تخصص الأمن السيبراني

تخصص الأمن السيبراني يحمي الأجهزة من الاختراق ويعمل على حمايتها من التهديدات والأخطار الخارجية، لذلك من أهم التخصصات المتعلقة بالأمن هو تخصص الأمن السيبراني، لأن العالم أصبح قرية صغيرة بسبب استخدام وتطور الإنترنت وهذا ما سنعرضه من خلال موقع زيادة.

تخصص الأمن السيبراني

الأمن السيبراني عبارة عن تقنية مستخدمة في حماية الأجهزة المتصلة بشبكات الإنترنت والحاسب الآلي وتحمي الشبكات من التهديد أو الاعتداء على خصوصية الآخرين والتطفل الإجرامي.

كما أن المتخصصين في الأمن السيبراني هم من أكثر أصحاب المجالات الذين يتهافت عليهم أصحاب الأعمال والشركات والحكومية والخاصة، لأنهم مطلوبين في قطاع التكنولوجيا والمعلومات.

كذلك نظرًا لمهاراتهم في معرفة التعامل مع مجرمي الإنترنت وكيفية مهاجمة ومحاربة المتسللين خاصة المتخصصين الذين يمتلكون قدر عالى من التقنية والخبرة الفنية العالية.

كما أن مجالهم به رواتب ممتازة وتطور دائم خاصةً في المؤسسات الكبيرة التي تقدم خدمات مالية كما أنه يمكنهم العمل لصالحهم دون أن يكونوا تابعين لأي شركة.

بسبب خبرتهم وأنهم دائمًا متقدمين بخطوة عن المجرمين ولصوص الإنترنت ومن مميزات وأهداف عمل المتخصص في الأمن السيبراني ما يلي:

  • يستطيع أن يحدد الجاني والاتصال بالشرطة لمحاكمته.
  • يسعى دائمًا لبناء الأمن عن طريق تطوير أنطمة البرامج ومراكز البيانات وشبكات الإنترنت.
  • يعمل على غلق أي ثغرة تعرض العمل للإختراق أو التسلل أو التهديد.
  • يبحث عن المخاطر التي تتعرض لها البرامج والأجهزة ونقاط الضعف.
  • يراقب بشكل مستمر الاقتحامات والهجمات التي تطرق على الشركة أو المؤسسة التابع لها.
  • يقوم ببناء طريقة ليؤمن بها البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات الخاصة بالمؤسسة.

اقرأ أيضًا: تخصصات جامعية لها مستقبل

ما هو الأمن السيبراني

بعدما تعرفنا على تخصص الأمن السيبراني يجب أن نتطرق لعرض شرح تفصيلي للأمن السيبراني، فهو مجال غير ثابت يتغير بتطور تقنيات التكنولوجيا التي تفتح العديد من الطرق الهجومية الإلكترونية.

حيث تمر كثير من المؤسسات الكبيرة والصغيرة انتهاكات أمنية وسرقة محتويات ومعلومات وبيانات هامة للشركة أو المؤسسة وتجعلها تخسر كثير من الأموال.

لذلك يجب على المنظمات أن تعين أمن سيبراني الذي يكون في صدد أي هجوم إلكتروني ويعمل على حماية الشركة من أي خطر خارجي لأن أي شركة كانت حكومية أو خاصة فهي تحمل كثير من البيانات الخاصة بعملها وسجلات وأرقام بيانية بقدر كبير

فتشكل كل هذه الأشياء نقطة ضعف لها في حالة تم سرقتها أو اختراقها كما يسبب كثير من المشاكل التي تلحق بالضرر للشركة وتدميرها.

فساد سمعتها وسط السوق التجاري كما يفقد العميل الثقة بهذه الشركة والشريك أيضًا كما يؤثر على الإرادات بسبب الخلل الذي سيحدث في لوائح حماية البيانات.

في العموم يعمل الأمن السيبراني على حماية الشركة والمؤسسة من كل هذه الأخطار التي تم ذكرها.

مهام الأمن السيبراني

في صدد عرضنا لتخصصات الأمن السيبراني يجب أن نعرض أهم التحديات التي يمر بها، فيقوم الأمن السيبراني بعدة تحديات وعناصر تشمل ما يلي:

1.تعليم المستخدم النهائي

يجب على المتخصص السيبراني أن يقوم بتعليم الموظف أو المدير الذي يقوم باستعمال الأجهزة يوميًا المصادقة الثنائية وتغيير كلمة المرور وكل العادات الجيدة التي تحد من حدوث أي خطر للشركة.

فمن أهم أعمال الأمن السيبراني هو أن يكون متطور مع تطور التغييرات التكنولوجية والتطوير من الفكر والطرق في حماية النظام حيث ركزت أغلب المنظمات أمن سيبراني لحماية مكونات النظام ومعالجة المشاكل والدفاع ضد أي تهديد تتعرض له الشركة.

لكن هذا النهج أصبح غير كافٍ، لأن التهديدات والأخطار تزيد أكثر من استيعاب المنظمات ومواكبتها للتطور المستمر لذلك أصدر المعهد العالي الوطني للمعايير والتكنولوجيا NIST”” معلومات إرشادية لتقييم المخاطر في الوقت الفعلي والمراقبة والمتابعة المستمرة وهذا ما يقوم به الأمن السيبراني.

2.أمان التطبيق

يتطلب تطبيق اختبارات وتحديثات بشكل دوري ومستمر للبرامج للتأكد من مدى فاعلية البرامج وأمنها من الهجمات.

3.أمان الأجهزة المحمولة

يجب تأمين أي جهاز متصل بالإنترنت سواء كانت الهواتف المحمولة أو الحاسب الآلي أو الأجهزة اللوحية كل نوع منهم بنظام أمني خاص به مناسب.

4.أمان نقطة النهاية

هي عملية حماية شبكة الشركة عن بعد وهي ضرورية وتشكل نقطة قوة تتميز بها الشركة.

5.إدارة الهوية

هي مرحلة يمر بها كل الموظفين والعاملين بالأمن السيبراني في الوصول لحماية وأمن البنية التحتية وقاعدة البيانات بالإضافة لحماية الأجهزة والمعدات المادية.

6.أمان السحابة

أكبر تحدي يقوم به الأمن السيبرالي هو تأمين الملفات و “السحابة” أو البيانات الرقمية وهي تمثل حماية بنسبة 100%

7.أمن البيانات

حيث يقوم الأمن السيبراني بفصل حماية المعلومات والبيانات عن حماية التطبيقات والشركة ككل.

اقرأ أيضًا: تخصصات جامعة العلوم والتكنولوجيا

أهمية الأمن السيبراني

بالحديث عن تخصص الأمن السيبراني يجب أن نذكر مدى أهمية الأمن السيبراني لدي المؤسسات، فتحتوي عملية الأمن السيبراني على أهمية كبيرة بالنسبة للمراكز العسكرية والطبية والحكومية والمالية.

لأن كل هذه المراكز تتضمن بيانات حساسة ومعلومات فكرية وأنواع أخرى كثيرة من البيانات تخشى أن يتم سرقتها ففي حالة وصول أحد من اللصوص والمهاجمين لها قد تسبب عواقب سلبية كبيرة.

فيقوم الأمن السيبراني بحماية تلك المنصات والمعلومات ومعالجتها وتخزينها مع تحسين جودة نظام الأمن ونمو حجم العُقد للهجمات الإلكترونية، كما أنها مكلفة بحماية كافة البيانات والمعلومات والسجلات المالية المتعلقة بالأمن القومي أو غيرها من الجهات.

ما هو أمن الشبكات؟

يتم فيها استخدام تقنيات الاتصالات في ربط أجهزة الحاسب الآلى مع بعضها في شبكة واحدة ليسهل عملية التحكم، كما تهدف هذه العملية لتبادل المعلومات والبيانات بطريقة سهلة وبسيطة.

أو مشاركة بعض المهام أو الطباعة في وقت واحد لجميع الأجهزة مما يعرف بالحماية والأمان وهذه العملية تعرف باسم “Network Security” وهي تعمل على حماية البيانات والمعلومات والشبكة بشكل عام من التعرض للمخاطر سواء كانت مخاطر داخلية أو خارجية.

اقرأ أيضًا: التخصصات المطلوبة في السعودية

كيف يصبح الإنسان متخصص أمني كفء

إذا كنت ترغب في أن تكون متخصص أمني كُفء عليك أن تقوم بإجراء فحوصات منتظمة للأنطمة الأمنية داخل الأجهزة ومراقبة البنية التحتية لشبكات الإنترنت لضمان حماية المعلومات.

بالإضافة لمتابعة أي تهديد جديد تتعرض له الشركة، كما يجب أن تكون متميز بالحيوية والذكاء حيث توجد جهات ومجالات كثيرة تريد هذه الصفات مثل: التصنيع والخدمات المصرفية وهندسة الطيران.

خطوات لتصبح متخصص في الأمن السيبراني

لتصبح متخصص في الأمن السيبراني يجب أن تمتلك شهادة جامعية وتمتلك عدة مهارات مثل:

  • معرفة لغات البرمجة وحل المشاكل التكنولوجية المعقدة، كما يجب الحصول على درجة بكالوريوس في مجال له علاقة بعلوم الكمبيوتر.
  • يجب أن تكون مدرب على تحليل نظام الكبيوتر بشكل عميق وفهم شامل للشبكات وتحديد مشاكلها وتعديل البرامج والبنية التحتية.
  • يفضل أن يكون طموح ويحصل على تدريبات داخلية وخارجية في مجاله وعلى اتصال مع أساتذته.
  • الوصول لمرحلة الاحتراف عن طريق الحصول على مناصب في أقسام تكنولوجيا المعلومات.
  • يتوجب توافر شهادات أمنية أثناء التقدم الوظيفي مما يعزز من سيرتك الذاتية وتحصل على امتيازات في سوق العمل.

مميزات تخصص الأمن السيبراني

يحصل الطالب المتخصص في الأمن السيبراني بعدة مميزات ومنها:

  • اكتساب مهارات التفكير المنطقي.
  • الحصول على رواتب مرتفعة.
  • مواكبة التطور التكنولوجي.
  • إتاحة العديد من فرص العمل بسبب قلة الخريجين في هذا المجال.
  • يقوم بتوفير مستوى عالى من الأمان والحماية.
  • يمكنه الحصول على أي معلومة يرغب في معرفتها.
  • يحد من حدوث العمليات الإجرامية الإلكترونية.

اقرأ أيضًا: ما الذي يدفعك لتعلم الأمن السيبراني؟

مسميات الوظائف المتعلقة بالأمن السيبراني

للفرد الذي يعمل في الأمن السيبراني عدة مسميات وظيفية مثل:

  • منفذ نظم الأمان: وهو عمل تصميم أنطمة أمنية جديدة تسمي (Security architect).
  • محلل نظم الأمان: تقوم هذه الوظيفة على تعديل وتحديد المشكلات في الأنظمة الحالية security analyst)).
  • مهندس نطم الأمن: هذه الوظيفة قائمة على تغيير التعديلات الرئيسية وتقديم أنظمة حديثة وجديدة (security engineer).
  • استخباراتي.
  • مستشار أمني.
  • كبار ضباط الأمن CSO)).
  • الرئيس التنفيذي لأمن المعلومات CISO)).

متخصص الأمن السيبراني يقوم بالكثير من المهام التي تحمي المؤسسات من الضياع والخسارة، لذلك يجب على أي مؤسسة أو شركة سواء كانت كبيرة أو صغيرة أن تعين متخصص أمن سيبراني.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.