فوائد الخيار للبشرة الدهنية

فوائد الخيار للبشرة الدهنية كثيرة ومتعددة، حيث ترافق البشرة الدهنية بعض المشكلات منها ظهور الرؤوس السوداء والبثور الحمراء، على الرغم من أن أصحاب البشرة الدهنية هم الأكثر حظًا حيث لا تظهر عليهم علامات التقدم في السن إلى أنها تطلب منهم اهتمام خاص، فيقدم لكم موقع زيادة في هذا المقال بعض وصفات أقنعة الخيار للبشرة الدهنية وفوائدها.

فوائد الخيار للبشرة الدهنية

يعد الخيار من الخضروات المفيدة للصحة بصورة عامة وذلك لوجود به كمية كبيرة من الماء والألياف الغذائية وبعض الفيتامينات والعناصر الغذائية الرئيسية إلى جانب استخدامه في الطعام والكثير من الخلطات الطبيعية للحفاظ والاهتمام بالبشرة الدهنية ومعالجة مشاكل أنواع البشرة الأخرى، ومن أبرز هذه الفوائد للبشرة الدهنية ما يلي:

1- الوقاية من التجاعيد وعلامات الشيخوخة

يساهم استخدام قناع الخيار للبشرة الدهنية على الوقاية من ظهور علامات الشيخوخة ويساعد على إبطاء معدل ظهورها على الوجه مثل التجاعيد وترهل البشرة، وذلك بسبب:

  • وجود به مواد تساعد على تعزيز الكولاجين والأنسجة الرابطة في البشرة مما يساهم في شدها.
  • مواد هامة مثل الفلافونيدات والعفص التي تعتبر مضادات أكسدة، حيث تساعد على تخفيف شدة الإجهاد التأكسدي الذي قد يضر بالبشرة.

اقرأ أيضًا: فوائد الخيار للبشرة السمراء

2- التخفيف من ظهور حب الشباب

من ضمن فوائد الخيار للبشرة الدهنية هي قدرته على مقاومة ظهور حب الشباب وتلطيف بعض الأعراض التي تظهر مع البثور مثل الاحمرار وتهيج البشرة، حيث تكون البشرة الدهنية هي الأكثر عرضة من بين كافة أنواع البشرة للإصابة بظهور حب الشباب.

يعتبر ذلك بسبب الإفراط في إنتاج الزيوت في البشرة الدهنية وتكون تراكمات من الخلايا الميتة على سطح الوجه إلى جانب الكثير من العوامل الأخرى التي تساهم في تنشيط ظهور حب الشباب وبالتحديد هنا تأتي فوائد أقنعة الخيار فإنه يساعد على الوقاية من حب الشباب بسبب احتوائه على ما يلي:

  • مواد ومركبات حيوية تساعده على تنظيم عملية إفراز الزيوت والزهم في البشرة.
  • مواد طبيعية معقمة للبشرة تساهم في الإبقاء على مسامات البشرة نظيفة وتعمل على تصغير حجمها.
  • مجموعة فيتامينات B بكل أنواعها التي تساهم في الوقاية من عديد المشكلات الجلدية مثل حب الشباب بالإضافة إلى مواد مقاومة لالتهاب البشرة.

3- تفتيح البشرة والمناطق الداكنة

يساعد قناع الخيار للبشرة الدهنية على التخلص من تغير لون البشرة الناتج عن التعرض لضوء الشمس لفترات طويلة وتفتيح المناطق الداكنة، تعتبر هذه الفائدة من أهم فوائد الخيار للبشرة الدهنية وغيرها من أنواع البشرة المختلطة وذلك لوجود مواد في الخيار تساهم في تثبيط تكون صبغة الميلانين في البشرة.

4- تلطيف البشرة

يساعد الخيار تقليص المسام المفتوحة وبهذه الطريقة يحسن من نضارة البشرة ويمنع تكوين حب الشباب والرؤوس السوداء ويعمل على ترطيب البشرة بصورة عميقة حيث أنها من ضمن أهم فوائد قناع الخيار وذلك لأن الخيار غني بما يلي:

  • مضادات أكسدة ومواد طبيعية مهمة تساهم في ترطيب البشرة مثل فيتامين A و .C
  • الماء وهو العامل الرئيسي في عملية ترطيب البشرة.

اقرأ أيضًا: فوائد الخيار للبشرة الجافة

5- فوائد عامة للبشرة

لقناع الخيار فوائد أخرى للبشرة سنتعرف عليها فيما يلي:

  • يقوم بالتخفيف من حدة الآلام المرافقة للحروق أشعة الشمس.
  • تخفيف حساسية البشرة والتقليل من حدة الحكة الجلدية ويساهم في إصلاح تلف أنسجة البشرة.
  • يساهم في تحسين حالة الجلد لدى من يعانون من بعض المشكلات الجلدية مثل الأكزيما والصدفية.
  • تقليل شدة التورم الذي قد يصيب البشرة وتغذية خلاياها.
  • يٌعقم البشرة ويحميها من البكتيريا والميكروبات وكذلك يمدها بالمرونة والترطيب في الحار الشديد.

وصفات قناع الخيار للبشرة الدهنية

تستخدم بعض وصفات أقنعة الخيار للتخلص من الدهون وترطيب البشرة وإغلاق المسامات والتخلص من حب الشباب ومن تلك الوصفات:

  • قناع الخيار وزيت شجرة الشاي: يتم فرم حبة الخيار ثم يمزج اللب المفروم مع بضع نقاط من زيت شجرة الشاي ثم يوضع القناع على الوجه صاحب البشرة الدهنية لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة ثم يزال قناع الخيار ثم يتم تنظيف البشرة وغسلها باستخدام الماء الفاتر.
  • قناع الخيار وخشب الصندل: تقطع حبة خيار كاملة باستخدام السكين ثم يصفي الخيار المبشور من عصارته بعد ذلك تمزج كمية مكافئة من عصير الخيار مع مسحوق خشب الصندل ويوضع قناع الخيار على الوجه ويترك لمدة 10 دقائق ويتم إزالة القناع ومن ثم يغسل الوجه بعد عدة دقائق.
  • ماسك الخيار والكركم: تفرم حبة كاملة من الخيار ثم تضاف إليها بعض من الكركم وملعقة صغيرة تحتوي على بعض عصارة الليمون ثم يتم المزج بينهم جيدا ويتم توزيع المزيج على الوجه ثم يغسل القناع بعد مرور 15 دقيقة بماء فاتر.
  • ماسك الخيار والليمون: يتم مزج ملعقة من عصارة الخيار مع بضع قطرات من عصارة الليمون ثم يوضع المزيج على البشرة الدهنية لفترة لا تزيد عن 10 دقائق.
  • قناع الخيار والشوفان: يمزج البعض من لب الخيار المهروس مع ملعقة من دقيق الشوفان ثم يدلك الوجه بالمزيج ويترك القناع على الوجه لفترة لا تقل عن 20 دقيقة ويغسل الوجه بعدها بالماء البارد.
  • قناع الخيار واللبن الرائب: يتم هرس نصف حبة خيار ثم يتم إضافة إليها نصف كأس من اللبن الرائب ثم يوضع هذا القناع برفق على البشرة والرقبة ثم يغسل بعد فترة لا تقل عن 20 دقيقة بماء دافئ.
  • قناع الخيار ودقيق الحمص: يتم الاستفادة من الخيار عن طريق مزج ملعقتين من الحمص المطحون مع ملعقة من الكركم وبضع قطرات عصير الليمون وعصارة الخيار بشكل متجانس للحصول على خليط كثيف القوام ويتم وضعه على البشرة ويترك حتى الجفاف ثم يتم فركه بلطف ومن ثم غسل الوجه.

أسباب دهنية البشرة

يمكن لعدة عوامل أن تكون سببًا في دهنية البشرة منها العوامل الوراثية والنظام الغذائي الغير سليم والتعب والإرهاق والتغيرات الفسيولوجية التي تحدث في الجسم بسبب سن البلوغ وبعض العوامل التي تمر بها المرأة ينتج عنها دهنية البشرة تعتبر هذه العوامل هي الدورة الشهرية أو الطمث أو حتى الحمل أو بسبب تناول حبوب منع الحمل التي تؤدي إلى بعض التغيرات الهرمونية.

اقرأ أيضًا: فوائد الخيار المثلج للبشرة

أضرار قناع الخيار للبشرة

رغما عن فوائد الخيار للبشرة الدهنية الكثيرة والمتعددة إلا أن وضع هذا القناع قد لا يناسب الكثير من الناس ولذلك يفضل تجربته على منطقة صغيرة من البشرة أولا قبل إستعماله وتجنب استعماله على جلد ملتهب أو مجروح لأن من الممكن أن يصبح سببًا لبعض الأضرار منها:

  • قد يعاني بعض الأشخاص المصابون حساسية الخيار من بعض أعراض التحسس مثل الحكة والالتهابات.
  • آثار جانبية متعلقة بالمحتويات الثانوية بجانب الخيار في الوصفات مثل اصفرار البشرة المؤقت نتيجة عن استخدام الكركم أو التعرض للسع نتيجة عن استخدام عصارة الليمون المركزة.

بسبب فوائد الخيار للبشرة الدهنية المتعددة يتم إدخال الخيار في بعض الوصفات الطبيعية لترطيب الوجه وعلاج آثار حب الشباب ولكن يجب الاعتدال في استخدام هذه الوصفات لتجنب ضرر البشرة.

قد يعجبك أيضًا