محتوى يحترم عقلك

أفكار إبداعية في بيئة العمل

يجب الاهتمام بخلق أفكار إبداعية في بيئة العمل، لأنها أكثر ما تجعل الإنسان مبدع ومنتج في حياته كلها حتى خارج العمل، وكلما كانت محفزة مليئة بالنشاط كلما كان الحافز الداخلي للإنسان أكبر.

ولا تقتصر تلك الأفكار على القائد فقط بل كل فريق العمل، فالفريق المتكاتف يصنع المستحيل، فتابع عبر موقع زيادة أفكار إبداعية في بيئة العمل.

أفكار إبداعية في بيئة العمل

توفير بيئة عمل يستطيع الفرد من خلالها التطوير وإنتاج الأفكار خارج الصندوق هي مبتغى جميع الشركات الناشئة منها أو التي تمتع بتاريخ عريق.

على الرغم من أنها تحتاج إلى التجربة وتدوين الملاحظات حول ردود أفعال الموظفين لكن توجد مجموعة من الأفكار التي تجني ثمارها بشكل كبير ومنها ما يلي:

1- الاحتفال بالنجاح

على الرغم من أن الاحتفال بالنجاح قد لا يكون من أبرز الأفكار الإبداعية داخل بيئة العمل لكنه أكثرها تحفيز على الاطلاق.

فتلك الطريقة تشبع الاحتياج الداخلي للإنسان وهو التقدير والشعور بالتقدم وإحراز الأهداف، لذلك في كل مرة يحقق فرد من فريق العمل إنجاز حتى إذا كان صغير احتفل به واجعل الفريق كله يشاركك.

مما يجعل الشخص يسعى لتحقيق المزيد من الإنتاجية وما يصاحبها من احتفال، وليست الإنجازات الفردية فقد هي الأولى بالتقدير ولكن الإنجازات المشتركة التي يحققها الفريق كله.

اقرأ أيضًا: المستندات المطلوبة للحصول على دعم ريف للعاطلين عن العمل

2- حرية التعبير الشخصي

لماذا القمع في بيئة العمل، وهل إذا منعت الموظف من التعبير عن رأيه هل ستستطيع منع المشاعر بداخله، فعلى النقيض التعبير المستمر عن العوائق الموجودة في الطريق تساعد على تخطيها.

كما تجعل القائد ملم باهتمامات ودوافع كل شخص، وتجعل مهمة تقديم الدعم المناسب لكل شخص أسهل، وشعور الموظف بأنه مسموع يستطيع أن يشارك مخاوفه مع كل الفريق يجعله يشعر بالأمان ومعنى أن يكون جزء من الفريق.

وحرية التعبير تعتبر ضمن أفكار إبداعية في بيئة العمل لأنه ستضمن الحصول على أفضل الاقتراحات حتى إذا كانت خارج الصندوق، فإذا شعر الفرد بالخجل كيف سيشارك أفكاره.

3- الروح المرحة

وسط كل ضغوطات الحياة والعمل نحتاج إلى تلك الروح المرحة التي نفتقرها في هذه الأيام، على الرغم من المخاوف المنتشرة بأن المرح بعيد عن جدية العمل ولكن مع الوعي المستمر بدأ المدراء والموظفين فهم قيمة تلك الروح التحفيزية.

ومع مرور الوقت أصبحت ضمن قائمة أفكار إبداعية للكثير من الشركات لكي تحفز على الشعور بالراحة داخل مكان العمل، وتذكر دائمًا أن القليل من المرح لا بأس له.

4- النشاطات المشتركة

نشعر بالراحة وسط الأهل بسبب النشاطات الكثيرة التي طالما تشاركنها على مدار العمر، فعندما نبني الذكريات مع الأشخاص نشعر بالألفة وسطهم.

وعندما يكون هذا هو الجو السائد فبتأكيد تلك هي أفكار إبداعية في بيئة العمل، فخطط للرحلة إلى أحد الشواطئ أو المتنزهات أو حتى تناول الفطور في صباح يوم ما.

ربما مشاهدة مباراة المنتخب أو النادي المفضل، أو حتى وقت الاستراحة عندما يكون مشترك، كل تلك الأشياء البسيطة تؤثر بشكل كبير في بيئة العمل.

 5- صندوق اقتراحات

إن أبرز أفكار إبداعية في بيئة العمل هي التي تخرج من فريق العمل أنفسهم، لأنهم يعرفون ماذا يحتاجون عندما يعبرون أنفسهم تكون الأفكار حينها تناسب بالتفصيل، فلا تكون أقل من سقف طموحاتهم أو أعلى منها بكثير.

وعندما تكون تلك الاقتراحات بسرية ربما يشعرون بالراحة أكثر تجاهها، فالتواصل المستمر بين القائد والفريق هو حل رائع.

لا ترتبط تلك الأفكار باجتماعات في أوقات محددة بل عندما تخطر الفكرة يأتي ويتركها، وهنا يظهر مكنونات الفريق وكيف يشعر تجاه العمل.

6- المكافآت الإبداعية

تكون المكافآت عند الاجتهاد في العمل وبذل مجهود هذا متفق عليه لكن من يبحث داخل أعماقه عما يحتاجه العمل، فإنما هو يعبر عن الحب المستمر.

ويدل على رغبة الفرد في المساهمة في تطوير بيئة العمل وقدرة الفرد على التفكير لا تقل عن قدرة الشخص على الإنجاز العمل، فهنا من يخطط ويبدع ويأتي بالأفكار، ومن هو موهوب في تحقيقها.

 7- التنوع بين الموظفين

تنوع الخلفيات والثقافات يأتي بأفكار إبداعية متنوعة ايضًا فإذا أردت أفكار إبداعية في بيئة العمل احرص على تنوع فريق العمل لديك.

تنوع الخلفيات والإيمان والمعتقدات وحتى المعتقدات الدينية هذا يخلق بيئة متكاملة ملهمة، ويكون هذا التنوع دافع للتقرب من بعضهم فالفضول قاتل، وستحصل في النهاية على أكثر فريق متميز.

اقرأ أيضًا: معلومات عن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

8- دعم الفشل

الشعور بالفشل هو أسوأ شعور على الإطلاق والأسوأ منه عندما لا تتلقى الدعم، فيكون داخلك حزين وخارجك يريد المغادرة من المكان الذي دوامًا ما يشعرك بالحجز، ولكن عندما يواجه القائد تلك المحاولة الغير ناجحة بالدعم والبحث عن أسباب عدم النجاح ودعم المحاولة، يولد داخل الموظف دافع قوية للمرحلة القادمة من المحاولة التي ربما تأتي بالفشل ولكن والقلب مطمئن من حصوله على الدعم.

9- بيئة العمل الإيجابي

تعتبر البيئة الإيجابية ضمن قائمة أفكار إبداعية في بيئة العمل، فالجو العام الخالي من المشاحنات الذي تسوده المودة والألفة يحث الفرد على الابتكار والإبداع دون وجود العوائق النفسية.

كذلك البيئة التي تدعم الإخفاقات وتحفز على النجاح، التي يشعر بها الفرد أنه لا يقع تحت ضغوطات نفسية وإذا حدث وفشل الفريق في الوصول إلى الهدف ستكون النظرة إلى نصف الكوب الممتلئة هي السائدة وسطه.

10- روح المنافسة

قائمة أفكار إبداعية في بيئة العمل لا تخلو من روح المنافسة على الرغم من أن هذا الأعتقاد قد لا يكون السائد ولكنه الأقوى في معظم الأحيان عند تطبيقه.

فالمنافسة الشريفة التي تحتوي على الحب ولا تخلو من المهنية قد تكون حافز قوي للتقدم والإبداع، فاحرص على تطبيق تلك الفكرة وملاحظة نتائجها، وتحديد هل هي الفكرة المناسبة مع فريقك أم لا.

قد يكون التنافس في الأهداف أو جودة العمل أو حتى التنافس على الروح المرحة من بينهم ولكن في كل الأحوال أجعلها السائدة بالإضافة إلى الروح المحبة.

11-تقديم الدعم النفسي

الدعم النفسي داخل بيئة العمل هو من أهم أفكار إبداعية في بيئة العمل، ولكن في حقيقة الأمر هو لا يجب أن يكون إبداعي بل من أساسيات ظروف العمل.

فلا يوجد منتج في تلك الحياة ذو نفسية سيئة، ولا يوجد مبتكر لا يتمتع بالسلام الداخلي له، والتنمر هو أبرز معوقات تطبيق هذا المبدأ، وكذلك التقليل من إنجازات الآخرين، أو عدم تقديم التقدير الكافي لمجهودات الفرد حتى إذا لم تأتي بثمارها.

اقرأ أيضًا: كيف تتعامل مع زميل العمل المؤذي

12-الإيمان بالقدرة على الابتكار

الإيمان يصنع المستحيل تلك المقولة يجب أن تتصدر قائمة أفكار إبداعية في بيئة العمل، فالإيمان الداخلي هو أبرز الدوافع، لذلك يجب عليك بعث الثقة في قلوب أفراد الفريق، وتعزيز ثقتهم في نفسهم على الابتكار.

ويجب عليك الإيمان بنفسك وأنك تستطيع خلق الأفكار التي تناسب فريقك، بنفسك فأنت غير من يعلم ما يحفزهم وما يجعلهم يبتكرون.

بيئة العمل هي التي يحتك بها الإنسان لأكثر وقت من يومه، وهي المؤثر الأكبر في حياته، وجعلها بيئة أفضل هي مسؤولية مشتركة، فأبدأ بنفسك وكن أنت الفكرة المبدعة، وبذرة المرح والإنتاج.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.