاوية إلى عامله على البصرة أن يقوم بإرساله إليه، فأرسل كابساً، فلما دخل إلى معاوية، قام إليه معاوية وقبّله بين عينيه، إكراماً له لأنه يشبه رسول الله صلى الله عليه وسلم.

تعرف على أروع حالات الواتس اب فى الحكم والامثال مكتوبة بطريقة رائعة من خلال قراءة هذا الموضوع:  حالات واتس اب حكم وامثال مكتوبة وموضوعة بطريقة منمقة تناسب الجميع

تعليق الدكتور مبروك عطية على مثل يخلق من الشبه أربعين

  • الدكتور مبروك عطية عميد كلية الدراسات الإسلامية جامعة الأزهر بمحافظة سوهاج، يقوم بالتعليق على رؤية الشرع الإسلامي لمبدأ تشابه الخلق من خلال الشكل، بقوله: «إن تحقُق الشبه موجود أولا بصفة عامة، فالله خلقنا جميعًا من آدم وإن اختلفنا طولا وقصرًا ولونًا»، واستشهد بالآية الكريمة التالية: «وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ».
  • لكن من المصدق عليه من نصوص الحديث الشريف، حيث روى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رحلته في ليلة الإسراء والمعراج، وذكر النبيين وبعضًا من أهل النار، ولا شك في أنهم من الكفرة المشركين الذي خص منهم امريء كان أول من قام بإدخال الأصنام إلى مكة، واسمه عمرو وقال: هو أشبه ما يكون بدحية الكلبي، حيث كان يعرف بأنه جميل الوجه، وكان صحابيًا فضيلاً ففزع (دحية)، وقال: أيضرني شبهه يا رسول الله؟، فأجابه النبي: لا، أنت مؤمن وهو كافر»، بحسب ما قاله الدكتور مبروك.
  • كما علق الدكتور مبروك فيما تكلم عنه من إثبات على تواجد شبه بين المسلمين وغيرهم في الأشكال، لكن يظل هناك اختلاف بينهم ويكون في مضمون الإيمان، ولعل هذا الشبه يكون معنى جميلا في أن يرى كل بني آدم أخاه وكأنه هو فيحنو ويعطف عليه ويرحمه ويقف بجانبه، لأن جميع الخلق من نفس واحدة.

يمكنك التعرف على اجمل العبارات عن الصداقة وقيمتها من خلال قراءة هذا الموضوع: كلام جميل للاصدقاء واجمل العبارات عن الصداقة و قيمتها

استعراض علمي لمقولة يخلق من الشبه أربعين

  • استعرضت الدكتورة” هدى العاصي “ حديثها بشكل علمي لمقولة هذا التشابه، وهي تقوم بتدريس الوراثة بكلية الطب جامعة الإسكندرية، فقالت أن جينات البشر عامة تكون متشاركة، إذ إنها ترجع في النهاية إلى مصدرها الأساسي وهو «آدم وحواء».
  • ومع وجود ما يصل إلى 30 ألف جين بشري تم البحث عنه والتأكيد عليه حالياً، وهذا العدد يكون قابل للزيادة مع الدراسات الجينية التي يتم اكتشافها بشكل مستمر، حيث يمكن بشكل كبير أن يكون للجدد المشتركين دور فعال في وقوع حالات يكون لها شبه كبير جداً بين شخص وآخر حتى ولو كان في دولة أخرى.
  • كما أكدت الدكتورة هدى أن العديد من الاكتشافات لا تزال تزيل الستار عن النقاط المختفية في تحليل «DNA»، وبطبيعة الحال لكل منها وظيفتها التي تقوم بها، كما قامت الدكتورة بضرب المثل على نفسها، بقولها: «كثيرون من زملائي وحتى أبنائي يشبهونني بالفنانة سوسن بدر».
  • في الشعوب العربية ترى الدكتورة أن في زواج الأقارب، ودخول القبائل العربية على بعضها خلال الكثير من الأزمنة، قد يكون له دور كبير في أمر هذا التشابه، موضحة أن وجود خريطة كبيرة لجذر العائلات في المنطقة يُمكن ذلك اكتشاف العديد من المفاجآت التي ترتبط بجذور كثير من الأسر العربية.
  • غير أن «العاصي» متخصصة للأشقاء التوأم، الذي لديهم نفس الشبه، في الشبه التام جينيًا، والشكل أيضًا، إذ لا يستطيع العلم حتى الآن التفريق بينهما، لأنهما بكل بساطة خرجا من «نفس البويضة والحيوان المنوي»، وهنا تؤكد أنه في حال إذا ارتكب أحد منهما جريمة لا يمكن أبداً الاستناد إلى تحليل «DNA» للوصول إلى الجاني الحقيقي.

يمكنك التعرف على اروع واجمل اقوال على بن ابى طالب عن الحب والحكمة من خلال قراءة هذا الموضوع: أجمل أقوال علي بن أبي طالب عن الحب والحكمة وإسلامه

ومن هنا وصلنا لنهاية المقال، وقمنا بشرح وافي ومفصل عن يخلق من الشبه أربعين، وما هو حكم الشرع في مقولة يخلق من الشبه أربعين، بالإضافة إلى معرفة أصل كلمة أربعين، كما ذكرنا بعض التعليقات والاستعراضات العلمية لبعض الدكاترة الكبار في شرح وتفصيل هذا المثل، وأتمنى أن ينال هذا المقال على إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.