الاحتياج اليومي من فيتامين د

الاحتياج اليومي من فيتامين د يختلف من شخص إلى أخر وذلك يتوقف على نسبته في الجسم ويمكن الحصول عليه من خلال أشعة الشمس بشكل يومي وأيضاَ من خلال بعض الأطعمة المختلفة وينصح الكثير من الأطباء تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، وهو ما سنتعرف عليه في مقالنا من خلال موقع زيادة.

ومن هنا سنتعرف على: أعراض نقص فيتامين د على العضلات وفوائده وخطورت نقصه وارتفاعه

فوائد فيتامين د في الجسم

الاحتياج اليومي من فيتامين د

1-يقلل من خطر الإصابة بمرض السكر

حيث يقوم فيتامين د بزيادة حساسية الأنسولين في الجسم ويعمل على تعزيز خلايا بيتا ويقلل من الالتهاب كل ذلك يقلل من نسبة الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني وأيضاَ المصابين بذلك المرض.

2-يحد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان

حيث يهتم الكثير من العلماء بدور فيتامين د في احتمالاته في الوقاية من السرطان كما تم مراجعة 63 دراسة علمية تقوم على الملاحظة وقامت بتحليل العلاقة بين فيتامين د وسرطان الثدي والبروستات والمبيض وأيضاَ القولون ترتب عليه بعض النتائج التي تشير إلى أنه يقلل من نسبة الإصابة بتلك الأمراض.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: أعراض نقص فيتامين د عند النساء وأسبابه وعلاجه

3-يعمل على حماية العظام

يقوم فيتامين د امتصاص الكالسيوم في حين عدم وجود كمية كافية من فيتامين د في الجسم لن يتوافر الكالسيوم بنسبة طبيعية في الجسم مما يؤدي إلى العديد من الأمراض.

أسباب نقص فيتامين د

  • عدم التعرض بشكل كاف لأشعة الشمس خلال اليوم.
  • عندما يتقدم الشخص في السن قلت المادة الأساسية التي يتكون منها الفيتامين في الجلد.
  • السمنة عندما يعاني الشخص من الوزن الزائد يؤدي إلى تراكم فيتامين د في الدهون.
  • الأمعاء الدقيقة لا تقوم بامتصاص فيتامين د بشكل دقيق مما يؤدي إلى الإصابة بالأمراض المختلفة في الأمعاء.
  • سوء التغذية وعدم تناول الطعام الذي يحتوي على فيتامين د يؤدي إلى نقص الفيتامين في الجسم والإصابة ببعض الأمراض.
  • نقص مستوى الفيتامين في حليب الأم.
  • إصابة الأطفال ببعض الأمراض الوراثية التي تسبب زيادة في إفراز الفسفور داخل الكلية.
  • تناول الكثير من أدوية الصرع دون استشارة الطبيب.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: هل نقص فيتامين د يؤثر على الأعصاب أم لا وما هي أهميته؟

مصادر فيتامين د

بعد أن تعرفنا على الاحتياج اليومي من فيتامين د يجب أن تتعرف على مصادر فيتامين د، حيث أنه من الصعب الحصول على فيتامين د بقدر كافي عن طريق الغذاء الطبيعي فقط وخاصة فيتامين د يوجد في عناصر محدودة من الغذاء ولكن توجد طريقة صحيحة للحصول على الفيتامين كمية كافية للجسم وأيضاَ الحفاظ على مستوى الفيتامين الطبيعي في الجسم وهي تناول الطعام الذي يحتوي على فيتامين د و تعرض الجسم لأشعة الشمس ومن الممكن أن يكون ذلك صعب على بعض الأشخاص من الممكن استبدال ذلك بمكملات غذائية لكي يكفي حاجة الجسم من فيتامين د من أشهر الأغذية التي يوجد بها فيتامين د هي:

  • زيت كبد سمك القد.
  • سمك التونة.
  • الزبادي.
  • المارجرين.
  • صفار البيض.
  • السردين.
  • عصير البرتقال الذي يحتوي على فيتامين د.

أعراض وعلامات نقص فيتامين د

تعتبر أعراض نقص فيتامين د لا يمكن ملاحظتها بشكل مباشر ولكن يوجد بعض الأعراض المنتشرة

تكرار وسهولة الإصابة بالعدوى

يلعب الفيتامين د دوراَ مهم جداَ في الحفاظ على جهاز المناعة والقضاء على الفيروسات وأيضاَ البكتيريا التي تسبب الأمراض الخطيرة كما يوجد العديد من الدراسات التي أثبتت أن نقص فيتامين د يسبب التهابات في الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب ونزلات البرد والالتهاب الرئوي.

الشعور بالتعب والإرهاق

أظهرت الكثير من الدراسات أن انخفاض فيتامين د داخل الدم يسبب الشعور بالتعب و الإرهاق كما أن النساء اللاتي يكون مستوى الفيتامين لديهم أقل من 20 نانوغرام/ملتر أو 21 ـ29 نانوجرام/ملتر يكون أكثر عرضة للشعور بالإرهاق مقارنتاَ باللاتي كان ليهن مستوى الفيتامين أكثر من 30 نانوجرام/مللتر.

آلام الظهر والعظام

يتسبب نقص فيتامين د بآلام في العظام والظهر حيث أوضحت الكثير من الدراسات العلمية أن الأشخاص التي تعاني من نقص فيتامين د أكثر عرضة للإصابة بآلام في الظهر والعظام وذلك يحد من أنشطتهم اليومية.

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على: أضرار نقص فيتامين د وأعراضه وعلاقته بأشعة الشمس

الاكتئاب

نقص الفيتامين في جسم الإنسان يسبب اكتئاب لذلك ينصح بتناول مكملات فيتامين د الغذائية الذي يساعد في تحسين المزاج وتقليل من حدة الاكتئاب لدى الأشخاص المصابة.

تساقط الشعر

تساقط الشعر له العديد من الأسباب وأشهرها هو نقص فيتامين د حيث له دور كبير في ذلك ولكن لا يوجد دراسات كثيرة تثبت أنه هو العامل الرئيسي للتساقط كما أن نقص فيتامين د في الدم يكون عامل خطر في تطور مرض الثعلبة في الشعر وينتشر ذلك لدى النساء بصورة كبيرة.

بطء التئام الجروح

يوجد العديد من الدراسات التي تؤكد أن فيتامين د يعمل على زيادة إنتاج بعض المركبات المهمة لإعادة تكوين الجلد من جديد كجزء من عملية التئام الجروح توجد حالة أخذت فيتامين د كانت تعاني من نقصه وكانت تعاني أيضاَ من قرحة في الساق الفيتامين عمل على تقليل من حجم القرحة بنسبة لا تقل عن 28%.

وظيفة فيتامين د في الجسم

  • يساهم فيتامين د على امتصاص الفسفور والكالسيوم في الأمعاء الدقيقة وأيضاَ إعادة امتصاص الكالسيوم داخل الكلية.
  • يقوم على تنشيط وتحفيز جهاز المناعة في جسم الإنسان.
  • من أهم الوظائف التي يقوم بها هي أنه يقاوم نشاط جميع خلايا السرطانية بطريقة فعالة وحماية جسم الإنسان كما أنه يحافظ على مستوى الكالسيوم والفسفور في الدم ونقص الفيتامين يسبب العديد من المشاكل الصحية.
  • يعمل فيتامين د على تقوية العظام والأسنان ويعمل على تزايد كثافتهم.
  • فيتامين د يعتبر الفيتامين الرئيسي الذي يتحكم في دخول وخروج جميع المعادن من العظام بالإضافة إلى أنه يساعد في نضج خلايا العظم.

ومن هنا سنتعرف على: ما هي جرعة فيتامين د الأسبوعية؟

الاحتياج اليومي من فيتامين د

ينصح الكثير من الأطباء بأهمية التعرض لأشعة الشمس بصورة يومية لمدة نصف ساعة وتناول الطعام الذي يحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين د من أشهرها المأكولات البحرية وأيضاَ البيض وحليب الصويا وكبد البقر وزيت كبد السمك بالإضافة إلى مشتقات الألبان ومن الممكن أن يصف الطبيب حق فيتامين د من خلال الوريد أو كبسولات التي تتكون من 50.000 وحدة تأخذ مرة واحدة خلال الأسبوع لمدة لا تقل عن ثمانية أسابيع بعد ذلك يأخذ واحدة يوم بعد يوم لمدة لا تقل عن شهرين.

الاحتياج اليومي من فيتامين د للأطفال

أن الطفل في حالة إلى فيتامين د كل يوم بنسبة محددة من خلال مصادر مختلفة لكي يتجنب نقص نسبة فيتامين د في الجسم وما يترتب عليها من مشاكل صحية تقدر نسبة الفيتامين خلال اليوم بجرعة لا تقل عن 400 وحدة دولية لابد أن يحصل عليها الطفل سواء عن طريق الرضاعة الطبيعية أو الصناعية أو أشعة الشمس أو استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د.

أعراض الإفراط بجرعة فيتامين د

من الممكن أن يكون تناول فيتامين د بشكل مستمر ضار بالجسم ويعمل على ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم ويؤدي إلى حصى الكلى والعديد من المشاكل في القلب كما يظهر بعض الأعراض المختلفة مثل التقيؤ والشعور بالإمساك بشكل مستمر مع فقدان الوزن وضعف الشهية كما ينصح أن الوجبات الغذائية الخاصة بالأطفال تتغير مع مراحل نموهم لذلك ينصح استشارة الطبيب بنظام غذائي مناسب للطفل.

وفي النهاية تعرفنا معنا على الاحتياج اليومي من فيتامين د الذي يتم الحصول عليه من خلال الشمس أو بعض الأدوية كما أنه مهم جداَ لوظائف الجسم وخاصة لدى الأطفال ويعد من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجه الإنسان ويساعد الجسم في امتصاص الكالسيوم الذي يعمل على بناء العظام وأيضاَ الحفاظ على صحتها في حالة نقص ذلك الفيتامين في الجسم لابد من تناول الجرعة المناسبة تحت استشارة الطبيب.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.