جدول الغذاء الصحي اليومي

جدول الغذاء الصحي اليومي نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه يركز جدول الغذاء الصحي اليومي على حصول الجسم على كافة احتياجاته من العناصر الغذائية المختلفة بحيث يكون الغذاء متكامل ويحتوي على الخضروات والحبوب الكاملة، والفاكهة، والبروتينات، والدهون النافعة، والبعد بقدر المستطاع عن الأغذية المعلبة والمصنعة وبالتالي التمتع بصحة جيدة وجهاز مناعة قوي وجسم صحي وسليم. ومن أجل الحصول على كل هذا يجب الاهتمام بإعطاء الجسم كافة احتياجاته من العناصر الهامة التي سوف نقدمها لكم في هذا المقال.

جدول الغذاء الصحي اليومي

  • يجب عليك أن تتناول المعدل المناسب لجسمك من السعرات الحرارية عن طريق إحداث توازن بين مقدار الطاقة التي تستخدمها والطاقة التي تستهلكها، فإذا كنت تفرط في تناول الطعام والشراب فمن الطبيعي أن يزيد وزنك، وإن كنت تقلل في كمية الطعام فسوف تفقد من وزنك. وتحتاج الأنثى العادية إلى حوالي 20٠0 سعر حراري في اليوم، أما الرجل العادي فيحتاج إلى 2500 سعر حرارى في اليوم.

وفى العادة يتناول البالغين سعرات حرارية أعلى من المعدل الذي يحتاجه جسمهم في اليوم، مما يؤدي إلى زيادة في الوزن.

  • التركيز على تناول النشويات خلال اليوم، حيث يجب أن تكون كمية النشويات حوالي ثلث كمية الوجبات التي تتناولها في اليوم وتشمل النشويات الصحية: الحبوب الكاملة، والأرز ، والبطاطا الحلوة بقشرها ، والخبز الأسمر. ويفضل أكل البطاطا بقشرها لأنه يحتوي على المزيد من الألياف التي تجعل الجسم في حالة شبع لمدة أطول، لذلك يجب عليك المحافظة على وجود عنصر نشويات على الأقل في كل أكلة رئيسية، ويعتقد البعض أن تناول النشويات يؤدي إلى السمنة ، ولكن إذا عقدنا مقارنة بين النشويات والدهون فسوف نجد أن الدهون تحتوى على سعرات حرارية ضعف أو أكثر من الضعف من السعرات الموجودة بالنشويات.
  • الإكثار من تناول الخضروات والفواكه، حيث ينصح خبراء التغذية بتناول خمس وجبات في اليوم على الأقل من أصناف مختلفة من الخضار والفاكهة، وهو يعد أمر سهل للغاية، حيث أن الكوب الواحد من عصير الفواكه غير المحلى يمثل وجبة واحدة، وأيضاً الطبق الواحد من الخضار المطبوخ يمثل أيضاً وجبة كاملة، ويفضل لك أن تقطع ثمار الموز على الحبوب التي تأكلها في وجبة الإفطار مثل وجبة رقائق الذرة باللبن ( الكورن فليكس )، ويفضل أيضاً أن تتناول الفواكه المجففة كتسلية بين الوجبات خلال اليوم.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: موضوع عن الغذاء الصحي للأطفال مميز جدا

ونرشح لك المزيد أيضًا عبر: نسبة البروتين في السمك وفوائد الأسماك الصحية

نصائح لغذاء صحي

  • الحفاظ على أكل الكثير من الأسماك، حيث أن السمك يعد مصدر غني بالبروتين، كما أنه يحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات لذلك ينبغي عليك أن تأكل الأسماك على الأقل مرتين كل أسبوع بما فيهم الأسماك الزيتية مثل سمك التونة، وسمك السالمون والماكريل، حيث أن هذه الأنواع من الأسماك غنية بعنصر الاوميجا 3 الذي يعزز من صحة القلب ويحميه من الأمراض.
  • ويمكن لك الاختيار بين الأسماك المعلبة، أو المجمدة، أو الطازجة، ولكن يجب مراعاة أن الأسماك المعلبة تحتوي على معدل مرتفع من الملح الذي يمنع امتصاص الماء في الجسم، لذلك يجب عليك أكل الأسماك بانتظام وحاول أن تختار أكبر تشكيلة ممكنة من الأسماك حتى تحصل على كل الفوائد الصحية الموجودة بهذه الأنواع المختلفة.
  • التقليل من تناول السكريات والدهون المشبعة، فالجسم بطبيعته يحتاج إلى الدهون ولكن من الضروري أن تهتم بكميات هذه الدهون ونوعها، وهناك دهون مشبعة ودهون غير مشبعة ، فالدهون المشبعة عندما يتم تناولها بكميات كبيرة فإنها تؤدي إلى رفع نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي الإصابة بأمراض القلب المختلفة مثل تصلب الشرايين، وانسداد الشرايين.
  • وهذه الدهون المشبعة توجد في أطعمة مختلفة نتناولها جميعاً، مثل الكعك والسجق والجبن الصلبة والزبدة والفطائر وغيرها. لذلك يجب التقليل من تناول الدهون المشبعة واستبدالها بالدهون غير المشبعة المفيدة مثل الزيت النباتي بكميات قليله، والأسماك الدهنية.
  • كما أن السكر الأبيض والمشروبات السكرية والغازية والكحوليات عاده ما تكون عالية السعرات الحرارية ، وبالتالي تؤدي إلى السمنة، لذلك ينبغي الاستغناء عنها واستبدالها بأنواع صحية من السكريات مثل سكر الفاكهة.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن الغذاء الصحي من خلال: كم جرام بروتين في البيض واهم الفوائد الصحية للبيض المسلوق

كيف تكون نشيط وتحافظ على وزن صحي؟

  • من المهم لك أن تتبع نظام غذائي سليم، وهذا يعد الأساس للحصول على صحة جيدة ووزن مناسب.
  • عدم الإفراط في تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية من أجل تجنب الإصابة بالسمنة.
  • تأكد من ما إذا كان وزنك صحي أم لا، من خلال استخدام الآلة الحاسبة للوزن الصحي.
  • إذا كنت ترغب في فقدان جزء من وزنك عندئذ يجب عليك التقليل من كميات الأكل التي تتناولها حتى تصبح اكثر نشاطا.
  • حاول أن تقلل من تناول الوجبات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات والدهون، مثل الوجبات السريعة.
  • أكثر من تناول الخضروات والفواكه.
  • لا تتناول المشروبات الكحولية ؛ لأن بها سعرات حرارية عالية جداً.
  • ممارسه التمارين الرياضية، حيث أن الرياضة تساعد على عدم اكتسابك للوزن الذي خسرته مره أخرى.
  • لا يعني نشاط الرياضي أن تقوم بإضاعة ساعات طويلة في صالات الجيم، فتوجد طرق أسهل لإدخال النشاط على يومك مثل المشي لمده نصف ساعة، أو الذهاب إلى أماكن التسوق مشيا بدل من الذهاب بالسيارة.
  • أكثر من شرب الماء، حيث أن الماء عنصر هام جداً أثناء الرياضة ، فهي ترفع معدلات الحرق بالجسم.

انظمه غذائية لإنقاص الوزن

هناك الكثير والكثير من الأنظمة الغذائية لتقليل الوزن، فكل جسم له طبيعة خاصة به، لذلك لا يوجد نظام واحد يصلح للجميع فالنظام الذي يصلح مع أحد الأفراد قد لا يصلح مع الآخرين. وسوف نقدم لكم بعض هذه الأنظمة الشهيرة.

  1. النظام النباتي: يعتمد هذا النظام على النباتات بدرجة كاملة، فهو يستبعد اللحوم تماما، ويستبعد أيضاً منتجات الحيوانات مثل الألبان والبيض وغيرها، ولكن يعاب على هذا النظام أنه لا يحتوى على الكثير من العناصر الغذائية بدرجة كافية للجسم، بما فيهم فيتامين د ، وفيتامين ب 12 والحديد واليود والزنك والكالسيوم واوميجا 3. حيث تتواجد هذه العناصر بوفرة في المصادر الحيوانية.
  2. النظام الغذائي قليل الدهون: ويعتمد أيضاً هذا النظام غالباً على النباتات ويستخدم منتجات الحيوانات بدرجة صغيرة جداً،، ويعاب على هذا النظام أن عدم حصول الجسم على احتياجاته من الدهون يؤدي إلى مشاكل صحية على المدى الطويل.
  3. النظام الغذائي قليل الكربوهيدرات: حيث أن تناول الكربوهيدرات بمعدلات منخفضة جداً يؤدي إلى نقل الأحماض الدهنية إلى الكبد وإلى الدم ،حتى يتحول جزء منها إلى كيتونات التي يمكن استخدامها كمصدر رئيسي للطاقة، ولكن يعاب على هذا النظام أن تناول الكربوهيدرات بكميات أقل من الكميات التي يحتاجها الجسم قد تؤدي إلى إصابة البعض بمشاكل في القلب مثل ارتفاع نسبه الكوليسترول الضار، والذي ينتج عنه الإصابة بأمراض تصلب الشرايين وانسداد الشرايين وغيرها من أمراض القلب المختلفة.

لذلك يمكن القول بأنه لا يوجد نظام صحي مثالي لتقليل الوزن وبالتالي يجب على كل شخص أن يختار النظام الذي يتناسب مع صحته ومع نمط حياته حتى يحصل على النتيجة المطلوبة والتي يريدها،، وفي نفس الوقت الحفاظ على صحه الجسم.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم جدول الغذاء الصحي اليومي وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.