محتوى يحترم عقلك

العناية اليومية بالجسم كامل

العناية اليومية بالجسم كامل هي أحد أهم أسرار الحفاظ على الجمال ولا سيما جمال المرأة، حيث تحرص النساء على كل ما يتعلق بجمالهن وجاذبيتهن والظهور في أبهى صورة، ويتطلب ذلك اتباعها روتين يومي، فكلما اعتنت المرأة بنفسها كلما ساعدها ذلك على تحسين حالتها النفسية، وفيما يلي سنعرض لكم من خلال موقع زيادة كيفية العناية اليومية بالجسم كامل.

العناية اليومية بالجسم كامل

لكي تتمتعي بجسد وبشرة شابة ذات رونق جذاب عليكِ العناية اليومية بالجسم كامل، ويتطلب ذلك توفير وقتًا خاصًا للحصول على نتائج مرضية، فهناك أمورًا تتطلب الكثير من الوقت وهناك أمورًا بسيطة وسهلة لا تستغرق وقتًا، ولنعرض لكم من خلال الفقرات التالية روتين لكيفية العناية اليومية بالجسم كامل.

1- النوم من 7 إلى 9 ساعات يوميًا

من أساليب العناية اليومية بالجسم كامل النوم حوالي 8 ساعات يوميًا وهذا القسط من النوم كافٍ ليمد الجسم بالراحة ويساعده على العمل خلال اليوم دون الشعور بالإرهاق أو التعب، ويساعد النوم في الحصول على بشرة نضرة وصحية وحمايتها من الجفاف والبهتان، فاحرصن على النوم من 7 إلى 9 ساعات متواصلة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع النيلة الزرقاء للمنطقة الحساسة

2- النوم ليلاً وفوائده

احرصي دائمًا على النوم في فترة الليل للحصول على جسد صحي وسليم وخالٍ من الأمراض، فالنوم ليلًا يعزز الجهاز المناعي لمقاومة مسببات الأمراض، ويساعد الجسم في الحصول على الوزن المناسب، ولتحرصي على عدم تناول الطعام قبل النوم على الأقل بساعتين.

3- الاستحمام بالماء البارد ودوره في العناية اليومية بالجسم كامل

الاستحمام بالماء البارد خاصة في الصباح له الكثير من الفوائد مثل: تنشيط الدورة الدموية، ومحاربة أعراض الشيخوخة التي تصيب البشرة، ويساعد على شد الترهلات، ويمنع فقد الزيوت الطبيعية التي تفيد البشرة، وينصح بعد الاستحمام بالماء الساخن أو الدافئ غلق المسام بالماء البارد للحفاظ على صحة الجسم والبشرة.

4- الترطيب ودوره في العناية اليومية بالجسم كامل

يحتاج الجسم بالكامل إلى الترطيب بشكل يومي، فهذا أمر من الأمور الأساسية التي يجب الحفاظ عليها خاصة في فصل الشتاء حيث تقل الرطوبة، ومن أساليب الترطيب وضع الكريمات أو الزيوت الطبيعة ليلًا قبل النوم، بالإضافة إلى شرب المياه بكميات مناسبة.

5- الشامبو والشاور ودورهم في العناية بالجسم

من الأمور الضرورية اختيار نوع مناسب من الشامبو والشاور للعناية بالجسم بصورة جيدة، حيث يعمل على تنقية وتنظيف المسام والخلايا والبشرة مما يجنبنا التعرض لمشكلة ظهور الحبوب.

6- التقشير وأثره في العناية بالجسم

يستخدم العديد من الناس الفرشاة الجافة في تنظيف الجسم ضمن الروتين اليومي، لكن استخدام الفرشاة لا يغنى عن الماسكات وجلسات التقشير التي لا بد من القيام بها على الأقل مرة أسبوعياً، وذلك يساعد الجسم على التخلص من الخلايا الميتة وإزالة الطبقة السطحية التي يحتشد عليها السموم والأوساخ، ويعمل على تحفيز الجلد على إنتاج طبقات جديدة.

يذهبن بعض النساء لمراكز التجميل للحصول على جلسات التقشير ويقوم بها البعض الآخر من خلال الطرق المنزلية، وتساعد هذه الخطوة على تبيض وتجديد البشرة.

أكثر ما تعاني من مشكلات بعد التقشير هي البشرة الدهنية حيث تكون أكثر عرضة لتكون الحبوب الدهنية والبثور والرؤوس السوداء.

7- أشعة الشمس ودورها في العناية بالجسم

تشكل مصدر من مصادر إعطاء البشرة الإشراق والنضارة، وذلك لما تحتويه أشعة الشمس من فيتامين سي الذي يوفر الترطيب ويحسن من طبيعة الأنسجة؛ لأنه يحفز من إنتاج الكولاجين الذي يعمل بدوره على منع ظهور الترهلات الجلدية والخطوط الدقيقة.

كما أن له الأثر في إزالة التصبغات، ويقلل من ظهور الهالات السوداء حول العين، ويتكمن فائدة فيتامين س في أنه مضاد للأكسدة، ولكن عن التعرض لأشعة الشمس يجب وضع واقٍ للحفاظ على البشرة والجسد من الأشعة فوق البنفسجية والتي تسبب ضرر لبشرتك.

اقرأ أيضًا: كيف أصبح جميلة طبيعيا

8- الكولاجين ودوره في العناية بالجسم

يعمل الكولاجين على تفتيح البشرة، وإعطائها الرونق واللمعان نتيجة لكونه عامل مرطب يعمل على ترطيب وتنعيم البشرة والحفاظ عليها، فالكولاجين موجود في الأنسجة والشعر، وأيضاً في الأظافر.

علينا إمداد الجسم بالكولاجين من الخارج خاصة بعد سن العشرين؛ لأن نسبته في الجسم تقل تدريجيًا من سن 25، لذلك علينا الحفاظ على تناول الأطعمة الغنية بالكولاجين ومن هذه الأطعمة:

  • سمك السالمون: حيث يحتوي على نسبة عالية من عنصر الزنك، وهذا العنصر يحفز الجسم على إنتاج البروتينات للحصول على الكولاجين، كما أن سمك السالمون غني بالحوامض الدهنية التي تغذي وتساعد البشرة على الحفاظ على مظهرها وشبابها.
  • الخضراوات: حيث تتمتع بمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية البشرة وإشراقها، ومنها: البروكلي واللوبياء والبازلاء والسبانخ.. وغيرها.
  • الأفوكادو: تتميز ثمرة الأفوكادو في احتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وكذلك فيتامين e، والذي يحافظ على الكولاجين في الجسم.
  • الفاكهة الحمراء: تعد الفاكهة الحمراء مصدر غني بالليكوبين، وهو من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد على إنتاج الكولاجين في البشرة والجسم، ومثل على ذلك: التفاح الأحمر، والفراولة، والبطيخ.. وغيرها.
  • الثوم والبصل: يحتوي كلا منهما على نسبة عالية من عنصر الكبريت والذي بدوره يحفز الجسم على إنتاج الكولاجين، فيحافظ على صحة البشرة ولونها الأصلي.
  • الكيوي: تحتوي هذه الثمرة على العديد من الفيتامينات مثل: فيتامين سي وفيتامين A وE، وجميع هذه الفيتامينات تساعد على محاربة الشيخوخة.
  • الجزر: حيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامين A والذي يعزز إنتاج الكولاجين، ويقلل من حدوث التلف.
  • مرق العظام: حيث يعد مرق العظام في البقر والجاموس من أكثر المصادر حصولًا على مادة الكولاجين بصورة مباشرة.
  • البيض: يعد مصدر أساسي للكولاجين حيث يحتوي الغشاء الداخلي لجدار البيض على الكولاجين، بالإضافة إلى وجود عنصر الكبريت الذي يحفز إنتاج الكولاجين بصورة جيدة في الجسم.

فترات العناية بالبشرة والجسم خلال اليوم

تقسم العناية اليومية بالجسم إلى فترتين صباحية ومسائية، سنوضح كيفية العناية بالخطوات من خلال الفقرات التالية:

  • فترة الصباح بعد الاستيقاظ من النوم: يفضل دخول الجسم تحت الماء البارد لتنشيط الدورة الدموية والحفاظ على بشرة نقية، وعليكِ الاهتمام بشفتيكِ أيضًا من خلال وضع المرطبات عليها، وقبل الخروج للعمل أو الدراسة عليكِ وبوضع واقي الشمس للحماية من أشعة الشمس الضارة.

استخدام مقشر البشرة المكون من الليمون والسكر يوميًا لبشرتك 5 دقائق، وقبل الاستحمام بنحو عشر دقائق يساعد على تفتح البشرة وإعادة حيويتها.

  • فترة المساء قبل النوم: عليكِ أخذ حمامًا دافئًا ليساعدك على الاسترخاء ونوم هادئ وبشرة أكثر نضارة، ولعناية بوجهكِ عليكِ مسح بشرة الوجه والرقبة بقطنة مبللة بالحليب، مما يساعد في الحصول على بشرة رطبة وناعمة.

للحفاظ على بشرة اليدين والعناية بها

عليكِ استخدام قفازات من السليكون عن استعمال المنظفات لتحمي بشرتك؛ لأن هذه المنظفات تؤدي إلى جفاف البشرة وتضر بها، كما يفضل استخدام مرطبات اليدين بعد غسيل المواعين أو الملابس.

للحفاظ على صحة الأظافر عليك تجنب تطويلها بشكل مبالغ فيه كي لا يؤدي ذلك إلى كسرها، والحرص على تنظيفها بشكل يومي ومن المفضل شراء زيوت ومقويات الأظافر للتمتع بأظافر صحية وسليمة.

اقرأ أيضًا: أضرار زيت السمسم للوجه

العناية ببشرة القدمين

يجب الحرص على العناية بصحة القدمين، وتقديم الاهتمام الكافي لهما خاصة أنها لا تتعرض للتهوية معظم اليوم، وعدم العناية بها يسبب إحراجًا لكثير من النساء مما يضطرهن غلى ارتداء الجوارب طوال الوقت، ولكن هناك خطوات تمكنك من العناية ببشرة قدميك وإظهارهم بكل ثقة إليك الاتي:

  • الحفاظ على تهوية القدمين يوميًا؛ لأن قلة التهوية والتعرض المستمر للأتربة يجعلها عرضة للإصابة بعدوى بكتيرية أو فطرية، مما يسبب لها الكثير من الالتهابات.
  • ضرورة تجفيف القدم بعد غسلها جيداً خاصة بعد العودة إلى المنزل ثم تترك في الهواء.
  • من الجدير بالذكر أن تغطية القدم لمدة طويلة واحتباسها داخل الحذاء قد تتسبب في عدم وصول الأكسجين لها بشكل كافٍ مما يسبب ضمور وتلف يؤدي لمشكلات صحية جسيمة.
  • استخدام الأحجار لتقشير الجلد الميت في القدمين أحد الوسائل التي تحافظ على أقدام صحية وسليمة، ومما يساعد على سهولة التقشير وضع القدمين في ماء دافئ مع إضافة الخل والليمون والملح؛ يؤدي ذلك إلى ترطيب الجلد وسهولة إزالته.
  • أدوات إزالة الجلد الميت لا بد من ألا تكون مؤلمة ومسببة للإصابات، فقد يؤدي ذلك إلى تكون طبقات أكثر في فترات قصيرة.
  • استخدام مرطبات قوية للقدمين تحتوي على نسب عالية من الجلسرين لتسطيع البشرة امتصاصه بشكل جيد.
  • العناية بأظافر القدم تكون من خلال المرطبات والحفاظ عليها من التكسير بتقليمها حتى تصل إلى الطول المناسب؛ حتى لا تتسبب في جرح الجلد المحيط بها.

وسائل وطرق العناية بالشعر

تختلف أنواع الشعر فهناك شعر جاف وشعر دهني وغيرهما، ومع معرفة نوع الشعر تكون العناية به بصورة صحيحة ومناسبة فتجعله أكثر صحة وتألق، ومن طرق العناية بالشعر بشكل عام الاتي:

  • النظافة هي أهم وأولى العوامل للحفاظ على الشعر صحي وسليم؛ وذلك لتراكم الأتربة والزيوت، مما قد يتسبب عدم إزالتها بشكل مستمر في حدوث تلف في خلايا الشعر، ولكن لا يجب المبالغة في هذا الأمر حتى لا يتلف أيضًا يكفي غسله مرتين أسبوعياً.
  • يفضل اختيار نوع من الشامبو خالٍ من المواد الكيميائية، واستخدام البلسم بعده للحفاظ على ترطيب الشعر.
  • عمل حمام كريم بشكل أسبوعي يؤدي إلى نتائج مبهرة خاصة في الشعر الجاف.
  • تناول الأطعمة الصحية الطازجة، مثل: الخضراوات والفواكه، المحافظة على شرب المياه بشكل منتظم فيما لا يقل عن 2 لتر يومياً.
  • الابتعاد عن استخدام آلات الفرد عالية الحرارة، مما قد يتسبب في تلف الشعر وتدميره.
  • التمشيط اليومي يساعد على تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس.

اقرأ أيضًا: 11 مشكلة يسببها نقص الصوديوم بالجسم

نصائح عامة للعناية بالجسم كامل

  • الاهتمام بتناول الغذاء الصحي والابتعاد على الأطعمة السريعة.
  • ممارسة الرياضة والابتعاد عن الكسل.
  • الذهاب لمراكز التجميل عندما مواجهة صعوبة في العناية بالبشرة والجسم لتجنب حدوث نتائج عكسية.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية.
  • الاستحمام يوميًا خاصة في فصل الصيف.
  • الاهتمام بصحة الأسنان وغسلها من مرتين ل 3 مرات يوميًا.
  • تقليم الأظافر بشكل منتظم.
  • إزالة الشعر بصورة دورية.

العناية بالجسم والبشرة بجانب الحفاظ على الظهور بشكل جذاب وجميل تعد من أهم الأمور للحفاظ على الصحة النفسية والجسدية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.